المراكز البحثية “دبابات الفكر” التي تقصف الإسلام والمسلمين

 

لا غرابة أن نجد كبار المفكرين المنصفين يطلقون عليها “دبابات الفكر”، وذلك للقوة التدميرية التي تنتجها، ما تسمى ب: “المؤسسات البحثية.. المراكز.. المعاهد.. الجمعيات.. المجالس.. الوحدات.. الهيئات”، كل هذه الإطلاقات غير مهمة؛ ولكن الأهم هو الدور الذي تلعبه فكريا، وسياسيا، واقتصاديا، واستراتيجيا، وخطورة ما تقوم به من تضليل للرأي العام، وتنفيذ لأجندات المانحين، وتمهيد للهيمنة على عالمنا الإسلامي في شتى المجالات، ودورها في الحرب على الإسلام باسم “مكافحة الإرهاب”، بما فيها محاربة الإسلام السياسي والأحزاب العاملة في هذا المجال، إضافة إلى حملات التغريب ومسح وإضاعة الهوية الإسلامية.

لقد أصبح لمراكز الأبحاث (خلايا الفكر) “think tanks” دورا مركزيا ذو تأثير كبير في صنع السياسات، الأمر الذي دفع الإمارات العربية المتحدة، إلى تأسيس “دبابتها” “مؤمنون بلا حدود” سنة 2013 لتكون ضمن أجهزة “القوّة الناعمة” التي تعتمد عليها لمواجهة ما يسمى بـ”الإسلام السياسي”، ومساندة للأنظمة المستبدة بعد ثورات 2011.

وما وقع في الأردن من محاولة يائسة لـ”دبابة الإمارات” لإثارة القوى الإسلامية المحافظة واختيار المؤتمر لبعض العناوين المستفزة، من قبيل البحث في “ميلاد الله”! وما تلاه من تمثيلية ليونس قنديل، مدير المؤسسة الإماراتية، وظهوره في حالة يرثى لها كاشفاً عن تعرضه لجريمة شنيعة واتهامه للإخوان المسلمين بذلك، لكن هذا الكمين المفتعل لجر السلطات والنواب الأردنيين إلى الفوضى والتخبط، فشل في مبتغاه بعد كشف الشرطة الأردنية للتمثيلية المصطنعة، وقد تم التطرق لتفاصيل هذا الحدث في وقته من طرف وسائل الإعلام.

وتلعب مراكز الدراسات دورا كبيرا في ضرب حركات الإسلام السياسي وإحباط أي فكرة تساهم في عودة الخلافة، حيث كتب الباحثان «راي تاكياط» و«جفوسديف» كتابا خطيرا جدا بعنوان: (انحسار ظل النبي – صعود وسقوط الإسلام السياسي الراديكالي)، هذا الكتاب الذي هو تطبيق نصي لكلمة الباحث الاستخباراتي الشهير “جراهام فوللر” في كتابه “مستقبل الإسلام السياسي” حين قال: “لا شيء يمكن أن يُظهر الأسلمة في صورة غير جذابة أكثر من تجربة فاشلة في السلطة”، وهو ما عشناه في الدول العربية بعد “الربيع العربي”.

ومن أدوارها كذلك فصل الدعوي عن السياسي، حيث نجد نائب الرئيس للدراسات في مؤسسة كارنيغي “مروان المعشّر” كتب، مقالًا تحليليًا بعنوان: “فصل الدعوي عن السياسي ضرورة وطنية” يهدف من خلاله لتخلي الحركات الإسلامية عن الأفكار السياسية الإسلامية لصالح العلمانية والأحزاب المتبنية لها؛ لتخرج هذه الأحزاب الإسلامية من الحياة السياسية بعد تخليها عن سر وجودها وهو الإسلام كنظام حياة.

كما تدعوا هذه المراكز إلى التصدي لمن يحملُ دعوة إلى خـلافة توحد المسلمين، حيث قررت مؤسسة راند أنه: “يجب محاربتهم واستئصالهم والقضاء عليهم، وأفضلهم هو ميّتهم، لأنّهم يعادون الديمقراطية والغرب ويتمسكون بما يسمى الجهاد، وبالتفسير الدقيق للقرآن، وأنهم يريدون أن يعيدوا الخلافة الإسلامية، ويجب الحذر منهم؛ لأنّهم لا يعارضون استخدام الوسائل الحديثة والعلم في تحقيق أهدافهم وهم قويو الحجّة والمجادل”.

إن هذا التضليل والخداع الذي تمارسه “دبابات الفكر” خدمة لبعض السياسيين وأثرياء العالم والمؤسسات الإعلامية المشبوهة، وما يروج له من (صفقة القرن، والهيمنة، والتوسع، وسياسة السوق، ومكافحة الإرهاب، والتطرف الإسلامي..) كرس الهيمنة الأميركية على العالم عموما والشرق الأوسط خصوصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *