سبيل الوطن

العماري يتصل ببنكيران هاتفيا

علمت السبيل أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصر، إلياس العماري، اتصل هاتفيا، بداية الأسبوع الجاري، برئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

المبادرة جاءت من إلياس العماري، تحت غطاء تهنئة حزب “العدالة والتنمية” ورئيس الحكومة، رغم مرور شهر كامل على ظهور نتائج الانتخابات التشريعية.

ورفض الطرفان معا كشف مضمون الحديث الذي جرى بينهما، فيما قالت مصادر أخرى أن اتصال العماري ببنكيران يرمي إلى بعث رسائل مشفرة مفادها استعداده للمساعدة في تشكيل الأغلبية الحكومية التي يبحث عنها بنكيران.

بعد رفض دعواهم الشيعة المغاربة يهددون بالتصعيد

رفضت المحكمة الإدارية، الدعوى التي رفعها شيعة مغاربة منضوون تحت جمعية “رساليون تقدميون” ضد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ووزير الداخلية محمد حصاد، وذلك على إثر رفض تسلم وصل تأسيس الجمعية من طرف السلطات.
وكرد على هذا القرار تساءل عصام حميدان الناطق الرسمي باسم جمعية “رساليون تقدميون” والمقيم حاليا ببلجيكا عن التعليلات التي اعتمدتها المحكمة الإدارية لإصدار هذا القرار.

وفي خطوة يمكن وصفها بالتصعيدية، هدد الشيعة المغاربة، باللجوء إلى المحافل الدولية من أجل إحراج المغرب في ما يخص السجل الحقوقي، وفضح التضييق الذي يتعرضون له، وفي هذا الصدد قال القيادي الشيعي، أنه سيشرع بالتعريف بقضيتهم في كل المحافل الوطنية والدولية إلى أن يتم انتزاع حقهم القانوني والدستوري وضمان الإقرار بالمساواة على أساس المواطنة بعيدا عن التمييز على أساس المعتقد.

سيارة “أسلان” هدية المغرب للكوب 22

قدمت الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، في إطار مؤتمر الأطراف (كوب22)، المنعقد بمراكش بين 7 و18 نونبر الجاري. سيارة “أسلان” وهي أول عربة نقل (بيك أب) إلكترونية مائة في المائة بالعالم.

وتزاوج “أسلان” بين الجانب التقني والدينامي، والذي يسمح لها بالاستفادة من طاقتها كاملة، دون أن تتأثر بعوامل خارجية كالرياح وأشعة الشمس، إضافة إلى محرك تفوق طاقته حاجة السيارة، يعمل بسرعة قصوى تصل إلى 129 كيلومتر في الساعة.

كما أنها تتميز أيضا بقدرة كبيرة على الشحن، بحوالي 19 كيلواط في الساعة، وبطارية قابلة للشحن المنزلي بقدرة 220 فولت دون الحاجة إلى أجهزة إضافية.

وفي هذا السياق، قال محمد بنعودة مدير عام الشركة الوطنية للنقل واللوجسستيك، إن “أسلان” التي انطلق إنجازها قبل سنة، يعد ثمرة جهد مجموعة من الخبراء والمهندسين والمصممين المغاربة، مضيفا أنه صمم وفقا معايير تحافظ على البيئة وتقتصد الطاقة.

وأبرز بنعودة في تصريح للصحافة، أن إنجاز هذه العربة يندرج في إطار دينامية تنهل من الرؤية الملكية الرامية إلى تعزيز التنمية المستدامة، وجعل المغرب منصة صناعية وتكنولوجية رائدة، ونموذجا في الحفاظ على البيئة.

ويتوخى هذا الاختراع الذي أنجزته مكاتب دراسات مغربية، مواكبة الجهات والمدن في جهودها الرامية إلى التخفيض من حجم الغازات الدفيئة، وكذا العمل على حلول مبتكرة في ارتباط بالنقل المستدام.

إدانة حقوقية واسعة لاستضافة المغرب للكيان الصهيوني بمراكش

عبر الإئتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، عن موقف رافض ومدين لمشاركة ممثل الكيان الصهيوني، بمؤتمر المناخ كوب 22 المنعقد بمراكش، وأصدرت الكتابة التنفيذية للائتلاف بيانا عبرت فيه عن موقفها الواضح من هذا الموضوع، وهذه أهم النقط التي تطرق لها البيان:

1-     الإدانة القوية لقبول الدولة المغربية استضافة ممثلي الكيان الصهيوني بالمغرب، ورفع علمه فوق أرض بلدنا الذي يرفض شعبه منذ عقود كل أشكال التطبيع مع كيان استعماري استيطاني وعنصري، لتعارض ذلك مع قيم ومبادئ حقوق الإنسان الكونية، وفي تحد سافرلشعوب المنطقة المناهضة للتطبيع مع اعتبار الاختراق خطة صهيونية مدبرة توسعية.

2-     مطالبة الدولة المغربية وحكومتها بتقديم البيانات عن أسباب رفع علم الكيان الصهيوني فوق التراب المغربي والسماح لمجرمي الحرب بالدخول للمغرب ببرودة ودون احترام الرأي العام المغربي والعالمي المناهض للتطبيع؛

3-     دعوة جميع القوى المغربية المدافعة عن حقوق الإنسان والشعوب، سياسية ونقابية وحقوقية وثقافية ونسائية وشبابية وجمعوية، التحرك العاجل لبلورة أشكال نضالية مشروعة تحمل الدولة المغربية على مراجعة قرارها المهين لكرامة الشعب المغربي، ولكافة الشعوب التواقة للاستقلال والحرية؛

4-     التوجه بنداء إلى القوى المناصرة لحقوق الإنسان والشعوب المشاركة في هذا المؤتمر الذي يهدف الى حماية الكون والبشر الموجود عليه، إلى بلورة أشكال التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للقتل اليومي ولتهديم المنازل ولجرف التربة واقتلاع الأشجار، والقضاء على كل شيء ينبض بالحياة.

بعد مؤتمر المناخ الدولي.. مراكش تستضيف ملتقى الاستثمار الدولي

شهد رواق قطب المجتمع المدني والجماعات الترابية بالفضاء المخصص للجهات بقرية “كوب 22″، أول أمس الثلاثاء، توقيع مشروع اتفاقية إطار لاستضافة مدينة مراكش للدورة الإفريقية الخاصة بملتقى الاستثمار السنوي، الذي من المقرر عقده من 29 إلى 31 أكتوبر من السنة المقبلة. ووقع هذه الاتفاقية كل من رئيس مجلس جهة مراكش – آسفي، أحمد اخشيشن، وداوود الشيزاوي، رئيس الملتقى الدولي للاستثمار بدبي. وسيشكل الملتقى مناسبة لجمع أقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم لمناقشة التغيير الكبير الذي شهده الاستثمار الأجنبي خلال السنوات الأخيرة فضلا عن المصادر الجديدة لهذا الاستثمار.

الاتحاد الاشتراكي يحسم في قرار المشاركة في الحكومة

أربع ساعات كانت كافية، ليحسم اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي في قرار الالتحاق بأحزاب الكتلة الوطنية للمشاركة في الحكومة. وقال أحد أعضاء المكتب السياسي للحزب إن الأصوات المعارضة للمشاركة في التحالف الحكومي قد توارت إلى الخلف لصالح مشاركة الاتحاد في الأغلبية الحكومية المشكلة لحد الساعة من الاستقلال والتقدم والاشتراكية إضافة للعدالة والتنمية. وينتظر أن يقرر اجتماع اللجنة الإدارية للحزب نهاية الأسبوع الحالي في الحسم النهائي للاتحاديين للمشاركة في حكومة عبد الإله بنكيران الثانية.

ممون القصر يستثمر 2.5 مليار في “كوب 22”

ذكرت مصادر مطلعة، أن ممون الحفلات الشهير “رحال” استثمر ميزانيات ضخمة لتهيئ مطاعم مؤتمر المناخ “كوب 22” على مستوى منطقة باب إغلي، وذلك بعدما وقع الاختيار على هذه الشركة لكونها الوحيدة في إفريقيا الحاصلة على اعتمادات دولية تتلاءم مع المعايير التي وضعتها الأمم المتحدة.

وقالت المصادر إن تهيء فضاءات المطاعم واقتناء التجهيزات كلف “ممون القصر” حوالي 25 مليون درهم. وتتوزع هذه الاستثمارات بين 8 ملايين درهم، همت مجموعة من التجهيزات الكهربائية، على اعتبار أنه يمنع استخدام الغاز في المنطقة، إلى جانب 17 مليون درهم خاصة بتجهيزات المطبخ.

واستعان الممون بأزيد من 1200 عامل من مختلف التخصصات، فيما كان حظ معاهد التكوين في الميدان السياحي هو توظيف 200 طالب يتقنون مختلف اللغات العالمية.

مشارك سعودي في “كوب 22” يتعرض للنصب في إقامة سياحية

تعرض مواطن سعودي من المشاركين في المؤتمر الدولي للتغيرات المناخية “كوب 22” للنصب والاحتيال، من طرف “سمسار” بأحد الإقامات السياحية بالحي الشتوي، بمدينة مراكش.

وحسب مصادر مقربة، فإن السائح السعودي سبق أن قام بحجز شقة بالإقامة السياحية باستعمال وسائل الاتصال الحديثة، عبر موقع إحدى الوكالات العقارية الخاصة، وبعد اكتمال مساطر الحجز، بما في ذلك المبلغ المالي مقابل المدة المحجوزة، سيكتشف السائح عند وصوله إلى الإقامة المذكورة، أنه أمام عملية نصب متكاملة.

تقلص عجز الميزانية بنحو 23,1 مليار درهم في متم شتنبر الماضي

أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن العجز في الميزانية سجل تقلصا بواقع 6,3 مليار درهم متم شهر شتنبر 2016، حيث بلغ 23,1 مليار درهم، مقابل 29,4 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة العامة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تراجع نفقات التسيير بنحو 2 في المائة، وتكاليف ميدونية الخزينة ب 14,4 في المائة، فضلا عن زيادة نفقات الاستثمار ب 15,5 في المائة.

شراكة جوية بين المغرب والسينغال

أكدت وزيرة السياحة والنقل الجوي السنغالية، ميمونة ندويي سيك، أن المحادثات قصد إرساء شراكة مثمرة بين شركة الخطوط الملكية المغربية، وشركة الخطوط السنغالية، جارية وسيتم تسريع وتيرتها، مشيرة إلى أن الشركتين تعهدتا بالمضي قدما في هذا الاتجاه. ويتعلق الأمر بالشراكة على المستوى التقني، وعلى المستوى العملياتي، وأيضا على المستوى التجاري.

العثماني فوز ترامب لن يؤثر على ملف الصحراء

قال سعد الدين العثماني وزير الخارجية الأسبق إن العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية لن تعرف تغيرات كبيرة بعد فوز دونالد ترامب برئاسة البيت الأبيض.

وأوضح العثماني في تصريح للموقع الإلكتروني “لكم” أن العلاقات في مجملها لن تشهد تغيرا، فرغم أن المقاربات الحزبية تؤثر في بعض الملفات إلا أن التجارب السابقة أثبتت أنه سواء فاز الحزب الجمهوري أو الحزب الديمقراطي فإن هذا لا يغير في التوجه العام للسياسة الخارجية الأمريكية.

وبخصوص الموقف الأمريكي من قضية الصحراء اعتبر العثماني أن الموقف واحد ولن يكون هناك تغير من حيث العموم لكن الملفات التفصيلية كملف حقوق الإنسان الذي يعتبر جزءا من ملف الصحراء وبعض التفاصيل الأخرى يمكن أن تعرف بعض الاختلافات.

وأكد العثماني أن العلاقات مع المغرب لم تكن مجالا ولن تكون مجالا للنقاش، ولم يتعرض لها ترامب في حملته الانتخابية فهي ليست ملفا للنقاش، معتبرا أن المواقف العدائية للرئيس الأمريكي الجديد كانت تهم الأجانب عموما وفي مقدمتهم العرب والمسلمين داخل أمريكا وليس في بلدانهم.

المشاورات الحكومية تدخل منعطفا جديدا

دخلت المشاورات الحكومية منعطفاً جديداً في مسار تشكيل الأغلبية الحكومية، التي سيكون عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، المكلف من لدن الملك محمد السادس، مطالباً بتشكيلها خلال الأيام القليلة المقبلة. مصدر مقرب من رئيس الحكومة نفى أن “تكون المشاورات قد وصلت إلى الباب المسدود”، مشيراً إلى أن ”بنكيران تلقى ضمانات سياسية بأن تكون الأغلبية منسجمة وموحدة”.

وأفاد مصدر “مطلع” على سير المشاورات، أن المشاورات مستمرة رغم حالة ”البلوكاج” الذي أثر علي سيرها، مبرزاً أن ”بنكيران يعتبر أن المشاورات لم تنته ما دامت بعض الأحزاب لم تعبر عن موقفها من المشاركة في الحكومة”، قبل أن يصرح ”المشاورات الحكومية ستؤدي إلى نتيجة واحدة هي تقبل أمر الواقع والدفاع عن مصلحة الوطن”.

أولياء أمور الفتيات العشر المعتقلات يوجهون نداء للضمائر الحية

توصلت جريدة السبيل بشكاية وطلب مساندة ومؤازرة، موجهة للمسؤولين والجهات الحقوقية، من طرف جل عوائل ما بات يعرف إعلاميا بخلية الفتيات العشر وهذا نصها:

من: أولياء أمور وعائلات الفتيات المعتقلات بتاريخ 03 أكتوبر 2016

الموضوع: شكاية وطلب مساندة ومؤازرة

تحية طيبة وبعد،

نحن الموقّعين أسفله أولياء أمور وعائلات الفتيات المعتقلات فيما سمّي ب”خلية النساء العشرة” والتي تم توقيفها بتاريخ 03-10-2016 نحيطكم علما أنه تم اعتقال بناتنا اللواتي يتراوح عمر معظمهن ما بيان 15 و 17سنة وسط حملة تشويه ممنهجة ضدهن، والعجيب أنه تمّ إصدار حكم نهائي عليهن واستباق محاكمتهن بناء على الرواية الرسمية التي نشكّك فيها على اعتبار أن الأصل في المتّهم البراءة ولا يجب المساس ببراءته المفترضة حتى تثبت إدانته بناء على محاكمة عادلة علنية حسب ما جاء في القانون، متمسكين في الوقت ذاته ببراءة بناتنا من التهم الخطيرة التي وجّهت إليهن .

كما نحيطكم علما أنّه تمّ التحقيق مع بناتنا القاصرات في غيابنا نحن أولياء أمورهن.

كذلك تجدر الإشارة أن من بين بناتنا المعتقلات من تتابع دراستها ومنهن من هي مقبلة على الزواج وكانت تتحضّر لزفافها الوشيك، فتسبّب هذا الاعتقال في مصادرة أحلامهن، والمصيبة أنه إذا طال أكثر فإن هذا سيدمّر مستقبلهن بشكل تام، هذا ناهيك على أنهن مجبرات حاليا على مواجهة الضرر الذي أحدثه الإعلام على سمعتهن أثناء اعتقالهن .

كما لا ننسى أن نخبركم أن بناتنا قد تمّت إحالتهن صبيحة يوم الجمعة 14 أكتوبر 2016 على الوكيل العام للملك بالرباط و الذي أمر بدوره بإحالتهن على قاضي التحقيق المكلف بقضايا ما يسمى ب  “الإرهاب” بمحكمة سلا و بعد ثمان ساعات قرر متابعتهن جميعا في حالة اعتقال و قد حدد تاريخ 21-11-2016 ليكون موعدا لأول جلسة للتحقيق التفصيلي معهن .

وعليه فإننا نناشدكم مساندتنا ومؤازرة بناتنا من أجل إطلاق سراحهن أو على الأقل تمتيعهن بالسراح المؤقت من أجل أن يتابعن حياتهن فهن صغيرات جدا على عيش تجربة السجن الذي إن طال أكثر فإنّه سيلحق بهنّ ضررا بالغا سواء على نفسياتهن أو على مستقبلهن لن نستطيع معالجته.

وفي انتظار تفاعلكم الإيجابي وكذا في انتظار مساندتكم لنا ولبناتنا لكم شكرنا وتقديرنا.

وبه تم الإعلام وشكرا.

توقيع أولياء أمور وعائلات الفتيات المعتقلات التالية:

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *