صحة

تنوع الفاكهة والخضار يساهم في الحفاظ على صحة العين
نشرت منظمة الصحة العالمية توصيات توضح للناس سبل العناية بالعين بغرض رفع مستوى الوعي لدى المواطنين فيما له علاقة بالوقاية والحفاظ على عيوننا بصحة جيدة.
وللحفاظ على صحة النظر ينصح باتباع نظام غذائي يحتوي على 5 فواكه أو خضروات طازجة كل يوم، وكلما تنوعت الألوان التي تتناولها كلما كان ذلك أفضل.
بالإضافة إلى الابتعاد عن النظر طويلا في شاشة التليفزيون أو الكمبيوتر، وأخذ قسط من الراحة كل 15 دقيقة.
ويوصي الأطباء بضرورة تجنب الأشعة فوق البنفسجية عن طريق لبس نظارات شمسية ذات معايير طبية إضافة إلى التوقف عن التدخين لأنه يسبب الإصابة بالعمى.
ويبقى فحص العيون المنتظم الحل الأنجع، عند ملاحظة احمرار في العينين أو الشعور بألم بها، والشيء نفسه ينطبق على القدرة على رؤية الأضواء الساطعة أو زيادة الأجزاء العائمة في العين.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإنه يوجد ما يقدر بنحو 180 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعاني من مشكلة بصرية، منهم 40 أو45 مليون شخص مصابون بالعمى، ونظرا لتزايد السكان ونسبة الشيخوخة، فمن المتوقع أن يتضاعف العدد بحلول 2020 ما يجعلنا أمام مأساة إنسانية هائلة.
التفاح يساعد على مكافحة البدانة
أثبتت الدراسات أهمية القيمة الغذائية لفاكهة التفاح في الحفاظ على توازن الجسم حيث أظهرت دراسة أميركية عن جامعة واشنطن ستايت أن المكونات غير القابلة للهضم الموجودة في التفاح وخصوصا الأخضر تشكل عامل حماية من اضطرابات زيادة الوزن.
فالفاكهة التي عرفت باحتوائها بعض العناصر غير القابلة للهضم خاصة الأخضر منها محبذة كونها تساعد على مكافحة البدانة إذ تساعد على نمو البكتيريا الصديقة في القولون لاحتوائها على المواد غير القابلة للهضم بما فيها الألياف والبوليفينول ونسب منخفضة من الكربوهيدرات التي لا تتفتت حتى بعد تعرضها للمضغ وأحماض المعدة والأنزيمات الهاضمة فتصل إلى القولون على حالها فيتم تخميرها من البكتيريا وهو ما يعود بالفائدة لنمو البكتيريا الصديقة في الأمعاء.
وبحسب الدراسة فإن فاكهة التفاح توفر الحماية من اضطرابات في عمليات أيض جسم الإنسان التي تظهر في البدانة كالالتهاب المزمن الذي يسبب السكري خاصة بعد ما تكشف من ترافق بين البدانة واختلال توازن التجمعات البكتيرية في القولون.
لتكون بذلك مهمة الحفاظ على التوازن في أنواع البكتيريا الضرورية للمعدة مرتبطة بنوعية الأطعمة المتناولة بما يؤمن استقرار عمليات التمثيل الغذائي والشعور بالراحة خاصة مع العلم بخلو هذه الثمرة من الدهون و البروتينات.
جرعة ليلية واحدة من العسل تعالج الأطفال من السعال
أثبتت تجارب جديدة أن للعسل أربعة فوائد مهمة، وذلك سواء لعلاج السعال أو كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الأمراض.
فالعسل له من الفوائد ما لا يمكن حصرها، يحبه معظم الناس لطعمه اللذيذ دون الإدراك الفعلي لما يحتويه من مكونات مهمة تجعل منه مادة ذات قدرة شفائية مدهشة للعديد من الأمراض والأعراض.
فالعسل يعتبر المنقذ الأول للمصابين بالسعال في المواسم الباردة، إذ أكد الباحثون أن جرعة ليلية واحدة منه تعالج الأطفال من السعال بعد أن أجروا تجاربهم على نحو 100 طفل، بحسب صحيفة “هافنغتون بوست” الأميركية.
واستخدم العسل كمعالج ومطهر للجروح من الجراثيم منذ أكثر من 2000 عام قبل الميلاد، إضافة إلى دوره الفعال في علاج قرحة المعدة.
كما أثبتت التجارب الطبية نجاعة العسل في معالجة قشرة الشعر باستخدام العسل المخفف بالماء الدافئ على نحو 30 شخصاً يعانون التهاب الجلد الدهني.
وعلى عكس ما يعتقده البعض، فإن الكربوهيدرات الموجودة في العسل قد تفيد جسم الإنسان، فهي تزيد من الطاقة في الأنسجة وخلايا الجسم، إذ أن تناول ملعقة واحدة من العسل يساهم في توفير مزيد من السكر في الدم، كما يساعد في تنظيم إفراز الإنسولين.
ممرضة إسبانية أول مصابة بالإيبولا خارج أفريقيا
أصبحت ممرضة إسبانية أول حالة تصاب بالإيبولا خارج أفريقيا الأمر الذي يلقي ظلالا من الشك على الإجراءات التي اتخذتها إسبانيا للسيطرة على انتشار محتمل للمرض الفتاك.
كانت الممرضة ساعدت في علاج رجلين أصيبا بالإيبولا في أفريقيا ونقلا إلى إسبانيا، ويجري الآن متابعة نحو 30 شخصا من العاملين في قطاع الصحة من أولئك الذين خالطوها.
وتوفي الرجلين بعد قليل من وصولهما إلى إسبانيا، وعمل الاثنان في غرب أفريقيا حيث انتشر وباء الإيبولا في غينيا وسيراليون وليبيريا منذ مارس وأسفر عن مقتل أكثر من 3400 شخص في أكبر تفش للمرض في التاريخ، وقد وصلت حالات الإصابة أيضا إلى السنغال ونيجيريا.
وقال مسؤولون إسبان أنهم يعكفون الآن على معرفة كيف أصيبت الممرضة التي لم يذكر اسمها بالعدوى الفيروسية التي تسبب الحمى والنزيف.
وقال أنطونيو أليماني رئيس خدمات الرعاية الصحية الأولية بمدريد في مؤتمر صحفي “في الوقت الراهن نحقق لمعرفة طريقة إصابة الممرضة.”
هل تنقذ بهارات الكركم الدماغ؟
يبدو أن التوابل التي تستخدم في صنع الكاري أو الكركم، يمكن أن تساعد على شفاء الدماغ من خلال تشجيع نمو الخلايا العصبية، بحسب ما خلصت إليه دراسة حديثة صادرة عن معهد علم الأعصاب والطب في جوليتش بألمانيا.
فقد وجد الباحثون أن الفئران التي حقنت بالـ turmerone، وهو مركب طبيعي موجود في الكركم، أظهرت زيادة في نشاط مناطق الدماغ المرتبطة بنمو الخلايا العصبية، بحسب ما نقلت مجلة “التايم”، وقال الباحثون إن المركب هذا يمكن أن يشجع على انتشار خلايا الدماغ – على الرغم من أنه لم يتضح ما إذا كان يمكن استخدامه للمساعدة في المماطلة أو تأخير أعراض أمراض الدماغ الانتكاسية، مثل مرض الزهايمر أو الخرف لدى البشر.
إلى ذلك، كشفت تجارب الباحثين أن القوارض التي كانت تستحم في أحواض صغيرة مليئة بتلك المادة أو المركب الموجود في الكركم، أظهرت نمواً في خلاياها الجذعية العصبية.
وتعليقاً على تلك النتائج الأولية، قال الدكتور ماريا أديل، وهو باحث في الفريق، إن تلك النتائج ممكن أن تساعد في إصلاح الدماغ، أو تعزز فعالية الخلايا الجذعية عبر استخدام مادة .Turmerone
إلا أنه لم يتم التأكد بعد مما إذا كانت تلك النتائج قابلة للتطبيق على البشر، وما إذا كان يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر.
يذكر أن الكركم معروف منذ القدم بخصائصه المفيدة للصحة، فقد بينت دراسة في العام 2009 أن مادة الكركمين الموجودة فيه تقتل الخلايا السرطانية.
زيت الزيتون يعكس قصور القلب
توصل علماء في جامعة إلينوي في شيكاغو بأميركا إلى أن الدهون في زيت الزيتون بإمكانها أن تعكس الأضرار التي حدثت في القلب الذي يعاني من القصور، إذ لاحظوا أن زيت الزيتون حفّز عضلات القلب المريضة على ضخ الدم بشكل أكثر فعالية.
وأجرى الباحثون دراستهم على الفئران حيث درسوا كيفية استجابة قلوبها لدهن “أوليت” الموجود في زيت الزيتون، ودهن “بالميتيت” الموجود في شحوم الحيوانات ومنتجات الألبان.
ولاحظوا أنه عندما تم ضخ “أوليت” في عضلات القلب المصاب بالقصور فإنها فجأة بدأت تعمل بشكل أكثر فعالية، أما عند ضخ الدهن الحيواني في قلوب الفئران فإن أداءها أصبح أسوأ.
والفوائد الصحية لحمية البحر الأبيض المتوسط معروفة، ولكن حتى الآن لم يكن معروفا أين يكمن السر، ولكن الباحثين اكتشفوا أن دهن “أوليت” (oleate) الموجود في زيت الزيتون يساعد القلب المصاب بالقصور على استخدام دهن الجسم وقودا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *