قضية الصحراء المغربية

الأزمي: علينا أن نواصل التعبئة من أجل أن نوضح أن الأمر هو أمن وسلام الدولي
ما قام به الأمين العام للأمم المتحدة خرق للشرعية والأمن الدولي، وبالتالي علينا كمجتمع فاعل نناضل على القضايا العادلة وعن الشرعية الدولية وعن القانون الدولي، أن نواصل هذه التعبئة من أجل أن نوضح أن الأمر هو أمن وسلام الدولي، وأن المغرب داخل هذه المنظومة الدولية.
وذكر الوزير منتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية العالم مرة أخرى أن “المغرب في داخل صحرائه؛ مقترحه وسقفه الحكم الذاتي، والمغاربة أجمعون وراء جلالة الملك محمد السادس، وهم ماضون في تنزيل النموذج التنموي للأقاليم الصحراوية والمغرب قاطبة”.

الحسن الكتاني: القوم يتخذوننا هزؤا ومن قضايانا وسائل لابتزازنا
اعتبر الشيخ الكتاني أن “موقف بان كي مون الأخير يدل دلالة واضحة على أن وعلى أنهم يتخذون قضايانا وسائل لابتزازنا، وهذا ليس عجيبا لأن الله تعالى قد نبأنا عن أخبارهم في كتابه الكريم الذي نقرؤه آناء الليل وأطراف النهار، ولكن العجب ممن يثق فيهم”.

الحلوطي: هذه هي رسالة مسيرة الرباط للعالم

الأمين العام لنقابة الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب؛ عبد الإله الحلوطي؛ قال: إن المشاركين في مسيرة الرباط اليوم الأحد ضد تصريحات بان كي مون، وجهوا رسالة إلى العالم مفادها أن أي طرف أراد أن يمس بالصحراء المغربية لن يواجه فقط الجهاز الحكومي أو الديبلوماسي بل كل الشعب المغربي.
وتابع الحلوطي المشارك من مسيرة الرباط: الشعب المغربي بكل فئاته حضر المسيرة للتعبير عن صوته وموقفه الرافض لكلام بان كي مون.
وأشار الحلوطي إلى أن كل شوارع الرباط مختنقة وتقول بصوت واحد الصحراء المغربية خط أحمر، مبرزا في الوقت ذاته أن عدد من الطرق لم تسمح بوصول عدد من المغاربة إلى العاصمة الرباط للاحتجاج.

العنصر: سنمضي قدما في الجهوية والصحراء هي طرف كجميع أطراف المغرب
الموقف اليوم يقوي موقف الديبلوماسية وموقف الحكومة، وأكثر من هذا وذاك الموقف الذي يعبر عنه المغرب بلسان جلالة الملك محمد السادس.
وأشار وزير الداخلية السابق إلى أن المغرب: “طرحن مبادرة هي المبادرة الواقعية فإن لم تقبل -أي الحكم الذاتي- سنمضي قدما في الجهوية والصحراء هي طرف كجميع أطراف المغرب”.

بوستة: “المينورسو” لا مبرر لوجوده وعلى المغرب أن يسارع الخطى لتنزيل الحكم الذاتي

قال القيادي الوطني والسياسي امحمد بوستة، إن مسيرة الرباط أكدت أن حضور “المينورسو” لا مبرر لوجوده بالمغرب، مضيفا “أعتقد أن هذه هي الرسالة الأساسية التي يمكن استخلاصها من مسيرة الشعب المغربي، وعلى المغرب كدولة ومؤسسات، أن تعبر عنها وتوصلها للجهات المعنية”.
واعتبر بوستة أنه فيما “يتعلق بقضية الصحراء، يجب علينا إعادة النظر من حيث الأساس بهذه المنظمة، لأن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب مهم، وهو الذي سيمكن الساكنة المحلية بالأقاليم الجنوبية من تسيير شؤونها بنفسها، وهذا أمر أساسي جدا وفارق”.
وشدد القيادي الاستقلالي السابق أنه يتعين “على المغرب أن يسارع الخطى لتطبيق مقترحه القائم على منح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا”، مشيرا إلى أنه “مقترح موضوعي، سبق للمنتظم الدولي أن قال عنه بأنه مقترح جدي وواقعي وذو مصداقية”.

توفيق بوعشرين: الأمين العام للأمم المتحدة انحرف عن مهامه كوسيط
أفضل جواب على تصريحات “بان كي مون” هو خروج الناس التلقائي في التظاهرة الحاشدة والغاضبة لتعبر على أن قضية الصحراء ليست قضية سياسية أو دبلوماسية، بل هي جزء من وجدان الأمة وكيانها، والأمم المتحدة يجب أن تستمع إلى هؤلاء الناس الذين خرجوا اليوم.
وشرح مدير يومية “أخبار اليوم” أن ما وقع هو انحراف ؛ المفروض فيه أن يسهل المفوضات لا أن يعرقلها، ويساهم في حل المشاكل لا أن يأزمها أكثر.
كما انتقد بوعشرين تصويت الشبيبة الاتحادية لفائدة البوليساريو في الـ”يوزي”، واعتبر ما وقع من شبيبة اشتراكية خطأ فادحا يجب انتباه إليه.
وفيما يخص المبادرات التي يجب اتخاذها، أكد مدير منبر اليوم24 على ضرورة تحصين الموقف المغربي اتجاه هذه القضية، وتنمية أقاليم الجنوب، والاستمرار في التشبث بهذه القضية وثوابتها، وجعل قضية الصحراء قضية أمة كلها وليست فقط قضية وزارة الخارجية أو الحكومة أو النظام.

جميلة المصلي: نحن مستعدون لأي شيء من أجل وحدتنا الترابية
الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أرسلت رسالة من قلب مسيرة الرباط، وأكدت أن المغرب ماض في تنمية أقاليمه، وهي أقاليم تربطه بها روابط تاريخية واجتماعية وجغرافية، ومحكمة لاهاي لم تستطع أن تنفي هذه الروابط .
وشددت الوزيرة السوسية أننا “ماضون في تنمية أقاليمنا الجنوبية ونقول للعالم أننا كما شاركنا في مسيرة الخضراء فنحن مستعدون اليوم لأي شيء لوحدتنا الترابية”.

جواد الشفادي: شكرا “بان كي مون”
شكر مدير يومية التجديد “بان كي مون”؛ وذلك “لأن جيلا بكامله شاهد نهاية الأسبوع الماضي مسيرة خضراء ثانية في الرباط، وفهم معنى الشعور الذي أحس به المغاربة خلال سبعينيات القرن الماضي. ولأن تصريحاته “وحدت أحزاب الأغلبية والمعارضة والحكومة وبرلمانيو الغرفتين على قلب رجل واحد”..

حماد القباج: ما نجحت فيه الأمم المتحدة هو
ضمان مصالح الدول العظمى وترسيخ هيمنتها

بالنسبة للشيخ حماد القباج؛ فإن هيئة الأمم المتحدة منذ تأسيسها بعد الحرب العالمية الثانية لم تحقق أهدافها المعلنة؛ والمتمثّلة في فض النزاعات المسلحة ونشر السلم والأمن والتنمية وضمان حرية الشعوب وكرامتها.
فإن الحروب -وفق القباج- في ازدياد؛ وكذا الفقر والظلم والعدوان؛ وانتهاك كرامة الشعوب والأفراد. وأكثر تدخلات الهيئة في النزاعات عمقتها وزادتها تعقيد.
كما أكد المدير العلمي لمؤسسة ابن تاشفين للدراسات والبحوث أن هذه الهيئة أقرت ودعمت أكثر الأنظمة استبدادا وإرهابا (النظام المصري الانقلابي نموذجا) ..والذي نجحت فيه هو ضمان مصالح الدول العظمى وترسيخ هيمنتها الاقتصادية والسياسية من خلال عولمة شرسة ..
وختم القباج تعليقه على تصريحات “بان كي مون” بقوله: وها هو بان كيمون يعزز هذا السجل الأسود للهيئة بتعقيده لمشكل الصحراء المغربية إلى درجة اعتبار صاحب الأرض محتلا!

زيان: المسؤول الدولي لا يجب أن يقول ما أراده بل ما ينبغي أن يقال
وفق الأمين العام للحزب الليبرالي المغربي فإن المسؤول الدولي لا يجب أن يقول ما أراده بل ما ينبغي أن يقال، ونحن لن نفعل مثله. ونقول له الناس الذين تتحدث عنهم ولدوا في تلك الأماكن وآباؤهم ولدوا في تلك المناطق أيضا، ولأن أجدادهم عاشوا في تلك المناطق فصعب أن تطردهم، وتأتي بناس من تامبوكتو كي يعمروا المنطقة.

عبد الصمد السكال: المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
وجه رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة رسالة شديدة اللهجة لبان كي مون؛ وقال في تصريح لـ”هوية بريس”: إنك تجاوزت دورك، وتجاوزت دور الأمم المتحدة فيما قلته وفيما قمت به عندما زرت الجزائر.
وأكد عبد الصمد السكال المسؤول الوطني لقسم التنظيم بحزب العدالة والتنمية، وأن تصريحات “مون” لا تهمنا لأن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، أحب من أحب وكره من كره.

عزيز هناوي: هناك ملف آخر قيد التحضير للمغرب في دهاليز الأمم المتحدة
بالنسبة لنائب المنسق الوطني للمبادرة المغربية للدعم والنصرة فإن “المدعو بان كي مون افتضح أمره في ملف الصحراء المغربية.. مجددا. بعد أن كان ولا يزال شريكا أساسيا في دعم العدو الصهيوني المحتل في جرائمه المستمرة وحملات المحارق المتتالية بحق شعب فلسطين، والتغطية على تأمين عدم المتابعة القانونية لمجرمي الحرب الصهاينة، والسكوت على حصار 2 مليون فلسطيني في غزة..!!!
وأشار الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيق أن “هناك ملف آخر قيد التحضير للمغرب في دهاليز الأمم المتحدة يرتبط بموضوع آخر أكثر خطورة: احتلال أراضي الأمازيغ ومصادرتها من قبل الدولة المغربية والتهجير القسري لهم..!! وهو ما ورد مؤخرا في إحدى توصيات اللجنة الرابعة لحقوق الإنسان في المنظمة”.

مصطفى الخلفي: تصريح “مون” يعكس انحيازا يمس بمبدأ الحياد
تصريح الأمين العام للأمم المتحدة يعكس انحيازا يمس بمبدأ الحياد المطلوب من منظمة كالأمم المتحدة، مما نتج عنه إساءة وإهانة للشعب المغربي الذي يعتبر قضية الصحراء قضية وطنية أولى ومصيرية. والشعب المغربي لا يمكن أن يتسامح أو يتساهل مع أي تجاوز في حق القضية الوطنية.

نبيل بن عبد الله: الشعب المغربي يقوم بمسيرة خضراء جديدة
تعليقا على المسيرة المليونية التي شهدتها الرباط بسبب تصريحات “بان كي مون” أمين عام الأمم المتحدة؛ علق الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بن عبد الله بأن الشعب المغربي يقوم بمسيرة خضراء جديدة وبأعداد غفيرة وبأشياء جديدة، ووفق رأيه فهناك استمرارية.
وأضاف وزير وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة؛ أن الشعب المغربي لن يفرط في صحرائه، ويرفض تصريحات “بان كي مون”، ولا يمكن أن يقبل أي زيغ على قرارات الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *