| سيطر اليمين المسيحي المحافظ على الحزب الجمهوري منذ الثمانينيات، من جيمي كارتر ورونالد ريغن وجورج بوش الأب والابن، والكل يذكر مقولته: “لقد بدأت الحرب الصليبية الجديدة”. وتجلت “الصهيونية المسيحية” في الأعمال الفكرية والأدبية مثل القصيدة الشهيرة لملتون “الفردوس السعيدة”، وقصيدة ألكسندر بوب “المسيح”، وكتاب “البعث العالمي الكبير” للحقوقي هنري فينش.. |
منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى، أظهرت الولايات المتحدة دعما غير مسبوق لكيان الاحتلال الصهيوني تخطى كل الدعم التاريخي الذي التزم به كل الرؤساء الأميركيون السابقون، الجمهوري منهم أو الديمقراطي. وخلال زيارته لإسرائيل، قال وزير الخارجية الأمريكي “توني بلينكن” “الرسالة التي أحملها إلى إسرائيل هي: قد تكون قويا بما يكفي للدفاع عن نفسك، ولكن ما دامت أميركا موجودة، فلن تضطر أبدا إلى ذلك، سنكون دائما بجانبك”. وقبل ذلك، كرر بايدن القول إن “الولايات المتحدة ودولة إسرائيل شريكان لا ينفصلان”، وإن واشنطن “ستواصل التأكد بأن إسرائيل لديها ما تحتاجه للدفاع عن نفسها وشعبها”.
لا يمكن فهم دوافع الولايات المتحدة لاتخاذ مثل هذه الموقف من دون العودة للعامل الديني الذي يعد حجر الأساس الأهم، إن لم يكن الوحيد، في مصادر الدعم لإسرائيل داخل الولايات المتحدة.
فجماعات المسيحيين اليمينيين “البروتستانت الإنجيليين” في أميركا، تدفع للتعجيل بسيطرة إسرائيل الكاملة على كل أرض فلسطين المقدسة، إيمانا منها بأن هذا يُسرّع عودة المسيح الثانية.
ويعتقد “والتر راسییل میید”، الباحث بمعهد هادسون والكاتب بصحيفة وول ستريت جورنال، أن “التأيید الأميركي البروتستانتي للیھود وإسرائیل وُجد قبل أن يطأ الیھود الدولة الأميركیة الناشئة، وقبل أن تتأسس دولة إسرائیل”.
ويرى أن عقيدة البروتستانت الإنجيليين مفادھا أنه قبل نھاية العالم سیرجع المسیح، ويمكث في الأرض ألف سنة مع المسیحیین المؤمنین، وبعد ذلك تنتھي الدنیا. ولكن المسیح -وفق ھذه العقیدة- لن يرجع إلى الأرض قبل أن يرجع جمیع الیھود إلى فلسطین.
ترجع جذور هذه العقيدة إلى ما حمله غالبية المهاجرين الأوروبيين إلى الأراضي الأميركية من عقيدة بروتستانتية أصولية حاولوا تطبيقها في مجتمعاتهم الأوربية ولم ينجحوا. ومنذ بداية تأسيس الدولة الأميركية في القرن الـ17، لعبت الرؤى الأصولية المسيحية البروتستانتية دورا كبيرا في تشكيل هوية الدولة.
وتأثرت العقيدة البروتستانتية كثيرا باليهودية، ونتج عن هذا التأثر تعايش يشبه التحالف المقدس بين البروتستانتية واليهودية بصورة عامة، وخلقت علاقة أكثر خصوصية بين الصهيونية اليهودية والبروتستانتية الأصولية.
تتميز البروتستانتية في الولايات المتحدة بصفتين يمكن من خلالهما فهم محاور حركة المسيحية الصهيونية، أولاهما هيمنة الاتجاه الأصولي عليها، وسيطرة التهود على الأصوليين البروتستانتيين.
مصطلح المسيحية الصهيونية لم تتم الإشارة إليه كثيرا قبل حقبة التسعينيات من القرن الماضي، وتصنف هذه المدرسة ضمن جماعات حركة البروتستانت الإنجيليين (Protestant Evangelical)، ولهذه الحركة ما يقرب من 80 مليون تابع داخل الولايات المتحدة.
وتريد المسيحية الصهيونية إعادة بناء الهيكل اليهودي في الموقع الذي يقوم عليه المسجد الأقصى اليوم. وفي نظرهم، يتم ذلك عن طريق تحقيق هيمنة إسرائيلية كاملة على كل فلسطين، كون فلسطين هي “الأرض الموعودة”. وتعتقد المسيحية الصهيونية أن من شأن القيام بذلك تعميم البركة الإلهية على العالم كله.
ويمكن تعريف المسيحية الصهيونية بأنها “المسيحية التي تدعم الصهيونية”، وأصبح يطلق على من ينتمون إلى هذه الحركة اسم “المسيحيين المتصهينين”.
في أمريكا، بداية القرن 19، فقد كانت الكنيسة المسيحية البروتستانتية أكبر داعم لمشروع الوطن القومي لليهود في فلسطين (البروتستانت 65 بالمائة مقابل الكاثوليك 30 بالمائة)، وقد عرفت هجرة البروتستانت واليهود إلى أمريكا اندماجا عقديا واجتماعيا، وساندوا الأمريكيين في إبادتهم للهنود الحمر.
| وظفت أمريكا البعد الديني لخدمة البعد السياسي، ويبدو ذلك واضحاً في تصريحات السياسيين والمفكرين ورجال الدين، فـ”الله بارك أمريكا لأن أمريكا باركت اليهود، فعلى أمريكا أن تبقى واقفة إلى جانب إسرائيل”، و”إسرائيل تلعب دوراً حاسماً في المصير الروحي والسياسي لأمريكا”.. |
ويعتبر الأمريكان البروتستانتيون من أكثر المؤيدين للصهيونية (في سنة 1945 أصدروا مذكرة لـ 5000 قسيس).. (عن كتاب “النبوءة والسياسة” لغريس هالسل). وقد أسس الصهاينة المسيحيون في أمريكا عدة مؤسسات لدعم إسرائيل مثل: “مسيحيون متحدون”، و”مؤتمر القيادة المسيحية”، و”ائتلاف الوحدة”، و”السفارة المسيحية العالمية في أورشليم”.
وقد سيطر اليمين المسيحي المحافظ على الحزب الجمهوري منذ الثمانينيات، من جيمي كارتر ورونالد ريغن وجورج بوش الأب والابن، والكل يذكر مقولته: “لقد بدأت الحرب الصليبية الجديدة”. وتجلت هذه “الصهيونية المسيحية” في الأعمال الفكرية والأدبية مثل القصيدة الشهيرة لملتون “الفردوس السعيدة”، أو في قصيدة ألكسندر بوب “المسيح”، أو في كتاب “البعث العالمي الكبير” للحقوقي هنري فينش .
وقد وظفت الولايات المتحدة البعد الديني لخدمة البعد السياسي، ويبدو ذلك واضحاً في تصريحات السياسيين والمفكرين ورجال الدين، فـ”الله بارك أمريكا لأن أمريكا باركت اليهود، فعلى أمريكا أن تبقى واقفة إلى جانب إسرائيل”، و”إسرائيل تلعب دوراً حاسماً في المصير الروحي والسياسي لأمريكا”.
أما الصهيونية المسيحية فهي الدعم المسيحي للفكرة الصهيونية، وهي حركة مسيحية قومية تقول عن نفسها إنها تعمل من أجل عودة الشعب اليهودي إلى فلسطين وسيادة اليهود على الأرض المقدسة. ويعتبر الصهيونيون المسيحيون أنفسهم مدافعين عن الشعب اليهودي خاصة دولة إسرائيل، ويتضمن هذا الدعم معارضة وفضح كل من ينتقد أو يعادي الدولة العبرية.
تقوم فلسفة الصهيونية المسيحية على نظرية الهلاك الحتمي لليهود. وهناك الكثير من الدراسات اللاهوتية في هذا المجال خلاصتها أن هلاك يهود الأرض قدر محتوم وضرورة للخلاص من “إرث الدم” الذي حمله اليهود على أكتافهم بعدما صلبوا المسيح وهم سيتحولون إلى المسيحية بعد عودته ولن يبقى شيء اسمه اليهودية.
ومارتن لوثر الذي تحدثنا عنه أعلاه عمل على تهويد المسيحية عندما أصر على اعتماد التوراة العبرانية بدلا عن كتاب “العهد الجديد”. وقد قام عدد من رجال الدين البروتستانت مثل القس الإنجليزي جون نلسون داربي بإعادة قراءة العقائد المسيحية المتعلقة باليهود، ومنحهم مكانة متميزة حتى أصبحت الكنيسة البروتستانتية هي حاملة لواء الصهيونية المسيحية أينما حلت.
وقد حصل انشقاق داخل الكنيسة البروتستانتية نفسها بسبب اليهود. فبينما أعرب بعض البروتستانت الإنجليز عن اعتقادهم بأن اليهود سيعتنقون المسيحية قبل أن تقوم دولتهم في فلسطين، ذهب بعض البروتستانت الأميركيين إلى أن اليهود لن يدخلوا في المسيحية حتى لو قامت إسرائيل وأن عودة المسيح هي الشرط النهائي لخلاصهم وتوبتهم ودخولهم في الدين الذي جاء فيهم أصلا.
وقد تزعم القس نلسون داربي هذا الفريق وينظر إليه على أنه الأب الروحي للمسيحية الصهيونية قبل أن يعمل العشرات من القساوسة على نشر نظريته تلك. ونشر وليم باكستون الذي كان من أشد المتحمسين الأميركيين لأطروحة داربي كتاب “المسيح آت” سنة 1887 وترجم الكتاب إلى عشرات اللغات وركز فيه على حق اليهود التوراتي في فلسطين. وبلاكستون كان وراء جمع 413 توقيعا من شخصيات مرموقة مسيحية ويهودية طالبت بمنح فلسطين لليهود وتم تسليم عريضة التوقيعات للرئيس الأميركي آنذاك بنيامين هاريسون.