اخبار وطنية

عبد الصمد سكال : جهة الرباط سلا القنيطرة في حاجة إلى ثلاث مدن للمهن والكفاءات

أعرب عبد الصمد سكال، رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، عن حاجة الجهة بالنظر إلى مساحتها الشاسعة وكثافتها السكانية إلى ثلاث مدن للمهن والكفاءات مشيرا في كلمة بمناسبة انعقاد لقاء تواصلي حول مدن المهن والكفاءات يوم 23 شتنبر 2019 بالرباط إلى أن مشروع إحداث مدينة المهن والكفاءات بتراب الجهة يدشن لتجربة نموذجية من شأنها أن تشكل تحولا عميقا ونوعيا في منظومة التكوين المهني وتحسين صورته مما يمهد لانطلاق مسار نقل التكوين المهني إلى مجالس الجهات باعتباره من اختصاصاتها الذاتية وفق ما ينص عليه القانون التنظيمي المتعلق بالجهات.

وهذا ما تتم مدارسته والمطالبة به، يقول عبد الصمد سكال “من خلال اللقاءات التي تعقدها جمعية الجهات بالمغرب والوزارة الوصية والمكتب المغربي للتكوين المهني وإنعاش الشغل”، موضحا بأن التكوين المهني بالنظر إلى التعليمات الملكية السامية الصادرة بشأنه يشكل أحد المداخل الأساسية لإصلاح منظومة التربية والتكوين وتجسير الهوة بين التكوين وسوق الشغل، مستدلا على ذلك بالنماذج الناجحة في مجال التكوين ذي الطبيعة المهنية الذي يحظى في عدة دول بحضور وازن ضمن المستويات التعليمية لما بعد السلك الأساسي”.

وفي سياق متصل، سجل عبد الصمد سكال، عدة ملاحظات وصفها بالأولية بخصوص العرض الذي قدمته السيدة لبنى طريشة مديرة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، حيث اعتبره السيد سكال عرضا تقديميا سيتم إغناؤه من خلال تعميق التشاور مع مختلف الفاعلين الجهويين، داعيا إلى إدماج عدة تخصصات من بينها الصناعة التقليدية والبناء والأشغال العمومية، سيما أن جهة الرباط سلا القنيطرة تتوفر على صناعة تقليدية نوعية وحركة عمرانية كبيرة يُمكن تطويرها وعصرنتها بواسطة استثمار ما تقدمه التكنولوجيات الحديثة في الصناعة التقليدية، وإدماج النجاعة الطاقية في قطاع البناء ومن شأن ذلك المساهمة الفعالة في تعزيز مكانة بلادنا في النجاعة الطاقية.

إلى ذلك، كشف السيد عبد الصمد سكال عن برمجة مشروع اتفاقية شراكة بين المكتب المغربي للتكوين المهني وانعاش الشغل وولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، في جدول أعمال دورة أكتوبر المقبل تتعلق بإحداث مدينة المهن والكفاءات بالجهة، بمساهمة مالية لمجلس الجهة تقدر بمبلغ 70 مليون درهما بهدف توفير تجهيزات في أعلى مستوى، وأيضا من أجل رفع الطاقة الاستيعابية لاستفادة أكبر عدد ممكن من الطلبة.

كما أكد رئيس مجلس الجهة بأنه “مرحلة بداية إنشاء مدن المهن والكفاءات تتطلب بذل مجهودات كبيرة لتوفير كل شروط النجاح لهذا المشروع الطموح”.

إلى ذلك، تميز هذا اللقاء بحضور السيد محمد اليعقوبي والي الجهة ونواب رئيس مجلس الجهة السيدات نعيمة الشدادي ونادية تهامي ومريم شماعو والسيد عبد العلي حامي الدين وسميرة الهاشمي كاتبة المجلس ونائبتها نادية حماد الجديد وعبد المجيد لمهاشي رئيس لجنة التنمية الاقتصادية وإنعاش الاستثمار والتكوين المهني وعدد من المسؤولين والأطر الجهويين ورؤساء الجامعات وممثلي الجمعيات المهنية.

 

جماعة سلا تُكون موظفيها في موضوع التشاور العمومي

في إطار التحضير لإعطاء انطلاقة اشتغال دار التشاور العمومي بسلا المحدثة من قِبل جماعة سلا، نظمت الجماعة بتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي دورة تكوينية في موضوع “التشاور العمومي”، استفاد منها مجموعة من الموظفين وأعضاء اللجن التشاورية للمقاطعات، يومي 25 و26 شتنبر 2019 بمقر الشباك الوحيد للتعمير.

وبالمناسبة، أكد جامع المعتصم، رئيس المجلس الجماعي لسلا، على الأهمية التي يوليها المجلس لموضوع التشاور العمومي، والتي تجسدت من خلال إحداث آليات تشاركية للحوار والتشاور، ومواكبتها بتنظيم دورات تكوينية لفائدة موظفي الجماعة، ستساهم في تطوير مؤهلاتهم المهنية والمعرفية في مجال التشاور العمومي.

وتميزت هذه الدورة التكوينية بتنظيم ورشات موضوعاتية حول محاور ذات صلة بالتشاور العمومي، وآليات اشتغال دار التشاور العمومي بسلا، أطرها عثمان جناتي، خبير في التنمية معتمد لدى الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

مصرع عاملين وإصابة آخرين في ورش بمحطة القطار بالرباط

لقي عاملان مصرعهما إثر سقوط ألواح زجاجية ضخمة، بورش بناء محطة الرباط المدينة.

وأوضح شهود أن عمالا بورش بناء محطة القطار الرباط تفاجأوا بسقوط ألواح زجاجية، ما أسفر عن وفاة عامل وإصابة اثنان بجروح خطيرة قبل أن يتوفي احمهما اليوم الجمعة.

وقال المكتب الوطني للسكك الحديدية في منشور على حائطه الفيسبوكي، إن الحادث الذي جرى أثناء قيام 3 عمال تابعين لممون المقاولة المكلفة بالأشغال، بمحطة الرباط المدينة، بفتح حمولة كبيرة من الواجهات الزجاجية، تسبب في مصرع عاملين اثنين.

وأكد المكتب، أنه على الرغم من وصول سيارات الإسعاف ونقل الضحيتين إلى المستشفى، إلا أنهم لم يصمدا أمام الجروح، التي أصيبا بها، وفارقا الحياة.

وكان عديد من الراجلين اشتكوا في وقت سابق غياب التشوير وإعلانات الأشغال الجارية في واجهات وجنبات محطة القطار، ما يشكل خطرا عليهم.

 

جهة الرباط سلا القنيطرة تقدم عرضا مفصلا حول المشاريع المنجزة

ترأس رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الصمد سكال، في الاجتماع العادي لدورة شهر شتنبر الذي عقدته لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع يوم الجمعة 27 شتنبر 2019 بمقر الجهة بالرباط.

تمت خلال هذا الاجتماع المصادقة على محضر اجتماع لجنة الإشراف والمراقبة لدورة يونيو 2019 وتقديم تقرير حول إنجازات الوكالة وسير أعمالها برسم سنة 2019 والدراسة والمصادقة على برنامج عمل الوكالة برسم سنة 2020 وآجال الأداءات بالوكالة خلال سنة 2019 بالإضافة إلى تتبع تنفيذ التوصيات.

تميز هذا الاجتماع بتقديم السيد محمد علال مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع عرضا مفصلا تطرق فيه لوضعية تقدم المشاريع التي ينجزها مجلس الجهة بشكل مباشر، أبرز فيه بالأرقام والمعطيات المشاريع المنجزة والتي تجري أشغال إنجازها حاليا بوتيرة سريعة.

فعلى مستوى تصفية المشاريع الموروثة عن الولاية السابقة البالغ عددها 72 مشروعا والتي تم الشروع في إنجازها أواخر سنة 2015 فقد تم الانتهاء من أشغال 68 مشروعا منها وفي طور الانتهاء من 3 مشاريع.

أما على مستوى المشاريع المبرمجة برسم سنوات 2016 و2017 و2018 و2019، والتي تغطي قطاع المسالك الطرقية والتعليم والصحة والنجاعة الطاقية، فقد تم على مستوى تقوية البنية الطرقية مساهمة من مجلس الجهة في تقليص الفوارق المجالية (تم) الانتهاء من أشغال 23 مشروعا ضمن 69 مشروعا (65 مسلكا طرقيا و4 منشآت فنية) بطول إجمالي 424 كيلمترا بمبلغ 515 مليون درهما، فيما تم الشروع في إنجاز أشغال 31 مشروعا في انتظار الشروع في إنجاز المشاريع المبرمجة برسم سنة 2020 بعد استيفائها لمسطرة المصادقة وتهم بناء 30 مسلكا و3 منشآت فنية بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 271.2 مليون درهم.

أما على مستوى تحسين جودة الولوج إلى التعليم باعتباره مدخلا من مداخل تحقيق التنمية المستدامة في ضوء ما يطمح إليه برنامج التنمية الجهوية لتمكين ساكنة الجهة من فرص متساوية في التعليم، فقد تم الانتهاء من أشغال تجهيز المؤسسات التعليمة بالمرافق الصحية وتأهيلها والانتهاء من أشغال مدرسة جماعاتية والشروع في أشغال إنجاز5 مدارس جماعاتية وبرمجة 3 مدارس أخرى برسم 2020.

تأتي هذه المجهودات تعزيزا من مجلس الجهة لتجربة المدرسة الجماعاتية التي تساهم في ولوج المتمدرسات والمتدرسين إلى خدمات تعليمية ذات جودة، بالإضافة إلى ما سيتم القيام به في إطار تنفيذ مقررات مجلس الجهة في قطاع التعليم ومن ذلك تأهيل وتجهيز مراكز الفرصة الثانية-الجيل الجديد.

وفي إطار مساهمة مجلس الجهة في تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية وتعزيز التنمية الاجتماعية ومُحاربة الهشاشة بتراب الجهة، ووفق ذات التقرير فإن الأشغال تجري بوتيرة سريعة بمعية الشركاء المؤسساتيين لمجلس الجهة لتأهيل سبع مراكز صحية بالإضافة إلى تنفيذ الوكالة ما قرره مجلس الجهة بخصوص مَشروع بناء مركب اجتماعي تربوي لإيواء ورعاية الأطفال المحرومين من الأسرة والحالات الاجتماعية الصعبة بالقنيطرة.

وبخصوص تنفيذ مجلس الجهة لبرنامج نوعي لدعم النجاعة الطاقية، تسهر الوكالة الجهوية على تنفيذ أشغال الشطر الأول الذي يهم تزويد 8 مؤسسات للرعاية الاجتماعية بالطاقة الشمسية الذي يليه الشطر الثاني ويهم تزويد 10 مؤسسات أخرى.

كما تواصل الوكالة تنفيذ المشاريع التي صادق عليها مجلس الجهة وأطرها باتفاقيات شراكة تنص على جعل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع صاحبة المشروع فيها، ومن ذلك تنفيذ إنشاء مَركز جهوي للتربية على البيئة والتنمية المستدامة وتعزيز شبكة رصد جودة الهواء بجهة الرباط- سلا- القنيطرة.

وبالنظر إلى المجهودات التي تبذلها المقاولات في تنفيذ هذه المشاريع، تم التأكيد في ذات الاجتماع على حرص الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع على احترام الآجال القانونية للأداءات التي بلغ معدلها 14 يوما.

حملات تمشيطية للدرك الملكي بالخميسات توقع بمبحوث عنهم

قامت عناصر الدرك الملكي بالمراكز الترابية التابعة لإقليم الخميسات سيدي عبد الرزاق وسيدي علال البحراوي وتيفلت والمعازيز بحملات أمنية واسعة واستباقية استهدفت الإطاحة بالمبحوث عنهم والخارجين عن القانون وذوي السوابق العدلية والمشتبه فيهم بترويج الخمور والمخدرات واستهلاكها.

ووفق ما أوردته مواقع محليه بمدينة تيفلت فإن الحملة التي تعرفها المنطقة قد أسفرت عن إيقاف حوالي 30 شخصا من بينهم 4 مبحوث عنهم في قضايا الاتجار في المخدرات والضرب والجرح واعتراض السبيل.

وقد تم اقتياد المشتبه فيهم إلى المراكز الترابية للدرك الملكي المذكورة لتعميق البحث مهم وتقديمهم أمام أنظار النيابة العامة لتقول لعدالة فيهم كلمتها.

وفي هذا الإطار، استحسنت الساكنة المجهودات التي تقوم بها عناصر الدرك الملكي بإقليم الخميسات، كخطوة استباقية لتأمين المنطقة وتطهيرها من الجريمة والمجرمين للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين وحماية ممتلكاتهم ووضع حد للسلوكات المشبوهة والتصدي للجريمة بكل أنواعها.

إصابة الملك بالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد.. وطبيبه الخاص يوصيه بالخلود للراحة الطبية

أعلن الديوان الملكي في بلاغ له أن الملك محمد السادس قد أصيب بالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد، وأن طبيبه الخاص أوصاه بالخلود للراحة الطبية لبضعة أيام.

في ما يلي بلاغ للديوان الملكي (29-09-2019): “تعرض صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، لالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد.

ولهذا السبب، فقد أوصى الطبيب الخاص لجلالة الملك بخلود جلالته لفترة راحة طبية لبضعة أيام.

وكان جلالة الملك، نصره الله، قد قرر السفر إلى فرنسا، من أجل تقديم التعازي لأسرة وأقارب الرئيس الراحل جاك شيراك، في إطار خاص، وذلك اعتبارا للعلاقات الوطيدة والعميقة التي جمعت على الدوام العائلتين ولروابط المحبة والتقدير الخاصة التي يكنها جلالة الملك لهذا الصديق الكبير للمغرب.

وسيقوم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير الجليل مولاي الحسن، بتمثيل صاحب الجلالة في المراسيم الرسمية لجنازة الرئيس الفرنسي الراحل”.

 

صدور مرسوم يهم ترشيد استيراد وتصدير العينات المعدنية والأحجار النيزكية

صدر بالجريدة الرسمية في عددها 6807، بتاريخ 23 غشت 2019، مرسوم جديد تحت رقم 2.18.968 بتنفيذ المادة 116 من القانون رقم 33.13 المتعلق بالمناجم.

وذكر بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن هذا القانون ينص على مجموعة من التدابير والمقتضيات التنظيمية التي تهدف إلى تنظيم وتقنين الأنشطة المتعلقة باستخراج وجمع وتسويق العينات المعدنية والمستحاثات والأحجار النيزكية، وكذا ضرورة التقيد بقواعد السلامة المعمول بها في هذا المجال.

وأوضح البلاغ أن الوزارة اعتمدت مقاربة تشاركية في إعداد هذا المرسوم، حيث تم التنسيق والتشاور مع كافة الفاعلين في الميدان الجيولوجي، بهدف تطوير هذا القطاع، من خلال الحفاظ على التراث الجيولوجي الوطني وتنميته، وكذا دعم وترشيد استيراد وتصدير العينات المعدنية والأحجار النيزكية ضمن رؤية استراتيجية.

وأعلنت الوزارة أنها ستنظم، في إطار تواصلها مع الفاعلين ومع كافة المواطنين، يوما إخباريا تبسط فيه مقتضيات المرسوم المذكور وتسلط الضوء على مضامينه وأهدافه.

 

دراسة: ما هي المواقع التي يفضل مغاربة “السوشل ميديا؟”

كشفت دراسة حديثة عن بعض مميزات مستعملي الإنترنت المغاربة، حيث أظهرت أن أزيد من 70% من هؤلاء يستعملون فيسبوك.

الدراسة التي أعدها مكتب الدراسات واستطلاعات الرأي «Averty» ومؤسسة «Maroc Numeric Cluster» بعنوان «القنوات الرقمية في المغرب» كشفت تصدر فيسبوك الشبكات الاجتماعية المستعملة من طرف مستخدمي الإنترنت​ المغاربة بنسبة 77%، يليه إنستغرام بنسبة 36%، وسنابشات بنسبة 16.8%، ثم لينكدين بنسبة 16.3%.

في السياق نفسه، يذكر المصدر أن سنابشات وتويتر يشهدان انخفاضا من حيث الاستخدام، حتى إن التطبيقين تم محوهما أو إلغاء تنشيطهما خلال الفترة الأخيرة بنسبة 13% و11% على التوالي، بينما يسجل كل من فيسبوك وإنستغرام تطورا ملحوظا.

 

مروحيات تربط بين المغرب وإسبانيا وبسعر جد مناسب

يبدو أن ارتفاع عدد السياح المغاربة ورجال الأعمال منهم بالأراضي الاسبانية خاصة بالأندلس، سيعجل بتحقيق أحد الأحلام المعلقة والتي كانت تراود شركة الطيران الإسبانية والمتعلقة بمد جسر جوي يربط مدينة طنجة وبعض المدن الاسبانية عبر مروحيات مدنية  لا يستغرق فيها السفر سوى دقائق وبأسعار رخيصة.

هذا، وأعلنت شركة شركة الطيران “Hélity” الإسبانية التابعة للشركة الدولية Global Aeronautic Solutions Corp، أنها ستقوم بتدشين خط جوي يربط بين المطار المروحي للجزيرة الخضراء ومدينة طنجة، بعدما أنشأت مراكز شرطة الحدود في المهبط المروحي بالجزيرة الخضراء لمراقبة المسافرين وتسهيل مأمورياتهم قبل كل رحلة.

الرحلة حسب نفس المصدر، ستستغرق بين البلدين 10 دقائق فقط، حيث ستستعمل مروحيات ذات قدرة استيعابية تتراوح ما بين 11 و15 مسافرا في كل رحلة، وبأسعار قد لا تتجاوز 500 درهم، تربط بين طنجة والمدن الأندلسية خاصة مالقا وماربيا الوجهتين المفضلتين للسياح المغاربة.

وقد نجحت الشركة المعنية في استقطاب عدد كبير من الزبناء السنة الماضية بين سبتة ومالقة، حيث تمكنت من نقل 18 ألف مسافر.

 

وزارة الصحة تعلن عن إحداث مركز وطني لعمليات الطوارئ في مجال الصحة العامة

أعلنت وزارة الصحة عن إحداث مركز وطني ومراكز جهوية لعمليات الطوارئ في مجال الصحة العامة إضافة إلى فرق متعددة التخصصات للاستجابة السريعة على مستوى الجهات والأقاليم والعمالات.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن هذا النظام المحدث في إطار تفعيل مخطط الصحة 2025، يهدف إلى تعزيز قدرات المغرب في مجال الرصد المبكر، والاستعداد، والاستجابة بشكل سريع وفعال لحالات الطوارئ في مجال الصحة العامة.

وأضاف المصدر نفسه أن هذا النظام الجديد يرتكز على عدة محاور أهمها، اليقظة الصحية والإنذار المبكر والاستعداد لمواجهة الأوبئة المحتملة وحالات طوارئ الصحة العامة كيفما كان مصدرها، مع إنجاز تمارين محاكاة وتدبير الأوبئة وحالات طوارئ الصحة العامة الأخرى، لا سيما تلك المتعلقة بالأمراض المعدية و التحضير والاستجابة السريعة لتهديدات الصحة العامة الناتجة عن الكوارث والحالات الاستثنائية.

 

الجمارك تشدد الخناق على شواحن الهواتف المحمولة التي لا تحترم معايير المطابقة

ذكرت مصالح وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بمراقبة الجودة، أنها عمدت إلى اتخاذ كل التدابير اللازمة، طبقا للمساطر المعتمدة، لمنع دخول الشواحن الكهربائية للهواتف المحمولة التي لا تحترم معايير المطابقة، ومنع ترويجها في السوق المغربية.

وسجلت نفس المصالح أن عدد الشواحن المستوردة المخلة بمعايير المطابقة التي تم ضبطها بمراكز المراقبة في الموانئ منذ بداية هذه السنة، بلغ 556 ألف و500 شاحن.

وحسب وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، فإن المراقبة على مستوى الموانئ تقوم بها بتعاون وثيق مع مصالح وزارة الداخلية، منذ تاريخ 11 شتنبر 2019، وقد شنت حملة واسعة لمراقبة مدى مطابقة شواحن وبطاريات الهواتف المحمولة المعروضة في السوق المحلي لمواصفات الجودة، ومنع كل شحنة منها تفتقر إلى شروط المطابقة، وتشكل خطرا على صحة وسلامة المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *