حكم ومواعظ

علاج الهوى
إن مالت نفسك إلى الشهوات فاكبحها بلجام التقوى, إن أعرضت عن الطاعات فسقها بسوط المجاهدة, وإن اسْتَحْلَتْ شراب التواني, واستحسنت ثوب البطالة, فصح عليها بصوت العزم, وإن سدرت في مجال العجب فذكرها خساسة الأصل, فإنك والله لن تحصل على ذروة من عافية ما لم تجد مرارة الدواء في حلقك.
عاقبة الغش
كان لبان يخلط اللبن بالماء فجاء سيل فأهلك الغنم, فجعل يبكي ويقول: اجتمعت تلك القطرات فصارت سيلا, ولسان الجزاء يناديه: يداك أوكتا, وفوك نفخ.
ضياع الفرصة
وكم فرصة فاتت فأصبح ربها *** يعض عليها الكف أو يقرع السنا
عواقب المعصية والذنب والتفريط
من توسخت ثياب معاملته بالمعاصي لم يقرب من المقربين, ومن دنست الذنوب وجه جاهه ذل بين الأكرمين, ومن ركب ظهر التفريط نزل به داء الندامة.
كمياء السعادة
التوبة الصادقة كمياء السعادة, إذا وضعت منها حبة صافية على جبال من أكدار الذنوب دكته هيبة التجلي قبل المباشرة, وصار كحلا لأحداق البصائر.
مر يسر خير من حلو يضر
فإن المر حين يسر حلو *** وإن الحلو حين يضر مرّ
فخذ مرّا تصادف فيه حلوا *** ولا تعدل إلى حلـو يضـرّ
العلم والعمل
العلم والعمل توأمان, أمهما علو الهمة, أيها الشاب جَوْهِرْ نفسك بدراسة, وحلها بحلية العمل به, فإن قبلت نصيحتي وصلت لقمة المجد.
في وصف الدنيا
ميزت بين جمالها وكمالها *** فإذا المحبة بالخيانة لا تفي
حلفت لنا ألا تخون عهودنا *** فكأنها حلفت لنا ألا تفـــــي
الحسد
الحسد يوجب طول السهر, وقلة الغذاء, ورداءة اللون, وفساد المزاج, ودوام الكمد.
قال الحكيم:
ألا قل لمن كان لي حاسدا *** أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه *** لأنك لم ترض لـي ما وهـب
فجازاك عنـي بأن زادني *** وسـد عليك وجـوه الطلـــب
النحو والأدب والشعر
قال ابن السكيت: خذ من الأدب ما يعلق بالقلوب وتشتهيه الآذان,
وخذ من النحو ما تقيم به كلام ودع الغوامض,
وخذ من الشعر ما يشمل على لطيف المعاني.
قال علي بن الحسن الباخرزي
حمل العصى للمبتلى *** بالشيب عنوان البلى
وصف المسافــر أنه *** ألقى العصا كي ينزلا
فعلى القياس سبيل من *** حمل العصا أن يرحلا
سؤال وجواب
قيل لي لم جلست في آخر القو *** م وأنت المجيد رب القوافي؟
قلت: آثرته لأن المناديـــــــــ *** ــل يرى طرزها على الأطراف
من روائع البيان
قال أبو حيان التوحيدي:
ـ خير القول ما انعقد بالصواب.
ـ وخير الصواب ما تضمن الصدق.
ـ وخير الصدق ما جلب النفع.
ـ وخير النفع ما تعلق بالمزيد.
ـ وخير المزيد ما بدا عن الشكر.
ـ وخير الشكر ما بدا عن إخلاص.
ـ وخير الإخلاص ما صدر عن توفيق.
ما قل ودل
ـ من أفرط في المقال زلَّ, ومن استخف بالرجال ذلّ.
ـ ومن حسنت مساعيه, طابت مراعيه.
ـ وإذا كرمت السجية, حسنت الطوية.
ـ ومن أعزَّ فِلسَه, أذلَّ نفسه.
فضيلة التقى والعمل الصالح
الموت بحـر موجه طافـح *** يغرق فيه الماهر السابح
ويحك يا نفس قفي واسمعي *** مقالة قد قالها ناصح
ما ينفع الإنسان في قبره *** إلا التقى والعمل الصالح

تسلية وترويح
القـطّ الأعمـى
كان ابن بابشاذ في مصر إمام عصره في علم النحو,‏ ‏ ويُحكى أنه كان يومًا في سطح جامع مصر، وهو يأكل شيئًا وعنده ناس. فحضرهم قط فرموا له لقمة، فأخذها في فيه وغاب عنهم ثم عاد إليهم، فرموا له شيئًا آخر، ففرَّ كذلك، وتردّد مرارًا كثيرة وهم يرمون له وهو يأخذه ويغيب به ثم يعود من فَوْرِه حتى عجبوا منه، وعلموا أن مثل هذا الطعام لا يأكله وحده لكثرته. ‏ ‏
فلما استرابوا حاله، تبعوه، فوجدوه، يَرْقَى إلى حائط في سطح الجامع، ثم ينزل إلى موضع خالٍ وفيه قط أعمى، وكل ما يأخذه من الطعام يحمله إلى ذلك القط ويضعه بين يديه، وهو يأكله. فعجبوا من تلك الحال، فقال ابن بابشاذ: إذا كان هذا حيوانًا قد سخّر الله له هذا القط ليقوم بكفايته، ولم يحرمه الرزق، فكيف يُضيِّع مثلي؟
النساء أربع والرجال أربعة
كان المغيرة بن شعبة يقول: النساء أربع والرجال أربعة: رجل مذكر وامرأة مؤنثة, فهو قوَّام عليها، ورجل مؤنث وامرأة مذكرة, فهي قوامة عليه، ورجل مذكر وامرأة مذكرة, فهما كالوعلين ينتطحان، ورجل مؤنث وامرأة مؤنثة, فهما لا يأتيان بخير ولا يفلحان.
كأن أمه نطحتك
حضر أعرابي على مائدة بعض الخلفاء، فقُدِّم جدي مشوي, فجعل الأعرابي يسرع على المائدة في أكله منه، فقال له الخليفة: أراك تأكله بحَرَدٍٍ ـ بغضب ـ كأن أمه نطحتك! فقال: أراك تشفق عليه كأن أمه أرضعتك!
يهرب من ضيفه
نزل على أبي حفصة الشاعر رجل من اليمامة, فأخلى له المنزل, ثم هرب مخافة أن يلزمه قراه في هذه الليلة، فخرج الضيف واشترى ما احتاج إليه ثم رجع وكتب إليه:
يا أيها الخارج من بيته *** وهاربا مــن شــــدة الخـــــوف
ضيفك قد جاء بزاد لـه *** فارجع وكن ضيفا على الضيف
لم لا تدعوني إلى طعامك
قال رجل لبعض البخلاء: لم لا تدعوني إلى طعامك؟ قال: لأنك جيد المضغ سريع البلع, إذا أكلت لقمة هيأت أخرى, فقال: يا أخي, أتريد إذا أكلت عندك أن أصلي ركعتين بين لقمتين؟
مات شبابي!
سألت شيخا عن صبغ لحيته *** ولــبســه للســـواد فـــي البـــلد
فقال لي والدموع جاريـــــة *** مــن مقــلتيــه تسيــل كــالمــدد
مات شبابي فقد حزنت وقــد *** ألبست شعري السواد مع جسدي
الولد الأحمق
قال رجل لامرأته: الحمد لله الذي رزقنا ولدا طيبا، قالت: الحمد لله, فلم يُرزق أحد مثل ما رزقنا به، فدعوا ولدهما, فجاء, فقال له أبوه: يا بني, من حفر البحر؟
قال: موسى بن عمران.
قال: ومن بلطه؟
قال: محمد بن الحجاج.
فشقت المرأة قميصها, ونشرت شعرها, وجعلت تبكي, فقال زوجها: ما بك؟ قالت: لا يعيش ابني مع هذا الذكاء!
باقل الأحمق
اشترى باقل عنزا بأحد عشر درهما, وجرها بحبل، فسئل: بكم اشتريت العنز؟ ففتح كفيه وفرق أصابعه, وأخرج لسانه, يريد أنه اشتراها بأحد عشر درهما.
فشردت العنز وضاعت, وفيه يقول الشاعر:
يلومون في حمقه باقلا *** كأن الحماقة لم تخلق
فلا تكثرون العذل في عيه *** فللصمت أجمل بالأموق
خروج اللسان وفتح البنان *** أحب إلينا من المنطق

معلومات عامة
الموقع الجغرافي لمكة المكرمة:
تقع مدينة مكة المكرمة على السفوح الدنيا لجبال السروات، فهي تمثل نقطة التقاء بين تِهامة وجبال السروات، وبذلك فهي تقع في غرب شبه الجزيرة العربية “غرب المملكة العربية السعودية” وتقع على بعد 75 كم شرق البحر الأحمر، كما تقع بجوارها إلى الجنوب الشرقي على بعد 80 كم تقريباً مدينة الطائف.
الموقع الفلكي: تقع مكة المكرمة على دائرة عرض، 19, 25،21 شمالا وخط طول 26، 59، 39 شرقاً، وترتفع بمقدار 300 متر عن سطح البحر.
التضاريس:
تضاريس مكة المكرمة عبارة عن مرتفعات جبلية ذات تركيب جرانيتي، وتقع مكة المكرمة على سفوح هذه الجبال.
البناء الجيولوجي:
ذكر المهندسون “أن منطقة مكة المكرمة تعد جزاء من الدرع العربي، ومعظم صخورها نارية جوفية، والذي يغلب عليه نوع الصخور النارية الجرانيتية والتي يدخل في تركيبها الصخري “الكوارتز ديورايث” إلى “التونالايت”، كما يوجد بعض التكوينات الرسوبية والمتحولة .
وبوجه عام فإن البناء الجيولوجي لمكة المكرمة يعود إلى أزمنة جيولوجية قديمة، فصخورها تعود إلى التكوينات الأركية التي تتمتع بمقاومة جيدة للعوامل الجيوموفولجية الظاهرية والباطنية.
المناخ:
تقع مكة المكرمة ضمن المنطقة الانتقالية بين تأثيرات مناخ البحر المتوسط والمناخ الموسمي، ويؤثر البحر الأحمر فيها بنسبة ضئيلة جداً، ومكة المكرمة تقع ضمن المنطقة المدارية الشمالية، لذا فإن درجة الحرارة ترتفع بها في الصيف وفي الشتاء دافئ، وأمطارها قليلة وغير منتظمة ورياحها تكون في الشتاء شمالية غربية، وفي الصيف شمالية شرقية جافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *