أوصاف صحابة النبي الكريم في آي القرآن العظيم عبد القادر دغوتي

الرضى من الله عنهم، ومنهم عن الله
فهم المرضيون وهم الراضون، وهم الفائزون. قال تعالى: “وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ” (التوبة 100)
فإذا كان الله تعالى قد رضي عنهم كما أخبر؛ “فيا ويل من أبغضهم أو سبهم أو أبغض أو سب بعضهم ولاسيما سيد الصحابة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم وخيرهم وأفضلهم، أعني الصدَيق الأكبر والخليفة الأعظم أبا بكر بن أبي قحافة رضي الله عنه، فإن الطائفة المخذولة من الرافضة يعادون أفضل الصحابة ويبغضونهم ويسبونهم، عياذا بالله من ذلك. وهذا يدل على أن عقولهم معكوسة وقلوبهم منكوسة. فأين هؤلاء من الإيمان بالقرآن إذ يسبون من رضي الله عنهم؟!
وأما أهل السنة فإنهم يترضون عمن رضي الله عنهم، ويسبون من سبه الله ورسوله، ويوالون من يوالي الله ويعادون من يعادي الله، وهم متبعون ولا مبتدعون، ويقتدون ولا يبتدون. ولهذا هم حزب الله المفلحون وعباده المؤمنون”1.
عقيدة المسلم في صحابة النبي الخاتم
بعد هذه الجولة مع صحابة نبينا في رحاب كتاب ربَنا، لا يسع المسلم الموحد، المحب لله ولدينه ورسوله، الحريص على وقاية قلبه من تلبيسات إبليس، وشبهات جنوده من الإنس، الراجي عتق نفسه من عذاب الله ونيرانه، الجاد في السير بها إلى جنات الرب الكريم ورضوانه، -لا يسعه- إلا أن يعقد قلبه على حب الصحب الكرام كما الأزواج والآل، ويشُدَ بنواجذه على معتقد أهل السنة والجماعة في كل أفراد الصحابة. وفيما يلي ملخصه من بعض الكتب المشهورة لعلماء أهل الطائفة المنصورة:
قال الإمام الطحاوي رحمه الله (ت 321 هـ): “ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا نفرط في حب أحد منهم ولا نتبرأ من أحد منهم، ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم، ولا نذكرهم إلا بخير، وحبهم دين وإيمان وإحسان، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان.
ونثبت الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أولا لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، تفضيلا وتقديما على جميع الأمة، ثم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثم لعثمان رضي الله عنه، ثم لعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه، وهم الخلفاء الراشدون والأئمة المهديون وأن العشرة الذين سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وبشرهم بالجنة، نشهد لهم بالجنة، على ما شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقوله الحق، وهم: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وطلحة، والزبير، وسعد، وسعيد، وعبد الرحمن بن عوف، وأبو عبيدة بن الجراح وهو أمين هذه الأمة، رضي الله عنهم أجمعين.
ومن أحسن القول في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأزواجه الطاهرات من كل دنس، وذرياته المقدسين من كل رجس، فقد برئ من النفاق”2.
وقال الإمام أبو الحسن الأشعري رحمه الله (ت 324هـ)، في “الإبانة عن أصول الديانة”: وكل الصحابة أئمة مأمونون غير متهمين في الدين، وقد أثنى الله ورسوله على جميعهم، وتعبدنا بتوقيرهم وتعظيمهم وموالاتهم والتبري من كل من ينقص أحدا منهم رضي الله عنهم جميعهم”3.
خاتمة
إن المسلمين أصحاب العقيدة السليمة يشرفون بحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويكُفون ألسنتهم عما شجر بينهم، ويحسنون الظن بهم، ويعتقدون يقينا أن ذلك إنما كان عن اجتهاد منهم لنصرة دين الله الذي بذلوا في سبيله كل غال ونفيس. وهم في ذلك بين مخطئ ومصيب، فهم غير معصومين من الخطأ، إذ العصمة لم تثبت إلا للنبي الأمين، لا كما يزعم الرافضة الضالون ويدَعوها لأئمة أهل البيت الأكرمين، وهم منهم براء. وكل الصحب الكرام ممن اجتهد فأخطأ أو أصاب؛ مأجور غير مأزور بإذن الكريم الوهاب.
كما أننا نحب أمهاتنا أزواج رسولنا، الطاهرات العفيفات، ونحب آل بيته الكرام، ونحن في ذلك كله غير مغالين. والحمد لله رب العالمين.
ـــــــــــــــــــــ
1 ـ تفسير القرآن العظيم لابن كثير 4/20
2 ـ العقيدة الطحاوية، شرح وتعليق محمد ناصر الدين الألباني، ص:81 ـ 83.
3 ـ الإبانة عن أصول الديانة، ص197.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *