اخبار وطنية

أطر الوكالة الحضرية للخميسات يراسلون الوزيرعبد الأحد فاسي فهري

توصل وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدنية المنصرم بشكاية وقعها عدد من أطر ومستخدمي الوكالة الحضرية للخميسات.

وطالب الموقعون على نص الشكاية، بضرورة التدخل لإيجاد الحل العادل والمنصف لكافة المستخدمين في منحة شهر يونيو 2019، وتنزيل مقتضيات مشروع النظام الأساسي الأخير فيما يخص طريقة توزيع المنح.

قالت الشكاية أن التعديل رقم 1/2018 المتعلق بالمنح السنوية، بين عمق الفوارق في الأجور داخل المؤسسة وأضر بالفئة الاجرية المتوسطة جراء النقص الذي حصل لها في المنحة السنوية لشهر دجنبر2018.

برنامج عمل جماعة عامر المصادق عليه بالإجماع
تضمن 135 مشروعا ويعد ثمرة تشاور بين جميع المتدخلين

صادق المجلس الجماعي لعامر، خلال جلسته الثانية من دورة ماي، بالإجماع على برنامج عمل الجماعة 2019/2022، بناء على مقتضيات القانون التنظيمي: 14.113 ولاسيما المادة 78 التي نصت على أنه:

تضع الجماعة تحت إشراف رئيس مجلسها برنامج عمل الجماعة وتعمل على تتبعه وتحيينه وتقييمه.

يحدد هذا البرنامج الأعمال التنموية المقرر إنجازها أو المساهمة فيها بتراب الجماعة خلال مدة ست 6 سنوات.

يتم إعداد برنامج عمل الجماعة بانسجام مع توجهات برنامج التنمية الجهوية وفق منهج تشاركي وبتنسيق مع عامل العمالة أو الإقليم أو من ينوب عنه.

يجب أن يتضمن برنامج عمل الجماعة تشخيصا لحاجيات وإمكانيات الجماعة وتحديدا لأولوياتها وتقييما لمواردها ونفقاتها التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاث الأولى وأن يأخذ بعين الاعتبار مقاربة النوع.

وأكد محمد كربوب رئيس جماعة عامر، أن برنامج عمل الجماعة 2019/2022 كان ثمرة لعدة جهود بمشاركة المنتخبين والمجتمع المدني والمصالح الخارجية والأطر التقنية للجماعة، أطرها مكتب دراسات له خبرة في هذا الميدان لإخراج هذه الورقة التي تعتبر تخطيط مستقبلي لهذه الجماعة.

بوهنين: جماعة عين عتيق ستوقع ملحق اتفاقية جديد
لاستفادة الشباب والقاطنين بالأراضي الفلاحية

استقبل السيد يوسف الضريس، عامل الصخيرات تمارة، السيد العربي بوهنين رئيس جماعة عين عتيق الذي اصطحب معه مكتب المجلس.

وأكد بوهنين أن الاجتماع الذي ترأسه العامل، لم تكن له علاقة بدورة المجلس الجماعي، حضرته المصالح الخارجية وعرضت فيه جميع المشاكل التي تواجه الجماعة.

وأبرز بوهنين أنه سيتم توقيع ملحق اتفاقية بين مختلف المتدخلين في المشروع لجعل مدينة عين عتيق بدون صفيح واستفادة جميع الفئات.

وتم التطرق في الاجتماع، لمشاريع، كمشروع إعادة هيكلة العديد من الدواوير، الذي أنجزت دراستها الوكالة الحضرية للصخيرات تمارة، وتعزيز البنيات التحتية للجماعة بالطرق والقناطر والواد الحار.

أرباب شاحنات يلتمسون إعادة النظر في استغلال
المقلع المتواجد بعين عتيق من أجل إفراغ مخلفات البناء

التمس السيد حسن لمجعجع المنسق الجهوي للمركزية النقابية للإتحاد العام الديمقراطي للشغالين بالمغرب، وعدد من أرباب الشاحنات وآلات الحفر بإقليم الصخيرات تمارة، من السيد يوسف الضريس عامل الصخيرات تمارة، إعادة النظر في استغلال المقلع المستنفذ، المتواجد بأولاد بوشيحة بتراب جماعة عين عتيق، من أجل إفراغ الأتربة ومخلفات البناء، مسجلا أن هذا المطرح هو الوحيد المفتوح لاستقبال مخلفات مواد البناء والأشغال العمومية للمدينة، بناء على القرار العاملي الذي يلزم الكل بإفراغ شحناته به، كيفما كان نوعها ويمنع إفراغها بغيره على صعيد العمالة، تحت طائلة عقوبة دخول المحجز البلدي.

ويعرف هذا المطرح، فوضى في التسيير والتأطير ولا يعرف كيف تم تفويت استغلاله ولمن تعود مداخيله المهمة، ومن يستفيد منها حيث يتم ابتزاز الحرفيين لتأدية واجب عن كل شحنة يتراوح بين 30-50 و100 درهم، حسب مكوناتها وإلا تم إرجاعها لإفراغها بإحدى أزقة المدينة.

زد على هذا كله، فإن الطريق الوحيدة المؤدية إلى هذا المطرح، ممنوعة على كل الشاحنات التي تتجاوز حمولتها ثمانية أطنان، علما أن أقل حمولة للشحنات هي 14 طنا، وهذه الطريق غير صالحة للسير والجولان وخصوصا للشاحنات نظرا لضيقها ومضايقة الساكنة المجاورة لها.

اجتماع اللجنة التقنية المحلية المتعلقة بمشروع تصميم تهيئة جماعة الصخيرات

ترأس السيد عامل عمالة الصخيرات-تمارة بتاريخ 07 ماي 2019 بمقر العمالة، اجتماع اللجنة التقنية المحلية المتعلقة بمشروع تصميم تهيئة جماعة الصخيرات، الذي يروم تحيين التغطية التعميرية لتراب هذه الجماعة، سيما بعد انتهاء الأجل العشري لتصميم التهيئة الجاري به العمل والمصادق عليه منذ سنة 1999.

وتشمل هذه الوثيقة التعميرية مجموع تراب جماعة الصخيرات الذي تبلغ مساحته ما يناهز 5571 هكتار، وتضم ساكنة تعادل 59775 نسمة حسب المعطيات الإحصائية لسنة 2014، حيث تحتل الرتبة الثانية من حيث عدد الساكنة على صعيد عمالة الصخيرات-تمارة بعد جماعة تمارة كبرى حواضر العمالة.

وتحد هذه الجماعة من الجهة الشمالية الشرقية بالمحيط الأطلسي ومن الجهة الشمالية الغربية بوادي يكم، أما من الجهة الجنوبية الغربية فتحدها طريق الفوارات ومن الجهة الجنوبية الغربية وادي الشراط.

وأهم ما يميز جماعة الصخيرات توفرها على منطقة فلاحية جد مهمة تمتد على مساحة ما يقارب 2192 هكتار، أي ما يعادل نصف مساحة تراب الجماعة تقريبا، واتسامها بمناخ شبه رطب وامتداد واجهتها الساحلية واحتضانها لنواة صناعية مهمة، ومحاذاتها لموقع ذي أهمية بيولوجية وإيكولوجية، ويتعلق الأمر بوادي الشراط.

هذا، علاوة على الارتباط المباشر للمجال الترابي لهذه الجماعة بالطريق الوطنية رقم 1 وبالطريق السيار الرابط بين الرباط والدار البيضاء عبر محولين أساسيين وبالشبكة الوطنية للسكة الحديدية.

وبالموازاة مع ذلك، فإن جماعة الصخيرات تتوفر على معالم أثرية ذات قيمة تاريخية ومعمارية تتمثل في الجسرين المعلقين على كل من وادي الشراط ووادي يكم اللذين يضفيان على منظر الوادين جمالية نادرة ومتميزة.

وتضمن مشروع تصميم التهيئة لجماعة الصخيرات العديد من التوجهات والخيارات التي تروم الرفع من القدرة التنافسية للمجالات الترابية للجماعة انطلاقا من مستويات مختلفة، الصناعية منها والخدماتية والسياحية والسكنية والفلاحية وغيرها من المجالات التنموية الواعدة التي تؤثر بشكل مباشر على جودة الحياة بالنسبة للساكنة.

وقد تم خلال هذا الاجتماع إلقاء عرض مفصل حول مشروع هذه الوثيقة التعميرية من طرف مكتب الدراسات، تلاه بعد ذلك فتح باب المناقشة لتبادل الآراء والأفكار، حيث تم إبداء مجموعة من الملاحظات والمقترحات من شأنها إغناء محتوى ومضمون هذا المشروع.

جمارك القنيطرة تحجز مجوهرات مهربة

حجزت عناصر الجمارك بمدينة القنيطرة كميات من المجوهرات من معدن الفضة كانت مهربة من احدى الدول الاوربية، على متن حافلة تربط طنجة بالدار البيضاء.

وأوقفت عناصر الجمارك بإحدى نقط المراقبة قرب محطة الأداء بالطريق السيار بالقنيطرة، حافلة وبعد التفتيش عثرت على حقيبة تبين أنها تحتوي مجوهرات فاق وزنها 12 كيلوغراما، قيمتها المالية تفوق 71 مليون سنتيم.

وأثناء التحقيق معه وفي محاولة من عناصر الجمارك معرفة ما إذا كان المعني يتوفر على رخصة ووثائق تخص الكمية من المجوهرات التي عثر عليها داخل حقيبته، استغل الظلام الدامس الذي يعم المنطقة وفر المسافر هاربا إلى وجهة مجهولة.

عناصر الجمارك نقلت كمية المجوهرات إلى مقرها الرئيسي بالقنيطرة حيث تبين أنها مجوهرات فضية مهربة من صنع إيطالي  يبلغ عددها نحو 2150 قطعة.

هذا هو سبب إلغاء الملك تدشين السوق التضامني بسلا

تم إلغاء تدشين الملك لمقر السوق التضامني بسلا في آخر لحظة، بعد وقوف لجنة على الوضعية الكارثية لشارع السلام، الذي كان من المقرر أن يمر منه الموكب الملكي.

وقالت مصادرأنه بعد معاينة عدد من الاختلالات، التي تجاوزت عدم استكمال أشغال تهيئة الشارع، إلى الحالة السيئة لمقاطع بالقنطرة المؤدية إلى المشروع، والوضعية الكارثية لأعمدة الإنارة، وتراكم النفايات في عدد من النقط.

واستمرت هذه الاختلالات، رغم مرور أربع سنوات على انطلاق أشغال التهيئة، ورغم تخصيص ميزانية تقدر بـ 3 مليارات من أجل إعادة تأهيل الشارع في إطار صفقة تشرف عليها الجماعة.

وبحسب المصادر ذاتها، فقد  اتخذت الترتيبات مع بداية شهر رمضان من أجل تدشين الملك لهذا السوق الذي كلف مبلغ 12.7 مليار درهم على مساحة إجمالية تقدر بعشرة آلاف و600 متر مربع.

رجدالي: لنا الشرف أن تصميم التهيئة بني على أسس صلبة
ويراعي مكانة المدينة ما بين الجماعات المجاورة

نفى السيد موح رجدالي رئيس جماعة تمارة، أن تكون لدراسة ومناقشة الوثيقة التعميرية في دورة ماي العادية، أي تأثير على استقرار المجلس الجماعي التي لم يكتمل نصابها خلال الجلستين الأولى والثانية مبرزا أن المجلس صادق بالإجماع على مشروع تصميم التهيئة وفي هذا السياق يقول: وصلنا لوثيقة مبنية على معطيات محينة اعتمدت على برنامج عمل الجماعة والمشروع يحدد الصفة التكاملية ما بين جماعات الرباط وسلا.

مشروع تصميم تهيئة مدينة تمارة الذي سيعرض أمام اللجنة المركزية سجلت بخصوصه الساكنة حوالي 530 تعرضا ووعد السيد الرئيس بالترافع من أجل مصلحة الساكنة باعتباره محاميا لهم.

 على وشك الانتهاء من أشغال بناء وتهيئة طريق بجماعة بنمنصور بإقليم القنيطرة

تجري الأشغال بوتيرة سريعة للانتهاء من أشغال بناء وتهيئة الطريق الرابطة بين دوار البراهمة وأولاد المالكية بجماعة بنمنصور بإقليم القنيطرة.

هذا المشروع الطرقي الذي يبلغ طوله حوالي 9 كيلومترات يربط بين دواوير أولاد عمر وبروغة والبراهمة وأولاد المالكية، كما يسهل حركية الساكنة ابتداء من الطريق الإقليمية رقم 4201 إلى غاية المحول الطرقي الموجود على مستوى جماعة سيدي علال التازي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الطرقي يندرج ضمن عدة مشاريع طرقية تم إعطاء انطلاقة إنْجازها خلال نصف الولاية الانتدابية لمجلس الجهة بمختلف أقاليم وعمالات الجهة بطول إجمالي يقدر ب413 كلم، وهي المشاريع التي يمولها مجلس جهة الرباط سلا القُنيطرة وتنفذها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع في إطار تنزيل مشاريع برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

إلى ذلك، تستفيد جماعة بنمنصور التابعة لإقليم القنيطرة من مشروعين طرقيين مهمين هما الطريق الرابط بين دوار البراهمة وأولاد المالية (9 كيلومترات) والطريق الرابطة بين الزاوية وأولاد مروان والرياح القبلية (4 كيلومترات).

آخر مستجدات جريمة “شمهروش” المثيرة.. التفاصيل

كشفت تقارير إعلامية، أن إمام مسجد وعسكري سابق ضمن 24 متهما في جريمة شمهروش، وأن العسكري كان قد غادر صفوف القوات المسلحة سنة 2016، بعد ما تكونت لديه قناعة راسخة بالفكر المتطرف، والانخراط في العديد من المجموعات الفايسبوكية للالتحاق بتنظيم “داعش” في سوريا، إضافة إلى اهتمامه بتعميق مداركه في مجال صناعة المتفجرات من خلال “يوتوب”، حسب استنتاجات البحث التمهيدي.

ونسبة إلى مصدر أمني فإن العسكري تواصل مع صديق له وأخبره بتجربته العسكرية ودرايته الواسعة بتفكيك وتركيب الأسلحة النارية، وكذا كيفية تحضير وصفات تصنيع المتفجرات، ما باركه المعني بالأمر.

هذه أسباب تغيير المغرب صواريخ “400 ــ S” الروسية ببطاريات “باتريوت” الأمريكية

استعاض المغرب عن صواريخ “400 ــ S” الروسية ببطاريات “باتريوت” الأمريكية، وقال عبد الرحمان مكاوي، خبير في الشؤون العسكرية والأمنية، إن شراء الأسلحة بالنسبة إلى المغرب كان منذ الاستقلال قرارا سياديا مستقلا، مضيفا أن المغرب استبعد نظام سلاح الجو الروسي، لثلاثة أسباب رئيسية:

أولا، اشتراط الروس على كل من يرغب في اقتناء هذا السلاح الخضوع لمنظومة القيادة الإلكترونية الروسية.

ثانيا، إلزام كل من يرغب في شراء هذا السلاح بقبول استقبال طاقم تقني عسكري روسي في القواعد التي توجد فيها هذه الصواريخ تحت ذريعة صيانتها، وهو الأمر الذي لم يقبله المغرب.

ثالثا، فرض روسيا عدم استعمال هذا النوع من الصواريخ ضد زبنائها الذين يتوفرون عليه، علما أن الجزائر تتوفر عليه، لأن في ذلك تهديدا للطاقم التقني العسكري الروسي.

المتهمان بجريمة “لاكريم” ينفيان تنفيذ الهجوم المسلح

نفى منفذا جريمة “لاكريم”، تنفيذ العملية المسلحة، وأكد كل من “غابرييل إدوين وشارديون جيريكوريو”، أنهما دخلا المغرب من أجل السياحة، مشيران إلى أن الأول دخل بمفرده يومين قبل حلول الثاني، من أجل الاستجمام قبل العودة إلى هولندا لإقامة حفل زفافه، حيث نزل بأحد الفنادق بمنطقة “ليفيرناج” بمراكش.

من جهته، أكد مالك مقهى لاكريم للمحكمة أن الهولنديين الواقفين أمام المحكمة هما من كانا وراء الهجوم المسلح على المقهى، وتعرف عليهما من خلال القامة والشعر اللولبي الأسود، الذي كانت ضفائر منه تظهر من تحت الخوذتين اللتين كانا يستعملانهما أثناء الهجوم.

افتتاح محطة جوية جهوية بمدينة العيون يوم 11 يونيو المقبل

تفتتح الخطوط الملكية المغربية، ابتداء من يوم 11 يونيو المقبل، محطة جوية جهوية بمدينة العيون، حيث ستخصص طائرة من نوع -600-ATR لتأمين رحلات الوجهات الجديدة، التي ستربط مطار الحسن الأول لمدينة العيون بخمس مدن داخل المملكة.

وبفضل هذه المحطة، سيستفيد زبناء الخطوط الملكية المغربية من برنامج يضم ستة وجهات، تربط العيون بكل من أكادير والداخلة ومراكش والسمارة وكلميم ولاس بالماس، وذلك من خلال برنامج مكون من 13 رحلة أسبوعية، منها 10 رحلات نحو المدن المغربية الخمس، بمعدل رحلتين في الأسبوع لكل وجهة داخلية. كما سيتم دعم هذا البرنامج برحلات دولية لربط العيون بلاس بالماس، بجزر الكناري، بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع.

برلماني من “البيجيدي” يسائل وزارة الداخلية حول تشميع بيوت “العدل والإحسان”

وجه نبيل الأندلوسي، المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية حول “إقدام السلطات المحلية على تشميع بيوت لأعضاء من جماعة العدل والإحسان بعدة مدن مغربية”.

وقال المستشار البرلماني في نص سؤاله، إن “السلطات المحلية أقدمت على تشميع بيوت لأعضاء من جماعة العدل والإحسان، بكل من وجدة، القنيطرة، الدار البيضاء، أكادير، طنجة، فاس والجديدة”، معتبرا أن هذه الخطوة “تعطي الانطباع بأن المسألة لا تتعلق بقرارات محلية منعزلة، بقدر ما أن الأمر يتعلق بأوامر مركزية لمسؤولي وزارة الداخلية تنفذ بالمدن والأقاليم”.

وساءل الأندلوسي وزير الداخلية عن “المرجعية القانونية والحقوقية التي استندت عليها وزارته لتشميع منازل وبيوت مواطنين مغاربة، خاصة أن الفصل 21 من الدستور يضمن لكل فرد “حماية ممتلكاته”.

أمزازي والدكالي: استجبنا لـ90% من المطالب المقدمة من ممثلي طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان   

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، ووزير الصحة، أناس الدكالي أن الحكومة منفتحة على مواصلة الحوار مع ممثلي طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لبلورة حلول، داعية الطلبة إلى استئناف الدراسة وإتمام ما تبقى من الزمن الجامعي واجتياز الامتحانات.

وذكر كل من أمزازي والدكالي خلال ندوة صحفية، بأن الوزارتين انخرطتا منذ البداية في حوار جدي وبناء ومسؤول بتنظيم 7 اجتماعات، منها 5 لقاءات مع ممثلي الطلبة ضم أحدها الوزيرين المعنيين، واستجابتا لمعظم النقط الواردة في الملف المطلبي، بما يعادل نسبة 90 في المائة من المطالب المقدمة من ممثلي الطلبة.

وأوضح الوزيران، في هذا الصدد، أن الوزارتين تجاوبتا إيجابا مع 14 نقطة من أصل 16 تتعلق على الخصوص بعدم تغيير الوضعية القانونية الحالية للمباراة الخاصة بالأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الداخليين، والاستفادة من نظام التغطية الصحية الإجبارية، والرفع من مناصب الشغل المخصصة للحاصلين على دبلوم دكتور في الصيدلة وطب الأسنان، واستفادة طلبة الصيدلة من تعويض عن المهام خلال السنة الخامسة من التكوين وطلبة السنة السادسة في الصيدلة وطب الأسنان، وتبقت نقطتان خلافيتان ليس لهما طابع آني سيتم تفعيلهما بعد سنتين، تتعلقان بمباريات الإقامة وبإقرار السنة السادسة في دبلوم طب الأسنان.

وفي ذات الصدد أعرب الوزيران، عن الأسف لغياب محاور ينقل تفاصيل العرض الحكومي إلى الطلبة لترتيب حل عليه، مشيرين بهذا الخصوص إلى أن اجتماع 12 أبريل تمخض عن اتفاق مشترك والتزام من الطرفين، لكن مضامينه لم تقدم إلى الجمعين العامين للتنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *