حملة شيطنة البيجيدي

من العادي جدا في أعراف السياسة والديمقراطية، استهداف الخصوم السياسيين لبعضهم، حتى لو كان ذلك الاستهداف مطبوعا بالتجاوز والمبالغة، في المغرب، وقع إجماع من كثير من أصحاب السياسة، على استهداف حزب واحد، لأن مرجعيته إسلامية، ثم دخل في الحملة، غير السياسيين، من الخصوم الإيديولوجيين والعقائديين، ثم تجاوز الموضوع استهداف الحزب، إلى استهداف مرجعيته، التي هي مرجعية الشعب المغربي وهويته وقيمه، اعتقادا من تلك الجهات أن ذلك سيضعف الحزب، لن نستعرض كرونولوجيا الاستهداف تلك، خلال مدة تولي الحزب رئاسة الحكومة، بل سنقتصر على الشهرين الأخيرين قبل انطلاق الانتخابات.

بعد ما عرف بـ”الكوبل الحكومي”، والذي هو ليس إلا زواجا بين الحبيب الشوباني وسمية بنخلدون، شحذت عدة منابر ألسنتها وأبواقها، لتتحدث عن فضائح الوزير الشوباني، بعد حصوله على رئاسة جهة درعة تافيلالت، وبدأ الحديث عن اقتناء 7 سيارات “كات كات توارغ” بمبلغ إجمالي قدره 284 مليونا، وتقدم رفقة محسوبين على الحزب بطلب من أجل الاستفادة من أرض مساحتها 200 هكتار لإقامة مشروع فلاحي. وصرفه أموالا باهظة من أجل قضاء عطلته بأحد الفنادق، وغيرها من الإشاعات التي ثبت كذبها فيما بعد.

يوم السبت 20 غشت 2016 كان الموقع الإلكتروني للأحداث المغربية، سباقا لنشر خبر ضبط الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، للقياديين في حركة التوحيد والإصلاح، بنحماد وفاطمة النجار، في وضع مخل بسيارتهما بشاطئ المنصورية، بعدها تفجرت القضية المسماة: “الكوبل الدعوي”، ثم تسربت محاضر التحقيق، وركبت عليها الأبواق المعلومة، لتصفية حساباتها مع حزب العدالة والتنمية.

شنت وزارة الأوقاف حملة توقيفات بحق خطباء إسلاميين، تلت حملة تحريضية تشويهية، ضد الخطباء والوعاظ والمرشدين، من طرف عدد من المنابر الإلكترونية، ذات التوجه العلماني المتطرف، معتبرة أن ولاءهم لحركة التوحيد والإصلاح أو حزب العدالة والتنمية، وأنهم مرتبطون بالتوجه الإخواني الوهابي، وأنهم ينازعون مرجعية إمارة المومنين، وأنهم يهددون المصالح الخارجية للمغرب.

في منتصف شتنبر تقريبا كشف الموقع الإلكتروني لجريدة الأحداث المغربية، عن تفاصيل ما قال أنه علاقة غامضة، بين النائب البرلماني عبد الله بوانو، وزميلته في الحزب والفريق البرلماني، الشابة اعتماد الزاهدي، أصغر برلمانية في العالم، وقال الموقع أن لديه وثائق وتسجيلات، لكنه لحد الساعة لم يكشف عن شيء من ذلك، وجدير بالذكر أن الموقع هو من كان وراء تسريب قضية ما سمي “الكوبل الدعوي”.

كشف الأمين بوخبزة البرلماني والقيادي السابق بحزب العدالة والتنمية في شريط له أن قيادات حزب رئيس الحكومة حولت الحزب إلى ثكنة، بعدما أفرغته من النزهاء المؤسسين، وأصبحت تشتغل لأجندة بلدان مشرقية معروفة بولائها للتيار الوهابي مقابل تمويلات ضخمة، كما هدد القيادي السابق في حزب “البيجيدي” بتفجير “فضائح من العيار الثقيل، من شأنها هزيمة لائحة المصباح الحالية خلال هذه الاستحقاقات”، مشيرا إلى أنه ينتظر فقط الوقت المناسب للإعلان عنها.

انطلقت يوم الأحد 18 شتنبر، مسيرة دعا لها مجهولون، ضد أسلمة المجتمع، وتم التغرير بعدد من المواطنين لحضور المسيرة، التي عرفت الترويج لشعارات خطيرة عنصرية تستهدف هوية وقيم وتدين المغاربة، ورفع عدد من المواطنين البسطاء، لافتات وصور لا يعرفون ماهيتها ومعناها، وتم الإتيان بأطفال وعجائز وفلاحين وإقناعهم بغايات للمسيرة، متضاربة ومختلفة، ولم يقل أحد للحاضرين الحقيقة والهدف من جلبهم، وعرفت المسيرة فشلا ذريعا، لدرجة أن بعض من دعا إليها تنصل منها.

الترويج لفضائح أخلاقية أو رشاوى أو فساد مالي لأعضاء من حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح أو لغيرها من التوجهات الإسلامية، ولخطباء وأئمة وفقهاء ووعاظ ودعاة، والتي غالبا ما تكون إشاعات وأخبار كاذبة وملفقة، الغرض منها خلق نوع من عدم الثقة في كل حامل دعوة أو رسالة، وتشويهه وتنفير الناس منه. وفي هذا الإطار تم الحديث عن فضائح جنسية لعدد من الفقهاء في هذه الفترة، لعل أشهرها قضية فقيه فاس، التي تم توثيقها بالفيديو، ليتيبن أن المرأة التي ضبطت في المسجد، تم إرشاؤها لتمثيل هذا الدور، ثم اعترفت فيما بعد.

عدد من رؤساء الأحزاب روجوا لخطاب تحريضي، لا يستند لأي معطيات حقيقية، كاتهام حزب العدالة والتنمية بالارتباط بداعش والنصرة مثلا، أو كتحويل المغرب إلى سوريا أو عراق جديد إذا ما فاز الحزب، ومن أشهر هذه الخرجات ما قاله إلياس العماري في تجمع خطابي له بالعرائش، من أن المغاربة كانوا يسمعون عن مدينة قندهار بافغانستان، لكن اليوم توجد قندهار قريبة جدا منا، وأشار بيده صوب مدينة القصر الكبير .

مطلع أكتوبر تم توقيف عشر فتيات قاصرات، وتوجيه تهم خطيرة لهن، وهي محاولة القيام بتفجيرات في البلاد ومبايعة زعيم “داعش”، وقد تم تصوير المحجوزات وعرضها على وسائل الإعلام، والتي كانت عبارة عن هواتف شخصية وكتب إسلامية عادية بينها الموطأ للإمام مالك، الغريب أن منابر إعلامية معروفة، تناولت الموضوع على أنه حقائق مطلقة، واستغلت الفرصة، لمهاجمة الإسلاميين.

“لاتصوتوا على ابن تيمية، صوتوا للديمقراطية”، هذا عنوان بيان روجه بعض العلمانيين الاستئصاليين. على رأسهم أحمد عصيد وسعيد لكحل وصلاح الوديع، انضاف إليهم ستون ممثلا ومخرجا ومغنيا وبعض المدونين والنشطاء والرسامين، وأطلقوا على هذا الجمع اسم “مثقفين”.

ما بعد الحملة
بعد نجاح حزب العدالة والتنمية، تعالت أصوات، من هنا وهناك، أشبه بالنحيب والبكاء، وعوض البحث عن الأسباب الحقيقية التي جعلت الشعب يرفض مشاريعها وأفكارها وأيديولوجيتها، دشنت حملة جديدة، عنوانها التحريض والتشكيك والتبخيس، وقد رصدنا ذلك من خلال تدوينات وتصريحات وخرجات، نقتصر على بعض منها.

الطاهر بنجلون
وجه الطاهر بنجلون في مقال مطول له على صفحات المجلة الفرنسية “لوبوان” خطابا للملك محمد السادس.. قال فيه: “لا تتركوا البلد للاسلاميين…”.

عبد المطلب أعميار، رئيس حركة اليقظة المواطنة:
اللعب في رقعة بنكيران (أي في دائرة المسائل الهوياتية والدينية) مكنته من ربح مساحات إضافية في العملية السياسية.
الأوقاف والشؤون الإسلامية لا ينبغي أن تكون وزارة، بل ينبغي أن يخضع كل الشأن الديني للمجلس العلمي الأعلى تحت رئاسة أمير المؤمنين وفق منطوق الدستور (الفصل 41) الملك أمير المؤمنين…لا ينبغي دستوريا أن تتحول الأوقاف والشؤون الاسلامية إلى حقيبة حزبية-حكومية… وإلا ستصبح الشؤون الاسلامية شؤونا حزبية… وهي بداية الفتنة.

سعيد لكحل
إذا تنازل الملك بصفته أمير المؤمنين عن وزارة الأوقاف فلنعلن الحداد.
وكتب لكحل ناقما على الشعب بسبب نجاح العدالة والتنمية، ناقما على من صوت معه ومن صوت ضده ومن قاطع، قائلا:
أنا أعلنها جهارا لن احتج ولن أشارك في أية وقفة احتجاجية تهم الموظفين ولن أضرب بعد اليوم. فقط أشارك في الوقفات النسائية ضد الظلم والعنف، وبه الإعلام والسلام.

إلياس العماري:
البام لا يواجه حزبا عاديا بل مشروعا دعويا أمميا متوحش العقيدة. كشك
وأضاف: نواجه مشروعا يستهدف هدم الوطنية وعلياء حضارة المغرب ووحدته التاريخية. موقع الحزب.

بنعزوز رئيس فريق الأصالة والمعاصرة:
البيجيدي يستعمل التقية للانقلاب على الديمقراطية.

الحبيب حاجي في مقال:
الدولة هي من منحت المرتبة الأولى للبيجيدي. كما قال أن البيجيدي هدّد الملك بزعزعة الاستقرار للفوز بالانتخابات.

صلاح الوديع يدعو لـ:
إعادة إحياء مبادرة حركة لكل الديمقراطيين. التي كانت بذرة حزب الأصالة والمعاصرة

مختار لغزيوي
الفرق بين الصحافي “الحداثي” والصحافي “الإخواني”: الدراري ديال التنظيم لا يتوقفون عن العمل. الجزيرة مباشر سالات شغلها فالرباط طلعات كتجري لإسطنبول ديما المباشر خدام، داكشي علاش ربي كينصر الصحافي “الإخواني” على نظيرو “الحداثي” اللي عاطيها غير للتنظير والنابوبي الخاوي. العمل دائما كيجيب النتيجة آبوراس.

مليكة طيطان
لا لتهريب الحقل الديني صوب فرع التنظيم الدولي للإخوان المسلمين بالمغرب. قادة التنظيم الدولي ينتظرون النتيجة في إستانبول برئاسة القرضاوي وبدعم قطري خيالي .
بمناسبة فوز أحد تلاميذتك النجباء في امتحان ديمقراطي بالمغرب بدلتم جهدا جبارا من أجل تأطيرهم وتدريبهم على خلق الأزمات السيدة الرئيسة المنتظرة ها هو فرع تنظيمكم الدولي حصل على نتيجة ديمقراطية وفق مزاجكم النبيل هنيئا لكم سيدتي بالفوز الساحق .في تدوينة لطيطان موجهة لهيلاري كلينتون.

نبيلة منيب
في تصريح لنبيلة منيب الأمينة العامة للحزب “الإشتراكي الموحد”، لأحد المنابر الإعلامية، قالت: “إنني لا أفهم كيف صوت هؤلاء على حزب أغرق الوطن في الديون”، وأضافت أن الذين صوتوا عليه “لهم ثقافة الشيخ والمريد” واصفتا إياهم بـ “مريدين مطيعين يتبعون الشيخ”، وبأنهم نتاج مدرسة “حفظ وعرض”..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *