الغزوات والفتوحات والانتصارات في شهر رمضان
قراءة في بعض المعارك الخالدة

يشهد التاريخ الإسلامي أنَّ أغلب الغزوات والمعارك التي قادها المسلمون في شهر رمضان كانت تُكلَّل بالفوز والانتصار، من هنا حرص الرسول الكريم -صلَّى الله عليه وسلَّم- أن تكون أغلبُ غزواته في شهر رمضان؛ تقربًا إلى الله -عزَّ وجلَّ- وإرشادًا للمسلمين إلى سبيل الاسـتعداد لاحتمال الشـدائد في الجهاد، وهنا تجتمع -لدى المجاهد الصائم- مجاهـدةُ النفس ومجاهدةُ الأعداء؛ فإنِ انتصر تحقَّق له انتصاران: هما الانتصار على هوى النفس، والانتصار على أعداء الله، وإذا استُشْهِد لقِيَ الله -سبحانه وتعالى- وهو صائم، وتحقَّق فيه قولُ الله – تبارك وتعالى -: {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ} [التوبة: 111].

كمنطلق: إن التفسير الإسلامي للتاريخ منبثقٌ من تصوُّر الإسلام للكون، والحياة، والإنسان، فهو يقوم على الإيمان بالله – تعالى – وكتبه، ورسله، وباليوم الآخر، وبالقدر؛ خيره وشره، من الله -تعالى- فهو لا يخرج عن دائرة المعتقدات الإسلامية، كما أنه مبنيٌّ على دوافع السلوك في المجتمع الإسلامي الأول، مما يجعل حركةَ التاريخ الإسلاميِّ ذاتَ طابع متميز عن حركة التاريخ الإسلامي العالمي لأثر الوحي الإلهـي فيه [1] .

معركة “حطين” واسترداد بيت المقدس

بين المسلمين بقيادة صلاح الدين، وبين الصليبين

قام المجاهد “عماد الدين زنكي” رحمه الله بعد قتال عنيف مع الحاميات الصليبية باستعادة بعض المدن والإمارات؛ من أبرزها: إمارة “الرها” عام 1144م، وواصل خَلَفُه “نور الدين محمود” رحمه الله التصدي للفرنجة؛ فمَدَّ نفوذَه إلى دمشق عام 1154م، واستكمل القائد المجاهد “صلاح الدين الأيوبي” -رحمه الله-[3] تلك الانتصارات فكانت معركة حطين الشهيرة التي استُرِدَّ بعدها بيت المقدس عام (583هـ – 1187م).

وكان صلاح الدين الأيوبي يعلم علم اليقين أن النصارى الصليبيين ليسوا من السهولة أبدًا؛ ولذلك سارع إلى إدخال إصلاحات جذرية في الجهاد، وكان يطبق قول الله: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ} [الأنفال: 60]؛ ولذلك هيَّأه الله – سبحانه وتعالى – لترتيب صفوف المسلمين، وفي تخطيطه – رحمه الله – لإعداد الأمة للجهاد، لم يكن الرجل يُعِدُّ نفسَه وأهلَ بيته فقط، ولا المدن التي كانت حوله فقط، كان يُعدُّ الأمة الإسلامية قاطبةً لحرب الصليبيين. وابتدأت المسألة من جوانب الاقتصاد، وإعداد السلاح، والجند والجيوش، والدواوين والأسلحة، والمؤن والذخائر والعتاد، والخطط الحربية، وسنأتي على كل شيء بلمحات تُبيِّن عِظَمَ تلك العقلية التي قيَّضها [أي: هيَّأها وسبَّبها] الله – سبحانه وتعالى.

فعلاً، كانت معركة حطين تمهيدًا لدخول صلاح الدين -رحمه الله- إلى بيت المقدس، وتم بفضل الله نصر الله المبين حيث التقتْ جيوش المسلمين بجيوش الصليبيين في “حطين”، وكان ذلك في عام 583هـ – 1187م.

لقد جمع الصليبيون عشرين ألف مقاتل، جمعوهم من كل دويلات الصليبيين واشتبك الجيشان، وانجلت المعركة عن نصر ساحق لصلاح الدين مع تدمير تام لجيش أعدائه، لم يكن أمام جيش صلاح الدين بعد معركة حطين إلاَّ أن يتقدم نحو القدس، وقبل أن يتقدَّم نحوها استسلم له حصن “طبرية”، وفتح “عكَّا”، واستولى على “الناصرية”، و”قيسارية”، و”حيفا”، و”صيدا”، و”بيروت”، وبعدها اتَّجه صلاح الدين إلى القدس.

استرداد القدس:

ولكن الصليبيين تحصَّنوا بداخلها، فاتَّخذ صلاح الدين “جبل الزيتون” مركزًا لجيوشه، ورمى أسوار المدينة بالحجارة عن طريق المجانيق التي أمامها، ففرَّ المدافعون، وتقدَّم المسلمون ينقبون الأسوار، فاستسلم الفرنجة، وطلبوا الصلح، فقبل صلاح الدين، واتفق الطرفان على أن يخرج الفرنجة سالمين من المدينة على أن يدفع الرجل عشرة دنانير، والمرأة خمسة، والصبي دينارين، ووفَّى المسلمون لهم بهذا الوعد، وكان ضمن من خرجوا “البطريرك الأكبر” يحمل أموال البِيَع (الكنائس)، وذخائر المساجد التي كان الصليبيون قد غنموها في فتوحاتهم.

المشهد المؤثِّر بعد المعركة:

يمكن استخلاصُ عِبَرًا كثيرة في سياق موقعة “حطين” الشهيرة، لكنَّ المشهد الذي استوقفني:

رحمة صلاح الدين:

“ويُروى أن مجموعةً من النبيلات والأميرات قلْنَ لصلاح الدين – وهنَّ يغادرْنَ بيت المقدس -: “أيُّها السلطان، لقد مننْتَ علينا بالحياة، ولكن كيف نعيش وأزواجنا وأولادنا في أسرك؟! وإذا كنا ندع هذه البلاد إلى الأبد، فمَن سيكون معنا من الرجال للحماية والسعي والمعاش؟! أيُّها السلطان، هَبْ لنا أزواجنا وأولادنا؛ فإنك إن لم تفعلْ أسلمْتنا للعار والجوع”، فتأثر صلاح الدين بذلك، فوهب لهنَّ رجالهن”.

مَلَكْنَا  هَذِهِ   الدُّنْيَا   قُرُونا        وَأَخْضَعَهَا  جُدُودٌ   خَالِدُونَا
وَسَطَّرْنَا صَحَائِفَ مِنْ ضِيَاءٍ        فَمَا نَسِيَ الزَّمَانُ  وَلَا  نَسِينَا

رحمك الله يا صلاح الدين، فقد كنت مثالاً للرحمة والعفو وحسن الخلق، وكنت مثالاً حسنًا لمبادئ الحضارة الإسلامية وعظمة الإسلام، وانظروا إلى الحضارة الغربية التي تأتي على الأخضر واليابس في العراق وأفغانستان، بل انظروا إلى ما تصنعه الآلة العسكرية الصهيونية في فلسطين، لا تفرق بين المدنيين والعسكريين؛ بل تستهدف حتى الرضَّع، إنها ثقافة الجبناء!

معركة “عين جالوت

حيث انتصر المسلمين على التتار، بين المسلمين بقيادة “سيف الدين قطز” والمُغُول

في عهد الدولة المملوكية استطاع “سيف الدين قطز” و”الظاهر بيبرس” صدَّ الغزو المغُولي الذي اجتاح أجزاءً واسعةً من العالم الإسلامي في معركة “عين جالوت” قرب الناصرة في عام 1259م، فكانت واحدةً من أهم وأشهر المعارك الإسلامية.

الخروج إلى القتال:

في (شهر رمضان 658هـ=أغسطس 1260م) خرج “قطز” من مصر على رأس الجيوش المصرية، ومَن انضمَّ إليه من الجنود الشاميين وغيرهم، وترك نائبًا عنه في مصر هو الأتابك فارس الدين أقطاي المستعرب، وأمر الأمير “بيبرس البندقداري” أن يتقدَّم بطليعة من الجنود؛ ليكشف أخبار المغول، فسار حتى لقِيَ طلائع لهم في “غزة”، فاشتبك معهم، وألحق بهم هزيمةً كان لها أثرٌ في نفوس جنوده، وأزالتِ الهيبةَ من نفوسِهم، ثم تقدَّم السلطان “قطز” بجيوشه إلى “غزَّة”، فأقام بها يومًا واحدًا، ثم رحل عن طريق الساحل إلى “عكَّا”، وكانت لا تزال تحت سيطرة الصليبيين، فعرضوا عليه مساعدتهم، لكنه رفض، واكتفى منهم بالوقوف على الحياد، وإلاَّ قاتلهم قبل أن يقابل المغول، ثم وافى “قطز” الأمير “بيبرس” عند “عين جالوت” بين “بيسان”، و”نابلس”.

وكان الجيش المغولي يقوده “كيتوبوقا” (كتبغا) بعد أن غادر “هولاكو” الشام إلى بلاده للاشتراك في اختيار خاقان جديد للمُغُول، وجمع القائد الجديد قواته التي كانت قد تفرَّقت ببلاد الشام في جيش موحد، وعسكر بهم في عين جالوت.

اللقاء الحاسم:

وما كاد يشرق صباح يوم الجمعة (25 من رمضان 658هـ =3 من سبتمبر 1260م) حتى اشتبك الفريقان، وانقضَّتْ قوات المغول كالموج الهائل على طلائع الجيوش المصرية؛ حتى تحقق نصرٌ خاطفٌ، وتمكَّنت بالفعل من تشتيت ميسرة الجيش، غيرَ أن السلطان “قطز” ثبت كالجبال، وصرخ بأعلى صوته: “واإسلاماه!“، فعمَّت صرخته أرجاءَ المكان، وتوافدتْ حوله قواتُه، وانقضوا على الجيش المغولي الذي فوجئ بهذا الثبات والصبر في القتال، وهو الذي اعتاد على النصر الخاطف، فانهارت عزائمه، وارتد مذعورًا لا يكاد يصدق ما يجري في ميدان القتال، وفرُّوا هاربين إلى التلال المجاورة بعد أن رأوا قائدهم “كيتوبوقا” يسقط صريعًا في أرض المعركة.

ولم يكتفِ المسلمون بهذا النصر، بل تتبَّعوا الفلول الهاربة من جيش المغول التي تجمعت في “بيسان” القريبة من “عين جالوت”، واشتبكوا معها في لقاء حاسم، واشتدت وطأة القتال، وتأرجح النصر، وعاد السلطان “قطز” يصيح صيحة عظيمة سمعها معظم جيشه وهو يقول: “واإسلاماه!” ثلاث مرات ويتضرع إلى الله قائلاً: “يا الله!! انصر عبدك قطز”، وما هي إلا ساعة حتى مالت كفة النصر إلى المسلمين، وانتهى الأمر بهزيمة مدوية للمغول لأول مرة منذ “جنكيز خان”، ثم نزل السلطان عن جواده، ومرَّغ وجهه على أرض المعركة وقبَّلها، وصلَّى ركعتين شكرًا لله4].

فتح القسطنطينية على يد “محمد الفاتح

إن القسطنطينية التي بشَّر الرسول الكريم -صلَّى الله عليه وسلَّم- بفتحها: (لتفتحُنَّ القسطنطينية، فلنِعْمَ الأميرُ أميرُها، ولنِعْمَ الجيشُ ذلك الجيش)؛ روه الإمام أحمد في مسنده، من ذا الذي فتحها غير السلطان “محمد الفاتح” – رحمه الله – الذي وضع خُطَّة غاية في دهاء التدبير، وروعة في الإعداد العسكري ودقة التنفيذ؟! يوم حمل السفن برًّا على جذوع الشجر، ثم دحرجها وأنزلها إلى البحر خلف البيزنطيين من حيث لا يتوقعون، مما أدى إلى دحر أسطولهم وهزيمتهم، وفتح القسطنطينية التي أصبحت فيما بعد عاصمة الخلافة، وحملت اسم “إسلامبول” أو “إستانبول”؛ أي: مدينة السلام ([5]).

كيف تم فتح القسطنطينية؟

أراد محمد الفاتح منذ تولِّيه الحكم حسم مشكلة القسطنطينية، فقد كانت وكرًا للمؤامرات على الدولة العثمانية، واستعد السلطان سياسيًّا وعسكريًّا لذلك، ثم حشد “الفاتح” أكثر من ربع مليون جندي أحدقوا بالقسطنطينية من البَرِّ، واستمر حصار المدينة ثلاثة وخمسين يومًا، تم خلالها بناء منشآت عسكرية ضخمة، واستقدام خيرة الخبراء العسكريين، ومِن بينهم الصانع المجري الشهير “أوربان”، والذي استطاع صنع مدافع عظيمة تقذف كرات هائلة من الحجارة والنار على أسوار القسطنطينية، وقد بذل البيزنطيون قصارى جهدهم في الدفاع عن المدينة، واستُشهِِد عددٌ كبير من العثمانيين في عمليات التمهيد للفتح، وكان من بين العقبات الرئيسة أمام الجيش العثماني تلك السلسلة الضخمة التي وضعها البيزنطيون؛ ليتحكموا بها في مدخل القرن الذهبي، والتي لا يمكن بحال فتح المدينة إلا بتخطّيها، وقد حاول العثمانيون تخطي هذه السلسلة دون جدوى، ووفق الله “الفاتحَ” لفكرة رائعة، تدل على عبقرية حربية فذَّة؛ حيث استطاع نقل سبعين سفينة بعد أن مُهِّدت الأرض وسوُيت في ساعات قليلة، وتم دهن الألواح الخشبية ووضعها على الطريق؛ تمهيدًا لجرِّ السفن عليها مسافة ثلاثة أميال، وقد تمَّ كل هذا في ليلة واحدة، وبعيدًا عن أنظار العدو، وكانت فكرةً مبتكرةً وناجحةً بكل المقاييس، ثم بعد الهجوم الكاسح على المدينة واستسلامها بعد مقتل الإمبراطور، كان التسامح التام مع أهل المدينة؛ حيث كانت لهم الحرية التامة في ممارسة شعائرهم الدينية، واختيار رؤسائهم الدينيين، ومما يدل على ذلك أن السلطان محمد الفاتح استقبل “بطريرك المدينة”، وتناول معه الطعام، وتحدَّثا في أمور شتى: دينية وسياسية واجتماعية، مما أعطى هذا البطريرك انطباعًا مختلفًا عمَّا كان عليه قبل لقائه السلطان الفاتح.

لقد كانت القسطنطينية قبل فتحها عقبةً كبيرةً في وجه انتشار الإسلام في أوروبا؛ ولذلك فإن سقوطها يعني فتح أوروبا لدخول الإسلام بقوة وسلام أكثر من ذي قبل، ويعتبر فتح القسطنطينية من أهم أحداث التاريخ العالمية، وخصوصًا تاريخ أوروبا وعلاقتها بالإسلام، حتى عدَّهُ المؤرخون الأوروبيون ومَن تابعهم نهايةَ العصور الوسطى وبدايةَ العصور الحديثة([6]).

والمعارك والغزوات التي كُلِّلت بالانتصار في هذا الشهر المبارك كثيرة، لكن اقتصرت على أشهرها، أو كما يقال: يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق؛ أي: يكفي فخرًا للمسلمين أن يستحضروا هذه المشاهد الخالدة في التاريخ الإسلامي؛ ليأخذوا منها الدروس والعبر.

وختامًا:
إن المجاهدين المخلصين  في كل زمان ومكان قادرون – بتوفيق من الله – على صنع النصر من رماد الهزيمة، وبناء المصر والحضارة الراقية في خرائب العدوان، وزرع حدائق العلم والنور في ظلمات الجهل، إذا وجدوا مَن يُحسن قيادتهم، ويضرب لهم المثل والقدوة، ويتميز بالتضحية والشجاعة والإخلاص لله – تعالى – ويُغلّب همَّ إعلاء كلمة هذا الدين على مصالحه الشخصية البالية الفانية، لكن إذا هانوا واستكانوا كانوا قصعة مستباحة لكل الأدعياء قبل الأعداء، واللهَ نسأل أن يردَّ هذه الأمة إلى دينها ردًّا جميلاً، إنه وليُّ ذلك والقادرُ عليه.

وصلَّى الله وسلَّم وبارك على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وسلم.

——————————————————-

[1] “إعادة كتابة صدر التأريخ الإسلامي” د. أكرم ضياء العمري
[2] “سيرة ابن هشام”، القسم الأول، ص 320، الطبعة الثانية، مطبعة الحلبي، 1375هـ – 1955م.
[3]- وُلد صلاح الدين -رحمه الله تعالى- في قلعة “تكريت” عام [532هـ]، واسمه: يوسف بن أيوب بن شاذي، وهو كُردي لا عربي، ولقبه: صلاح الدين، انتقلت أسرته إلى المُوصِل، ثم رافق والدَه الذي عُيِّن حاكمًا على بعلَبَك؛ ودرس صلاح الدين -رحمه الله- فيها أنواعًا من العلوم، وتعلَّم الصيد والفروسية، ثم لحِق بعمِّه: أسد الدين شيركوه في “حلب”، وأبدى صلاح الدين في دمشق مهارةً وقدرةً كبيرة، ثم رجع إلى حلب واهتمَّ به نور الدين لملامح الفطنة التي رآها عليه، ثم إن عمَّه أسد الدين شيركوه قد اصطحبه معه إلى مصر بأوامر من نور الدين -رحمه الله- وكان نور الدين يسعى إلى تحقيق الوحدة الإسلامية بين الشام ومصر لجعل الصليبيين بين شقي الرحا، وكان من أهداف نور الدين – رحمه الله – أن يُوحِّد بلاد المسلمين لحرب النصارى، وهو يعلم علمًا تامًّا أنه لا يمكن أن يحارِبَ المسلمون النصارى وهم متفرقون، وفي هذا درس عظيم لكل مَن يرى أن نبدأ بالأعداء الخارجيين قبل الأعداء الداخليين.
[4] – أحمد تمام : عين جالوت.. واإسلاماه!! (في ذكرى نشوبها: 25 من رمضان 658هـ) موقع إسلام أون لاين
[5]– “تاريخنا بين تزوير الأعداء وغفلة الأبناء”، يوسف العظم، ص174 – 177، بتصرف يسير.
[6]– الدكتور راغب السرجاني: “قصة الخلافة العثمانية”  (699 – 1342هـ = 1300 – 1924م).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *