الدنيا دار غرور
قال الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك: الحمد لله الذي ما شاء صنع وما شاء رفع وما شاء وضع، ومن شاء أعطى ومن شاء منع.
إن الدنيا دار غرور، ومنزل باطل، وزينة تقلب، تضحك باكياً وتبكي ضاحكاً، وتخيف آمناً وتؤمن خائفاً، تفقر مثريها، وتثري فقيرها، ميالة لاعبة بأهلها. يا عباد الله اتخذوا كتاب الله إماماً، وارضوا به حكماً، واجعلوه لكم قائداً، فإنه ناسخ لما قبله، ولم ينسخه كتاب بعده.
اعلموا عباد الله أن هذا القرآن يجلو كيد الشيطان وضغائنه كما يجلو ضوء الصبح إذا تنفس إدبار الليل إذا عسعس.
قال الحسن البصري: إنكم لا تنالون ما تحبون إلا بترك ما تشتهون، ولا تتركون ما تشتهون إلا بالصبر.
قال سفيان بن عيينة: في قوله تعالى: “وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ” ما أمر الله عباده بمسألته إلا ليعطي.
قيل لسفيان الثوري: أوصنا، فقال: اعمل للدنيا بقدر بقائك فيها، واعمل للآخرة بقدر بقائك فيها.
قال مالك: ما من شيء من أعمال البر إلا دونه عقيبُهُ، فإن صبر ذاق اللذة، وإن لم يصبر رجع.
سلمة بن دينار: يا بؤس من يموت وتبقى ذنوبه من بعده.
قال حكيم: لا آمال أوفر من العقل، ولا فقر أعظم من الجهل، ولا ظهر أقوى من المشورة.
حكمـة
قال حكيم: موضع العقل الدماغ، وموضع الحقد في العينين، وموضع الباطل الأذنين، وموضع الحياء الوجه، والحكمة في اللسان، والهم في الصدر، والفرح في القلب.
قال الأحنف: من ظلم نفسه كان لغيره أظلم، ومن هدم دينه كان لمجده أهدم.
قال الأوزاعي: إذا أراد الله بقوم سوء أعطاهم الجدل، ومنعهم من العمل.
قال أحمد المتنبي:
إذا غامـرت في شرف مــروم *** فلا تقنع بما دون النجــــوم
فطعم الموت في أمر حقيــــــر *** كطعم الموت في أمر عظيم
قال أحمد شوقي:
كن في الطريقِ عفيف الخطى *** شريف السـمع كريــــــــم النظر
وكن رجـــــلا إن أتَوْا بعــــده *** يقولون مــــــــــــــرَ وهذا الأثر
وقال أيضا:
فمــــن يغــتر بالدنـيا فإنـي *** لبســـــت بها فأبلـيت الثـيابا
فلـم أر غير حكم الله حكما *** ولــم أر دون بــاب الله بابــا
تسلية وترويح
أشأم من طويس
مثل عربي لشخص اسمه عيسى بن عبد الله ولد يوم مات الرسول صلى الله عليه وسلم، وفطم يوم مات أبو بكر، وختن يوم مات عمر، وتزوج يوم مقتل عثمان، وولد أول مولود له عند مقتل علي بن أبي طالب.
سرقة سيارة؟
المحامي للمتهم: أوضح للمحكمة كيف سرقت السيارة.
المتهم: وجدتها أمام المقبرة فظننت أن صاحبها قد مات.
الأصدقاء الثلاثة
قيل أن العلم والمال والشرف اجتمعوا ذات مرة وعندما أرادوا أن يتفرقوا، قال المال: إذا أردتم أن تجدوني فابحثوا عني في تلك الخزينة الكبير وتلك المؤسسة العملاقة، وقال العلم: أنا فابحثوا عني في تلك الجامعة، وظل الشرف صامتا، فسأله زميلاه: لماذا لا تتكلم؟ فأجاب: أما أنا فإني إن ذهبت لن أعود أبدا.
ما طرحكِ أهلكِ من خير
مر أعرابي بمرآة ملقاة في مزبلة، فنظر وجهه فيها فإذا هو سمج بغيض، فرمى بها وقال: ما طرحك أهلك من خير.
أسبح في غير ماء وأطير بغير جناح
قال رجل لابن سيرين: رأيت في المنام كأني أسبح في غير ماء وأطير بغير جناح، فقال ابن سيرين: أنت رجل تُكثر الأماني .
أقنع حمارك بهذا الرأي
قال أحدهم: سافرت مرة إلى الشام عن طريق البر ومعي أعرابي استأجرت منه مركبي، وشق علي طول السفر، وبطء الدابة، فأخذت أسلي نفسي بقول القطامي:
قد يدرك المتأني بعض حاجته *** وقد يكون مع المستعجل الزلل
فقال الأعرابي :
ما زاد قائل هذا الشعر على أن يثبط الناس عن الحزم، وكان أولى به أن يزيد :
وربما ضر بعض الناس بطؤهم *** وكان خيرا لهم لو أنهم عجلوا
فقلت: أناشدك الله أن تقنع حمارك بهذا الرأي لعله يسرع ..
وسوسة شيطان
جاء رجلٌ إلى أبي حازم القاضي فقال: إنّ الشيطان يأتيني فيقولُ لي: إنّك قد طلّقت امرأتك فيشككني !
فقال القاضي: ألم تأتني البارحة فتُطلّقها عندي؟؟
فقال: لا وربّ الكعبة، والذي فطر السموات والأرض ما جئتك إلا اليوم، ولا طلّقتُها بوجهٍ من الوجوه..
فقال: فاحلف للشيطان كما حلفتَ لي وأنت من الله في عافية.
لَا لُو لِي
يقال إن أبا الأسود الدؤلي طرق باب دار صديقٍ له، وكانت لصديقه ابنة ذكيةً سريعة البديهية، فلما فتحت له البنت.
قال لها أبو الأسود: أبوكِ أباكِ أبيكِ هنا؟
قالت له: لا، لو، لي.
سمع أعرابي أبا المكنون النحوي في حلقته وهو يقول في دعاء الاستسقاء: اللهم ربنا وإلهنا ومولانا صل على محمد نبينا، اللهم ومن أراد بنا سوءا فأحط به كإحاطة القلائد على ترائب الولائد، ثم أرسخه على هامته كرسوخ السجل على هام أصحاب الفيل، اللهم اسقنا غيثا مغيثا سريعا مجلجلا مسحنفرا هزجا شحا ثجاجا طبقا غدقا متغنجرا، فقال الأعرابي: يا خليفة نوح هذا الطوفان ورب الكعبة، دعني آوي إلى جبل يعصمني من الماء..
مدح الشاعر العباسي أبو تمام الخليفةَ أحمدَ بن المعتصم في قصيدته التي مطلعها:
ما في وقوفك ساعة من باس *** تقضي ذمام الأربع الأدراس
إقدام عمرو في سماحة حاتم *** في حلم أحنف في ذكاء إياس
قال الكندي وكان حاضرًا وأراد الطعن على أبي تمام: الأميرُ فوق من وصفت، فأطرق أبو تمام قليلا ثم قال مرتجلا:
لا تنكروا ضربي له من دونه *** مثلا شرودا في الندى والباس
فالله قد ضرب الأقل لنوره *** مثلا من المشكاة والنبراس
فعجب الحاضرون من فطنة أبي تمام وسرعة بديهته .
أضف إلى معلوماتك
100 ولد
هناك 4 رجال رزق كل منهم 100 ولد وهم: أنس بن مالك، وعبد الله بن عمرو الليثي، وخليفة السعدي، وجعفر بن سليمان الهاشمي.
بلاد الشام
سميت بلاد الشام بهذا الاسم نسبة إلى سام بن نوح عليه السلام حيث استقر بهذه المنطقة، وأطلق عليها بلاد سام باللغة السريانية، وفي اللغة العربية تنطق السين السريانية شيناً.
الطماطم
لأوراق الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض، إذ يكفي وضعها في غرفة ما ليهرب البعوض منها، وكذا بقية الحشرات، كما أن آلام لدغ الحشرات والتهاب المفاصل تزول بسهولة بإذن الله بدلك مكان اللدغ بأوراق الطماطم.
أشبه الناس
أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة رجال وهم: جعفر بن أبي طالب (ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم)، وأبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطلب (ابن عم الرسول وأخوه من الرضاعة)، وقثم بن العباس (ابن عم الرسول)، والسائب بن عبيد بن عبد مناف (جد الشافعي)، والحسن بن علي بن أبي طالب وهو أشد الخمسة شبها برسول الله صلى الله عليه وسلم.
أبو ذر
أطلق على الصحابي الجليل جندب بن جنادة اسم (أبو ذر) لأنه كان إذا لقي في طريقه ذراً حملها ورفعها عن الطريق.