صحة

الكسل أكثر خطورة من التدخين
أثبتت دراسة جديدة أن الكسل أكثر خطورة من التدخين بعد أن تبين أن عدد من يقضي عليهم الكسل في هونغ كونغ أكبر من عدد من يقضي عليهم التدخين. وأظهرت الدراسة التي أجريت على سكان هونغ كونغ الذين توفوا في عمر يزيد على 35 عاما عام 1998 أن عدم القيام بأي نشاط بدني أدى إلى وفاة أكثر من 6400 شخص في العام مقارنة مع أكثر من 5700 شخص توفوا بسبب التدخين.
وجاء في الدراسة التي نشرتها صحيفة «ساوث تشاينا مورننغ بوست» أنه تم توجيه الأسئلة لأقارب حوالي 24079 شخصا توفوا عام 1998 حول قيام المتوفين بأية نشاطات بدنية خلال العقد الذي سبق وفاتهم. ونقلت الصحيفة عن البروفيسور لام تاي-هينغ، رئيس قسم صحة المجتمع في جامعة هونغ كونغ والذي أشرف على الدراسة «لقد حسبنا أن حوالي 20 بالمائة من كافة الوفيات التي حدثت لأشخاص في هونغ كونغ بعد سن 35 عاما يمكن أن تعزى إلى عدم قيامهم بأي نشاط بدني.
ويصل ذلك إلى «6450 شخصا». وأضاف أن «الوفيات التي سببها الكسل تفوق تلك التي سببها التدخين والتي وصلت إلى 5270 عاماً 1998». ويعرف النشاط البدني على أنه أي شكل من أشكال النشاط أو التمرين الذي يتم خارج العمل. وقال لام إن «أكثر من نصف سكان هونغ كونغ لا يقومون بتدريبات بدنية كافية، ونستطيع القول أنها غير كافية بتاتا».
وأظهرت الدراسة أن ما نسبته 29-36 بالمائة من الرجال المتوفين في ذلك العام لم يمارسوا النشاط البدني سوى مرة واحدة في الشهر مقارنة مع 30 إلى 36 بالمائة من النساء.
وأكد البروفيسور أن التدخين والكسل هما عاملان قاتلان. وأوضح أن «هناك العديد من الأشخاص الذين لا يدخنون ولكنهم لا يقومون بالتمارين الرياضية. ولذلك نقول لهم: أن عدم التدخين أمر جيد. ولكنكم لا تقومون بالتمارين الرياضية ولذلك فإنكم في خطر شديد».
كيـف تقـاوم نعاسـك؟
ما هو الوسن؟ ما أسبابه؟ كيف يمكن مكافحته؟
الوسن، ثقل النعاس، هو المرحلة ما بين اليقظة والنوم، مع صعوبة كبيرة في البقاء مستيقظا. لا علاقة له بالشرود (غياب التنبّه)، ولا بمشكلة الإفراط في النوم، التي تعتبر مرضا مزمناً.
النقص في النوم! أهم أسباب الوسن حيث أن نصف الذين يعانون منه ينامون حوالي 6 ساعات يومــيا ما يعتبر قليلا جداً. ثم تأتي مدة التنقــل اليومي في الدرجة الثانية، كسبب إضافي يزيــد من الوسن.
وعلى سبيل المثال، 20 في المائة من الفرنسيين يمضون حوالي ساعتين يوميا في التنقل بين المنزل ومكان العمل.
كذلك، يرتبط الشعور بالوسن بساعات العمل وجدول مواعيده، فالعمل ليلا يقضم مقدار ساعة يوميا من النوم، ما يساوي ليلة نوم واحدة (7 ساعات) مع نهاية الأسبوع.
أما السبب الرابع، فهو يُختصر بما يسميه المختصون «المساء الالكتروني»، أي أن نمضي وقتا كبيرا أمام الشاشة قبل الخلود إلى النوم، إن كان شاشة التلفزيون (بمعدّل ساعتين ونصف ساعة يوميا) أو شاشة الكمبيوتر (بمعدل 3 ساعات يوميا).
وعليه، لا يمكن الاعتماد على كوب من الشاي أو القهوة لمحاربة الوسن أو التعويض عن النقص في النوم.
في الواقع إن ممارسة الرياضة قد تكون حلاّ شرط القيام بذلك في ساعات النهار، غير أن القــيلولة تبقــى الأساس: قيلولة قصــيرة لحوالي 20 دقيــقة في ظل هــدوء وظلام تامّين خــلال ساعات بعض الظهر (ليس بعد الساعة الخامسة).

التمر منجم من المواد الغذائية
أشار تقرير طبي ألماني إلى أن التمر أشبه بمنجم غني بالعناصر الغذائية المتكاملة والأساسية للإنسان على صعيد الكم والنوع، يساعد على إنتاج الطاقة وإصلاح الأنسجة التالفة.
وأشار تقرير نشر في مجلة أوبوتيكي (الصيدلية) أن البعض قد لا يعرف أن التمر يعتبر أشبه بمنجم غني بالعناصر الغذائية المتكاملة والأساسية للإنسان على صعيد الكم والنوع، يساعد على إنتاج الطاقة وإصلاح الأنسجة التالفة. فالتمر غني بمحتواه من الطاقة الحرارية، حيث أن كلغ واحد منه يمد الجسم بما يزيد على الـ3000 سعرة حرارية لأن فيه ما يقارب من الـ80 في المائة من السكريات المحسوبة على أساس الوزن الطازج للثمرة. بمعنى أن تناول الإنسان 15 تمرة يوميا، أي ما يقارب من مائة غرام، يمد جسمه بكامل احتياجاته اليومية من الماغنسيوم والنحاس والكبريت، ونصف احتياجاته من الحديد وربع احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم.
ويتفق الكثير من الأطباء والاختصاصيين في علم الصحة في ألمانيا على أنه ثبت وبشكل عملي الأهمية الصحية للتمور في عدة جوانب، منها أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه مادة البكتين.
ويساهم في منع الإصابة بالبواسير وتقليل تشكل الحصيات في المرارة، وتسهيل مراحل الحمل والولادة لما يحتويه من ألياف جيدة وسكريات سريعة الهضم. كما أنه علاج لفقر الدم بسبب احتوائه الحديد والنحاس وفيتامين (ب)، وكذلك هو علاج لمن يشتكي من هشاشة العظام لأنه يتوفر على كالسيوم وفوسفور وفيتامين (أ).

الرضاعة الطبيعية تفيد دماغ الطفل وتزيد ذكاءه
وجد علماء بريطانيون أن الرضاعة الطبيعية تفيد دماغ الطفل وتزيد من ذكائه.
وأفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن بحثاً جديداً أظهر أن إرضاع الطفل 4 أسابيع فقط من حليب أمه يترك تأثيراً كبيراً على تطوره في المرحلتين الابتدائية والثانوية.
وأوضحت أن أداء الأولاد الذين رضعوا من أمهاتهم أفضل في الرياضيات والكتابة في عمر ال5 و7 و11 و14.
وقالت ماريا إياكوفو التي شاركت بإعداد الدراسة “معروف أن حليب ثدي الأم مفيد صحياً وبات بإمكاننا الآن أن نقول أن فوائده واضحة بالنسبة لأدمغة الأطفال أيضاً”.
يشار إلى أن باحثين في جامعتي أوكسفورد وغيسكس أجروا الدراسة ودققوا في نتائج امتحانات أكثر من ألف تلميذ، وأخذوا في عين الاعتبار دخل الوالدين ووظائفهم وما إذا كانوا منفصلين أم لا، وتبين أنه بالرغم من النشأة المتشابهة فإن الأطفال الذين رضعوا من أمهاتهم كانوا أفضل أداء في الرياضيات والقراءة والكتابة خلال المرحلة الدراسة الابتدائية والثانوية.
ويذكر أنه بالرغم من المعلومات عن فوائد الرضاعة فإن بريطانيا تعتبر واحدة من أسوأ الدول في هذا المجال و20 بالمائة من الأمهات الجديدات لا يجربن الرضاعة أبداً مقارنة مع 2 بالمائة فقط في السويد.
الشاي والعلكة الخالية من السكر لمنع تسوّس الأسنان
صحيح أن أطبّاء الأسنان غالباً ما يطلبون من مرضاهم أن يتفادوا الأطعمة التي تحتوي على السكر لمنع تسوّس أسنانهم، إلاّ أن باحثين أميركيين قالوا أن هناك أنواعاً من الأطعمة مفيدة للصحة الفموية.
وفي هذا الإطار، قال مدير مركز “وسترن دنتل” للأسنان في كاليفورنيا لويس أمندولا إن “البكتيريا التي تساهم في تسوّس الأسنان والتي تسمّى ستريبتوكوكوس تتغذّى من السكّر الذي نتناوله، ومع تكاثرها تطلق أسيداً يؤدي إلى تسوّس الأسنان”.
ووجد خبراء في المركز الذي يقدم خدمات طبية في كاليفورنيا وأريزونا ونيفادا أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في تحسّن صحّة الأسنان، من بينها العلكة الخالية من السكّر والتي تتضمن المحلّي “كزيليتول”، والشاي الأسود والأخضر لما يتضمنّاه من فلورايد إضافة إلى أنزيم يساعد في عدم تشكّل الجير.
وينصح الأطباء أيضاً بشرب الماء المدعّم بالفلورايد من الحنفية وليس المعبّأة، وكذلك تناول الجبنة بعد الغداء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *