العلمانيون العرب وموقفهم من الإسلام، للأستاذ مصطفى باحو

العلمانيون العرب وموقفهم من الإسلام
صدر للأستاذ “مصطفى باحو” كتاب “العلمانيون العرب وموقفهم من الإسلام” عن المكتبة الإسلامية للنشر والتوزيع بالقاهرة، والكتاب يقع في مجلد واحد من 400 صفحة؛ وهو الإصدار الثاني في سلسلة حول العلمانية، خصصه مؤلفه للحديث عن حقيقة نظرة العلمانيين للإسلام وموقفهم منه، بعيدا عن أي تمويه إيديولوجي وتزييف إعلامي.
وقد بين المؤلف في هذا الإصدار أن الإسلام في نظرهم يقوم على أسس خرافية أسطورية لاعقلانية، وأنه دين البداوة والخيمة والقبيلة، وبالتالي لم يعد صالحا لمجتمعات الطاقة النووية والخلايا الجذعية والانترنت.
فالخطاب العلماني ينطلق -حسب المؤلف- من أرضية إلحادية، رغم تظاهر العلمانيين بأن لا مشكلة لهم مع الدين، وهذا ما حاول المؤلف تعريته، ليخلص أن موقف العلمانية هو من الدين وليس من التدين، ويضرب الأمثلة على ذلك، كموقفهم من العقائد الإسلامية ومن القرآن الكريم ومن السنة والنبوة والعبادات والمعاملات والأخلاق والصحابة رضوان الله عليهم وعلماء الأمة.
وختم الكتاب بحثه بملحق جمع فيه تضارب واضطراب المفاهيم العلمانية وتناقضها حتى بين حملتها ودعاتها.

عقائدة الأشاعرة
صدر للأستاذ “مصطفى باحو” كتاب “عقائد الأشاعرة” عن المكتبة الإسلامية للنشر والتوزيع بالقاهرة، من تقديم الشيخ العلامة محمد بوخبزة الحسني، والكتاب يقع في مجلد واحد من 360 صفحة؛ وقد تطرق المؤلف لعقائد الأشاعرة شرحا وبسطا، معتمدا النقل من كتبهم وأقوال علمائهم وشيوخهم.
بعد ذلك تعرض المؤلف لنقد تلك العقائد ومناقشتها، بعرضها على الأدلة والحجج والبراهين.
ومن تلك العقائد التي تعرض لها المؤلف: إثبات وجود الله تعالى، ووجوب النظر، والعقل والنقل عند الأشاعرة، والأسماء والصفات، والإيمان، والقضاء والقدر، ورؤية الله تعالى في الآخرة، والنبوات، وكرامة الأولياء، وأشراط الساعة، وعذاب القبر، والإمامة والصحابة.
وختم المؤلف بفصل تضمن موقف الأشاعرة من مخالفيهم، المتسم بالتشدد والغلو والتطرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *