الراوي الثاني لأبي عمرو: السوسي الشيخ محمد برعيش

هو أبو شعيب صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن الجارود بن مسرح الرستبي السوسي نسبة إلى السوس -مدينة بخوزستان- الرقي1.
المحدث المقرئ الضابط المحرر كان ثقة من أجل أصحاب اليزيدي وأكبرهم2.
وكان مقرئ أهل الرقّة وعالمهم3.
أخذ القراءة عرضا وسماعا عن أبي محمد اليزيدي، وأحكم عليه حرف أبي عمرو4 وتصدر للإقراء5.
تلاميذه
وأما تلاميذ أبي شعيب السوسي فكثيرون.
منهم ابنه أبو المعصوم محمد بن أبي شعيب، وموسى بن جرير النحوي أبو عمران الرقي الضرير، وأبو الحارث محمد بن أحمد الطرسوسي الرقي، وأحمد بن محمد الرافقي، وأحمد بن حفص المصيصي، ومحمد بن سعيد الحراني، وعلي بن محمد السعدي، وأحمد بن يحيى الشمشاطي، وعلي بن أحمد بن محمد الثغري، ومحمد بن إسماعيل القرشي، وعلي بن الحسن بن زرعة6 ..وغيرهم.
لكن فيما يخص قراءة أبي عمرو فقد أخذها منه ورواها عنه على ما ذكر الإمام الداني في التيسير7 أحمد بن شعيب النسائي الإمام المحدث صاحب السنن، وهذه هي الطريق المشهورة التي يقرأ منها للداني، كما أخذ عنه أبو عمران موسى بن جرير النحوي، وزاد الداني في جامع البيان8، أبا الحسن علي بن الحسن الرقي وأبا عثمان النحوي الرقي..
السوسي محدثا
كما اشتهر السوسي بالقراءة اشتهر بالحديث أيضا، فقد روى عن أشياخ أجلة منهم: عبد الله بن نمير، ومحمد بن عبيد، وابن عيينة، ويحيى بن صالح الوحاظي، وأبي محمد يحيى بن المبارك اليزيدي وجمع9، وروى عنه ابن أبي عاصم ومطين وأبو حاتم وأبو عروبة وغيرهم9.
وقد روى له أصحاب الكتب الستة.
مواقفه
كان صاحب سنة دعا له الإمام لما بلغه أن ختنه تكلم في القرآن فقام أبو شعيب عليه ليفارق بنته10. (والخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخوها وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، انظر اللسان).

ثناء العلماء عليه
قال الذهبي: ثقة مقرئ شهير11.
وقال أحمد بن محمد بن الجزري: ثقة ضابط مقرئ جليل12.
وقال فيه مطين: صالح بن زياد السوسي بالرقة وهو أفضل من رأيته13.
وقال ابن أبي عاصم: كان خيارا13.
وقال النسائي: ثقة13.
وقال أبو حاتم: صدوق13.
وذكره ابن حبان في الثقات13.
وضعفه مَسلَمة بن قاسم الأندلسي بلا مستند13.
توفي أبو شعيب السوسي رحمه الله تعالى سنة 261 للهجرة وقد قارب التسعين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1: التهذيب 2/532.
2: النشر 1/156، غاية النهاية 147.
3: شذرات الذهب 2/142.
4: سير أعلام النبلاء 12/381.
5: شذرات الذهب 2/142.
6: غاية النهاية 1/147.
7- التيسير ص:12.
8: جامع البيان 89.
9: التهذيب 2/532.
10: السير 12/380.
11: الكاشف 1/495.
12: شرح طيبة النشر 8.
13: التهذيب 2/532.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *