أخبار دولية

40.000 قتيلة و7.000 معتقلة في سوريا
صرحت المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة سميرة التويجري بأن أكثر من 40 ألف امرأة وفتاة سورية قد قتلن؛ فيما تم اعتقال 7 آلاف سيدة بينهن ألف طالبة جامعية منذ بداية الثورة السورية في فبراير 2011.
وكانت تقديرات المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرًا له قد كشفت عن سقوط 120 ألف قتيل، وأشار المرصد إلى أنه من الصعب توثيق الكثير من الوفيات.
وخلال مؤتمر “إطلاق الاستراتيجية الإقليمية لحماية المرأة في الأمن والسلام”، قالت الشيخة سيف الشامسي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية: “إن المرأة تعتبر ضحية رئيسة في النزاعات الجارية في المنطقة حيث تتعرض لأشكال قاسية من العنف والمخاطر.”
وقالت فائقة سعيد الصالح، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية: “النزاعات المسلحة في العالم العربي اتسمت بخصائص معينة أثرت على وضع المرأة والطفل”.
وأوضحت أن من بين هذه السمات طول المدة الزمنية لتلك النزاعات، بسبب تعقد أسبابها الداخلية، وضعف الآليات الوطنية والإقليمية لحلها أو إدارتها، فضلا عن دخول قوى دولية على الخط لصالح طرف أو آخر عبر تدفقات عسكرية واقتصادية ومالية.

حملة تطوع طائفي
تحشد 30.000 عراقي لدعم السفاح بشار
فيما يراه مراقبون نقلة نوعية في دعم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لحليفه السوري، أطلقت مليشيات شيعية موالية لطهران حملة طائفية ضخمة في بغداد و6 محافظات شيعية أخرى لحشد متطوعين للقتال إلى جانب مليشيات بشار الأسد داخل سوريا.
وذكرت وكالات أن “ناشطين في ميليشيات موالية لطهران أطلقوا حملة تطوع شعبية في مناطق عدة من بغداد وفي البصرة وذي قار وميسان والنجف وكربلاء والديوانية بهدف دعم القوات النظامية السورية والقتال إلى جانبها”.
وبحسب المصادر نفسها، فإن “مراكز التطوع في المحافظات المذكورة تستقبل طلبات التطوع بمعرفة السلطات العراقية التي تتغاضى عن تلك الحملات، لا سيما مع وجود فتاوى من رجال دين شيعة، بينهم المرجع الشيعي محمد اليعقوبي الذي أباح القتال في سوريا إلى جانب قوات الأسد تحت عنوان حماية المقدسات الشيعية”.
وقد انتشرت في العديد من المدن العراقية لافتات تحض الشباب العراقيين على التطوع للقتال في سوريا.
وينتمي القائمون على هذه الحملة، إلى “ميليشيا عصائب أهل الحق وكتائب حزب الله المواليتين لإيران، فيما اتخذ التيار الصدري (بزعامة مقتدى الصدر) موقفاً حيادياً حيث لم يمنع أو يجز لأتباعه التطوع للقتال خشية من تداعيات تورط شيعة العراق في الصراع السوري”.
ولا تزال الحملة مستمرة حتى الآن، فيما بلغ عدد المتطوعين نحو 30.000 متطوع. وتقول المصادر إن “دفعة أولى من المقاتلين انطلقت فعلاً قبل يومين إلى سوريا حيث يُنتظر أن يتم إرسال المزيد خلال الأيام المقبلة خصوصاً مع تصاعد حدة القتال بين جيش الأسد والجيش السوري الحر”.

بابا الفاتيكان يمنح 800 مقاتلاً ضد جيش
محمد الفاتح مرتبة قديس

منح “فرانسيس الأول” بابا الكنيسة الكاثوليكية 800 مقاتل، ممن شاركوا في الحرب ضد جيوش المسلمين في زمن السلطان محمد الفاتح في عهد الدول العثمانية، مرتبة قديس.
وأعلن بابا الفاتيكان في احتفال كبير أقامه في ساحة القديس بطرس، وبمشاركة عشرات الآلاف ممن يوصفون بأنهم “مؤمنون”، مقاتلي أوترانتو الـ800 كقديسين، محققاً بذلك الرغبة الأخيرة لسلفه البابا بندكت السادس عشر قبل تنحيه عن الكرسي البابوي.
وأعرب بابا الفاتيكان في كلمة ألقاها عن كثير احترامه لأولئك المقاتلين، الذين حاربوا ضد جيش محمد الفاتح عام 1480م، متمنياً من “الرب” أن يمنح الشجاعة والصداقة للمسيحيين الذي يعانون من العنف في أرجاء كثيرة من العالم، على حد قوله.
وتزعم الكنيسة الكاثوليكية، أن قوات السلطان محمد الفاتح قتلت المقاتلين الـ800، بعدما رفضوا الدخول في الإسلام، متجاهلة بذلك أنه لم يثبت على مدار التاريخ حالة إكراه واحدة لكافر على الدخول في الإسلام.
كما أعلن بابا الفاتيكان منح شخصين أحدهما كولومبي والثاني مكسيكي مرتبة قديس، محطماً بذلك ولأول مرّة رقماً قياسياً في إعلان القديسين، ليبلغ بذلك عدد من منحهم مرتبة قديس ثمانمائة وشخصين.

ويكيليكس: وثائق جديدة تؤكد مقتل 100.000 عراقي
دون ذنب على أيدي الاحتلال الأمريكي
أفادت وثائق نشرت بأن ما يزيد عن مائة ألف مدني عراقي قتلوا على أيدي قوات الاحتلال الأمريكي دون سبب وجيه، في الفترة ما بين عامي 2004 و2009.
ونسبت وكالات الأنباء تصريحات لـ(جوليان أسانج) مؤسس موقع “ويكيليكس” الشهير، أن موقعه نشر تلك الوثائق التي تفيد بأنه في فترة حكم بوش الصغير وخلال السنوات الواقعة بين 2004 و2009 قتل أكثر من مائة ألف عراقي بمختلف الأعمار من دون وجود سبب؛ وذلك على أيدي قوات جيش الاحتلال الأمريكي.. مؤكدًا أن الموقع يمتلك الآلاف من هذه الوثائق التي تؤكد تلك الأرقام.
الجدير بالذكر، أن عدد الضحايا المذكور في هذه الوثائق محصور بفترة زمنية من عمر الاحتلال، وهذا يعني أن مجمل ضحاياه أضعاف ذلك، فضلاً عن أن الوثائق هذه لا تعني بالضرورة عدم وجود غيرها.
يشار إلى أن من أبرز المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال الأمريكي في العراق خلال السنوات التي أشارت إليها وثائق ويكيليكس؛ هي مجزرة حديثة بمحافظة الأنبار حينما قام جنود من المارينز بقتل 24 مدنيًا عراقيًا بينهم نساء وأطفال بدم بارد؛ وذلك في الـ19 من شهر نوفمبر، سنة 2005.

تقرير أوروبي: الوضع الاقتصادي في تركيا ما زال يثير الغيرة
على الرغم من تباطؤ نموها الاقتصادي، ما زالت تركيا تثير الغيرة بالنظر إلى الوضع العالمي المتأزم.
ويقول البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي عقد اجتماعه السنوي في إسطنبول، إنه في أعقاب سنتين من النمو المرتفع، شهد الاقتصاد التركي تراجعا واضحا في 2012، إذ سجل الناتج المحلي الإجمالي تحسنا بلغ فقط 2.2% في مقابل 8.8% في السنة السابقة.
واعتبر كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الأوروبي إريك برغلوف أن تركيا تواجه حالة توتر.
وأضاف أن وضعها مختلف جدا ومثير للغيرة بالمقارنة مع أوضاع بلدان أخرى مثل روسيا ومصر اللتين دلت التوقعات الجديدة بشأنهما على تراجع كبير.
وأشار البنك إلى أنه يتوقع ارتفاعا في الناتج المحلي الإجمالي لتركيا بنسبة 3.7% في 2013، ثم 4% في العام المقبل.
لكن الاقتصاد التركي ما زال يثير الغيرة رغم ما يعتريه من ضعف.
ولا تخفي السلطات التركية طموحاتها؛ إذ قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمام مسؤولين من البلدان العربية وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى: “في هذه المرحلة الصعبة التي يشهدها العالم، تشكل تركيا نموذجا للنجاح”.
وذكر بمشاريعه الكبيرة على صعيد البنى التحتية، مثل بناء مطار ثالث في إسطنبول يطمح لأن يكون أول مطار في العالم على صعيد عدد المسافرين.
ويشير الخبراء أيضا إلى المميزات العديدة لتركيا، بدء بموقعها الجغرافي المميز. تقول رئيسة سيتي بنك الأميركي في تركيا سيرا أكجا أوغلو: “من إسطنبول يمكنكم الوصول إلى 56 دولة في غضون أربع ساعات”.
وتعتبر تركيا اليوم الوجهة الثانية لاستثمارات البنك الأوروبي بعد روسيا من خلال أكثر من مليار يورو من الاستثمارات ضخها العام الماضي، وربما المبلغ نفسه في 2013.

وثيقة مسربة تكشف أبشع وسائل التغذية القسرية لمعتقلي جوانتانامو
كشفت وثيقة مسربة من داخل معسكر جوانتانامو عن تلقي معتقليه تغذية قسرية شديدة الإيلام، بواسطة أقنعة على الأفواه، وشدٍّ إلى الكراسي الحديدية، وأنابيب تدفع داخل المعدة.
وتحدد الوثيقة الموسومة بـ”القواعد السريرية لنظام التقييد على الكرسي” كيفية الإطعام القسري، وطريقة إعطاء المعتقل المكملات الغذائية السائلة، ومتى يكون ذلك.
وتشير الوثيقة التي وقَّعها قائد المعسكر الأميرال “جون سميث” وألزم بتطبيقها الفرق الطبية، إلى وجوب التغذية القسرية في حالة إذا تخلى المضرب عن تسع وجبات متتالية أو نقص وزنه عن نسبة 85% من وزنه المثالي أو وزنه السابق.
ووفقًا للوثيقة المكونة من 30 صفحة، يكون السجين مكبلاً مشدود الوثاق إلى كرسي على مدى ساعتين، والأنبوب يدفع من خلال فتحة أنفه لوصول المغذيات إلى معدته، ويتم التحقق من ذلك عبر أشعة إكس، أو صب جرعة من الماء في الأنبوب لتؤكد وصول المغذيات.
وكشفت الوثيقة أن السجانين يضعون مخدرًا موضعيًّا في الأنف، “فإن رفض استخدمت مواد التشحيم الجراحية المعقمة كزيت الزيتون في أنبوب التغذية”.
وفي نهاية التغذية، يُطرح السجين من الكرسي ويوضع في “زنزانة جافة” مع عدم وجود مياه جارية. ثم يراقب الحراس “المعتقل لمدة 45 إلى 60 دقيقة للكشف عن أية مؤشرات على محاولات القيء أو وجود محفزات عليه” وإذا تقيأ السجين أعيد إلى الكرسي.
وقد علق محامون في تصريحات للجزيرة الإنجليزية على هذه الوثيقة بأنها مثيرة للقلق؛ لأنها تمنع الأطباء والممرضين من التصرف بشكل مستقل إزاء السجناء المضربين.
ومن جانبه، ذكر المحامي ليونارد روبنشتاين أن الوثيقة لا توفر أي اتجاه لأفراد الخدمات الطبية بشأن كيفية التعامل مع السجين الذي قد يكون يعاني من حالة صحية عقلية.
وتقول الوثيقة: إنه “سيجرى تقييم للحالة العقلية والنفسية للمعتقل، التي سيتم توثيقها في السجلات الطبية للمرضى”.
يذكر أن 27 سجينًا على الأقل من ضمن المضربين عن الطعام تجري تغذيتهم بالقوة، على الرغم من أن بعض محاميي السجناء يقولون: إن الرقم أعلى من ذلك بكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *