حكم ومواعظ

لو زال ما في باطنه استراح الظاهر

مَن لا يصفى قلبه لا تصح طاعته‏،‏ ويكون كمريض ظهر به الجرب فأمره الطبيب بالطلاء وشرب الدواء‏، فاشتغل بالطلاء وترك شرب الدواء‏،‏ فأزال ما بظاهره‏،‏ ولم يزل ما بباطنه‏،‏ وأصل ما على ظاهره مما في باطنه،‏ فلا يزال جربه يزداد أبدا مما في باطنه‏.‏ فكذلك الخبائث إذا كانت كامنة في القلب يظهر أثرها على الجوارح فلو زال ما في باطنه استراح الظاهر‏.‏
شيء يغنيه
قال أبو سليمان‏:‏ قال بعض الحكماء‏: من اشتغل بما لا يعنيه، ومن لم يستغن بما يكفيه، فليس في الدنيا شيء يغنيه‏.‏
قال الشاعر‏‏
كفى واعظاً للمرء أيّام دهره *** تروح له بالواعظات وتغتدي
عن المرء لا تسأل وأبصر قرينه *** فإنّ القرين بالمقارن يقتدي
فإن كان ذا شرٍّ فجانبه سرعةً *** وإن كان ذا خيرٍ فقارنه تهتدي
للعبد رب
للعبد رب هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه، فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه‏.‏
عداوة الحليم
قال أعرابي‏:‏ عداوة الحليم أقل ضررا عليك من مودة الجاهل.‏
وفي هذا لبعض الشعراء‏:‏
وَلأَن يُعادي عاقِلاً خَيرٌ لَهُ مِن أَن يَكونَ لَهُ صَديقٌ أَحـمَقُ
فارغَب بِنَفسِكَ أَن تُصادِق جاهِلاً إِنّ الصَديقَ عَلى الصَديقِ مُصَدِقُ
لا تسافر..؟
قال شريك بن عبد الله كان يقال‏:‏ لا تسافر مع جبان فإنه يفرُّ من أبيه وأمه، ولا تسافر مع أحمق فإنه يخذلك أحوج ما تكون إليه، ولا تسافر مع فاسق فإنه يبيعك بأكلة وشربة‏.‏
الفوائد
– إضاعة الوقت أشد من الموت، لأن الموت يقطعك عن الدنيا وأهلها، وإضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة‏.‏
– الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غمّ ساعة فكيف بغم العمر‏.‏
– محبوب اليوم يعقب المكروه غدا، ومكروه اليوم يعقب المحبوب غدا‏.‏
– أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل الوقت بما هو أولى بها وأنفع لها في معادها‏.‏
– كيف يكون عاقلا من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة‏.‏
– يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين‏:‏ بكاؤه على نفسه، وثناؤه على ربه‏.‏
– المخلوق إذا خِفته استوحشت منه وهربت منه، والرب تعالى إذا خفته أنست به وقربت إليه‏.‏
– لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله سبحانه أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين‏.‏
– دافع الخطرة، فإن لم تفعل صارت فكرة. فدافع الفكرة، فإن لم تفعل صارت شهوة، فحاربها. فإن لم تفعل صارت عزيمة وهِمَّة‏.‏ فإن لم تدافعها صارت فِعلا‏.‏

تسلية وترويح
قال ثمامة بن أشرس
– إياكم وأعداء الخبز أن تأتدموا بها، واعلموا أن أعدى عدو له المملوح، فلولا أن الله أعان عليه بالماء لأهلك الحرث والنسل. وكان يقول: كلوا الباقلاء بقشرها، فإن الباقلاء، تقول: من أكلني بقشري فقد أكلني، ومن أكلني بغير قشري فقد أكلته.
– مررت في غب مطر والأرض ندية، والسماء مغيمة، والريح شمال، وإذا بشخص أصفر كأنه جرادة وقد قعد على قارعة الطريق، وحجام يحجمه على كاهله وأخدعيه بمحاجم كأنها قِعاب “ج.قَعْب: القَدَح الضخم” وقد مصَّ دمه حتى كاد يستفرغه فقلت‏:‏ يا شيخ لم تحتجم في هذا البرد قال‏:‏ لهذا الصفار الذي بي‏.‏
وبعض المنع حـزم وقوةٌ
قال خالد بن صفوان: دخلت على هشام فأطرفته وحدثته، فقال: سل حاجتك، فقلت: يا أمير المؤمنين، تزيد في عطائي عشرة دنانير. فأطرق حينا، وقال: فيم؟ ولم؟ وبم؟ ألعبادة أحدثتها؟ أم لبلاء حسن أبليته في أمير المؤمنين؟ ألا لا يا ابن صفوان، ولو كان لكثر السؤال، ولم يحتمله بيت المال، فقلت: وفقك الله يا أمير المؤمنين وسددك. فأنت والله كما قال أخو خزاعة:
إذا المال لم يوجب عليك عطاءه *** صنيعة قربى أو صديق توافقه
منعت وبعض المنع حزم وقوةٌ *** ولم يفتلتك المال إلا حقائقه
فقيل لخالد بن صفوان: ما حملك على تزيين البخل له؟ قلت: أحببت أن يمنع غيري فيكثر من يلومه.
تجعل روحي نقداً ودراهمك نسيئة
أقبل أعرابي إلى ابن الزبير فقال: أعطني وأقاتل عنك أهل الشام. فقال له: اذهب فقاتل، فإن أغنيت أعطيناك. قال: أراك تجعل روحي نقداً ودراهمك نسيئة.
أقاد لنا كلباً بكلب
كان الربيع العامري والياً باليمامة فأتي بكلب قد عقر كلباً فأقَاده، فقال فيه الشاعر‏:‏
شهدت بأن الله حقاً لقاؤه *** وأن الربيـع العامري رقيـع
أقاد لنا كلباً بكلب فلم يدع *** دماء كلاب المسلمين تضيع
جحا والرأس المشوي
وجه جحا أبوه ليشتري رأساً مشوياً، فاشتراه وجلس في الطريق فأكل عينيه وأذنيه ولسانه ودماغه وحمل باقيه إلى أبيه فقال‏:‏ ويحك ما هذا فقال‏:‏ هو الرأس الذي طلبته‏.‏
قال‏:‏ فأين عيناه قال‏:‏ كان أعمى‏.‏
قال‏:‏ فأين أذناه قال‏:‏ كان أصم‏.‏
قال‏:‏ فأين لسانه قال‏:‏ كان أخرس‏.‏
قال‏:‏ فأين دماغه قال‏:‏ فكان أقرع قال‏:‏ ويحك رده وخذ بدله‏.‏
قال‏:‏ باعه صاحبه بالبراءة من كل عيب‏.‏
لم يمت هذا الرجل
سئل رجل كان ينظر في الفرائض عن فريضة لم يعرفها فالتمسها في كتابه فلم يجدها‏.‏
فقال‏:‏ لم يمت هذا الرجل بعد ولو مات لوجدت فريضته في كتابي‏.‏
كذلك فعلت يا جاهل
دخل ابن الجصاص يوماً على ابن الفرات الوزير الخاقاني وفي يده بطيخة كافور، فأراد أن يعطيها الوزير ويبصق في دجلة، فبصق في وجه الوزير ورمى البطيخة في دجلة، فارتاع الوزير وانزعج ابن الجصاص وتحير وقال‏:‏ والله العظيم لقد أخطأت وغلطت أردت أن أبصق في وجهك وأرمي البطيخة في دجلة‏.‏
فقال له الوزير‏:‏ كذلك فعلت يا جاهل‏.‏
أضف إلى معلوماتك
محمد
عدد الذين حملوا اسم “محمد” قبل النبي صلى الله عليه وسلم ثمانية أشخاص وقد أدرك أحدهم الإسلام فأسلم وهو محمد بن سلمة.
قصص خرافية
تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولة والتي يصعب تصديقها تسمى (قصص خرافية) وذلك نسبة إلى رجل اسمه خرافة من بني عذرة، ادعى أن الجن خطفته وبقي عندهم فترة من الزمن ثم عاد إلى قومه يروي لهم مغامراته مع الجن، وكان يصعب تصديقها لغرابتها وبعدها عن المعقول.
داخل الكعبة
المولود الوحيد الذي ولد داخل الكعبة هو حكيم بن حزام، والآية الوحيدة التي نزلت في جوف الكعبة هي: “إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا..” [النساء: 58].
القشرة
أكبر جزء من فيتامينات الفاكهة يوجد في قشرها، ولذلك ينبغي أن نأكلها بقشرها كلما استطعنا ذلك.
جهنم
ليست جهنم -أعاذنا الله منها- حمراء كما يعتقد البعض بل هي سوداء، لأن الله أوقد عليها ألف سنة حتى احمرت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت، فهي سوداء كقطع الليل المظلم لا يضيء لهيبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *