عباس يلتقي ترامب في واشنطن

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” الفلسطينية، عزام الأحمد، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيتقبل اليوم الأربعاء في البيت الأبيض نظيره الفلسطيني محمود عباس، وذلك من أجل بإعادة إطلاق جهود السلام مع الكيان الصهيوني.
وأضاف الأحمد، في تصريح إعلامي، أن “الرئيس عباس سيحمل معه ملفات سياسية واقتصادية حيوية، في ظل التأكيد على حل الدولتين ووقف الاستيطان بالكامل، وإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس المحتلة”.
ويؤكد بعض من المسؤولين الفلسطينيين الذين يسعون للعودة إلى الساحة الدولية بعد أن طغى النزاع السوري وتهديدات عناصر تنظيم داعش عليها، أنهم يعلقون آمالهم على ترامب، مشيرين أن رجل الأعمال مستعد للتفاوض مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
يشار إلى أن ترامب وعد خلال حملته بنقل السفارة الأميركية من “تل أبيب” إلى القدس والاعتراف بها “كالعاصمة الأبدية” لدولة “إسرائيل”. فيما يتطلع الفلسطينيون إلى أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم.
وقد سجل ترامب تمايزا جديدا في السياسة الأميركية حيال الشرق الأوسط، بعدما أكد خلال استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في فبراير الماضي أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
وبالإضافة الى ذلك، دعا ترامب أمام نتانياهو الى “ضبط النفس” في ما يتعلق بتوسيع المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة. ولكن دعوات ترامب للحد من الاستيطان لم تنجح في كبح حماسة اليمين الاسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *