اخبار دولية

السعودية: إقالة مسؤولين كبيرين في وزارة الدفاع

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، عن إقالة قائد القوات المشتركة وأمير منطقة الجوف وإحالتهما للتحقيق في واقعة فساد في وزارة الدفاع.

جاء ذلك في أمر ملكي أصدره العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأوضحت “واس” أن هذا الأمر الملكي صدر بناء على ما أحيل من محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.

وتضمنت إحالة بن سلمان رصد تعاملات مالية مشبوهة في وزارة الدفاع وطلب التحقيق فيها.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بإصدار الملك سلمان بن عبد العزيز أوامر بإعفاء نائب أمير منطقة الجوف وعدد من كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين بوزارة الدفاع، على خلفية شبهات فساد مالي.

وشملت الأوامر إنهاء خدمة الفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز آل سعود، قائد القوات المشتركة للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن وإحالته للتحقيق.

وجرى تكليف الفريق الركن مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع نائب رئيس هيئة الأركان العامة، بالقيام بعمل قائد القوات المشتركة للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن.

كما أعفى الأمر الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد بن تركي بن عبد العزيز آل سعود نائب أمير منطقة الجوف من منصبه، وإحالته للتحقيق في القضية ذاتها.

وشملت الأوامر الملكية كذلك إعفاء أربعة مسؤولين آخرين بوزارة الدفاع وإحالتهم للتحقيق الذي ستتولاه هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.

أردوغان: محاولات الاستيلاء على ثروات المتوسط وجه جديد للاستعمار

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن محاولات الاستيلاء على ثروات المتوسط، يعد وجها جديدا من وجوه الاستعمار الحديث.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته بحفل افتتاح العام القضائي الجديد بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وقال أردوغان في هذا الخصوص: “إن محاولة الاستيلاء على كامل ثروات المتوسط​، التي هي حق لكل بلد يطل عليه، مثال للاستعمار الحديث”.

وأوضح أردوغان أن محاولة حبس تركيا في نطاق سواحلها من خلال جزيرة (ميس اليونانية) تبلغ مساحتها 10 كيلومترات مربع فقط، أبرز تعبير عن الظلم وعدم الإنصاف.

وأضاف أن محاولات الدفع بدولة لا تنفع نفسها (في إشارة إلى اليونان) لمواجهة قوة إقليمية ودولية مثل تركيا، باتت أمرا مضحكا.

وتابع قائلا: “التصريحات الدبلوماسية والسياسية الخداعة لم تعد كافية للتغطية على ظلم الدول التي تظن نفسها عظيمة وقوية ولا تُهزم”.

وأكد الرئيس التركي أن فعاليات بلاده في شرق المتوسط وبحر إيجة، تستند إلى مبدأ البحث عن الحق والعدالة.

تونس..”النهضة” تقرر رسميا التصويت لفائدة حكومة المشيشي

أعلنت حركة النهضة التونسية (أكبر كتلة نيابية) التصويت لفائدة حكومة هشام المشيشي في جلسة منح الثقة بالبرلمان.

وقال رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني، في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع لمجلس الشورى عن بعد: “رغم التحفظات على طريقة مشاورات تشكيل الحكومة وهيكلتها، قد قرر مجلس شورى حركة النهضة منح الثقة لحكومة المشيشي تقديرا للمصلحة الوطنية”.

وأعلن الهاروني أن الحكومة ستحظى بالأغلبية في البرلمان في جلسة منح الثقة.

وأضاف الهاروني “أن النهضة ستعمل على إصلاح هذه الحكومة” التي تتشكل من كاءات مستقلة غير حزبية.

وأوضح الهاروني أن “حركة النهضة لا يزال خيارها سياسيا في حكومة وحدة وطنية سياسيا وهي الوحيدة القادرة على مواجهة التحديات التي تواجهها البلاد”.

وتابع أن “النهضة غير راضية عن مشاورات تشكيل حكومة بدون أحزاب بما لا يحترم قواعد قواعد الديمقراطية ولا إرادة الناخبين”، في إشارة إلى خيار المشيشي تكوين حكومة كفاءات مستقلة.

ووفق “الأناضول” يبقى حصول حكومة المشيشي على ثقة مجلس نواب الشعب رهين بموقف النهضة.

يُذكر أن “المشيشي”، قدّم قبل أسبوع تشكيلة حكومته للرئيس قيس سعيّد، وهي تتكوّن من 25 وزيرا و3 كتاب دولة.

وجاء تكليف “المشيشي” بتشكيل الحُكومة خلفا لإلياس الفخفاخ الذي قدم استقالته في 15 يوليو الماضي.

أكثر من ثمانية آلاف شخص على قائمة “التطرف لأغراض إرهابية” في فرنسا

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أن أكثر من ثمانية آلاف شخص (8132) في فرنسا مدرجون اليوم على قائمة التقارير للوقاية من التطرف ذات الطابع الإرهابي.

وقال دارمانان أثناء زيارة لمقر الإدارة العامة للأمن الداخلي أن التهديد الإرهابي “لا يزال مرتفعا في فرنسا” موضحا أن “الخطر الإرهابي ذو الجذور السنية يبقى التهديد الرئيسي الذي تواجهه” البلاد.

وقبل يومين من بدء المحاكمة في اعتداءي صحيفة شارلي ايبدو والمتجر اليهودي في يناير 2015 أكد وزير الداخلية أن “مكافحة الإرهاب الإسلاماوي أولوية للحكومة”. أضاف “لن نتوقف أبدا عن مطاردة أعداء الجمهورية بدون هوادة”.

وإذ عرض أشكال التهديد قال دارمانان أنه “رغم الهزيمة العسكرية لتنظيم الدولة الإسلامية (…) فان التهديد من الخارج (العمل الإرهابي المخطط له في الخارج والمنفذ في فرنسا) حتى وأن تراجع يجب أن نخصص له دائما كل اهتمامنا”.

وأوضح أن “التهديد الناجم عن عمليات إرهابية يخطط لها في الداخل هو الأكبر والأقوى (…) تغذيه دعاية المجموعات الإرهابية المستلهمة من الجهاديين وأيضا تأثير أنصار الإسلام الراديكالي الذي يسعى البعض إلى أن يحظى به في أحيائنا”.

ورأى الوزير أن “التهديد الذي يطرحه أنصار الإسلام الراديكالي بات تحديا متناميا لأجهزة الاستخبارات التي تقوم اليوم بمتابعة 8132 شخصا مدرجين على هذه القائمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *