اقتصاديات

رغم سخط الزبناء.. اتصالات المغرب تحقق رقم معاملات بـ8,9 مليار درهم خلال الفصل الأول من 2021

حققت مجموعة “اتصالات المغرب”، خلال الربع الأول من سنة 2021، رقم معاملات معزز بقيمة 8,9 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 4,2 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة السابقة (ناقص 5 في المائة بسعر صرف ثابت).

وذكرت المجموعة في بلاغ بها، أن رقم معاملاتها تأثر بالظرفية الصعبة المتسمة بتداعيات الأزمة الصحية العالمية لكوفيد-19 والبيئة التقنينية، موضحة أنه لم يتم تعويض انخفاض أنشطة النقال بالمغرب إلا في جزء منه بفضل الدينامية الجيدة لنمو الصبيب العالي للثابت بالمغرب ولأنشطة الفروع “موف أفريكا”.

وهكذا، سجل رقم معاملات المجموعة بالمغرب تراجعا خلال الربع الأول من سنة 2021 (ناقص 9,5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020)، بحسب المصدر ذاته، مبرزا أن الارتفاع الذي سجلته عائدات الثابت (زائد 2,2 في المائة)، مدعوما بالبيانات، لم يستطع تعويض الانخفاض الحاد في عائدات النقال (ناقص 16,3 في المائة) بسبب المنافسة والبيئة التقنينية، بالخصوص في فئة بيانات الدفع المسبق. أما بالنسبة لرقم معاملات النقال فقد تراجع بنسبة 16,3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من 2020 ليصل إلى 2,966 مليون درهم.

 

%64,8  من الأسر المغربية صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، عن أن مستوى ثقة الأسر عرف، خلال الفصل الأول من سنة 2021، تحسنا مقارنة مع الفصل السابق، وتدهورا مقارنة مع الفصل نفسه من السنة الماضية.

وأوضحت أن مؤشر ثقة الأسر، الذي يهم آراء الأسر بخصوص تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة وكذا تطور وضعيتهم المالية، انتقل إلى 68,3 نقطة عوض 61,2 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و75,7 نقطة المسجلة في الفصل الأول من السنة الماضية.

وخلال الفصل الأول من سنة 2021، بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة %64,8، فيما قالت 20,9 % باستقراره و14,3% بتحسنه.

وهكذا، حسب النتائج ذاتها، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 50,5 نقطة بدل ناقص 46,6 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 19,8 نقطة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

 

ارتفاع إنتاج الفوسفاط بنسبة 6,1 في المئة مقارنة بالسنة الماضية

أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة بأن “قطاع الفوسفاط أظهر مرونة جيدة خلال سنة 2020، مدعوما بالأداء الجيد لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، التي حافظت على مزاياها التنافسية في سوق مرتفع الطلب”.

وذكرت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، في مذكرتها حول الظرفية المتعلقة بأولى نتائج سنة 2020، أن “إنتاج الفوسفاط الخام ارتفع بنسبة 6,1 في المائة مقابل زائد 2,8 في المائة سنة 2019.

فيما سجلت المشتقات ارتفاعا بنسبة 9,7 في المائة بعد التحسن في الإنتاج سواء على مستوى الحامض الفوسفوري (زائد 6,1 في المائة) أو الأسمدة الفوسفاطية (زائد 12,1 في المائة).

وأبرز المصدر ذاته أنه بالموازاة مع ذلك، عرفت الصادرات من حيث الحجم انتعاشا بنسبة 8,9 في المائة للفوسفاط الخام و 20,5 في المائة للمشتقات.

 

صادرات المغرب الفلاحية والسمكية حققت ارتفاعا ملحوظا رغم كورونا

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن التساقطات المطرية المهمة التي عرفها المغرب في هذه السنة، مكنت من تجاوز التداعيات السلبية لسنتين سابقتين تميزتا بشح الأمطار وضعف الموارد المائية.

وأوضح المسؤول الحكومي في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الأسبوع الماضي، أن بداية الموسم كانت متعثرة بسبب العجز المائي الكبير، الشيء الذي ساهم في زرع التخوف عند الفلاحين، وانعكس على انطلاق الزراعات الخريفية.

وأضاف ” لكن في أواخر شهر نونبر شهدنا عودة الأمطار بصفة مهمة ومنتظمة بكافة التراب الوطني مما كان له وقع إيجابي على انطلاق عملية الزرع.

وأشار أنه تم زرع 4.2 مليون هكتار، منها 44 في المائة من القمح اللين، و 34 في المائة من الشعير، و 22 في المائة القمع الصلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *