الاخبار الدولية

الأحزاب الدينية في الكيان الصهيوني تسعى لإعفاء المتدينين من التجنيد

طرحت الأحزاب الدينية في الكنيست الصهيوني على الطاولة، مشروع قانون يهدف إلى عدم إجبار المتدينين الملتزمين بدراسة التوراة بدخول الجيش.

وتسعى تلك الأحزاب إلى تمرير المشروع قبل المصادقة على الكنيست، لكن كتلة “يسرائيل بيتينو” التي تتبع لوزير الجيش أفيغدور ليبرمان تعهدت بإفشال هذا المشروع والتصويت ضده.

كما يصادر القانون من سلطات الجيش ووزارة الأمن القدرة على مراقبة الالتزام بأهداف التجنيد التي تم تحديدها، وينقل هذه الصلاحية إلى لجنة الخارجية والأمن البرلمانية. وتستعد كتلة “يسرائيل بيتينو” لإحباط القانون الجديد.

وكتب رئيس الكتلة، النائب روبرت ايلاتوف، إلى رئيس الائتلاف الحكومي، النائب دافيد إمسلم، مطالبا بعدم طرح مشروع القانون للتصويت. ويوضح أنه إذا تم طرح القانون للتصويت، فإن الكتلة كلها ستصوت ضد القانون.

وقال رئيس حركة “شاس” الوزير أرييه درعي، إن “رئيس الحكومة وجه الجميع للعمل على تعديل قانون التجنيد بالسرعة القصوى، لكيلا نصل مرة أخرى إلى وضع تلغي فيه المحكمة القانون، واستغرق الأمر وقتا طويلا حتى توصلنا إلى الحل القانوني”.

 

وزير الخارجية الفرنسي: روسيا هي القادرة على الضغط
على دمشق لوقف إطلاق النار

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن جان إيف لو دريان وزير الخارجية الفرنسي قوله إن روسيا فقط هي القادرة على الضغط على الحكومة السورية لضمان التزامها بوقف إطلاق النار الجديد.

وكان لو دريان يتحدث في موسكو حيث يجري محادثات بشأن سوريا مع نظيره الروسي.

 

مفتي داعش في قبضة القوات العراقية

كشفت الشرطة العراقية عن القبض على مفتي تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) ووالي القيارة خلال تواجدهما معاً في قرية جنوب الموصل.

وقال الناطق باسم قيادة شرطة نينوى العميد محمد الجبوري، إن “القوات الأمنية المحلية ومن خلال معلومات استخباراتية أفادت بتواجد والي القيارة المدعو (ادريس الكايد ابو مريم) ومفتي داعش “الارهابي” (سالم اللهيبي أبو عائشة) خلال تواجدهما معاً ودخولهم قرية الحود التابعة لناحية القيارة ببطاقات مزورة خلال خروجهما من الموصل الى منزل قديم داخل القرية المذكورة”.

وأضاف الجبوري أن “القوات الأمنية أقدمت على تطويق القرية بالكامل، وداهمت منزلهما وألقت القبض عليهما بالحال”.

وبين أن “القوات الأمنية اقتادتهما إلى مقر قيادة شرطة نينوى للتحقيق معهما وتقديمهما للقضاء العراقي”.

يذكر أن “المفتي سالم اللهيبي والمدعو ابو عائشة قد تسببا بقطع العشرات من رؤوس الابرياء من القوات الأمنية والمدنيين، فضلاً عن قطع 200 كف بفتاوى ملفقة باسم الدين الاسلامي بحسب اعترافته”.

 

موظفو الأمم المتحدة يبتزون النساء في جنوب سوريا مقابل المساعدات

في تقرير نشره موقع “بي بي سي” البريطاني ذكر أن نساء سوريات تعرضن للاستغلال الجنسي من قبل موظفين يعملون ضمن لجان إغاثة تديرها الأمم المتحدة في سوريا.

وأفاد عمال في مجال الاغاثة الانسانية بأن العملية كانت تتم بطريق مقايضة المساعدات أو التنقل بمزايا جنسية.

وقد نبهت منظمتان عاملتان فى مجال الإغاثة الإنسانية إلى تلك الانتهاكات منذ نحو 3 سنوات، غير أن تقريرا -أُعد لصالح صندوق الأمم المتحدة للسكان العام الماضي- كشف النقاب عن أن عمليات مقايضة المساعدات بالجنس لا تزال مستمرة في جنوب سوريا.

ونقل موقع “بي بي سي” عن عمال الإغاثة أن الاستغلال واسع الانتشار لدرجة أن بعض النساء السوريات يرفضن الذهاب إلى مراكز التوزيع لأن الناس سوف يفترضون أنهم عرضوا أجسادهم مقابل المساعدات التي جلبوها إلى ديارهم.

وأجرى صندوق الأمم المتحدة للسكان تقييما للعنف القائم على نوع الجنس في المنطقة في العام الماضي وخلص إلى أن المساعدات الإنسانية يجري تبادلها مقابل الجنس في مختلف المحافظات في سوريا.

 

حزب الله” يطلق لعبة إلكترونية للترويج لحروبه الطائفية

أطلق تنظيم “حزب الله” الشيعي في لبنان الحزب الأسبوع الماضي لعبة ثلاثية الأبعاد، تحت اسم “الدفاع المقدس”، مروجاً لحربه في سوريا، تحت وابل من التعبئة الطائفية.

ويأتي هذا في سياق “تعبئة وشحن” المنخرطين في اللعبة الافتراضية تلك، بمشاعر طائفية أرادها الحزب أن تبقى مشتعلة.

إنها “حرب المقدسات” والدفاع عنها، هكذا يتم دفع عناصر حزب الله إلى القتال والقتل في سوريا، عبر تعبئة طائفية.

وتباع اللعبة ببضعة آلاف من العملة المحلية في لبنان، وتجسد مجموعة من المعارك التي شارك فيها الحزب بدء مما أسماه “الدفاع عن مقام السيدة زينب”، مرورا بمعارك الحدود اللبنانية السورية، حيث عقدت صفقة بين “حزب الله” وداعش، وقضت بخروج عناصر التنظيم بقافلات مكيفة في حينه إلى منطقة قريبة من الحدود العراقية، أواخر أغسطس من العام 2017.

 

الصحة العالمية تحذر من تفاقم جديد لوباء الكوليرا في اليمن

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن وباء الكوليرا في اليمن والذي أودى بحياة أكثر من ألفي شخص قد يتفشى من جديد في موسم المطر.

وقال بيتر سلامة نائب مدير عام المنظمة لبرنامج الطوارئ الصحية إن عدد حالات الإصابة بالكوليرا تراجع في اليمن خلال العشرين شهرا الأخيرة بعد أن وصل إلى حاجز مليون حالة يشتبه بإصابتها بالمرض.

وأضاف على هامش مؤتمر دولي للمساعدات في الرياض “ولكن المشكلة الحقيقية هي أننا ندخل مرحلة أخرى من المواسم المطيرة”.

وتابع قائلا “عادة ما تزيد حالات الكوليرا وفقا لهذه المواسم المطيرة. ولذلك فإننا نتوقع زيادة في أبريل وزيادة محتملة أخرى في أغسطس”.

 

ميليشيات الحوثي تستجدي هدنة

أوردت يومية (عكاظ) نقلا عن “مصادر دبلوماسية يمنية أن مليشيات الحوثي تجري تحركات بدعم إيراني، لاستجداء المجتمع الدولي وطلب هدنة عبر الترويج لمبادرة سلام خادعة، لإنقاذهم من الانهيارات والانشقاقات المتتالية في صفوفها نتيجة الهزائم الكبيرة التي منيت بها في الفترة الأخيرة أمام الجيش الوطني”.

وأفادت استنادا إلى نفس المصادر بأن المتحدث باسم الميليشيات محمد عبد السلام، وصل أمس الأول إلى ألمانيا في مسعى لتخفيف الضغوطات الدولية التي يتعرض لها المتمردون للقبول بالقرارات الأممية، موضحة أن “الميليشيات تعلم أن نهايتها باتت قريبة، لكنها تبحث عن منقذ، بعد أن فقدت كل الأوراق التي كانت تلعب بها، خصوصا بعد إعدام شريكها السياسي والعسكري الرئيس السابق علي عبد الله صالح”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *