الأخبار الوطنية

 

 

الاقتصاد المغربي سنة 2017 بالأرقام

قالت المندوبية السامية للتخطيط إن الاقتصاد الوطني سجل نسبة نموا بلغت قيمته 3,8 بالمائة خلال الفصل الثالث من سنة 2017، عوض 1,3 بالمائة خلال الفترة نفسها من سنة 2016، وعزت ذلك بالخصوص إلى انتعاش النشاط الفلاحي.

وقالت المندوبية ضمن مذكرة لها إن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بلغت 4,5 بالمائة، بدل 3,5 بالمائة، مساهمة في النمو بـ 2,6 نقطة مقابل نقطتين. وسجلت نفقات الاستهلاك النهائي للإدارات العمومية بدورها ارتفاعا بنسبة 0,9 بالمائة، عوض 0,7 بالمائة، مع مساهمة في النمو بـ 0,2 نقطة مقابل 0,1 نقطة.

وفيما يهم المبادلات الخارجية، قالت المندوبية إن الطلب الداخلي بلغ نسبة 0,9 بالمائة خلال الفصل الثالث من سنة 2017، عوض 7,2 بالمائة خلال الفترة نفسها من سنة 2016، مساهما في النمو الاقتصادي بنقطة واحدة عوض 7,8 نقطة.

في حين، سجل إجمالي الاستثمار انخفاضا بلغ 5٫3 بالمائة مقابل ارتفاع بنسبة 18٫1 بالمائة، بمساهمة سلبية في النمو بلغت 1٫8 نقطة بدل 5٫5 نقطة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

تفكيك عصابة متخصصة في الهجرة السرية

واحتجاز الأشخاص وتبييض الأموال

أفاد بلاغ للدرك الملكي أنه تمكن من تفكيك عصابة متخصصة في الهجرة السرية إلى أوروبا عبر ليبيا، واحتجاز المرشحين للهجرة السرية، والابتزاز والمعاملات المالية غير المشروعة وتبييض الأموال.

وأوضح البلاغ أن هذه العملية، التي تدخل في إطار محاربة الجريمة، انطلقت في شتنبر من السنة الجارية بعد توقيف الدرك الملكي ببني ملال لاثنين من منظمي الهجرة السرية، مشيرا إلى أن التحقيقات التي تمت مباشرتها كشفت عن تورط شبكة مهمة على الصعيدين الوطني والدولي.

وأورد البلاغ أن البحث الذي قامت به الفرقة الوطنية للدرك الملكي، بناءا على تعليمات الوكيل العام للملك ببني ملال، مكن من توقيف خمسة أفراد من بينهم شخص لعب دور الوسيط بين المنظمين الرئيسيين ومرشحي الهجرة السرية.

وذكر ذات المصدر أن البحث كشف عن تورط شبكة للمعاملات المالية غير المشروعة التي تولت جمع الأموال من المرشحين للهجرة، وقامت بإرسالها إلى ليبيا عبر نظام “الحوالة”، وذلك لفائدة شبكات المهربين إلى إيطاليا، مشيرا إلى أن مجموع المعاملات المالية المسجلة منذ 2015 يصل إلى 3000 عملية بمبالغ تتراوح ما بين 500 و100 ألف درهم.

وحسب البلاغ، فإن التحقيقات التي أجريت في هذا الإطار مكنت من توقيف خمسة أشخاص، من بينهم أجنبي فضلا عن حجز مبلغ مالي تناهز قيمته مليونين و570 ألف درهم.


العثور على أزياء للشرطة داخل إحدى الورشات يستنفر الأمن بالدار البيضاء

ذكرت مصادر مطلعة أن حالة استنفار أمني أعلنت يوم الخميس بولاية الدار البيضاء بعد اكتشاف كمية مهمة من الزي الخاص بالأمن بمرأب بحي درب “ميلان”.

وحجزت المصالح الأمنية هذه الأزياء، التي تم اكتشافها عن طريق الصدفة، والتي كانت مخبأة في أحد الأكياس من الحجم الكبير داخل الورشة المذكورة، كما تم توقيف خمسة أشخاص من العاملين للاستماع إليهم بخصوص كيفية حصولهم على أزياء الشرطة التي كانت بحوزتهم.

وجبة غذاء فاسدة ترسل 14 طالبا في حالة خطيرة إلى المستعجلات

استنفرت السلطات الأمنية والإقليمية بالزمامرة صباح الخميس جميع أجهزتها لإنقاذ 14 تلميذا يدرسون بمؤسسة تعليمية بعد إصابتهم بتسمم جماعي جراء تناولهم وجبة غذاء بمطعم الداخلية الموجود بنفس المؤسسة التعليمية التي يدرسون ويقيمون بها. ومصادر تؤكد أن أربع حالات فقط هي التي تم إسعافها في الحين بالمستشفى المحلي، في حين تم نقل الباقي، وعددهم 10، في حالة حرجة عبر سيارات الإسعاف إلى مدينة الجديدة.

السمك المغربي بأسعار أوروبية

أصبحت أسعار الأسماك بالمغرب بشتى أنواعها تعادل نظيرتها في أوروبا. ومؤشر الأسعار يوضح أن الأثمنة تضاعفت مرتين أو ثلاث مرات، والسبب يعود إلى تعدد الوسطاء قبل وصول السمك إلى البائع بالتقسيط، واللوبيات التي تتحكم في السوق، وكذا إلى عمليات التصدير ومزاحمة المطاعم والفنادق للمستهلك. وفارق الاستهلاك يصل 6 مرات بين الطبقات الغنية والفقيرة.

 

الحكومة تجيز تعديلات بوليف على مدونة السير

أطلقت الحكومة اليد الطولى لمحمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، لإقرار بعض التغييرات في مدونة السير بما يتماشى مع الإجراءات التي كان قد أعلنها سابقا.

وأكد مصطفى الخلفي الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع المجلس، أن المجلس صادق على مشروعي مرسومين يهمان تطبيق مدونة السير.

النص الأول يهم رخصة السياقة، والثاني السياقة المهنية. وترقب في أوساط المهنيين، والتعديلات الجديدة ترخص للقاصرين قيادة الدراجات ثلاثية العجلات “التريبورتورات”.

 

الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ترى النور قريبا

تهدف هذه المؤسسة الجديدة، التي أنشئت بهدف تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الجديدة للسلامة الطرقية 2017-2026، الرامية إلى تقليص عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير إلى أقل من 1900 بحلول سنة 2026، إلى إرساء سلوك مواطن وإنشاء نظام آمن للطرقات.

وأكد مشروع القانون المنظم لعمل الوكالة الجديدة، الذي صادق عليه مجلس المستشارين، أن الهيئة الجديدة سيكون من بين مهامها المشاركة في إعداد الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية وتقييمها.

 

المغرب يشتري صواريخ متوسطة المدى من أمريكا

وقعت القوات الجوية الأمريكية عقدا مع شركة Raytheon Missile Co المتخصصة في إنتاج صواريخ من طراز AMRAAM، ليتم توريدها إلى 10 دول منها ثلاث عربية. 

وذكر وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” في موقعها الرسمي أنه سيتم إنتاج هذه الصواريخ المتقدمة (جو-جو) المتوسطة المدى في ولاية أريزونا، وبالإضافة إلى الصواريخ، ستقوم شركة Raytheon Missile Co بإنتاج قطع الغيار والمعدات التيليمترية للصواريخ المذكورة. 

وقالت الوزارة إن العقد بقيمة 634.2 مليون دولار ويجب أن ينجز العقد بحلول 31 جوان 2020.

المعلومات الواردة في المنشور تدل على أن الصواريخ الجوية المذكورة سيتم توريدها إلى كوريا الجنوبية والمغرب وإندونيسيا ورومانيا وإسبانيا وتركيا والبحرين وقطر، بالإضافة الى بولندا واليابان.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *