موقف التنظيمات النسائية اليسارية المغربية من المسألة النسائية

تشترك التنظيمات اليسارية المغربية في توظيف آليات التحليل الماركسي لفهم واقع ووضعية المرأة المغربية، كما تشترك أغلب هذه التنظيمات في اعتبار المجتمع الاشتراكي المجتمع الوحيد الذي يمكن أن يكفل للنساء حرياتهن وحقوقهن على قدم المساواة المطلقة مع الرجل، ويحررهن من التمييز ومن أغلال العقلية الذكورية. غير أن هذه التنظيمات تختلف في الشكل التنظيمي وفي الصيغ التي ينبغي أن يتخذها نضال النساء في الوضع الحالي لكي يسهمن بفاعلية في الوصول إلى حلم المجتمع الاشتراكي. (د. جميلة مصلي: الحركة النسائية في المغرب المعاصر؛ اتجاهات وقضايا).

تحليل التنظيمات النسائية اليسارية لوضعية المرأة المغربية
يرى الاتجاه اليساري في الحركة النسائية المغربية أن ما تعانيه النساء المغربيات من أوضاع مزرية مرجعه أساسا إلى طبيعة الهياكل والبنى السياسية والقانونية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية القائمة بالمغرب، التي يصفها هذا الاتجاه بأنها طبقية وٍرأسمالية ورجعية وأنها تكرس دونية المرأة وتهميشها وعدم مساواتها مع الرجل.
..وتجمع تقارير التنظيمات النسائية اليسارية على أن الوضعية البديلة هي وضعية المساواة المطلقة مع الرجال، والتحرر من العمل المنزلي، والاستقلالية التامة عن الرجل داخل الأسرة أبا كان أو زوجا، وتغيير قانون الأحوال الشخصية الذي يكرس دونية المرأة وتهميشها، والتخلص من المعتقدات والأفكار الموروثة عن الماضي..
والمتتبع لمسار تجربة التنظيمات اليسارية على مستوى تصورها لقضايا المرأة وللمسألة النسائية عموما، سيلاحظ ارتهان هذه التنظيمات للمشروع المجتمعي الذي تبنته المدارس الماركسية. (د. جميلة مصلي: الحركة النسائية في المغرب المعاصر؛ اتجاهات وقضايا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *