الشيخ الطنطاوي معلما (ج.1) ذة. لطيفة أسير

أديبُ الفقهاء وفقيهُ الأدباء الشيخ علي الطنطاوي، من الشخصيات الفذّة الحصيفة المُقنعة بآرائها المثيرة بشخصيتها، أسهب الكثير في الحديث عنه وبيان قدره وفضله، لذا وجدتني بعد توجيه من أستاذي القدير ربيع السملالي أتتبع كتاباته وأنهل من فيض دُررها. وقد أثارني حديثه عن صفحة مهمة في حياته، حين قُدّر له أن يلِج سلك التدريس، فكان بين الكثير من مصنفاته ينثر ما بصمته هذه الحقبة في حياته من دروس وما خلّفته من آثار نفسية، فعنّ لي جمع شتات هذه الأفكار عسى تقودني لاستخلاص فوائد يسترشد بها كل معلّم، أو معاني يتأسى بها أرباب هذه الرسالة الشريفة في ظل الظروف القاتمة التي يمرّ بها تعليمنا العربي. وقد كان حديث الشيخ الطنطاوي عن نفسه غاية في الإبداع والإمتاع، وكم ألفيْتُني أقاسمه تلك الأنّات وذاك التمرد خصوصا في عتابه وسخطه عن بعض أوضاع التعليم.
من بديع البدايات في سلك التدريس بالنسبة للشيخ الطنطاوي، أنه التحق به وهو ما يزال فتى غضّا يافعًا يتابع دراسته في السنة الثانية بكلية الحقوق، حيث تم تعيينه معلما بالسلمية -وهي قرية على طرف بادية الشام- سنة 1345هـ، وقد قضى بها أياما قليلة لكنها كانت ممتعة وجميلة (كأنها حلم قصير تصحو وفي قلبك حلاوته). يقول عن أول أيام تعيينه بالسلمية (وكنتُ من حماستي ومما وجدتُ من ذكاء التلاميذ وحُسن استجابتهم ورغبتهم في الاستفادة والتحصيل، كنتُ أريد أن أجعل منهم كتّابا وخطباء. وجعلتُ من دروس التاريخ محاضرات وطنية لا مجرد معرفة بأحداث الماضي) -ذكريات 2/248-
وقد تنقّل رحمه الله بين العديد من المدارس في القرى، و من جميل حظّه -رغم هذه التعيينات التأديبية التي صاحبت مواقفة البطولية- أنْ كانت رفقته في العمل بالمدارس الابتدائية ثلة من المشايخ والعلماء والأدباء الكبار منهم الشيخ محمد بهجة البيطار والشيخ حامد التقي، والطبيب الشيخ رفيق السباعي، والشيخ سعيد البرهاني، والشيخ سعيد الأفغاني وسليم الزركلي وأنور العطّار وجميل سلطان وأمجد الطرابلسي. فأنْعم بها من صحبة!
وإلى جانب عمله بالمدارس الأولية في القرى، درّس بالمدارس المتوسطة والثانوية، وكذا في جامعات كثيرة في أقسام الدراسات العليا في هذه الجامعات، وأشرف على إعداد رسالات الماجستير والدكتوراه، وعلّم البنين والبنات، ومشايخ في كليات الشريعة وفي المساجد. وقد شملت جولته الشام والعراق والسعودية ولبنان ومصر.
ومن يطّلع على كتاباته الشيخ الطنطاوي سيجد نفسه يقف أمام مدرّس شامخ متمكن غيور على دينه ولغته ووطنه، وكيف لا يكون كذلك وهو سليل أسرة عالمة فاضلة غرست في بنيها وبناتها كل سمات الفضائل فآتت أكلها طيبا وفاح عطرها عبر السنين، يقول رحمة الله عن نشأته في كتابه “في سبيل الإصلاح” ص22: (نشأت من صغري بين كتب العربية والدين، وربيت في مجالس العلم والأدب، لأن والدي رحمه الله كان من كبار علماء دمشق، وكانت دارنا من الدور العربية العريقة في العلم، فلم تكن تخلو يوما من مراجعات أو مناقشات، ونظر في الكتب ومقارعات بالحجج)، بل إن هذه البيئة الطيبة علمته حقيقة الإخلاص في طلب العلم وجعلته يستشعر حلاوته وهو يتقلب بين دفاف الكتب دون كلل أو ملل، يقول في كتابه “في سبيل الاصلاح” ص.22: (ما يبتغي أحد منّا بالعلم دنيا، ما نبتغي غير العلم وحده لنعرف به الحلال من الحرام، نرى طلبه علينا فرضا، وتحصيله عبادة، فكنا نجدُ في المطالعة لذة، وفي الحفظ مسرة، وفي التعب راحة، فنطالع الدرس قبل أن نقرأ، ونطالعه بعد أن نقرأه، ونحقق مسائله ونحفظ شواهده ونفتش عن الشروح له والحواشي عليه..).
وكان من ثمار هذه التربية الفذّة سعي حثيث للنهل من بور العلم والمعرفة أنْبأ عنه اعترافه: (لقد كنّا في المدارس الابتدائية نقرأ الكتب العلمية الكبيرة حتى إني قرأت “حياة الحيوان” للدميري -وقد وقع في يدي اتفاقا- قبل أن آخذ شهادتها، وقرأتُ “الأغاني” كله -متخطيّا إسناده، وما لا أفهم منه- في صيف السنة الثانوية الأولى، وكنا يومئذ نحسن المراجعة في الخضري وفي المغني، وكان فينا من ينظم ويكتب، وعندي مقالات كتبتها في تلك الأيام، قد لا ترضيني أفكارها لكن أسلوبها يرضيني اليوم. في سبيل الاصلاح النحو على المشايخ والبلاغة والفقه والأصول والحديث وحضرنا كتبا في التفسير والكلام والتصوف، وعرفنا عشرات من أمّات كتب التعليم… وكنا في الثانوي نرجع إلى الإصابة وأسد الغابة والاستيعاب، وتهذيب التهذيب، وتهذيب الأسماء واللغات…. وما كنت تمر سنة لا ينبغ فيها نابغون في الأدب والعلم ) – في سبيل الاصلاح ص:35-36.
معلّم هكذا تكوينه لا يُفترض فيه إلا التفوق والبراعة في أداء رسالته التعليمية وإفادة طلابه من بحر علومه وتقويم سلوكهم بما نهل من أساليب التربية بمحيطه وباحتكاكه مع كبار العلماء والمشايخ وقراءاته الكثيرة، لذا لا تعجب إن قرأت اعترافه بتفوقه حامدا ربّه لا مفتخرا بذاته فيقول: (وأنا أحمد الله على أني كنت معلما ناجحا. لا أقول ذلك عن نفسي وحدي، بل يشهد به تلاميذي على مدى إحدى وستين سنة، منذ بدأت التعليم). وقد بسط الشيخ الطنطاوي أهم عوامل تفوقه في كتابه ” ذكريات 6/289. وجعلها بمثابة نصائح يسترشد بها كل معلم، أوردها اختصارا للفائدة:
أولها: استيعاب المادة التي يدرّسها والإحاطة بها، والرجوع إلى كل كتاب يصل إليه من كتبها، فلا يقتصر على الكتاب المقرر.
الثاني: أن يسلك إلى إفهام الطّلاب كل سبيل، فإن ساق المسألة بعبارة لم يفهموها بدّل العبارات حتى يصل إلى العبارة التي يستطيعون أن يفهموها.
الثالث: أن يكون طبيعيا، فإن لم يعرف المسألة قال للطلاب: إنّي لا أعرفها، وإن أخطأ قال لهم: إني أخطأت فيها.
وقد حدث للشيخ الطنطاوي في بداية عمله موقف مع أحد طلابه استدعى منه الاعتذار، فلبّى داعي الواجب ولم يستنكف عن الاعتراف بخطئه، وهذا ما كشفته عباراته التي سجلّها بكل أمانة في كتابه “ذكريات” وهو يقرّ بخطئه ويعتذر لطالبه قائلا: (أنا أعتذر إليك، لقد كنتُ أنا المخطئ وأنت المصيب، وأعتذر إليك مرّة أخرى لأنك كنت مهذّبا ولأنني لم أكن في التهذيب على ما يُطلب من العلماء، فسامحني). وكان لهذا الموقف أعظم الأثر في نفوس الطلاب.
ولعل ّ هذه المبادئ التي سطرها آنفا تنسجم مع نظرة الشيخ الطنطاوي للتعليم وتعريفه له، إذ التعليم عنده هو اختيار (الأسلوب الذي توصل به هذه المعارف إلى أذهان المتعلمين. وذلك يقتضي معرفة بمدى إدراك الطالب فلا تكلّفه بما هو فوق إدراكه ـ وبمدى قبوله ما تلقيه عليه وإلا أغلق ذهنه دونك فقرعت بابا لا يُفتح أبدا. وأن تزيح من طريقه العوائق التي تعيق فهمه عنك وينشغل بها عمّا تقول، ومن هذه العوائق ما يكون فيك أنت أيها المدرس: فلا ينبغي أن يكون في هيئتك ولا في لهجتك ولا في أسلوب معاملتك شيء غريب يقف فكره عنده فلا يستطيع أن توصل إليه ما عندك) -ذكريات 6/287-.
ولعلّ أبرز ملامح شخصيته كمعلم إلى جانب تفوقه العلمي، شجاعته وجرأته واستقلاليته ورفضه للخنوع والتبعية والتقيد بقيود الوظيفة، وهذا ما دلّت عليه المواقف التي سرد بعض فصولها في كتاباته، من ذلك شجاعته في مقابلة وزير المعارف الذي استقبله بكِبر وعجرفة واستخفاف كما هي عادة أرباب المناصب العليا، فما كان من الشيخ الطنطاوي -الشابّ حينئذ- إلا أنْ قال له بصرامة حين سأله عن وظيفته: (أنا وظيفتي معلّم، أعلّم الصغار والكبار، أعلّمك أنت قبل كل شيء أن تستقبل ضيوفك باحترام، لأن العربي يُكرم ضيفه، وأن تردّ السلام على من سلّم عليك لأن ردّ السلام واجب في دين الإسلام، قال لي :أنا تقول هذا الكلام؟ قلتُ: نعم، وستقرؤه في الجريدة وتسمعه من فوق المنبر) -ذكريات 3/201-.
فلان الوزير أمام قوة الطنطاوي وقال: (أنتم هكذا معشر الشباب)، ثم حاول بين ثنايا كلامه تهديده بالنقل لكنه وجد ردّا أشد (يا معالي الوزير، أنا والله إن ذهبت إلى الجزيرة لا أتبخّر بشمسها ولا أذوب بمائها، وأبقى صامدا كما أنا الآن) – ذكريات 3/201-
ومثل ذلك قوته وبسالته لحظة زيارة المندوب المفوض السامي (المسيو سولومياك) للمدرسة حيث خرج المدير وكل الأطر التربوية بالمدرسة لاستقباله مع التلاميذ، إلا الشيخ الطنطاوي أبى أن يصطف لاستقباله واستمر في مزاولة عمله بالقسم فكان لهذا ( الموقف أثر في البلد تحدث به الناس).
وكان له موقفٌ آخر يكشف كراهيته للخضوع لأي سلطة، وذلك لحظة استدعاء المفتش له، حيث غضب من هذا الاستدعاء لكنه كتمه في نفسه قائلا: (ماذا يريد مني؟ وهل أنا جندي عنده يستدعيني فأذهب ويعيدني فأعود؟ وكدتُ أرفض، ولكن طيب المدير ولطفه وإخلاصه عقد لساني، و أنا لا أُغلب إلا باللطف، فإن هوجمتُ وجدت الفرج لأن المقاتلة أهون عليّ من المجاملة) -ذكريات 2/256-.
كما كان حازما في عمله، لا يقبل الظلم ولا يحيد عن الحق والقانون ويشهد لذلك موقف الصارم حين دُعي ليكون عضوا في اللجنة العليا الفاحصة في امتحان الشهادة الابتدائية، حيث كان يعقد على عهد الفرنسيين امتحان عام، وكان امتحان العربية صارما جدا، بحيث أن الطالب إن أخطأ خمس أخطاء فإن الصفر يكون من نصيبه وبالتالي الرسوب كيفما كانت نقط المواد الأخرى، وحدث أن وقع اختلاف بين أعضاء اللجنة حول طالب من مدرسة نصرانية استوجبت إجابته الصفر لأن أخطاءه بلغت العشرة، لكن أعضاء اللجنة أبوا أن يضعوا الصفر، والشيخ الطنطاوي أصرّ على وضعه تطبيقا للقانون، وحين ألحوا على موقفهم قال للترجمان: (بلغ سعادة المستشار أنني أعلم أنه يقدر الآن أن يأخذ ورقة من فوق المكتب وأن يكتب فيها قرار عزلي من الوظيفة، ولا يردّ قرارَ أحد. يستطيع ذلك ولكنه لا يستطيع، لا هو ولا أكبر منه، أن يجعلني أوقّع على ما أعتقد أنه باطل. وثبتّ في موقفي حتى رسب الطالب، وكان لذلك صدى في دمشق) -ذكريات 3/200-.
بهذه الروح الأبيّة كان يقف سدّا منيعا في وجه كل المساومات والمواقف التي تبتغي النيل من قيمه ومبادئه، وما كان يستكين أو يلين رغم ظروفه الصعبة: (كانت لي مواقف وأنا معلم آذيتُ فيها الرؤساء بمخالفتهم، وآذوني في رزقي وفي وظيفتي بسلطانهم).
يتبع..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *