صحة

الشاي أو القهوة: أيهما الأكثر ضرراً ؟
تتساوى نسبة الكافيين في القهوة والشاي كذلك الأمر بالنسبة للماغنيسيوم المفيد للجسم. لكن فنجان القهوة يحتوي على 0.6 غ من البروتين و1 بالمائة من الكالسيوم وهي مكوّنات غير متوفّرة في الشّاي. كما تحتوي القهوة على 1.4 بالمائة من الفوسفور و4 بالمائة من مادة الكولين (التي تفيد أغشية الخلايا) و7 بالمائة من البوتاسيوم.
في المقابل إنّ نسبة هذه العناصر في الشاي أقلّ بكثير إذ يتفوّق حمض الفوليك في الشّاي على القهوة فيُشكّل في الأول نسبة 6 بالمائة مقابل 2 بالمائة في القهوة.
وبيّنت الدراسة التي أجراها علماء من الولايات المتحدة الأميركيّة أنّ خلط الشّاي أو القهوة مع الحليب لا يفيد الجسم بل يهدر الميزات الإيجابية للشاي والقهوة اللّذين يُفيدان الجسم عند تناول كل منهما على انفراد.
الزبيب يُخفّف التعب ويشدّ العَصَبْ
ما بين شهري شتنبر وأكتوبر تكثر أعمال تجفيف العنب ذي الجودة العالية ليصبح زبيبا، وهذا أمر ٌ شائع ٌ في بعض القرى الجبلية لِما للزبيب من فوائد، وهو كفاكهة مجففة يساهم في منح الجسم الطاقة خلال البرْد وذلك في فصل الشتاء خاصة.
ففوائده جمّة ومن أبرزها:
تخفيض ُ ضغط الدم المرتفع وكذلك مستوى الكوليسترول.
الوقاية من أمراض القلب.
تنشيط الذاكرة.
حماية المعدة من الحموضة.
الحدّ من التهاب المفاصل والروماتيزم.
المساهمة في تفتيت الحصى في الكِلى ومجرى البول.
إلا أن ّ الاكتشاف الأهم الذي توصّل إليه العلماء في الولايات المتحدة أخيرا والتي تُعتبر أكبر مُنتج للزبيب في العالم أن الزبيب يحوي مركّبات كيميائية نباتية طبيعية تسمح بمكافحة البكتيريا التي تتسبب بتسوس الأسنان والتهاب اللثة.
القهوة تعزز وظائف الكبد‬
أفادت مجلة “فرويندين” الألمانية‬ ‫بأن القهوة تعمل على تعزيز وظائف الكبد، إذ إنها تنشّط عملية طرد السموم‬ ‫من الكبد ومن ثم من الجسم بأكمله، كما أنها تحدّ من خطر الإصابة بتشمع‬ ‫الكبد وسرطان الكبد.
‫وأضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال، أن المعهد الوطني لمكافحة السرطان‬ ‫بولاية ماريلاند الأميركية أجرى دراسة توصلت إلى أن الأشخاص الذين‬ ‫احتسوا اثنين إلى ثلاثة فناجين من القهوة – حتى الخالية من الكافيين-‬ ‫قبل 24 ساعة من فحص وظائف الكبد، تمتعوا بوظائف أفضل من أقرانهم الذين‬ ‫لم يحتسوا القهوة قبل الفحص. ‬
‫وأرجعت الدراسة فوائد القهوة بالنسبة للكبد إلى المواد التي تحتوي‬ ‫عليها، مثل “ديتربين” و”كافيستول” و”كاهويول”.‬
50% من سرطانات الجلد تنجم عن الشامات الموجودة في الجسم
يرى معظم الناس أن الشامات من علامات الجمال، لكن كثرتها في الجسم قد تكون دلالة على مرض خطير.
ونشرت مجلة British Journal of Dermatology دراسة بريطانية أشرف عليها باحثون من جامعة كينغز كولدج في لندن، حيث قاموا باختيار 3500 سيدة تم اختبار الشامات الموجودة على أجسامهن. ووجدوا أن أقل من 50% من سرطانات الميلانوما تنجم عن بعض الحسنات الموجودة بالفعل في جسم الشخص، كما أن الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من 10 شامات فى إحدى الذراعين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.
كذلك أوضح الباحثون أنه رغم أن الشامات تعتبر من الأورام الحميدة، إلا انها قد تتحول لتصبح أوراماً مسرطنة في أي وقت من الأوقات، خاصة لدى الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من 100 شامة في أجسامهم.
وينصح الأطباء بالابتعاد أو التقليل من التعرض للشمس، وإلى ضرورة ملاحظة الشامات بشكل مستمر، حال حدوث أي تغيرات في اللون أو الشكل أو الحجم.
المنتجات القليلة أو الكاملة الدسم تحتوي السعرات نفسها
كشفت دراسة كندية أن معظم المنتجات الغذائية التي تحمل علامة قليلة الدسم أو خالية من الدهون لها تقريباً نفس العدد من السعرات الحرارية مع نظيراتها كاملة الدسم.
وفسرت الدراسة أن الدهون المزالة من المنتج تستبدل بالسكر والنشويات، ما يعني بقاء السعرات الحرارية كما كانت. وقد وجد الباحثون أن الفرق بين السعرات الحرارية، إن وجد أصلاً، بين قليل الدسم وكامل الدسم أقل من 17 سعرة حرارية فقط.
كما خلصت إلى أن علامة قليل الدسم التي انتشرت في الثمانينيات هي مجرد بدعة ليس أكثر وهي تضر أكثر مما تنفع عندما يتعلق الأمر بتخفيض الوزن.
ونصح الباحثون الأفراد باتباع نظام غذائي صحي يستند على المواد الطبيعية الخالصة، كالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.
‫كيف تتعامل مع طفلك المتلعثم؟‬
قالت الرابطة الألمانية لأطباء‬ ‫الأطفال والمراهقين إنه ينبغي على الوالدين عدم إبداء القلق أمام طفلهم‬ ‫عندما يتلعثم، لأن الطفل سيحاول قمع التلعثم إذا لاحظ قلق‬ ‫والديه، مما قد يجعله مزمنا.
‫لذا ينبغي على الوالدين التحلي بالهدوء والتحدث مع الطفل بشكل طبيعي‬ ‫دون ضغوط، مع منحه وقتا كافيا للإجابة عند توجيه أسئلة إليه.‬
‫كما ينبغي عدم إهانة الطفل أو التعامل معه بعصبية تحت أي ظرف من الظروف،‬ ‫بالإضافة إلى ذلك ينبغي استشارة الطبيب.‬
‫التطعيم ضد الإنفلونزا ضروري للأطفال المصابين بأمراض مزمنة‬
شددت الرابطة الألمانية لأطباء‬ ‫الأطفال والمراهقين على ضرورة التطعيم ضد الإنفلونزا مرة سنوياً بالنسبة‬ ‫للأطفال المصابين بأمراض مزمنة، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن‬ ‫واضطرابات التمثيل الغذائي وأمراض القلب والجهاز الدوري والكلى‬ ‫والإعاقات العصبية. ‬
وأرجعت الرابطة أهمية هذا التطعيم إلى أن الأطفال أكثر عُرضة للإصابة‬ ‫بفيروس الإنفلونزا نظراً لاتصالهم الوثيق بالكثير من الأشخاص، مثل‬ ‫الوالدين والإخوة والزملاء في رياض الأطفال أو المدرسة، مما يرفع من خطر‬ ‫الإصابة لديهم.‬
‫كما أن فترة حضانة فيروس الإنفلونزا لديهم أطول من مثيلتها لدى‬ ‫البالغين، لذا فهم عادةً ما يساعدون على نقل العدوى وانتشارها.‬
مجهر رخيص الثمن لتشخيص الأمراض مبكرا
توصل باحثون أميركيون إلى اختراع مجهر فعال ورخيص الثمن يتيح للأطباء إمكانية تشخيص الأمراض -بما في ذلك الإيدز والسرطان- في المناطق الفقيرة من العالم، وذلك وفق مجلة “بيوميديكال أوبتكس أكسبرس” الطبية، التابعة لجمعية البصريات الأميركية.
وأشار علماء بجامعة رايس في مدينة هيوستن بولاية تكساس إلى أن المجهر البلاستيكي المصنوع بتقنية ثلاثية الأبعاد سيلعب دوراً فعالاً في تسريع عملية تشخيص الأمراض بالمناطق الفقيرة والنائية من العالم، حيث تشهد ندرة في توفر المخابر الطبية.
وقال الأستاذ في الجامعة توماس تكاتشزيك، في مقال نشرته المجلة الطبية، إن الهدف من هذا الاختراع هو إجراء الفحوصات المخبرية للمرضى في المناطق الفقيرة بأقل تكلفة ممكنة.
‫التعب المستمر قد يرجع لنقص الحديد‬
قالت مجلة “إيلي” الألمانية إن‬ ‫الشعور المستمر بالتعب قد يرجع إلى نقص الحديد، مضيفة أن أفضل وسيلة لسد هذا النقص‬ ‫تتمثل في تناول اللحوم وخاصة الحمراء، معللة ذلك بأن الجسم يمتص‬ ‫الحديد من المصادر الحيوانية بشكل أفضل من امتصاصه من المصادر النباتية. ‬
‫كما يمكن للأشخاص النباتيين إمداد أجسامهم بالحديد عبر تناول‬ ‫الأطعمة الغنية به مثل العدس والجزر والتمر. ‬
‫وأشارت “إيلي” إلى أن فيتامين “ج” يساعد الجسم على امتصاص الحديد، وهو‬ ‫موجود في الفراولة والكيوي والبروكلي، بخلاف القهوة والشاي الأسود ‫اللذين يحدان من امتصاص الحديد.‬

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *