حكم ومواعظ

قال ابن القيم رحمه الله: “جمع فيك عقل المَلك، وشهوة البهيمة، وهوى الشيطان، وأنت للغالب عليك من الثلاثة: إن غلبت شهوتك وهواك؛ زدت على مرتبة مَلك، وإن غلبك هواك وشهوتك: نقصت عن مرتبة كلب”.
قال ابن الجوزي رحمه الله: “إخواني: الذنوب تغطي على القلوب، فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها وجه الهدى، ومن علم ضرر الذنب استشعر الندم”.
قال سهل بن عبد الله رحمه الله: “حرام على قلب أن يشم رائحة اليقين، وفيه سكون إلى غير الله تعالى، وحرام على قلب أن يدخله النور، وفيه شيء مما يكرهه الله تعالى”.
قال ابن القيم رحمه الله: “والمراقبة هي التعبد بأسمائه الرقيب، الحفيظ، العليم، السميع، البصير، فمن عقل هذه الأسماء وتعبد بمقتضاها حصلت له المراقبة “.
قال بعض الحكماء: “من استولت عليه النفس صار أسيرًا في حب شهواتها، محصورًا في سجن هواها، مقهورًا مغلولا زمامه في يدها، تجره حيث شاءت، فتمنع قلبه من الفوائد!”.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “النّاس إذا تعاونوا على الإثم والعدوان، أبغض بعضهم بعضا”.
قال الشيخ صالح المغامسي: “قلبياً لابد أن يشعر الإنسان بضعفه وحاجته الملحة إلى ربه وأن الله جل وعلا كريم هيأ لعباده أن يطيعوه فليس من الأدب مع الله أن يصد الإنسان عن ما أعرضه الله إليه”.
قال ابن الجوزي رحمه الله: “إن امرء تنقضي بالجهل ساعاته، وتذهب بالمعاصي أوقاته، لخليق أن تجري دائماً دموعه، وحقيق أن يقل في الدجى هجوعه”.
قال ابن القيم رحمه الله: “طوبى لمن أنصف ربه فلا يراه إلا محسنا، ولا يرى نفسه إلا مسيئا أو مفرطا أو مقصرا، فيرى كل ما يسرُّه من فضل ربه عليه وإحسانه إليه، وكلَّ ما يسوؤه من ذنوبه وعدل الله فيه”.
قال ابن تيمية رحمه الله: “الرضا باب الله الأعظم، وجنة الدنيا، وبستان العارفين”.
قال الشيخ صالح المغامسي: “إذا قمت لله ليلة فإنك تفرح بشيء واحد وهو أن الله وفقك لأن تعبده والله لا يوفق لعبادته إلا من يحب، قال عليه الصلاة والسلام: (إن الله يعطي الدنيا لمن يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الدين إلا لمن يحب)”.
درر وفوائد
فائدة في ضرب الأمثال في القرآن
ضرب الأمثال في القرآن يستفاد منه أمور: التذكير والوعظ والحث والزجر والاعتبار والتقرير وتقريب المراد للعقل وتصويره في صورة المحسوس بحيث يكون نسبته للعقل كنسبة المحسوس إلى الحس.
وقد تأتي أمثال القرآن مشتملة على بيان تفاوت الأجر على المدح والذم وعلى الثواب والعقاب وعلى تفخيم الأمر أو تحقيره وعلى تحقيق أمر وإبطال أمر والله أعلم.
فائدة في قوله تعالى: (قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ..) الآية
فائدة في قوله تعالى: (قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخرةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلا تُظْلَمُونَ فَتِيلاً) جمعت بين التزهيد في الدنيا والترغيب في الآخرة والحض على فعل الخير والزجر عن فعل الشر، إذ قوله: (وَلا تُظْلَمُونَ فَتِيلاً) يتضمن حثهم على كسب الخير وزجرهم عن كسب الشر.
فَائِدَة في قَولَه تَعَالَى (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)
قَالَ تَعَالَى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) علق سُبْحَانَهُ الْهِدَايَة بِالْجِهَادِ، فأكمل النَّاس هِدَايَة أعظمهم جهادا، وأفرض الْجِهَاد: جِهَاد النَّفس، وَجِهَاد الْهوى، وَجِهَاد الشَّيْطَان، وَجِهَاد الدُّنْيَا، فَمن جَاهد هَذِه الْأَرْبَعَة فِي الله هداه الله سبل رِضَاهُ الموصلة إِلَى جنته، وَمن ترك الْجِهَاد فَاتَهُ من الْهدى بِحَسب مَا عطل من الْجِهَاد.
قَالَ الْجُنَيْد: وَالَّذين جاهدوا أهواءهم فِينَا بِالتَّوْبَةِ لنهدينهم سبل الْإِخْلَاص، وَلا يتَمَكَّن من جِهَاد عدوه فِي الظَّاهِر إِلا من جَاهد هَذِه الْأَعْدَاء بَاطِنا، فَمن نصر عَلَيْهَا نصر على عدوه، وَمن نصرت عَلَيْهِ نصر عَلَيْهِ عدوه.
لماذا استحب الأطباء النوم على الجانب الأيسر والشرع على الجانب الأيمن؟ وأيهما أنفع؟
استحب الأطباء النوم على الجانب الأيسر لكمال الراحة وطيب المنام، وصاحب الشرع يستحب النوم على الجانب الأيمن، لئلا يثقل نومه فينام عن قيام الليل.
فالنوم على الجانب الأيمن أنفع للقلب، وعلى الجانب الأيسر أنفع للبدن.
زاد المعاد 1/311
على ماذا يدل الفرح بالمعصية؟
الفرح بالمعصية دليل على شدة الرغبة فيها، والجهل بقدر من عصاه، والجهل بسوء عاقبتها وعظم خطرها، وفرحه أشد ضرراً عليه من مواقعتها، والمؤمن لا تتم له لذة بمعصية أبداً، ولا يكمل بها فرحه، بل لا يباشرها إلا والحزن مخالط لقلبه.
مدارج السالكين 1/198

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *