صفقة القرن.. وزيارة “كوشنر” للمغرب

 

في 28 من ماي 2019 وصل إلى المغرب “جاريد كوشنر” مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره، برفقة المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جايسون غرينبلات، والممثل الخاص لشؤون إيران في الخارجية الأمريكية، براين هوك.

وقد أتت الزيارة في إطار الحشد لمؤتمر المنامة بالعاصمة البحرينية عمان، للتعريف بـ”صفقة القرن”.

كوشنر المكلف بـ”صفقة القرن”، استقبل بالترحاب والتصفيق والحماس، من لدن الحاخام “دافيد بينتو” في المقبرة اليهودية القديمة بالدار البيضاء، حتى أنه التفت إلى الوزير المغربي الذي كان يرافقه، وقال: “هذا بحال ولدي”.

واستقبل بالرفض من لدن اليهودي المعارض “سيون أسيدون”، الذي صرخ في وجه كوشنر قائلا “هل عبر الرباط تمر خيوط المؤامرة المسماة صفقة القرن، التي تستهدف حق الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير فوق كامل أراضيه؟ مؤامرة القرن لن تمر”.

الصحفي، سليمان الريسوني، اعتبر استقبال اليهودي الأول ”دافيد بينتو” عاديا، لأن ولاءه الأول لإسرائيل، والثاني للولايات المتحدة الأمريكية، والثالث لرفات جده، حاييم بينتو (الصغير) الراقد تحت التراب المغربي، والذي يوظف الحفيد دافيد رمزيته الدينية خدمةً لإيديولوجيته الصهيونية، ومصالحه مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وتحدث سليمان الريسوني، عن “آل بينتو” وصهيونيتهم، وولائهم وعمالتهم لإسرائيل، ضاربا المثال بابن عم اليهودي الأول، الحاخام الملياردير، يوشياهو بينتو، الذي عُين، قبل أيام من زيارة كوشنر، في موقع الحاخام الأكبر ليهود المغرب، والذي يوظف بدوره رمزية بينتو الأصغر (دفين الدار البيضاء) وبينتو الأكبر (دفين الصويرة) للابتعاد عن المطاردات الجنائية والإعلامية في إسرائيل التي قضى فيها سنتين حبسا بتهمة الرشوة والفساد المالي، حتى أصبح حاخاما فاسدا، وصهيونيا حتى النخاع.

هذا وقد احتج على زيارة كوشنر عدد من النشطاء المغاربة (يساريين إسلاميين حقوقيين سياسيين…)، وفعاليات وهيئات مغربية (الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، والهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين) ونظموا، بالتزامن مع يوم القدس العالمي، وقفة شعبية ضد صفقة القرن والتآمر على القضية الفلسطينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *