صحة

تناول وجبة الفطور أو تجاوزها لا يؤثر على الوزن

أظهرت دراسة جديدة أن تناول وجبة الفطور أو تجاوزها لا يؤثر على الوزن ومستوى الدهون في الجسم، وأكدت أن التركيز على أن الفطور أهم وجبة غير دقيق.

وقالت صحيفة تلغراف إن التأكيد على أن وجبة الفطور هي الأهم تستند إلى أسس علمية محدودة، وأكدت عدم صحة القول إذ أن تجاوز الوجبة يتسبب في أكل أكثر من المعدل في باقي اليوم.

ونقلت الصحيفة عن المحاضر في التغذية بجامعة باث الدكتور جيمس بيتس قوله إن التركيز على أهمية وجبة الفطور قد تقف خلفه أهداف تجارية لتسويق منتجات مرتبطة بهذه الوجبة.

وأوضح بيتس أن ما يتم تداوله عن فوائد الأكل مبكرا ليس دقيقا، وتم تبنيه استنادا إلى ملاحظات لم يتم اختبارها عبر تجارب.

وأجرى الدكتور بيتس تجربة طلب فيها من قسم من المشاركين تناول فطور يحوي سبعمائة وحدة طاقة (كالوري) أو أكثر، وطلب من الآخرين شرب مياه فقط لغاية وجبة الغداء.

وتبين أن من لم يتناولوا وجبة الفطور أكلوا بشكل أكبر في الغداء، ولكن ليس بالكمية التي تسمح بتجاوز عجز سبعمائة كالوري.

ووجد الباحث أن تجاوز وجبة الفطور لا يؤثر على مستوى الدهون في الجسم أو يتسبب في زيادة الوزن، ولم تشر دراسته إلى دور الفطور في تعديل المزاج وتأثيره على قدرات التفكير.

الملابس الفضفاضة تشجع على السمنة

عادة ما يلجأ معظم الأشخاص الذين تزيد أوزانهم إلى ارتداء ملابس أوسع، غير أن باحثين بريطانيين يحذرون من اتباع هذا النهج، إذ إن ارتداء ملابس أكبر مقاسا تماشيا مع كل زيادة تحدث في الوزن يجعل الشخص ببساطة يشعر بحالة من الرضا عن وزنه، ومع الوقت يزيد الوزن ليصاب الشخص بالسمنة.

وقال الباحثون – وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية- إن تزايد استخدام الملابس الفضفاضة وتلك المزودة بأحزمة مرنة عند الخصر يجعل البدانة تبدو كأنها أمر طبيعي وبالتالي يشجع على انتشار هذه الظاهرة.

وانتقد الباحثون المحال التجارية التي أصبحت تنتج المزيد من هذه الملابس الفضفاضة والمزودة بأحزمة مرنة لتواكب الزيادة التي تشهدها أوزان الشعب البريطاني مما جعل من السمنة أمرا عاديا.

وحث الباحثون على زيادة الوعي بأن ارتداء هذه الملابس يساعد أكثر على الإصابة بالسمنة دون أن يشعر من يرتديها بذلك.

تحفيز المخ كهربائيا يساعد على التعافي من السكتة

أجرى فريق من جامعة أكسفورد دراسة علمية توصلوا من خلالها إلى أن تحفيز المخ بتيار كهربائي قد يساعد في عملية تعافي المصابين بالسكتة الدماغية.

وأجريت الدراسة، التي نشرت في دورية “ساينس ترانزليشنال ميديسن”، على 24 شخصا كانوا قد أصيبوا بسكتات دماغية بما لا يقل عن ستة أشهر قبل أن تبدأ التجربة وما زالوا يواجهون صعوبات عند تحريك أذرعهم وأيديهم.

وخضع 11 شخصا في أول 20 دقيقة من كل جلسة لعلاج إضافي يعرف بالتحفيز الكهربائي عبر الجمجمة، إذ توضع أقطاب كهربائية على جلد رأس المشارك وتحديدا فوق المنطقة المتضررة من المخ ثم يُمرر تيار كهربائي خفيف، وخضع الآخرون لعلاج وهمي من خلال التعرض للتحفيز الكهربائي لثوان قبل إطفاء الجهاز.

وتوصل الباحثون إلى أن جميع المرضى شعروا بالتحسن، لكن التحسن الأكبر رُصد لدى المرضى الذين خضعوا لفترات أطول من التحفيز الكهربائي، مشيرين إلى أن التحسن استمر ثلاثة أشهر بعد توقف جلسات إعادة التأهيل.

عقار للقلب يقتل فيروس الهربس

اكتشف علماء الفيروسات من جامعة يوتا الأميركية أن دواء يُستخدم منذ فترة طويلة لعلاج أمراض القلب يمكن اعتباره مضادا فعالا أيضا لمرض فيروس الهربس “الحلأ البسيط” (Herpes)  الذي يصيب الجلد.

وقد وجد العلماء أن الدواء المسمى “سبيرونولاكتون” (Spironolactone) يثبط نمو فيروسات الهربس التي تعتبر من بين الأكثر انتشارا في العالم، بما فيها فيروس “إبشتاين بار”، وفقا لما نشرته مجلة “بناز” (PNAS) العلمية الأميركية.

وقال الباحث سنكار سواميناتان إن من المثير للدهشة أن الدواء الذي نستخدمه في الممارسة الطبية طوال 50 عاما هو مثبط فعال لتطور فيروس الهربس.

والهربس هو أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب جلد الإنسان، وعادة ما تحدث العدوى بهذا الفيروس بطريقة لا يلاحظها الإنسان، ولا يوجد حتى اللحظة لقاح ضد الفيروس حيث تستخدم أنواع مضادات الفيروسات من نوع “Cyclovir” لعلاج الهربس.

‫بثور الفم لا تصاحب التسنين

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال ‫والمراهقين إن البثور التي تظهر في فم الرضيع لا تعد ظاهرة مصاحبة ‫للتسنين، وهو ما يسري أيضا على الإصابة بالإسهال أو فقدان الشهية.

‫وأضافت أنه ينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض، التي ‫قد تشير إلى إصابة الطفل بأحد الأمراض، موضحة أن الطفل يُصاب حتى عمر ثلاث ‫سنوات بما يتراوح بين عشر و12 عدوى في السنة، لذا فمن المحتمل أن تظهر ‫أعراض أحد هذه الأمراض أثناء التسنين.

‫ما أسباب صعوبات النوم لدى كبار السن؟

ذكرت مجلة “سنيورين راتغيبر” أن صعوبات النوم لدى كبار السن ترجع إلى أسباب عدة، منها ‫تعاطي بعض أدوية القلب والدورة الدموية.

‫ومن الأسباب الأخرى التي تؤثر سلبيا على نوم المسنين، تناول الوجبات ‫في وقت متأخر وشرب الكثير من القهوة، بالإضافة إلى التوتر النفسي ‫والضجيج والضوء.

‫وشددت المجلة المعنية بصحة كبار السن على ضرورة استشارة الطبيب في حال ‫استمرار صعوبات النوم لمدة تزيد على أربعة أسابيع.

 

الجلوس أمام الحاسوب لساعات يهدد ظهرك

قالت الجمعية الألمانية لطب العظام وجراحة ‫الحوادث إن الجلوس أمام شاشة الحاسوب لساعات عدة يومياً قد يتسبب في ‫الإصابة بآلام الظهر.

‫ولتجنب هذه الآلام، تنصح الجمعية بالنهوض من المقعد بمعدل مرتين إلى ‫ثلاث مرات كل ساعة.

‫وبشكل عام، تنصح الجمعية بتقوية عضلات الظهر من خلال ممارسة ‫الرياضة بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعياً مثل السباحة.

استخدام الكوليسترول المفيد في علاج القلب

نجح فريق من الباحثين في اكتشاف علاج جديد لأمراض القلب، باستخدام جسيمات مجهرية تعيد فتح الشرايين المسدودة.

وطور الباحثون نسخة صناعية من جزيء الكوليسترول المفيد المعروف باسم “HDL”، ويقوم الجزيء المطور بمهمتين تؤدي كلتاهما إلى تسليط الضوء على الرواسب الصلبة المتراكمة على جدار الشريان ليتمكن المعالجون من رؤيتها من خلال المسح الضوئي، ثم إزالتها.

وقد عُرضت نتائج البحث في الاجتماع الوطني الخامس والعشرين للجمعية الأميركية للكيمياء في سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأميركية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *