حكم ومواعظ

اعتني، وابتني، واقتني
لا تنتفع بما لا تني أن تبتني وتقتني، وتعتني بغرس ما لا تجتني. هلم إلى استشارة عقلك فتبصّر، وإلى استخارة ذهنك فتدبّر. وقل لي إذا شقّ بصرك، واشتدّ حصرك. وعاينت الجدّ فشغلك عن دَدِكَ، وأوحشك تفريطك فسقط في يدك. ما يغني حينئذٍ عنك بُنيانك، وماذا يجدي عليك قُنيانك. وهل ينفعك نخيلك الصنوان وغير الصنوان، أم يدفع عنك ما يخرج من طلعها من القنوان.
الشرف
لا تقنع بالشرف التالد، وهو الشرف للوالد، واضمم إلى التالد طريفاً، حتى تكون بهما شريفاً، ولا تُدل بشرف أبيك، ما لم تدل بشرف فيك، إن مَجد الأب ليس بمُجد، إذا كنت في نفسك غير ذي مَجدٍ، الفرق بين شرفي أبيك ونفسك، كالفرق بين فرقي يومك وأمسك، ورزق الأمس لا يسدّ اليوم كبداً، ولن يسدّها أبداً.
الساهي واللاهي
أيها الشيخ الشيب ناهيك به ناهياً، فما لي أراك ساهياً لاهياً. أبق على نفسك واربع، فهذه أخرى المراحل الأربع. ومن بلغ رابعة المراحل، فقد بلغ من الحياة الساحل. وما بعدها إلا المورد الذي ليس لأحد عنه مصدر، ولا زيد من عمرو بوروده أجدر. هو لعمر الله مشرع، جميع الناس فيه شُرَّع- أي: داخلون فيه-. وأحقّهم بالاستعداد له من شارَفه، وأولاهم بالإشفاق له من قارفه.
دعاء ودمعة
رُب دعاء ودمعة من أجل رياء وسمعة. فلا يزدهينك -لا يخدعنك- كل داع دامع العين، ولا تغتر إذا سمعت بسرى القين1. ولا تثق فالدين خال عن ثقاته، وأين من يتقي الله حق تقاته. واعلم أن أكثر الأمور مُموّه، ظاهره جميل وباطنه مشوه. فاستعذ بالله من شر ما أنت راءٍ، فإن الدنيا كل يوم إلى وراء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- سرى القين: يضرب مثلا لمن يظهر الشخوص وهو مقيم ويعرف بالكذب فلا يصدق وإن صدق وأصله أن القين وهو الحداد بالبادية ينتقل في مياه القوم فإذا كسد عليه عمله قال لأهل الماء إني راحل عنكم الليلة وإن لم يرد ذلك ولكنه يشيعه ليستعمله من الناس من يريد استعماله ولما كثر ذلك من قوله قالوا إذا سمعت بسرى القين فأعلم أنه مصبح.

درر وفوائد
ما يضعه الناس في غير موضعه
(أشفار العين) يذهب الناس إلى أنها الشعر النابت على حروف العين وذلك غلط إنما الأشفار حروف العين التي ينبت عليها الشعر والشعر هو الهدب.
وقال الفقهاء المتقدمون: في كل شفر من أشفار العين ربع الدية يعنون في كل جفن وشفر كل شيء: حرفه وكذلك شفيره ومنه يقال: (شفير الوادي) (وشفر الرحم) فإن كان أحد من الفصحاء سمى الشعر شفرا فإنما سماه بمنبته والعرب تسمى الشيء باسم الشيء إذا كان مجاورا له أو كان منه.
ما وظيفة كل من: جبريل، وميكائيل، وإسرافيل؟
جبريل: صاحب الوحي الذي به حياة القلوب والأرواح.
وميكائيل: صاحب القطر الذي به حياة الأرض والحيوان والنبات.
وإسرافيل: صاحب الصور الذي إذا نفخ فيه أحيت نفخته بإذن الله الأموات.
موافقة الجمعة ليوم عرفة
لوقفة الجمعة يوم عرفة مزية على سائر الأيام، من وجوه متعددة:
أحدها: اجتماع اليومين اللذين هما أفضل الأيام.
الثاني: أنه اليوم الذي فيه ساعة محققة الإجابة.
الثالث: موافقته ليوم وقفة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الرابع: أن فيه اجتماع الخلائق من أقطار الأرض للخطبة وصلاة الجمعة، وموافقته ذلك اجتماع أهل عرفة يوم عرفة بعرفة.
الخامس: أن يوم الجمعة يوم عيد، ويوم عرفة يوم عيد لأهل عرفة.
ما الأفضل السجود أو القيام؟
وقال ابن تيمية رحمه الله: الصواب أنهما سواء، القيام أفضل بذكره وهو القراءة، والسجود أفضل بهيئته، فهيئة السجود أفضل من هيئة القيام، وذكر القيام أفضل من ذكر السجود.
ما السر في استحباب الاضطجاع على الشق الأيمن؟
هو أن القلب معلق في الجانب الأيسر، فإذا نام الرجل على الجنب الأيسر استثقل نوماً، لأنه يكون في دعة واستراحة فيثقل نومه، فإذا نام على شقه الأيمن فإنه يعلق ولا يستغرق في النوم، لقلق القلب، وطلبه مستقره، وميله إليه.
بعض أسباب انشراح الصدر
فأعظم أسباب انشراح الصدر: التوحيد، وعلى حسب كماله وقوته وزيادته يكون انشراح صدر صاحبه.
ومنها: العلم، فإنه يشرح الصدر ويوسعه حتى يكون أوسع من الدنيا.
ومنها: الإنابة إلى الله ومحبته بكل القلب.
ومنها: دوام ذكره على كل حال، وفي كل موطن.
ومنها: الإحسان إلى الخلق ونفعهم بما يمكنه من المال والحال.
ومنها: الشجاعة، فإن الشجاع منشرح الصدر، واسع البطان، متسع القلب.
ومنها، بل من أعظمها: إخراج دغل القلب من الصفات المذمومة التي توجب ضيقه وعذابه.
ومنها: ترك فضول النظر، والكلام، والاستماع.
ما سبب استعاذة النبي صلى الله عليه وسلم من الهم والحزن؟
فإن المكروه الوارد على القلب ينقسم باعتبار سببه إلى قسمين:
فإما أن يكون سببه أمراً ماضياً، فهو يحدث الحزن.
وإما أن يكون أمراً يتوقع أمر مستقبل، فهو يحدث الهم.
فالهم والحزن لا ينفعان العبد البتة، بل مضرتهما أكثر من منفعتهما، فإنهما يضعفان العزم، ويوهنان القلب، ويحولان بين العبد وبين الاجتهاد فيما ينفعه، ويقطعان عليه طريق السير، أو ينكسانه إلى وراء، أو يعوقانه ويوقفانه، فهما حمل ثقيل على ظهر السائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *