صحة

ما مواصفات النظارة الشمسية المناسبة للقيادة؟

قالت الرابطة الألمانية المركزية لاختصاصيي ‫البصريات إن النظارات الشمسية ذات الأذرع والأطر النحيفة أنسب ‫لقيادة السيارة.

‫وأوضحت أن الأذرع النحيفة تتميز بأنها لا تقلص مجال ‫الرؤية أمام قائد السيارة عند النظر بزاوية العين، وأشارت إلى أن نظارة ‫الطيارين الكلاسيكية مثلا تعد مناسبة جدا لهذا.

‫وعن لون عدسات النظارة أوضح خبراء الرابطة أن الألوان الغامقة من فئة ‫(منع الإبهار 4) غير مناسبة للقيادة، إذ إنها تعيق الرؤية ‫في أماكن الظل.

‫وينبغي أن تتيح عدسات النظارة للسائق إدراك إشارات المرور، مثل ‫الإشارة الضوئية أو الضوء الأزرق، لذا يفضل أن تكون العدسة بنية اللون ‫أو رمادية.

وتعد النظارات المزودة بفلاتر استقطاب مناسبة للطرق ‫المبللة، لأنها تحد من الانعكاسات، مما يزيد احتياطات السلامة ‫والأمان على الطريق.

قلة التعرض للشمس تجعل النساء أكثر عرضة للسرطان

كشفت دراسة أميركية حديثة أن انخفاض مستويات فيتامين “د” في الجسم، بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس، تجعل السيدات أكثر عرضة للإصابة بـ السرطان.

وقال باحثون بجامعة كاليفورنيا، في دراسة نشرتها مجلة (PLOS One) العلمية، إن زيادة مستويات فيتامين “د” في الجسم يمكن أن تكون استراتيجية مهمة للوقاية من السرطان.

وأجرى الباحثون تجارب سريرية على 1169 امرأة، ودراسة استطلاعية أخرى على 1135 امرأة، لقياس مستويات الفيتامين في أجسامهن.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي تحتوي أجسادهن على أربعين نانوغراما في الملليلتر فأكثر من فيتامين “د” انخفضت لديهن مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 67%.

البرامج التدريبية تساهم في السيطرة على السكري

نصحت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى ‫السكري بحضور برامج تدريبية للتعامل مع مرض السكري، موضحة أن هذه البرامج من شأنها مساعدة مريض السكري على التعامل بشكل ‫أفضل مع المرض خلال الحياة اليومية، فضلا عن الحفاظ على مستويات السكر ‫في الدم تحت السيطرة.

وأشار المركز الألماني للجودة الطبية إلى أن هذه البرامج تقوم بتعريف ‫المرضى بالنظام الغذائي المناسب للعلاج، وكيفية قياس نسبة السكر في الدم ‫وأخذ حقن الأنسولين.

‫وأوصى المركز الألماني بالاستفسار من الطبيب المعالج عن أفضل البرامج  ‫التدريبية، التي يقدمها أطباء مقيمون -على سبيل المثال- في عيادات متخصصة ‫أو عيادات السكري الخارجية في المستشفيات والتي ينبغي ألا يزيد عدد ‫المشاركين فيها عن ثمانية أعضاء.

قطعة فاكهة يوميا تحمي من الأزمة القلبية

وجدت جامعة أكسفورد أن تناول قطعة من الفاكهة كل يوم يخفض بشكل كبير خطر الإصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية بنسبة الثلث، وفق ما نقلته صحيفة التلغراف البريطانية.

ونظر الباحثون في العادات الغذائية لنحو نصف مليون شخص في منتصف العمر في الصين لمعرفة إن كان ما يأكلونه يرتبط بصحة القلب، بوصف أن كثيرا من أفراد الشعب الصيني لا يأكلون الفاكهة الطازجة إطلاقا.

على ماذا يدل ارتجاف العين؟

أفادت الرابطة المهنية لأطباء الأعصاب ‫الألمانية بأن ارتجاف العين يعدّ من الأمور التي لا تبعث على القلق، ‫إلا إذا صاحبته أعراض أخرى مثل الشلل أو التشنج.

‫وأوصى طبيب الأعصاب وعضو مجلس إدارة الرابطة ‫الألمانية البروفيسور جيريون نيللس المصابين بهذه الأعراض بضرورة زيارة الطبيب، كما أوضح أن ‫ارتجاف العين من دون هذه الأعراض المصاحبة ليس مؤشرا على الإصابة بمرض في ‫الأعصاب أو العضلات.

‫وأضاف نيللس أن ارتجاف العين يظهر في الغالب بسبب الضغوط أو الإجهاد أو ‫التعب، كما أن المسبب له غير معروف، وأشار أيضا إلى أن رجفة العين ‫المزعجة ليس لها دواء، ولكن يمكن تجربة تمارين الاسترخاء.

ارتفاع وفيات الحمى الصفراء بأنغولا إلى 225

أعلن وزير الصحة الأنغولي لويس سامبو أن إجمالي عدد الوفيات بسبب انتشار الحمى الصفراء ارتفع إلى 225 شخصا، بينما تم تسجيل نحو 1600 حالة إصابة.

وقال سامبو – في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع مسؤولين في منظمة الصحة العالمية– إن المرض استشرى في 16 من أقاليم البلاد البالغ عددها 18 إقليما.

وقال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية إن تفشي المرض – الذي بدأ أواخر العام الماضي- قتل 158 شخصا بالبلاد.

باحثون يبتكرون جهازا يشخص السرطان من اللعاب

ابتكر باحثون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس جهازا يُشخِّص مبكرًا أنواعا من السرطان من خلال اللعاب في بضع دقائق.

ويتوقع الخبراء أن يساهم الجهاز الجديد بعد تداوله في الأسواق في الحدّ من الوفيات بالسرطان.

فحص أطفال مصابين بزيكا يثبت تأثير الفيروس على المخ

أظهرت فحوص بالأشعة المقطعية على 23 طفلا برازيليا يعانون من عيوب خلقية – منها الصعل (صغر حجم الرأس)- وتشوهات شديدة ومنتشرة تنم على أن عدوى زيكا الفيروسية ربما تكون استفحلت في الخلايا العصبية للأجنة وأثرت سلبا على نمو المخ.

وتستند هذه النتائج – التي نشرت ضمن رسالة إلى دورية نيو إنغلاند الطبية- إلى مجموعة ضخمة من صور الأشعة المقطعية لأطفال يعتقد أن أمهاتهم مصابات بعدوى زيكا أثناء الحمل.

وشارك في الدراسة باحثون من ولاية برنامبوكو في شمال شرق البرازيل، منهم الدكتورة آنا فان دير ليندن – من المعهد الطبي التكاملي- والتي كانت من أوائل من عبروا عن قلقهم من زيادة حالات الصعل في البرازيل المرتبطة بعدوى زيكا.

خضراوات فصل الربيع لتوديع الشتاء

توصل فريق من الباحثين الفرنسيين برئاسة خبير التغذية الفرنسى فريدريك سرفونى، إلى أنه بعد الخروج من فصل الشتاء واستقبال فصل الربيع يكون الجسم بحاجة لمزيد من الفيتامينات والمعادن، لذلك يجب التركيز على خضراوات الربيع الطازجة.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه الخضراوات، مثل البروكلي والخيار والخس والبامية والفاصوليا الخضراء والكوسا والكرفس، تساعد على امتلاء المعدة، وإعطاء الإحساس بالشبع ويفضل أكلها طازجة.

وأضافوا أنه يفضل عدم تقشيرها وغسلها جيدا بالماء، مشيرين أنها تحتوي على الألياف وعلى فيتامينات ومعادن يحتاج إليها الجسم.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *