قال مالك بن دينار رحمه الله: كفى بالمرء شرًا أن لا يكون صالحًا ويقعَ في الصالحين.
وقال رحمه الله أيضا: إن العالم إذا لم يعمل زلت موعظته عن القلوب كما يزل القطر عن الصفا، (القطر: المطر، الصفا: الحجر الأملس).
قال سفيان الثوري رحمه الله: إذا هممت بأمر من أمور الآخرة فشمر إليها وأسرع من قبل أن يحول بينها وبينك الشيطان.
وقال رحمه الله أيضا: لا تبغض أحد ممن يطيع الله، وكن رحيماً للعامة والخاصة، ولا تقطع رحمك وإن قطعك، وتجاوز عمن ظلمك تكن رفيق الأنبياء والشهداء.
قيل ليحيى بن معاذ رحمه الله: متى يبلغ العبد إلى مقام الرضا؟ فقال: إذ أقام نفسه على أربعة أصول فيما يعامل به ربه، فيقول: إن أعطيتني قبلت، وإن منعتني رضيت، وإن تركتني عبدت، وإن دعوتني أجبت.
وقال رحمه الله أيضا: لست آمركم بترك الدنيا، آمركم بترك الذنوب، ترك الدنيا فضيلة، وترك الذنوب فريضة، وأنتم إلى إقامة الفريضة أحوج منكم إلى الحسنات والفضائل.
عن أبي سليمان الداراني رحمه الله قال: إذا لذت لك القراءة: فلا تركع، ولا تسجد؛ وإذا لذ لك السجود: فلا تركع، ولا تقرأ؛ الأمر الذي يفتح لك فيه، فالزمه.
وقال رحمه الله أيضا: ليس الزاهد من ألقى غم الدنيا واستراح فيها، إنما الزاهد من ألقى غمها وتعب فيها لآخرته.
عن ابن المبارك قال: سألت سفيان الثوري رحمه الله عن الرجل يصلي أي شيء ينوي بصلاته؟ قال: ينوي أن يناجي ربه.
قال ابن المبارك رحمه الله: “من أعظم المصائب للرجل أن يعلم من نفسه تقصيرًا ثم لا يبالي، ولا يحزن عليه”.
قال الحسن البصري رحمه الله: لا تلقى المؤمن إلا يحاسب نفسه، ماذا أردتِ تعملين؟ وماذا أردتِ تأكلين؟ والفاجر يمضي قدماً لا يحاسب نفسه.
قال الحسن البصري رحمه الله: المؤمن الكيس الفطن الذي كلما زاده الله إحساناً ازداد من الله خوفاً.
قال الجاحظ: لو تأملت أحوال الناس لوجدت أكثرهم عيوبا أشدهم تعييبا.
قال إبراهيم بن أدهم: أشد الجهاد جهاد الهوى، من منع نفسه هواها فقد استراح من الدنيا وبلاها وكان محفوظا ومعافى من أذاها.
درر وفوائد
ما الذي ينبغي للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يكون عليه؟
ينبغي أن يرفق ليكون أقرب إلى تحصيل المطلوب.
قال الشافعي: من وعظ أخاه سراً فقد نصحه وزانه، ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه.
شرح النووي على صحيح مسلم 2/24
ما معنى: حواريون
معنى: حواريون في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ما من نبي إلا كان له من أمته حواريون
قال الأزهري وغيره: هم خلصاء الأنبياء وأصفياؤهم، وقيل: هم أنصارهم، وقيل: هم المجاهدون، وقيل: الذين يصلحون للخلافـة بعدهم.
شرح النووي على صحيح مسلم 2/28
لماذا ذكر الله المسيح في القرآن بـ (ابن مريم)
لما ذكر الله المسيح في القرآن قال (ابن مريم) بخلاف سائر الأنبياء وفي ذلك فائدتان: إحداهما: بيان أنه مولود، والله لم يولد، والثانية: نسبته إلى مريم، بأنه ابنها ليس هو ابن الله.
مجموع الفتاوى 2/449
كيف يحصل اليقين
وأما كيف يحصل اليقين فبثلاثة أشياء: أحدها: تدبر القرآن. والثاني: تدبر الآيات التي يحدثها الله في الأنفس والآيات التي تبين أنه حق. الثالث: العمل بموجب العلم.
مجموع الفتاوى 3/330
أخبر سبحانه وتعالى أن المسجد الحرام مثابة للناس
أي يثوبون إليه على تعاقب الأعوام من جميع الأقطار، ولا يقضون منه وطراً، بل كلما ازدادوا له زيارة، ازدادوا له اشتياقاً.
زاد المعاد 1/52
ما حكم غسل الجمعة؟
هو أمر مؤكد جداً، ووجوبه أقوى من وجوب الوتر، وقراءة البسملة في الصلاة، ووجوب الوضوء من مس النساء، ووجوب الوضوء من مس الذكر، ووجوب الوضوء من القهقهة في الصلاة، ووجوب الوضوء من الرعاف، والحجامة، والقيء، ووجوب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير، ووجوب القراءة على المأموم.
زاد المعاد 1/365
ما الحكمة من استمرار أبي طالب على دين قومه؟
قال ابن كثير: (وكان استمراره على دين قومه من حكمة الله تعالى، ومما صنعه لرسوله من الحماية، إذ لو كان أسلم أبو طالب لما كان له عند مشركي قريش وجاهة ولا كلمة، ولا كانوا يهابونه ويحترمونه ولاجترؤوا عليه ولمدوا أيديهم وألسنتهم بالسوء إليه).