درر وفوائد
عداوة الأقارب صعبة، وربما دامت كحرب بكر وتغلب ابني وائل، والسبب في هذا أن كل واحد من الأقارب يكره أن يفوقه قريبه، فيقع التحاسد.
صيد الخاطر 585
العبودية
وقد نعت الله نبيه بالعبودية في أكمل أحواله:
فقال في الإسراء (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً).
وقال في الإيحاء (فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى).
وقال في الدعوة (وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً).
وقال في التحدي (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ).
كتاب العبودية لابن تيمية 14
قوله تعالى: (قد أفلح المؤمنون… فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) ماذا تتضمن؟
تتضمن ثلاثة أمور: من لم يحفظ فرجه لم يكن من المفلحين، وإنه من الملومين، وأنه من العادين، ففاته الفلاح واستحق اسم العدوان، ووقع في اللوم.
الجواب الكافي 221
فلا تجد قط مبتدعاً إلا وهو يحب كتمان النصوص التي تخالفه، ويبغضها ويبغض إظهارها وروايتها والتحدث بها، ويبغض من يفعل ذلك، كما قال بعض السلف: ما ابتدع أحد بدعة إلا نزعت حلاوة الحديث من قلبه، ثم إن قوله الذي يعارض به النصوص لابد له أن يلبس فيه حقاً بباطل بسبب ما يقوله من الألفاظ المجملة المتشابهة.
درء تعارض العـقل والنقل 1/228
وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً يدعو إلى طريقته ويوالي عليها ويعادي غير النبي صلى الله عليه وسلم، ولا ينصب لهم كلاماً يوالي عليه ويعادي غير كلام الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وما اجتمعت عليه الأمة، بل هذا من فعل أهل البدع، الذين ينصبون لهم شخصاً أو كلاماً يفرقون به بين الأمة يوالون على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون.
درء تعارض العـقل والنقل 1/266
محاسبة النفس بعد العمل
محاسبة النفس بعد العمل ثلاثة أنواع:
أحدها: محاسبتها على طاعة قصّرت فيها من حق الله فلم توقعها على الوجه الذي ينبغي.
الثاني: أن يحاسب نفسه على كل عمل كان تركه خيراً من فعله.
الثالث: أن يحاسب نفسه على أمر مباح أو معتاد، لمَ فعله؟ وهـل أراد به الله والدار الآخرة؟ فيكون رابحاً، أو أراد به الدنيا وعاجلها، فيخسر ذلك الربح ويفوته الظفر به.
إغاثة اللهفان 1/95
حكم ومواعظ
التقوى ثلاث مراتب: إحداها: حمية القلب والجوارح عن الآثام والمحرمات، الثانية: حميتها عن المكروهات، الثالثة: الحمية عن الفضول ومالا يعني.
فالأولى تعطي العبد حياته، والثانية تفيده في صحته وقوته، والثالثة تكسبه سروره وفرحه وبهجته.
من خلقه الله للجنة لم تزل هداياها تأتيه من المكاره، ومن خلقه للنار لم تزل هداياها تأتيه من الشهوات.
لما طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها، ولما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا لبث فيه بضع سنين.
قال بعض الحكماء: من كثر أكله وشربه كثر نومه، ومن كثر نومه كثر لحمه، ومن كثر لحمه قسى قلبه ومن قسى قلبه
غرق في الآثام.
حكم
أوصى بعض الحكماء ابنه فقال: يا بني كن حذرا من:
الكريم: إذا أهنته، والعاقل: إذا جرحته، واللئيم: إذا أكرمته، والفاجر: إذا عاشرته، والأحمق: إذا مازحته.
إنني ذقت الطيبات كلها فلم أجد أطيب من العافية، وذقت المرارات كلها فلم أجد أمر من الحاجة إلى الناس، ونقلت الحديد والصلب فلم أجد أثقل من الدين.
اعلم أن الدهر يومان: يوم لك ويوم عليك فإن كان لك فلا تبطر، وإن كان عليك فاصبر، فكلاهما: سينحر.
أوصى بعض الحكام ابنه فقال:
يا بني إن من الكلام ما هو أشد من ضرب الحسام، وأثقل من الصخر، وأمر من الصبر، وأنفذ من وخز الإبر، فإن القلوب مزارع، فيها طيب الأحاديث.
قال بعض الحكماء:
اجتنب سبع خصال يسترح جسمك وقلبك ويسلم لك عرضك ودينك:
لا تحزن على ما فاتك، ولا تحمل همّ ما لم ينزل بك، ولا تطلب الجزاء على ما لم تعمل، ولا تلم الناس على ما فيك مثله، ولا تغضب على من لم يضرك غضبه، ولا تمدح من لم يعلم من نفسك خلاف ذلك، ولا تنظر بشهوة إلى ما لم تملك.
ثمانية إن أهينوا فلا يلوموا إلا أنفسهم
الآتي إلى وليمة لم يدع إليها، والداخل بين حديث اثنين لم يدخلاه فيه، والمتآمر على رب البيت في بيته، والمقبل بحديث على من لا يسمعه، والجالس في مجلس ليس له بأهل، وطالب الخير من أعدائه، وطالب الفضل من اللئام، والمستخف بالسلطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *