كرونولوجيا

إشكاليات على ضوء الكرونولوجيا

إن كثرة حالات “التغرير بالقاصرين (ات)” وتداولها بين الناس، يجعلنا أمام عدّة أسئلة:

– هل هذه “ظاهرة” جديدة تخترق المجتمع المغربي خاصة، والعربي الإسلامي عامة؟

– أم أنها “ظاهرة” قديمة بدأت عورتها تنكشف في مجتمع “متقدم”؟

– هل هي “ظاهرة” داخلية ولا علاقة للأجنبي بها؟

– أم أنها من اختراق ما بعد الحداثة لحمانا وخصوصياتنا؟

– هل هناك مشكل في تصور الإنسان المغربي وممارسته للنشاط الجنسي، هو ما أنتج هذه الآفة؟

– هل ما يتم الكشف عنه، بل ما يتم إنتاجه، مجرد إنذار لما هو قادم في شرط سيولة ما بعد حداثية ينتجها نظام اجتماعي يتهالك ويُحتَضر في العالم بأسره، وليس في المغرب وحدة؟

– هل المقاربات: السيكولوجية والتربوية (بما فيها التربية الجنسية) والسوسيولوجية (وأغلبها وضعانية) والوعظية… إلخ؛ كفيلة بمواجهة هذا الطوفان من “انحراف الطبيعة” لصالح “الشذوذ”؟

– كيف السبيل للتركيب، بين “سياسة قانونية زجرية” و”سياسة تربوية تحسيسية واجتماعية”، وفي شرطنا التاريخي، للخروج من “الجنس الغابوي” الذي وضعنا القدم الأولى في طريقه؟

… إلخ.

أسئلة وغيرها، لا بد أن تخصص لها “جريدة السبيل” ملفا خاصا، في عدد من أعدادها القادمة.

كرونولوجيا سنوية لظاهرة اجتماعية

التغرير بالقاصرين: جريمة تَكرَّر الاشتباه أو التلبس الفعلي بها طيلة السنة الجارية

تكررت، في السنة الجارية (2020)، حالات الاشتباه أو التلبس الفعلي المتعلقين بالتغرير بالقاصرين (ات)، والتحرش بهم (هن)، واغتصابهم (هن) أحيانا. تكررت حتى كاد أنْ لا يخلوَ منها شهر من أشهر هذه السنة، الأمر الذي أثار قلق الكثير من: المتابعين، وفقهاء القانون والشريعة، والمتخصصين في السيكولوجيا والسوسيولوجيا، والمثقفين مختلفي الحساسيات والإيديولوجيات… إلخ.

في يناير:

– الحالة 1: إصدار الغرفة الجنائية الابتدائية التابعة لمحكمة الاستئناف بالجديدة، حكمايقضي بإدانة متهم والحكم عليه ب4 سنوات حبسا نافذا، وبجزاء مدني يقدر ب 20 ألف درهم، بعد مؤاخذته من أجل جناية التغرير بقاصر المتبوعة بافتضاض بكارتها.

وفي فبراير:

– الحالة 2: إفشال المصالح الأمنية، التابعة لولاية أمن مراكش، لمحاولة خليجي ووسيطه في الدعارة من المغرب التغرير بقاصرين وسط جامع الفنا.

وفي ماي:

– الحالة 3: وضع طبيب أخصائي في طب الأطفال، يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بهتك العرض والتغرير بقاصرين واستغلال وضعيتهم الهشة، تحت تدبير الحراسة النظرية لدى الشرطة القضائية (تمارة).

وفي يونيو:

– الحالة 4: توقيف عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية، بمدينة مراكش، لأحد عشر شخصا، من بينهم طبيب وأربع ممرضات وستة زبناء، بينهم فتاة قاصر تبلغ من العمر 17 سنة،للاشتباه في تورطهم في اعتياد ممارسة الإجهاض غير المشروع والتغرير بقاصر والخيانة الزوجية والمشاركة فيها.

وفي يوليوز:

– الحالة 5: إفشال المصالح الأمنية، التابعة لولاية أمن أكادير، محاولة شرطي التغريربفتاة قاصر خارج المدار الحضري لعاصمة سوس.

وفي شتنبر:

– الحالة 6: توقيف عناصر الشرطة القضائية بالأمن الإقليمي، بمدينة آسفي، لشخص يبلغ من العمر 30 سنة، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير بفتاة قاصر وهتك عرضها بدون عنف.

-الحالة 7: إقدام شخص مشتبه فيه على استدراج طفل، يبلغ من العمر 11 سنة، إلى شقة يكتريها بمنطقة بني مكادة (طنجة)، حيث قام بتعريضه لاعتداء جنسي متبوع بجناية القتل العمد في نفس اليوم وساعة الاستدراج

– الحالة 8: توقيف عناصر الشرطة، بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة آيت ملول، لشخص يبلغ من العمر 34 سنة، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير بقاصر ومحاولة الاختطاف والسكر العلني البين.

-الحالة 9: إصدار محكمة الاستئناف بمدينة طنجة، حكمها في حق أستاذ جمعية ثقافية في عقده الثالث من العمر، بالسجن لمدة 15 سنة، بعد إدانته بتهمة التغرير بقاصر وجناية الاتجار في البشر في حق قاصر يقل عمرها عن 18 سنة واستدراجها واستغلالها جنسيا.

وفي أكتوبر:

-الحالة 10: توقيف عناصر الدائرة الحادية عشر للشرطة، بولاية أمن طنجة، لشخص يبلغ من العمر 57 سنة متلبسا بالتغرير واستدراج فتاة قاصر ومحاولة هتك عرضها.

-الحالة 11: إيداع ميكانيكي إلى السجن المحلي بآيت ملول، في انتظار عرضه على أنظار قاضي التحقيق، وذلك بعد تورطه في قضية تتعلق بالتغرير بقاصر وهتك عرضه تحت التهديد.

-الحالة 12: توقيف عناصر الشرطة، بالمفوضية الجهوية للأمن بأزغنغان بإقليم الناظور، لشخص يبلغ من العمر 32 سنة، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير بقاصر عن طريق الأنظمة المعلوماتية ومحاولة هتك عرضه وانتحال صفة ينظمها القانون.

وفي نونبر:

-الحالة 13: إحالة فرقة الشرطة القضائية، بمنطقة أمن الرحمة بمدينة الدار البيضاء، على النيابة العامة المختصة،شخصا يبلغ من العمر 65 سنة، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير بتلميذة قاصروهتك العرض والتحريض على الفساد والإخلال العلني بالحياء عن طريق بث صور وتسجيلات إباحية.

-الحالة 14: قضاء محكمة الاستئناف، بمدينة مكناس، بالإعدام في حقسيتيني على خلفية اغتصابه طفلا في الحادية عشرة من عمره، وتصفيته ورمي جثته في بئر بإحدى الضيعات الفلاحية بضواحي الحاجب السنة الماضية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *