تسلية وترويح

كم من شجار هو في الأصل حماقة

اصطحب أحمقان وبينما هما يمشيان في الطريق يوما قال أحدهما للآخر تعال نتمنى. فقال الأول: أتمنى أن يكون لي قطيع من الغنم عدده 1000، وقال الآخر: أتمنى أن يكون لي قطيع من الذئاب عدده 1000 ليأكل أغنامك، فغضب الأول وشتمه ثم تضاربا، فمر بهما ثالث وسألهما فحكيا له قصتهما وكان يحمل قدرين مملوءين بالعسل فأنزل القدرين وكبهما على الأرض وقال لهما: أراق الله دمي مثل هذا العسل إن لم تكونا أحمقين.
جحا والخوف من الموت
كان جحا يجلس تحت شجرة يأكل عنباً فطارت حبة عنب من بين يديه بينما كان يهم بابتلاعها وقال في دهشة: عجيب كل شيء يهرب من الموت حتى الفواكه.
ذكاء مفرط
سرق من أعرابي حمار فقيل له: أسرق حمارك؟ قال: نعم، والحمد للـــه! فقيل له وعلى ماذا تحمد الله؟ قال: لأني لم أكن عليه !
كن هادئاً تكسب المعارك
كان جحا راكبا حماره حين مر ببعض القوم فأراد أحدهم أن يمزح معه فقال له: يا جحا لقد عرفت حمارك ولم أعرفك.
فرد علية جحا بهدوء هذا طبيعي لأن الحمير تعرف بعضها.
قد ضل من كانت العميان تهديه
لقي بشار بن برد رجلاً غريباً يسأل عن منزل أحد سكان البصرة فقال له بشار: سر في هذا الطريق فإن صاحبك يقيم في المنزل الأخير منه، فقال: الغريب: ولكن ألا ترشدني؟ فقال له: بشار: أتريد من الأعمى الإرشاد؟ قال: إني أمسك بيدك وأنت تقودني ففعل بشار ثم أنشد:
أعمى يقود بصيراً لا أبا لكم *** قد ضل من كانت العميان تهديه
كلنا حماميز الله
بينما كان أعرابي يمشي في السوق برفقة ابن له اسمه حمزة وإذا برجل من بعيد ينادي: يا عبد الله، يا عبد الله، فالتفت الأعرابي وابنه حمزة باتجاه الصوت وإذا به ينادي ويجري باتجاه شاب قريب منهما ولكن الشاب لم يلتفت بل تابع سيره. فنظر الأعرابي إلى الشاب قائلاً: إن ذلك المنادي ينادي عليك فلماذا لا ترد عليه، فنظر الشاب إلى الأعرابي قائلاً كلنا عباد الله يا هذا.
أعجب الأعرابي بفطنة ذلك الشاب فقال لابنه هل رأيت نجابة ذلك الفتى يا له من شاب ذكي.
فلما كان الغد كان حمزة برفقة والده في السوق وإذا بصوت من بعيد ينادي: يا حمزة، يا حمزة، ولكن حمزة تجاهل الصوت ولم يعره انتباه. نظر الأب باتجاه الصوت وإذا برجل يجري نحوه ونحو ابنه حمزة فاستنكر الأب ردة فعل ابنه متسائلاً لماذا لا تجيب نداء ذلك الرجل يا حمزة، فنظرة حمزة إلى أبيه قائلاً: كلنا حماميز الله، فرد عليه الأب غاضباً: أصمت يا من أخمد الله بك ذكر أبيك.

حكم ومواعظ
من حكم الإمام الشافعي
مع أهل الطاعة
ما أحد إلا وله محب ومبغض، فإن كان لا بدّ من ذلك، فليكن المرء مع أهل طاعة الله عز وجل.
العلم والذنوب
كتب حكيم إلى حكيم: يا أخي قد أوتيت علما، فلا تدنّس علمك بظلمة الذنوب، فتبقى في الظلمة يوم يسعى أهل العلم بنور علمهم.
الكفاءة في الدين
الكفاءة في الدين لا في النسب، لو كانت الكفاءة في النسب لم يكن أحد في الخلق كفوءا كفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا كبنات الرسول صلى الله عليه وسلم.
التواضع في طلب العلم
لا يطلب أحد هذا العلم بالملك وعز النفس فيفلح، ولكن من طلبه بذل النفس، وضيق العيش، وخدمة العلماء أفلح.
وقال أيضا: لا يدرك العلم إلا بالصبر على الذل.
صاحب الهوى
لو رأيت صاحب هوى يمشي على الماء ما قبلته.
التوحيد
سئل مالك عن الكلام والتوحيد فقال:
محال أن نظن بالنبي صلى الله عليه وسلم أنه علم أمّته الاستنجاء، ولم يعلمهم التوحيد، والتوحيد ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: “أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله”، فما عصم به الدم والمال حقيقة هو التوحيد.
العالم يسأل
العالم يسأل عما يعلم، وعما لا يعلم، فيثبّت ما يعلم، ويتعلّم ما لا يعلم. والجاهل يغضب من التعلّم، ويأنف من التعليم.
حد العقل
إن للعقل حدا ينتهي إليه، كما أن للبصر حدا ينتهي إليه.
أولياء الله
إن لم يكن العلماء العاملون أولياء الله، فلا أعلم لله وليّا.
قال سلمة بن دينار:
ما أحببت أن يكون معك في الآخرة فقدمه اليوم، وما كرهت أن يكون معك في الآخرة فاتركه اليوم.
لا يكون الحمار أهدى منك
قال ابن القيم رحمه الله :
من هداية الحمار -الذي هو أبلد الحيوانات- أن الرجل يسير به ويأتي به إلى منزله من البعد في ليلة مظلمة فيعرف المنزل فإذا خلى جاء إليه، ويفرق بين الصوت الذي يستوقف به والصوت الذي يحث به على السير فمن لم يعرف الطريق إلى منزله -وهو الجنـــة- فهو أبلد من الحمار.
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
أيها الناس احتسبوا أعمالكم .. فإن من احتسب عمله .. كُتب له أجر عمله وأجر حسبته.
سُئل الإمام أحمد :
متى يجد العبد طعم الراحة؟
فقال: عند أول قدم يضعها في الجنة !!
قال ابن القيم رحمه الله :
نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جادة الصواب.. فيتلمح البصير في ذلك عواقب الأمور.
قال مالك بن دينار :
اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأرباح من غير بضاعة ..

أضف إلى معلوماتك

أوغندة
بلدة أوغندة هي البلدة الوحيدة التي لا يتغير فيها موعد الإفطار في شهر رمضان صيفاً وشتاء… بسبب موقعها على خط الاستواء حيث يتساوى طول الليل والنهار على مدار السنة دون تغير يذكر.
أسماء بنت عميس
تزوجت السيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها بخليفتين من خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقد تزوجت من أبي بكر الصديق بعد وفاة زوجها الأول (جعفر بن أبي طالب) ثم تزوجت من علي بعد وفاة الصديق … رضي الله عنها فقد تزوجت خليفتين.
دكتور
كلمة دكتور كلمة لاتينية ومعناها مهندس أو معلم، وأول جامعة منحت هذا اللقب هي جامعة بولونية الإيطالية حيث منحت لقب دكتور لخريج في القانون..
الحجر الأسود
الحجر الأسود ليس أسود اللون في أصله لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح “نزل الحجر الأسود من الجنة أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا ابن آدم”.صحيح الترمذي 695.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *