صحة

نقص فيتامين “بي12” للحامل يزيد خطر السكري للوليد

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن نقص مستويات فيتامين “بي12” عند الأمهات خلال فترة الحمل، يمكن أن يجعل أطفالهن عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأجرى الدراسة باحثون في كلية الطب بجامعة وارويك في المملكة المتحدة، وعرضت أمام المؤتمر السنوي لجمعية الغدد الصماء الذي عقد في الفترة 7-9 نوفمبر الجاري في مدينة برايتون البريطانية.

حكومة نيودلهي تغلق مدارسها بسبب تلوث الهواء

قرر رئيس وزراء ولاية نيودلهي في الهند آرفيند كيجريوال إغلاق المدارس ثلاثة أيام، في إجراء احترازي على خلفية بلوغ تلوث الهواء درجة قياسية.

وقال كيجريوال في تصريح صحفي عقب اجتماع عاجل لحكومة نيودلهي إنه من بين الإجراءات التي اتخذت بسبب تلوث الهواء إغلاق المدارس ثلاثة أيام، وتعليق أعمال البناء والهدم خمسة أيام على الأقل.

وأضاف أنه سيجري إيقاف عمل محطات الطاقة العاملة بالفحم، ووقف تشغيل مولدات الكهرباء العاملة بالديزل عشرة أيام.

وأشار المسؤول الهندي إلى أن من بين أسباب التلوث في المدينة إحراق الفلاحين بداية فصل الشتاء القش وجذور النباتات في الحقول بالولايات المجاورة لنيودلهي، ولفت إلى أنهم يدرسون وضع حد معين لعدد السيارات في شوارع المدينة.

توصيات الصحة العالمية للوقاية من العدوى بالمستشفيات

قالت منظمة الصحة العالمية إنه يتعين على المرضى الذين سيخضعون لجراحةٍ الاستحمام قبلها، لكن يجب ألا تتم حلاقة مكان العملية، وينبغي استخدام المضادات الحيوية للوقاية من العدوى أثناء الإجراء الجراحي أو قبله.

وفي إرشادات جديدة تهدف إلى وقف انتشار عدوى بكتيرية قد تكون مميتة في المستشفيات والعيادات حول العالم ذكرت المنظمة أن الاهتمام المفرط بالنظافة الشخصية مهم للغاية، وكذلك الاستخدام الحثيث لمضادات العدوى.

وقائمة الإرشادات الجديدة مؤلفة من 29 نقطة، وتستند إلى ما يصل لعشرين خبيرا دوليا وأدلة علمية متوفرة.

وتشمل الإرشادات إجراءات احترازية بسيطة؛ كالتأكد من استحمام المرضى قبل الجراحة، واستخدام الفرق الجراحية أفضل الوسائل المتاحة لنظافة أيديهم، وتناول المضادات الحيوية للوقاية من العدوى، ومعرفة أفضل مضادات العدوى قبل الجراحة، والخيط الذي يجب استخدامه.

ركوب الدراجة قد يقي من مرض القلب

أظهرت دراستان أن البالغين الذين اعتادوا على ركوب الدراجات سواء للمتعة أو كوسيلة نقل ربما
يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين مقارنة مع الأشخاص الذين لا يقضون وقتا كبيرا في ركوب الدراجات.

وعلى الرغم من أن أبحاثا سابقة كثيرة وثقت المزايا الصحية لركوب الدراجات كجزء من تدريبات بدنية معتادة، تعطي الدراستان الحاليتان أدلة جديدة على أن ركوب الدراجات كوسيلة نقل أو للمتعة ربما تكون مفيدة أيضا للقلب.

ونشرت الدراسة الأولى في دورية الدورة الدموية، ونشرت الدراسة الثانية في دورية جمعية القلب الأميركية.

الرضع لديهم إحساس جيد بالجوع والشبع

قال طبيب الأطفال الألماني أولريش ‫فيغلر إن الرضع لديهم إحساس جيد بالجوع والشبع، محذرا من أن إطعام ‫الرضيع بشكل زائد عن الحد قد يؤدي إلى فقدان هذه القدرة على التنظيم ‫الذاتي.

وأوضح أنه إذا توقف الطفل حديث الولادة عن رضاعة الثدي أو الزجاجة، فهذا علامة على أنه لم يعد يرغب في المزيد من الشرب، كما أن الغفوة أثناء ‫الرضاعة أو التغذية تشير إلى شبع الطفل ورضاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *