درر وفوائد

قال صلى الله عليه وسلم وقد ذكر عنده عمه أبو طالب: (هو في ضحضاح من نار ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار) فهذا الحديث نص في أن السبب في التخفيف إنما هو النبي صلى الله عليه وسلم -أي شفاعته- وليس هو عمل أبي طالب.
السلسلة الصحيحة 1/83.
ما أحسن ما قال مالك (لن يصلحَ آخر هذه الأمة إلا ما صلح أولها)، ولكن كلما ضعف تمسك الأمم بعهود أنبيائهم، ونقص إيمانهم، عوضوا ذلك بما أحدثوه من البدع والشرك.
اقتضاء الصراط المستقيم 477.
قد يستجاب أحياناً لشخص، فيظن أن السبب هو لفظ الدعاء!؟
كثيرا ما نجد أدعية دعا بها قوم استجيب لهم، فيكون قد اقترن بالدعاء ضرورة صاحبه وإقباله على الله، أو حسنة تقدمت منه جعل الله سبحانه إجابة دعوته شكراً لحسنته، أو صادف الدعاء وقت إجابة، فأجيبت دعوته، فيظن الظان أن السر في لفظ ذلك فيأخذه مجرداً عن تلك الأمور التي قارنته من ذلك الداعي.
الجواب الكافي 36.
ما معنى قوله تعالى (والعصر، إن الإنسان لفي خسر، إلا الذين آمنوا..)؟
أقسم سبحانه وتعالى بالدهر الذي هو زمن الأعمال الرابحة والخاسرة، على أن كل واحد في خسر، إلا من كمّل قوته العلمية بالإيمان بالله، وقوته العملية بالعمل بطاعته، فهذا كمال في نفسه، ثم كمّل غيره بوصيته له بذلك، وأمره إياه به، وبملاك ذلك وهو الصبر، فكمّل نفسه بالعلم النافع والعمل الصالح، وكمّل غيره بتعليمه إياه ووصيته له بالصبر عليه.
إغاثة اللهفان 1/26.
أهم الأمراض التي تعتري القلب
القلب يعرض له مرضان عظيمان، إن لم يتداركهما العبد تراميا به إلى التلف ولابد، وهما الرياء، والكبر.
مدارج السالكين 1/78.
تأملت التحاسد بين العلماء، فرأيت منشأه من حب الدنيا، فإن علماء الآخرة يتوادون ولا يتحاسدون، والأمر الفارق بين الفئتين: أن علماء الدنيا ينظرون إلى الرياسة فيها، ويحبون كثرة الجمع والثناء، وعلماء الآخرة بمعزل من إيثار ذلك، وقد كانوا يتخوفونه ويرحمون من بُلي به.
صيد الخاطر 53.
حكم ومواعظ
حلاوة العبادة
قال العابد أحمد بن حرب: عبدت الله خمسين سنة فما وجدت حلاوة العبادة حتى تركت ثلاثة أشياء:
تركت رضى الناس حتى قـدرت أن أتكلم بالحق.
وتركت صحبة الفاسقين حتى وجدت صحبة الصالحين.
وتركت حلاوة الدنيا حتى وجدت حلاوة الآخرة.
السير: 11/34.
حكمة قصيرة جدا
قال مالك بن دينار: كل جليس لا تستفيد منه خيراً فاجتنبه.
كلمة عظيمة – لا تفوتك !!
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
يؤثر عن عمر بن الخطاب كلمة نافعة جدا وهي: {من بورك له في شيء فليلـزمه} هذه كلمة عجيبة لو توزن بالذهب لوزنـته؟؟ يعني إذا عمل الإنسان عملاً ورأى فيه البركة والثمرة فليلزمه.
تفسير سورة آل عمران 2/373.
صحبة الفقراء
قال عون بن عبد الله: صحبتُ الأغنياء، فلم أر أحداً أكبر هماً مني، أرى دابة خيراً من دابتي، وثوباً خيراً من ثوبي، وصحبت الفقــراء فاسترحت.
لماذا كلام السلف أنفع من كلام الخلف
قيل لحمدون بن أحمد: ما بال كلام السلف أنفع من كلام الخلف؟
قال: لأنهم تكلموا لعز الإسلام ونجاة النفوس ورضا الرحمن ونحن نتكلم لعز النفوس وطلب الدنيا ورضا الخلْق.
صفة الصفة: 4 / 122
الحكمة من الأمر بالمعروف
أولاً: إقامة حجة الله على خلقه كما قال تعالى: رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل.
ثانيا: خروج الآمر من عهدة التكليف كما قال تعالى: فتول عنهم فما أنت بملوم.
ثالثا: رجاء النفع للمأمور كما قال تعالى: وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين.

أضواء البيان 2/177
الحسد يضر صاحبه في خمسة أشياء
قال بعض العلماء:
الحسد أضر شيء على الحاسد، وفيه خمس عقوبات تصل للحاسد: غم لا ينقطــــع- مصيبة لا يؤجر عليها- مذمة لا يحمد عليها- يسخط عليه الرب – تغلق عليه أبواب التوفيق.
وصية حكيم
قال حكيم:
راحة الجسم في قلة الطعام، وراحة النفس في قلة الآثام، وراحة القلب في قلة الاهتمام، وراحة اللسان في قلة الكلام.
عنوان سعادة العبد
قال الشيخ السعدي رحمه الله: عنوان سعادة العبد: خلاصه للمعبود وسعيه في نفع الخلق.
تفسير السعدي 1 /30
أنواع حملة القرآن
قال الحسن: حملة القرآن ثلاثة:
أولاً: رجل اتخذه بضاعة ينقله من مصر إلى مصر يطلب ما عند الناس.
ثانياً: ورجل حفظ حروفه وضيع حدوده واستدر به عطف الولاة واستطال به على الناس.
ثالثاً: ورجل علم ما فيه وحفظه وعمل به داعياً وعابداً، وهو خير الحملة.
قال بعض الحكماء: إذا كان من قواعد الحكمة بذل ما ينقصه البذل فأحرى أن يكون من قواعدها بذل ما يزيده البذل.
العلم
قال بعض الحكماء: عليك بالعلم والإكثار منه فإن قليله أشبه شيء بقليل الخير، وكثيره أشبه شيء بكثيره، ولن يعيب الخير إلا القلة، فأما كثرته فإنها أمنية.
وقال بعض البلغاء: من فضل علمك استقلالك لعلمك، ومن كمال عقلك استظهارك على عقلك.
ولا ينبغي أن يجهل من نفسه مبلغ علمها، ولا يتجاوز بها قدر حقها.
أدب الدنيا والدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *