المرصد المغربي لمناهضة التطبيع يكشف عن محطات ساخنة للتطبيع شهدتها سنة 2013

كشف المرصد المغربي لمناهضة التطبيع في تقريره الأول عن محطات التطبيع التي شهدتها سنة 2013، وشملت المحطات العديد من المجالات الحساسة..
التطبيع الرسمي
– حضور ممثل “وزارة العدل” الصهيونية بمراكش بالمؤتمر الدبلوماسي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية “WIPO” برعاية من وزارة الاتصال المغربية. حيث تم إبرام معاهدة لتسهيل ولوج ضعاف البصر والأشخاص ذوي الصعوبة في قراءة النصوص المطبوعة في الأعمال المنشورة بحضور إسرائيلي.
– مشاركة وفد إسرائيلي في افتتاح فعاليات المؤتمر الخامس للأطراف الموقعة على اتفاقية حماية حوتيات البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط والمنطقة الأطلسية المتاخمة التي احتضنتها مدينة طنجة وترأسها وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، مع تداول مواقع إخبارية صور الوفد الإسرائيلي وراية الكيان الصهيوني موضوعة فوق الطاولة التي كان يشغلها.
– حضور ومشاركة كل من إدريس اليزمي وأندريه أزولاي بصفتهما الرسمية في عرض دعائي لفيلم البروباغندا الصهيونية “تنغير جيروزاليم” في باريس بحضور مخرجه المدعو كمال هشكار، من تنظيم مركز الجالية اليهودية بفرنسا بمناسبة الذكرى الخمسينية لتأسيسه. وبحضور المدعو فوزي الاخضر غزال، أستاذ باحث وعضو مجلس الجالية .
– دعوة رسمية للمدعو كمال هشكار لحضور حفل السفارة المغربية في باريس بمناسبة عيد العرش 2013.
– تصريح المدعو إدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان وعضو لجنة صياغة الدستور، لإذاعة “ميدراديو” الخاصة بطنجة بوجود جالية مغربية “بإسرائيل” يتعين العناية بها ورعايتها، وسخريته من مبادرات مناهضة التطبيع.
– وفي سياق هذه التسللات والاختراقات من أجهزة الاستخبارات الصهيونية، فإنه، كما تمكن الفساد والتسيب من اختراق المحيط الملكي في منح العفو لمغتصب الأطفال؛ الوحش الإسباني كالفان، ما خلق موجة استياء وسخط عارم وسط المغاربة ووضع الملك في وضع حرج اضطره لما يشبه الاعتذار، فإن الأخطبوط الصهيوني والعمالة التطبيعية تمكنا بدورهما من تحقيق ذات الاختراق وتم تقديم وجوه صهيونية، غارقة في دماء الفلسطينيين، للتكريم من طرف الملك. فبمناسبة عيد العرش 2013 تم منح وسام رسمي من درجة ضابط كبير إلى “مالكولم هونلين”، نائب رئيس مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الكبرى في الولايات المتحدة المعروف بتوجهاته الصهيونية ونشاطاته التهويدية للقدس وحشد الدعم المالي والسلاح لفائدة الكيان الصهيوني. كما تم توشيح الحاخام “شلومو عمار” بوسام العرش من درجة الحمالة الكبرى، مع أنه كان أحد أهم من ساعد في تهجير (اليهود) الفلاشا من إثيوبيا للكيان الصهيوني.
– تنظيم الندوة الدولية للجمعية البرلمانية لحلف الناتو، مع برمجة لحضور وفد إسرائيلي أشغال المؤتمر المنعقد حول موضوع الأمن بالساحل وانعكاساته على المنطقة. (راجت أنباء عن تغيب الوفد الإسرائيلي وإعلان مقاطعة نواب فريق العدالة والتنمية).

التطبيع السينمائي
– تتويج المدعو كمال هشكار بجائزة أول عمل سينمائي عن فيلمه المتصهين “تنغير جيروزاليم.. أصداء الملاح” في مهرجان طنجة الوطني للسينما برعاية المركز السينمائي المغربي.
– برمجة تنم عن طابع البروباغندا للفيلم المذكور في عدد من مدن المغرب برعاية ملحوظة للمركز الثقافي الفرنسي و لمؤسسة “أونا”.
– إعلان المركز السينمائي المغربي في تقريره السنوي الترخيص لفيلم “إسرائيلي” بالتصوير في المغرب، والحصول على دعم مالي من ميزانية الدولة، حيث أصدر المركز حصيلة دعمه للأشرطة السينمائية الأجنبية المُصورة بالمغرب سنة 2012، حيث احتضن 25 فيلما طويلا، من بينها الفيلم الإسرائيلي “أورونج بيبل”، لمخرجته “هانا أزولاي هاسفاري”.
– تنامي برمجة أفلام إسرائيلية وحضور رموز متصهينة في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.
– برنامج غرين هاوس 2013: تقارير عن اجتماع 26 مخرج من الجزائر و”إسرائيل” ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس في مراكش من أجل المشاركة في الجلسة الأخيرة لبرنامج غرين هاوس2013.
-مشروع تطوير الفيلم الوثائقي الذي يموله برنامج الأوروميد السمعي البصري.
– تصريح مديرة المهرجان الدولي للفيلم الدولي بمراكش 2013 المدعوة “ميليتا توسكان” بأنها “لا تمانع أن تشارك أفلام إسرائيلية في المهرجان، مشيرة إلى وجود صحافي إسرائيلي يشارك حاليا في هذا المهرجان بعد أن وجهت إليه الدعوة. وهنا تجدر الإشارة إلى كون مهرجان مراكش سبق له تكريم أفلام صهيونية وتتويجها مثل فيلم “الهجوم” لمخرجه اللبناني المدعو “زياد دويري” بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش الدولي للفيلم 2012 وهو الفيلم الذي يتناول الصراع الفلسطيني الصهيوني بمنطق متصهين يمجد الاحتلال ويسيء لصورة المقاومة.

التطبيع الإعلامي
– برعاية من وزارة الخارجية الإسرائيلية، وعلى موقعها الرسمي، ورد خبر عن زيارة وفد إعلامي مغربي في شتنبر 2013 للكيان في إطار برنامج إسرائيلي لتسويق صورته وتجميلها بالمنطقة وخدمة أجنداته الإعلامية الصهيونية. (تم التعتيم على لائحة أعضاء الوفد المذكور) حيث نددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالخطوة التطبيعية.
– المدعو المختار الغزيوي، الموظف السابق بالقسم الثقافي بمكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، يعبر بإذاعة “ميد راديو” خلال استضافة المدعو إدريس اليزمي (مجلس الجالية) عن ضرورة استثمار وجود وزيرين “مغربيين” بحكومة بنيامين نتنياهو في إطار ما يسمى “الجالية المغربية بالكيان الصهيوني”. أحدهما المجرم “عمير بيريتس” وزير البنية التحتية حاليا ووزير الحرب سابقا خلال عدوان 2006 على لبنان.
– القناة الثانية M 2 وتقارير من الأراضي المحتلة: (فيلم وثائقي للمدعوة ليلى غاندي-ومراسلات..)، مع رعايتها واحتضانها لفيلم الدعاية الصهيونية “تنغير جيروزاليم”.
TELQUEL – والدعاية والدعم لفيلم تنغير جيروزاليم ولمخرجه، مع تبريز للقادة الصهاينة من أصل مغربي باعتبارهم جزء من المجتمع المغربي.
-LUXE-RADIO: الخط التحريري للإذاعة حافل بالدعاية الصهيونية والإشادة بقادة الكيان المؤسسين من مثيل بن غوريون ومناحيم بيغن باعتبارهم آباء مؤسسين للكيان (تعبير الإذاعي المدعو غابرييل بانون، العقيد السابق بجيش الحرب الصهيوني مساعد قائد القوات الجوية الإسرائيلية منذ 1956).

التطبيع الثقافي
– استضافة لوفد صهيوني من “باحثين وشباب”، تبين أن بعضهم جنود في الجيش الصهيوني، وذلك من قبل فعاليات ثقافية مغربية في عدد من المدن (تنغير/مكناس/الصويرة/الرباط…) في شتنبر 2013 بقيادة الناشطة الصهيونية وجندية الاحتياط في جيش الدفاع الإسرائيلي “عينات ليفي”، وأنباء عن استضافة و رعاية من قبل نشطاء يحسبون أنفسهم على الحركة الثقافية الأمازيغية للوفد المذكور (أحمد عصيد/منير كجي/مريم الدمناتي/رجب مشيشي..).
– استمرار تحركات رئيس ما يسمى بجمعية الصداقة الإسرائيلية المغربية المدعو “سيمون سكيرا” داخل المغرب وحضوره لعدد من الفعاليات الثقافية والفنية، نموذج مهرجان الصويرة لموسيقى كناوة الذي يشرف عليه وينظمه المدعو أندريه أزولاي.
– أنشطة نادي ميمونة بمدينة فاس وإفران بالمؤسسات الجامعية والأكاديمية ورعايته لعدد من الفعاليات التطبيعية من بينها ترتيب زيارات إلى الكيان الصهيوني (نموذج المدعو يونس أبعدور، أحد رواد النادي المذكور).

التطبيع السياحي
– أنباء ومعطيات عن وفود سياحية إسرائيلية إلى المغرب تتشكل في أغلبها من صهاينة من أصول مغربية. حيث تتحدث أرقام من مصادر صهيونية عن عشرات الآلاف في السنة. مع تسجيل غياب أرقام رسمية حكومية مغربية.
-إحصائيات و أرقام غير مؤكدة حول الزيارات السياحية إلى الكيان الصهيوني مع تنامي ممارسات بعض وكالات الأسفار بتنظيم رحلات عمرة مع ترتيب زيارات للقدس.

التطبيع التجاري
– تقارير إعلامية وأرقام صادرة في أغلب الأحيان عن جهات إسرائيلية حول ارتفاع رقم المعاملات التجارية مع المغرب في الآونة الأخيرة وتسجيلها معدلات قياسية غير مسبوقة (مع الإشارة إلى غياب معطيات حكومية في هذا الإطار وتشبث الحكومة المغربية بتأكيد غياب أية علاقة تجارية مباشرة مع الكيان الصهيوني وإرجاع ذلك إلى التجارة بالوسطاء عن طريق شركات ومؤسسات أوروبية).
– تداول أنباء وتقارير إعلامية عن تمور إسرائيلية المصدر يتم ترويجها بالأسواق المغربية خلال شهر رمضان.

التطبيع الفـلاحي
– معطيات خاصة عن وجود ضيعة إسرائيلية بالرشيدية، يتعلق الأمر بضيعة تستغلها شركة “بوروك (Borok) تافيلالت” بمنطقة على بعد 24 كلم من مدينة الرشيدية في اتجاه مدينة كلميمة، مع تصريح لوزير الاتصال بأن هذه المعطيات جديدة تطرح لأول مرة، ومتعهدا خلال ندوة صحفية عقبت المجلس الحكومي بنقل الموضوع إلى الجهات المختصة للبحث والتقصي في المسألة مع تجديده نفي الحكومة لوجود أية علاقة اقتصادية رسمية مؤطرة مع “إسرائيل”.

التطبيع العلمي الأكاديمي
– برمجة حضور الباحث الإسرائيلي “إسرائيل بيشت” بالمؤتمر الدولي للبيولوجية الجزيئية والبيوكمياء بمراكش من 15 إلى 19 نونبر 2013، بصفته رئيس فيديرالية الجمعيات الأوروبية للبيوكمياء ويعمل ممثلا “للمعهد العلمي ويزمان”، (إعلان عن إلغاء مشاركته من قبل المنظمين).

التطبيع الرياضي
– حضور المدعو يونس العيناوي لاعب كرة المضرب لتأطير دورات تدريبية للاعبين صهاينة. وتقديمه بصفته “مستشارا” لوزير الرياضة المغربي.
– تقارير إعلامية عن حضور صهيوني في دوري دولي لكرة الطاولة بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *