أخبار وطنية

السيد رئيس مجلس الجهة في زيارة لمشروع الفلاحة البيئية بجماعة السهول

 

زار السيد عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة مشروعا نموذجيا يتعلق بالسياحة القروية والبيئية بجماعة السهول بسلا الذي تشرف عليه الشبكة الجمعوية للتنمية القروية.

تم في هذه الزيارة بحضورValérie Morier-Genoud Pro  المكلفة بالتعاون الدولي بغرفة الفلاحة الإيزير الفرنسية Chambre d’Agriculture de l’Isère  والسيدة أمامة شوقي مديرة غرفة الفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة (تم) الاطلاع على حالة تقدم هذا المشروع الذي تم إطلاقه سنة 2015 في إطار شراكة بين جهة الرباط وجهة أوفيرن رون ألب الفرنسية.

يروم هذا المشروع تشجيع الساكنة على الاستقرار والحد من الهجرة القروية خصوصا في صفوف الشباب.

 

بلاغ توضيحي حَول الحقيبة التربوية سهلة الفهم والقراءة

لشرح مضامين الاتفاقية الدولية للأشخاص المعاقين

أصدرت جهة الرباط سلا القنيطرة بلاغا حول ما راج من أخبار تتعلق بمشروع الحقيبة التربوية “سهلة الفهم والقراءة لشرح مضامين الاتفاقية الدولية للأشخاص في وضعية إعاقة”.

وأعرب مجلس الجهة أن ما راج من أخبار حول الحقيبة غير صحيح يحاول التشويش على المشاريع النوعية التي ينجزها مجلس الجهة أو يساهم في إنجازها، أو المشاريع التي يدعمها ومنها مشروع الحقيبة التربوية الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أوضح للرأي العام الوطني والجهوي ما يلي:

1- أعدت مشروع ومضمون الحقيبة التربوية جمعيتان متخصصتان في المجال (جمعية سند للفتيات ذوات الاحتياجات الخاصة) و(جمعية اليوم الثامن) بتنسيق مع ائتلاف جَمعوي يشتغل في مجال الإعاقة وحقوق الإنسان بتراب الجهة.

2- عمل مجلس الجهة على توفير الدعم اللوجيستكي للمشروع بتنسيق مع جهة بروكسيل العاصمة في إطار اتفاقية شراكة تجمع بينهما.

3- تم توزيع الحقيبة في صيغتها الأولية على الجمعيات الشريكة والشركاء المؤسساتيين والجمعيات في لقاء تم تنظيمه لهذه الغاية.

4- تم إشعار الجمعيتين المذكورتين بالملاحظات الفنية بحكم أنهما صاحبتي المشروع لأخذها بعين الاعتبار في الصيغة النهائية للحقيبة التربوية قبل تعميمها على عموم المهتمين بتراب الجهة، وهو ما تم الالتزام به.

وفِي الختام، إذ نقدم هذه التوضيحات من أجل تنوير الرأي العام وتثمين هذه المبادرة النوعية، نعبر عن اعتزاز مجلس الجهة بالتعاون والشراكة مع كافة الفاعلين المدنيين والقطاعات الحكومية من أجل خدمة مصالح الساكنة بشكل عام، وخدمة الفئات المختلفة من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

 

تمارة: الأمن يفك لغز عصابة السيوف ويلقي القبض على متزعمها

تمكنت المنطقة الإقليمية للأمن بتمارة، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 24 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في نشاط عصابة إجرامية متخصصة في السرقة بالعنف.

 

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه بمنزله بحي النصر بمدينة تمارة، وذلك على ضوء نتائج الأبحاث التي أعقبت تسجيل ارتكاب أفراد العصابة الإجرامية لعدة سرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض باستعمال سيارة خفيفة، خصوصا بالمدار الطرقي الرباط ، بين مدينتي الرباط وتمارة.

كما أظهرت الأبحاث، يضيف البلاغ، أن السيارة المكتراة المستعملة في تنفيذ هذه الاعتداءات الإجرامية تتواجد بالمحجز البلدي، وذلك بعد تعرضها لحادثة سير عرضية تسببت في وفاة أحد أفراد هذه العصابة الإجرامية، وذلك بمنطقة سيدي يحيى الواقعة خارج المدار الحضري.

وأشارت المديرية العامة إلى أنه تم الاحتفاظ المشتبه فيه رفقة شخص آخر يشتبه في تورطه في تصريف المسروقات، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، فيما تتواصل الأبحاث من أجل توقيف عدد من شركائه بعد أن تم تحديد هوياتهم.

 

أشغال بناء برج محمد السادس بسلا تتقدم وفق البرنامج المتوقع

 

أكدت وكالة تهيئة ضفة أبي رقراق أن أشغال بناء برج محمد السادس بسلا تتقدم وفق البرنامج المتوقع.

وحسب بلاغ للوكالة، شكل سير أشغال هذا الورش محور اجتماع عمل وتنسيق انعقد مؤخرا بموقع البرج، بين الوكالة وشركة “أو تاور”، فرع مجموعة “فينانس كوم” المكلفة بإنجاز وتتبع المشروع.

وخلال هذا الاجتماع، الذي حضره المدير العام لوكالة أبي رقراق، سعيد زرو، والمديرة العامة المنتدبة لشركة “أو تاور”، ليلى الحداوي، ذكر مسؤولو المشروع والمقاولات بأن أشغال البرح تتقدم طبقا للبرنامج المتوقع، وأن استكمال المشروع يتوقع أن يتم سنة 2022.

وكان الملك محمد السادس قد أعطى الانطلاقة الرسمية لأشغال البرج في فاتح نونبر 2018، ويرمز هذا البرج لإقلاع وإشعاع المدينتين التوأم، الرباط وسلا، في إطار برنامج “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، الذي تعتبر وكالة أبي رقراق أحد أهم شركائه.

 

فعاليات محلية بإقليم الصخيرات تمارة
تنتخب باللجنة التأديبية للجامعة الملكية المغربية للوووشو

أكد عبد الرحمان الصناغي رئيس الجامعة الملكية المغربية للووشو خلال الجمع العام، المنعقد بتاريخ 19 يوليوز 2019 أن تقدم هذه الرياضة رهين بتوحيد الرؤى، ونهج استراتيجية مستقبلية للجامعة، مبرزا أن رئاسة الجامعة تؤمن بالدور الريادي للأندية في بناء جامعة حديثة مواطنة فعالة وناجعة.

وأضاف، نجتمع اليوم ومقبلون على البطولة الإفريقية بالسينغال شهر شتنبر القادم، وبطولة العالم للكبار بشنغهاي شهر أكتوبر المقبل، وإننا لنتطلع فيهما للحصول على نتائج جيدة نظرا للتجارب القارية والدولية التي خاضها المنتخب المغربي وحصل فيها على نتائج طيبة، لذا فمن المتوقع إرسال بعثة من المنتخب المغربي للتربص والقيام بمعسكر تدريبي بالصين في غضون هذا الصيف.

وتحدث الأستاذ الصناغي خلال الجمع العام عن إكراهات الجامعة قائلا:

ونظرا للتحديات المطروحة في الإستراتيجية العامة للجامعة كان لزاما علينا مواجهة الرهانات المستعجلة في ظل الإكراهات المادية التي استطعنا تجاوزها بتطبيق البرنامج السنوي للجامعة كما كان متوقعا والبحث عن الإشعاع الدولي لرياضة الووشو وطنيا …»

و عن الرؤيا المستقبلية للجامعة حددها الصناغي في :

– التركيز على الشق المؤسساتي لتدبير رياضة الووشو

– وضع برنامج وطني للتكوين على المدى المتوسط يشمل الممارسين والمدربين

– إعداد اتفاقيات شراكة مع مختلف الفاعلين

– المساهمة في إحداث وتطوير أندية الووشو

– تقوية القدرات التدريبية والتقنية للأطر الرياضية بتنويع الدورات التكوينية

– تسهيل انخراط الأندية بالجامعة الملكية المغربية للووشو

– الدفع بالإزدواجية في الأندية والجمع بين الأسلوبين الساندا والطاولو

– التمييز الإيجابي وتحفيز الأندية على ذلك لتطوير القاعدة النسائية لرياضة الووشو

– التعاقد مع مدربين للمنتخب الوطني لجميع الفئات

– تقاضي لاعبي المنتخب رواتب شهرية وحوافز للحصول على ألقاب والدفع في اتجاه الإحترافية –

تشجيع المبادرات الرائدة والهادفة لتطوير الووشو

– إنجاز المشاريع الرياضية ذات المستوى العالي .

أشغال الجمع العام عرفت المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي وتجديد الثقة في السيد عبد الرحمان الصناغي رئيسا للجامعة وتعزيز المكتب المديري بالأستاذ عبد القادر بنكداري والأستاذ أحمد عبيد كما تم تعيين اللجنة الجامعية التأديبية ولجنة الإستئناف وفي هذا الإطار تم انتخاب الأستاذة ربيعة زناكي والأستاذ رشيد الحافيظي والمستشار البرلماني السابق عبد الكريم بونمر والأستاذ عبد الكريم بلماحي.

 

الصخيرات تمارة.. توقيف شخص حاول السرقة داخل وكالة للقروض الصغرى

تمكنت الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة التابعة لمنطقة أمن الصخيرات تمارة، من توقيف أستاذ سابق معزول عن العمل، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب محاولة سرقة تحت التهديد باستعمال السلاح الأبيض من داخل وكالة للقروض الصغرى بنفس المدينة.

وجرى توقيف المشتبه فيه على خلفية اقتحامه لوكالة قروض صغرى كائنة بحي المسيرة، حيث عمد إلى تهديد مستخدمة باستعمال سلاح أبيض في محاولة منه للاستيلاء على مبلغ مالي، قبل أن يتم ضبطه من قبل دورية الشرطة أثناء محاولته الفرار، كما تم حجز السلاح الأبيض المستعمل من قبله.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

 

استعمال حافلات المسافرين مؤقتا كحافلات لنقل الركاب بين مدينتي سلا-الرباط

ظهرت في الآونة الأخيرة في شوارع مدينة سلا، حافلات لنقل المسافرين وهي تضع أرقاما مثل أرقام حافلات نقل الركاب، في خطوة للتغلب على النقص الكبير في عدد الحافلات، وريثما يتم انطلاق استعمال الحافلات الجديدة، التي ظهر بعضها هي الأخرى في رحلات تجريبية.

وعن الحافلات الجديدة كان المستشار عبد اللطيف سودو عضو وكالة مدن العاصمة المسؤولة على تدبير قطاع النقل كتب، قبل أيام في حسابه على فيسبوك “الحافلات الجديدة المخصصة للتجمع الحضري لعمالات الرباط سلا تمارة تصل تباعا للمغرب في إطار عقد التدبير المفوض المبرم مع مجموعة شركة ألزا و شركة سيتي بيس .. سينتهي عمل شركة  “ستاريو” وينطلق عمل الشركة الجديدة بعد الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة والتسوية الإدارية للحافلات.. سيتم الشروع قريبا بالحافلات كلها جديدة بإذن الله”.

الطلبة المهندسون يعبرون عن رفضهم للقانون الإطار

أعربت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين عن رفضها لبعض مواد القانون الإطار للتربية والتكوين، معتبرة أنها “تمثل خرقا سافرا للمقتضيات الدستورية المتعلقة باللغتين الرسميتين، ومبدأ الحق في التعليم الذي ناضل في سبيله المغاربة، ورسخه دستور 2011، وهو ما أكدناه من خلال العريضة الوطنية والمسيرة الوطنية لطلبة الطب”.

واستنكرت “تمرير هذا القانون المهزلة”، محمّلة “الأحزاب السياسية، التي شاركت في ذلك سواء بالتصويت أو بالصمت، مسؤولية التمكين للمد الفرنكفوني والاستلاب الثقافي وقبول فرنسة التعليم، وترك مسألة المجانية غير واضحة وقابلة لكل تأويل”.

الملك يكلف العثماني بإجراء تعديل حكومي

كلف الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تقديم مقترحات جديدة “لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق”.

وبرر الملك هذا التعديل الحكومي المرتقب، بأنه “يريد أن يوفر أسباب النجاح لهذه المرحلة الجديدة، بعقليات جديدة، قادرة على الارتقاء بمستوى العمل، وعلى تحقيق التحول الجوهري الذي نريده”.

حجز مخدرات وإحباط تهريب مبالغ مالية دون تصريح

تمكنت عناصر فرقة المراقبة المكونة من الجمارك والأمن الوطني، من حجز كمية مهمة من مخدر الشيرا وإحباط تهريب مبلغ مالي بالعملة الصعبة دون الحصول على تصريح من المؤسسات المالية المختصة.

وأفاد مصدر جمركي بأن فرقة المراقبة المشتركة المكونة من عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والمديرية العامة للأمن الوطني حجزت أمس الأحد 25 كلغ من مخدر الشيرا على شكل صفائح، موضحا أن هذه الكمية من المخدرات كانت مدسوسة في مخبأ معد على مستوى خزان وقود سيارة مرقمة بإسبانيا.

 

هذه هي رتبة المغرب في مؤشر الابتكار العالمي

احتل المغرب الصف 74 من بين 129 دولة في مؤشر الابتكار العالمي 2019، ويعتمد هذا المؤشر على أنشطة ابتكارية في خمسة مجالات، حيث صنف المغرب في الرتبة 72 في مجال المؤسسات، والرتبة 75 في محور رأس المال البشري والبحث، والصف 61 في مجال البنية التحتية، والرتبة 94 في مجال تطور الأسواق، والرتبة 122 في مجال تطور الأعمال.

 

عفو ملكي يشمل معتقلين ريفيين وسلفيين

بمناسبة عيد العرش، الذي يصادف هذه السنة الذكرى الـ20 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، أصدر جلالة الملك عفوه السامي عن 4764 شخصا.

موزعون على الشكل التالي:

– العفو مما تبقى من العقوبة الحبسية أو السجنية لفائدة : 1916 نزيلا

– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 2477 نزيلا – تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد لفائدة : 31 نزيلا

– تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة : 176 نزيلا المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 164 شخصا موزعين كالتالي ..

– العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة : 50 شخصا

– العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة : 12 شخصا

– العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة : 02 شخصين اثنين

– العفو من الغرامة لفائدة : 100 شخص المجموع العام : 4764 “.

وقد شمل العفو مجموعة من معتقلي أحداث الحسيمة ، وكذا المحكوم عليهم في قضايا إرهابية شاركوا في النسخة الرابعة من برنامج “مصالحة”، وعددا من النزلاء لاعتبارات إنسانية، والحاصلين على الشواهد في الدراسة والتكوين.

بالأرقام: المخطط الفلاحي ساهم في رفع إنتاج القطاع الفلاحي بالمغرب

يعد القطاع الفلاحي أكبر مشغل في المغرب، بمساهمة تقارب 38٪ لإجمالي العمالة، هذه النسبة التي ترتفع إلى ما يقرب من 73.7٪ في المناطق القروية.

وأفاد تقرير صادر عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، حول القطاع الفلاحي، أن المجهودات المبذولة منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر القطاع من تسجيل العديد من الإنجازات، لا سيما فيما يخص البنية التحتية للزراعات المسقية، وتنويع الإنتاج النباتي والحيواني، والتطوير من سلاسل الإنتاج للخضراوات و الفواكه.

وبلغة الأرقام، سجل التقرير، أن إجمالي الاستثمارات العمومية تضاعف خلال السنة في القطاع الفلاحي ثلاث مرات تقريبًا بين عامي 2008 و2017، من 3.5 إلى 9.5 مليار درهم، بمعدل نمو سنوي بلغ 11.7٪.

وخلال الفترة 2008-2017، بلغ تراكم الاستثمارات العمومية، إجماليا يقدر حوالي 43 مليار درهم، كما بلغ الاستثمار الخاص ما يقرب من 56 مليار درهم، بمعدل سنوي بلغ 6 مليارات درهم.

وسجلت عدد من سلاسل الإنتاج منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر مستويات قياسية في الإنتاج، همت سلاسل إنتاج زيت الزيتون والحوامض واللحوم الحمراء التي سجل إنتاجها متوسط معدلات نمو سنوي بنسبة 7.8 ٪ 6.3 ٪ و 4.8 ٪، على التوالي، خلال الفترة 2008-2018. نمو هذه السلاسل الإنتاجية، عزز أيضا من مقاومة الفلاحة المغربية للتقلبات المناخية.

ومنذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر، سجل الناتج الفلاحي الداخلي الخام نموا هاما بلغ 6.9% مقابل 3.8% لمجمل الاقتصاد الوطني.

هذا ويشار الى أن مخطط المغرب الأخضر أعطى أولوية خاصة للتوجيه المحدد للمشاريع وبالتالي، جنبا إلى جنب مع الإجراءات الاستراتيجية المستهدفة للفلاحة ذات القيمة العالية القيمة، تم إيلاء اهتمام خاص لصغار الفلاحين من خلال تدابير التنمية المناسبة والمتكاملة تحت الدعامة الثانية. هذه الدعامة تهدف إلى تطوير نهج يهدف إلى مكافحة الفقر من خلال تحسين دخل صغار الفلاحين، وخاصة في المناطق الهشة.

 

 

أهم ما جاء في الخطاب الملكي

ذكر الملك محمد السادس في خطاب العرش، أن الرهانات الأربعة التي يجب تحقيقها ليلحق المغرب بركب الدول المتقدمة هي: رهان توطيد الثقة والمكتسبات، رهان عدم الانغلاق على الذات، ورهان التسريع الاقتصادي والنجاعة المؤسسية، ورهان العدالة الاجتماعية والمجالية.

  • أولا: رهان توطيد الثقة والمكتسبات: لكونها أساس النجاح، وشرط تحقيق الطموح: ثقة المواطنين فيما بينهم ، وفي المؤسسات الوطنية، التي تجمعهم، والإيمان في مستقبل أفضل.
    • ثانيا: رهان عدم الانغلاق على الذات، خاصة في بعض الميادين، التي تحتاج للانفتاح على الخبرات والتجارب العالمية، باعتبار ذلك عماد التقدم الاقتصادي والتنموي، بما يتيحه من استفادة من فرص الرفع من تنافسية المقاولات والفاعلين المغاربة.
    • ثالثا: رهان التسريع الاقتصادي والنجاعة المؤسسية: لبناء اقتصاد قوي وتنافسي، من خلال مواصلة تحفيز المبادرة الخاصة، وإطلاق برامج جديدة من الاستثمار المنتج، وخلق المزيد من فرص الشغل.
    • رابعا: رهان العدالة الاجتماعية والمجالية: لاستكمال بناء مغرب الأمل والمساواة للجميع.
    مغرب لامكان فيه للتفاوتات الصارخة، ولا للتصرفات المحبطة، ولا لمظاهر الريع، وإهدار الوقت والطاقات.

دولة تشرع قانونا يعاقب بسجن من طلق بالثلاث

أقر البرلمان الهندي مشروع قانون يحظر الطلاق الإسلامي “الفوري البائن” (الطلاق بالثلاثة) ويجعله جريمة جنائية يُعاقب من يرتكبها بالسجن ثلاث سنوات.

ويعرف الطلاق البائن، في الهند، بأنه “الطلاق الثلاثي” أو الطلاق بالثلاثة، أي أن الزوج يطلق زوجته بمجرد أن يقول لها أنت “طالق، طالق، طالق”. وجرّم القانون الجديد كل أشكال الطلاق البائن بهذه الطريقة، سواء حلف الزوج يمين الطلاق مباشرة أمام زوجته أو من خلال رسالة نصية أو حتى بالبريد الإلكتروني.

ووفق وكالة “بي بي سي” فقد قضت المحكمة العليا بحظر هذا الطلاق، عام 2017، وقالت إنه ممارسة غير دستورية.

وبموجب القانون الجديد، فإن عقوبة الرجال الذين يخالفونه قد تصل إلى السجن ثلاث سنوات.

ويقول مؤيدو حظر الطلاق البائن إنه “يحمي النساء المسلمات”. بينما يقول المعارضون إن العقوبة قاسية ومن الممكن إساءة استخدامها.

وتم تقديم مشروع القانون لأول مرة في عام 2017 لكنه توقف في مجلس الشيوخ، حيث وصفه بعض النواب بأنه غير عادل.

ويدعم حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي الحاكم مشروع القانون الجديد، بينما يعارضه حزب المؤتمر، المعارض الرئيسي.

كانت هناك حالات قام فيها رجال مسلمون في الهند بتطليق زوجاتهم “طلاقا ثلاثيا بائنا” فوريا من خلال خطابات أو بمكالمة هاتف، وتزايد استخدام الرسائل النصية، وتطبيقات واتس آب أو سكايب. ورفعت بعض النساء المطلقات قضايا أمام المحاكم اعتراضا على هذا النوع من الطلاق.

وحظرت معظم الدول الإسلامية، بما في ذلك مصر والإمارات العربية المتحدة وباكستان وبنغلاديش، الطلاق الثلاثي الفوري، لكن هذه العادة استمرت في الهند، التي لا يوجد بها قوانين موحدة للزواج والطلاق تطبق على كل مواطن.

فرنسا تطرد مغربيا من أراضيها لأنه يتحدث دوما عن مؤامرة الغرب ضد الإسلام

تسببت منشورات شاب مغربي على الفايسبوك في رفض تجديد إقامته بفرنسا من طرف السلطات المعنية.

وقضت المحكمة الادارية بفرنسا برفض تجديد الإقامة للشاب ذي 31 سنة، بعدما اعتاد نشر تدوينات على الفايسبوك تتعلق بـ”المؤامرات الغربية على الاسلام”، حيث اعتبرت المحكمة أن الشاب تابع لتيار راديكالي.

كما اعتبرت المحكمة أن الشاب المغربي، يشكل خطرا على المجتمع الفرنسي، ومنحته مهلة شهر لمغادرة فرنسا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *