أخبار دولية

خسائر ثورة الغضب: 6.2 مليار دولار
 قال وزير المالية المصري سمير رضوان  إن مصر  كانت تخسر يوميا 310 ملايون دولار بسبب المظاهرات، بما يعنى أن الدولة خسرت خلال الـ20 يومًا التي استمرت فيها المظاهرات حوالي 6.2 مليار دولار أميركي.
وتوقع رضوان، في تصريحات للصحافيين إنخفاض معدل النمو الاقتصادي خلال العام المالي الحالي 2010/2011 إلى ما بين 3.5 إلى 4%، مقابل 5.8% وذلك نتيجة الأحداث التي تمر بها البلاد حاليا.
وأشار رضوان إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة وهي إجراءات اقتصادية في المقام الأول لمواجهة الوضع الحالي وتخفيف حدة هذه الأحداث على المواطن المصري ومنها إنشاء صندوق من وزارة المالية بقيمة 5 مليارات جنيه لتعويض المتضررين أو الذين فقدوا أعمالهم، إضافة إلى صندوق الطوارئ التابع لوزارة القوى العاملة.
كما تضمنت الإجراءات، بحسب رضوان، التعجيل بصرف نسبة 15% للعلاوة الاجتماعية اعتبارا من شهر أبريل وإعفاء القطاع الخاص من الفوائد المتعلقة بالتأخير في أقساط التأمينات وضرائب المبيعات، إضافة إلى التيسيرات الممنوحة للمستوردين وتقسيط الضرائب على الممولين على ثلاث دفعات.

تطبيق الشريعة الإسلامية أمر محسوم
أكد الرئيس السوداني عمر البشير مجددا أن هوية السودان قد حسمت تماما وأنه لا مزايدات على تطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد عقب انفصال جنوب السودان.
وقال البشير في كلمة له خلال الاحتفال الجماهيري الذي أقيم بمناسبة افتتاحه محطة كهرباء “أم روابة” التحويلية بولاية شمال كردفان إنه “بعد انفصال الجنوب أصبح 98 في المائة من سكان شمال السودان من المسلمين وبذلك فقد تم حسم موضوع تطبيق الشريعة ولا مجال للمزايدات فيها”.
وأعلن الرئيس السوداني أن انفصال الجنوب ليس نهاية السودان بل إنه قوة جديدة موضحًا أن السودان بعد انفصال الجنوب سينطلق في شتي المجالات، مشيرًا إلى الآثار السلبية التي سببتها الحرب الأهلية السابقة من إعاقة لتنفيذ مشروعات التنمية والخدمات في مختلف المجالات.
وهنأ البشير الجنوبيين بخيارهم في الاستفتاء وتعهد مجددا بتقديم كل العون لهم معربا عن أمله في أن تشهد المرحلة المقبلة المزيد من السلام والاستقرار بالشمال والجنوب.
وكانت مفوضية استفتاء جنوب السودان قد أعلنت النتائج النهائية والرسمية للاستفتاء في جنوب السودان بفوز خيار الانفصال بنسبة 98.83 في المائة.
ودعا البشير إلى الاهتمام بإدخال الكهرباء للريف لتمكين الطلاب والشباب من استخدام الحاسوب والاستفادة من خدمات الإنترنت للرد على المعارضين من خلال مواقع الشبكات الاجتماعية “الفيس بوك”.

رامسفيلد يعترف بخطأ غزو العراق
بعد مرور أكثر من أربع سنوات على تركه للحياة العسكرية، اعترف وزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد، أن الحرب الأمريكية على العراق كانت خطأ وغير مبررة.
وصرح رامسفيلد خلال حوار صحفي مع دايان سوير إحدى صحفيات شبكة “إيه بي سي” الأمريكية بأن قرارات أعداد القوات الأمريكية المرسلة للعراق وأفغانستان أكبر خطأ ارتكبته الإدارة الأمريكية آنذاك، لأن أي حرب يتكبد عنها الكثير من الخسائر البشرية.
أجرت سوير مع رامسفيلد هذا الحوار بعد نشر مذكراته في كتاب جديد بعنوان “المعروف وغير المعروف”، حيث شملت المقابلة الحديث باستفاضة عن فترة توليه رئاسة وزارة للدفاع الأمريكي خلال عهد الرئيس السابق جورج بوش؛ والتي تتضمن قضايا أساليب الاستجواب الصارمة المستخدمة ضد “الإرهابيين” المشتبه فيهم؛ وما يتعلق أيضا بفضيحة سجن أبو غريب بالعراق التي وصفها بأنها أضعف نقطة خلال فترة رئاسته للبنتاجون الأمريكي.
وأشار رمسفيلد إلى أن فكرة غزو العراق أثارها نائبه بول وولفويتز خلال اجتماع لهم في كامب ديفيد بعد أحداث هجمات 11 سبتمبر.

منظمة الصحة العالمية:
2.5 مليون حالة وفاة سنويا في العالم بسبب الخمر
أكد تقرير صحي لمنظمة الصحة العالمية ، صدر يوم الجمعة 11 فبراير 2011 أن المشروبات الكحولية (الخمر) مسؤولة عن نحو أربعة في المائة من الوفيات حول العالم، مشيرة إلى أن تعاطي الخمر يتسبب في وفاة 2.5 مليون شخص كل عام.
وقال التقرير الذي نشر على الموقع الإلكتروني للمنظمة أن “الكحول يتسبّب في حدوث 6.2 في المائة من مجموع وفيات الذكور على الصعيد العالمي، مقابل 1.1 في المائة من مجموع وفيات الإناث.”
ويقضي خُمس الرجال في الاتحاد الروسي وبلدان الجوار نحبهم لأسباب لها علاقة بالكحول، بينما هناك 320.000 شاب من الفئة العمرية 15-29 سنة يقضون موتا كل عام في جميع أرجاء العالم لأسباب لها علاقة بالكحول، ما يمثّل 9 في المائة من مجموع الوفيات السنوية التي تُسجّل بين تلك الفئة.

الحجاب يعود إلى الشارع التونسي
بعد منعه سنوات عديدة
أكد وزير الشؤون الدينية في الحكومة التونسية المؤقتة العروسي الميزوري أن ارتداء التونسيات للحجاب “شأن شخصي ويندرج في إطار الحرية الفردية!!” في أول تعليق يصدر عن المؤسسة الرسمية في هذه القضية التي طالما شغلت الشارع التونسي.
وكان الحجاب ممنوعا طوال السنوات الماضية في المؤسسات الحكومية والتعليمية والعديد من المرافق العامة وفق توجهات رسمية ضيقت الخناق على المحجبات. ومنذ تغيير النظام في تونس أخذ الحجاب بأنماطه المتعددة في الانتشار بين أوساط التونسيات وغدت المرأة التونسية ترتاد جميع المرافق مرتدية الحجاب دون مضايقات.

بيع أكثر من 1.36 بليون جهاز هاتف نقال
خلال سنة  2010
في إحصائية حديثة نشرتهاStrategy Analytics وصلت مبيعات أجهزة الهواتف النقالة في العالم خلال عام 2010 إلى أكثر من 1.36 بليون بزيادة بلغت 190 مليون جهاز عن عام 2009.
وأوضحت الشركة المتخصصة في الأبحاث بأن ما عزز تلك الزيادة الكبيرة هو النمو القوي في مبيعات أجهزة الهواتف الذكية خلال عام 2010 التي وصلت فيه مبيعاتها إلى 293 مليون جهاز بزيادة بلغت 118 مليون جهاز عن عام 2009   وضعف المبيعات في عام 2008.
وكشف التقرير عن زيادة كبيرة في مبيعات الهواتف الذكية والهواتف ذات الشرائح المزدوجة على حساب أجهزة النقال التقليدية.
وذكر التقرير بأن مبيعات الهواتف النقالة في العالم خلال الربع الرابع وصلت إلى 400 مليون جهاز يوجد منها حوالي 94 مليون جهاز هاتف ذكي.
وأوضح التقرير بأن مبيعات الشركات المتخصصة في الهواتف الذكية مثل أبلApple  تنمو باطراد في الوقت الذي تتناقص فيه مبيعات الشركة الكبيرة صاحبة السبق في صناعة الهواتف النقالة مثل شركتي نوكيا وأل جي LG .
حيث كشف التقرير عن تناقص لمبيعات نوكيا في كل مناطقها التشغيلية في العالم باستثناء الصين الكبرى .
وتعليقا على ذلك قال ستيفن الوب، الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا، بأن الشركة تحتاج لعمل مراجعات في جميع الأسواق التي فقدت فيها أراضيها.
الجدير بالذكر بأن الاتحاد الدولي للاتصالات كان قد توقع بأن يصل عدد مستخدمي الهواتف النقالة في العالم مع نهاية عام 2010 إلى أكثر من5  مليارات شخص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *