الأخبار الدولية

 

ترامب لا يعرف الفرق بين الطقس والمناخ

غرّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن الموجة القطبية التي تضرب الساحل الشرقي، لكن بدا من تغريدته أنه لا يعرف فعلا الفرق بين الطقس والمناخ.

وعبر تويتر قال ترامب إن “في الشرق، يمكن أن تكون ليلة رأس السنة هي الأكثر برودة التي يتم تسجيلها”، مضيفا: “بما نستغل قليلا هذا الاحتباس الحراري القديم الجيد حيث بلدنا، وليس بلدان أخرى، كانت ستدفع تريليونات الدولارات للوقاية منه. مبلغ كبير!”.

ولم يورد الرئيس الأميركي في تغريدته أو تغريدات لاحقة الفرق بين الطقس والمناخ؛ فالطقس يشير إلى الأحوال الجوية خلال فترة زمنية قصيرة فيما المناخ يشير إلى نظرة أطول لأحوال الطقس.

وأعرب ترامب مرارا عن تشككه من علم التغير المناخي، واصفا الاحتباس الحراري بأنه “خدعة” خلقها الصينيون لتدمير الصناعة الأميركية.

وأعلن في وقت سابق هذا العام عزمه الانسحاب من اتفاق باريس التاريخي حول المناخ، الذي يهدف إلى الحد من انتاج غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري.

 

مشروع قانون للبرلمان الهندي يُجرّم “الطلاق بالثلاثة” عند المسلمين

قدمت الحكومة الهندية مشروع قانون إلى البرلمان الخميس يُجرّم “الطلاق الفوري بالثلاثة” عند مسلمي البلاد.

ووصف وزير القانون والعدل الهندي “رافي شانكاربراساد” تقديم مشروع القانون بأنه “يوم تاريخي للهند”

وقال براساد أمام مجلس النواب (الغرفة الأدنى في البرلمان) : إن مشروع القانون “ينتصر للمساواة” حسب زعمه .

ويقترح مشروع القانون الحكم بالسجن 3 سنوات وغرامة مالية (لم تتحدد) على أي رجل مسلم يلجأ لهذا النوع من الطلاق.

ويأتي هذا التحرك عقب إعلان المحكمة العليا في غشت الماضي أن “الطلاق الفوري” غير دستوري.

وصوتت هيئة المحكمة بواقع 3 أصوات مقابل صوتين ضد هذا الإجراء الذي يسمح للرجل المسلم بطلاق زوجته بمجرد إلقاء كلمة “طالق” 3 مرات.

 

 

يلدريم: تركيا والسعودية دولتان محوريتان لإحلال السلام بالمنطقة

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن تركيا والسعودية دولتان محوريتان بالنسبة لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة على المدى الطويل.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها يلدريم من العاصمة السعودية الرياض، التي وصلها، في زيارة رسمية. وأَضاف يلدريم، “إن العمل المشترك بينهما (تركيا والسعودية) ضرورة من أجل السلام العالمي والإقليمي وليس بالنسبة لهما فحسب”.

وأشار إلى أنه بحث خلال لقاءاته مع المسؤولين السعوديين مسائل مثل تطوير التجارة الثنائية بين البلدين بشكل أكبر، وتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال الصناعات الدفاعية.

وتابع: “يمكنني القول بأن وجهات نظرنا متطابقة بنسبة 90 بالمئة بشأن قضايا (المنطقة) وسبل حلها”.

ووصل يلدريم، الاربعاء، العاصمة السعودية الرياض، في زيارة رسمية لعقد مباحثات مع المسؤولين هناك، حيث التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان.

 

الإندبندنت: استهداف المسلمين في عهد ترامب يتزايد في أمريكا

في مقابلة  أجرتها صحيفة الإندبندنت البريطانية مع إبراهيم هوبر، مؤسس ومدير مجلس التعاون الإسلامي الأمريكي، أكد تزايد الكره للمسلمين في أمريكا بسبب تصرفات وسياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال هوبر إن: “المسلمين باتوا عرضة للكراهية والتعصب ضدهم، والإسلاموفوبيا أكثر بكثير مما كانوا عليه بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر”.

ومع اقتراب إتمام ترامب لسنة كاملة في الحكم، قال هوبر إن كثيرا من المسلمين باتوا يخشون من إظهار أو ارتداء رموز دينية في العلن، وأضاف: “إن الأمر ليس فقط المسلمين الأمريكيين الذين يشعرون بالقلق في ظل إدارة ترامب، فالمتعصبون لتفوق العرق الأبيض باتوا أكثر جرأة تحت إدارته”.

 

غارة أمريكية تقتل 13 من حركة الشباب الصومالية

قتل 13 عنصراً من حركة الشباب الصومالية في غارة أمريكية استهدفتهم جنوب الصومال، وفقاً للرواية الأمريكية.

وجاء في بيان عن الجيش الأمريكي “بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية الصومالية، نفّذت القوات الأميركية غارة على مقاتلين في حركة الشباب في الرابع والعشرين من ديسمبر 2017 في جنوب الصومال، وقتلت 13 إرهابيا”.

وكثّفت الولايات المتحدة في الأسابيع الماضية عملياتها في الصومال، وخصوصا غارات الطائرات من دون طيار على مواقع حركة الشباب وتنظيم “داعش”.

 

حذف “فلسطين المحتلة” من موقع أمريكي بضغط صهيوني

حذفت رابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين تعبير “الأراضي الفلسطينية المحتلة”، من موقعها في الإنترنت بضغط من وزيرة الرياضة والثقافة الصهيونية ميري ريغيف.

وذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن الرابطة استجابت لطلب الوزيرة التي وصفت العبارة بأنها “تتناقض مع الموقف الأخير للولايات المتحدة الأميركية باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل”.

وبعد التغيير، بات يشير الموقع الإلكتروني للرابطة إلى فلسطين على أنها “الأراضي الفلسطينية”، بدل العبارة السابقة “الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأعلن ترامب في 6 ديسمبر الجاري اعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني، مما أثار غضب الفلسطينيين، وأشعل موجة انتقادات عالمية بما في ذلك الأمم المتحدة.

 

الأمن الإيراني يحذر من امتداد مظاهرات الغضب لطهران

حذر الأمن الإيراني من اندلاع مظاهرات في العاصمة طهران بعد أن دعا لها بعض النشطاء.

وهدد محسن نسج همداني، مساعد المسؤول الأمني في محافظة طهران أن الأمن سيواجه المظاهرات في حال اندلاعها في العاصمة حيث لم تصدر وزارة الداخلية ترخيصا لإقامة أي مظاهرة حتى الآن، على حد قوله.

يذكر أن المظاهرات اندلعت في المدن الإيرانية، بعد أن شهدت الأسواق غلاء غير مسبوق خصوصا في المواد الغذائية مثل البيض، هذا بالإضافة إلى مشاكل مثل الفساد والبطالة حيث أخفقت السلطات بالتصدي لها أو التقليل من حدتها.

 

الكيان الصهيوني خارج اليونسكو رسميًا

أبلغ الكيان الصهيوني منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) رسميا بانسحابها منها، بعدما كانت أعلنته في أكتوبر الماضي في خضم انتخاب المدير العام للمنظمة، بحسب ما أعلنت اليونسكو.

 

وقالت أودريه أزولاي: بصفتي مديرة عامة لليونسكو تسلمت الإشعار الرسمي من الحكومة الصهيونية المتعلق بانسحاب “إسرائيل” من المنظمة.

وكانت أزولاي انتخبت مديرة عامة للمنظمة في 13 أكتوبر وتسلمت منصبها في نوفمبر.

وقالت أزولاي “إنه في كنف اليونسكو يتسنى للدول التحرك بشكل أفضل للمساهمة في تسوية الخلافات التي تتعلق بمجالات اختصاص المنظمة وليس خارجها”.

وبعيد إعلان الولايات المتحدة في 12 أكتوبر انسحابها من اليونسكو، أعلنت “إسرائيل” بدورها الانسحاب من المنظمة، متهمة إياها بالانحياز للفلسطينيين، على حد زعمها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *