صحة

نقل الدم يفاقم خطر الوفاة على مرضى الأزمات القلبية
أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الأشخاص الذين يصابون بأزمة قلبية، ويخضعون لنقل دم، تزيد لديهم مخاطر الوفاة أكثر من المرضى الذين لا ينقل إليهم دم.
وتقول الدراسة، التي نشرت مؤخراً، إن العقاقير المضادة للتجلط وللصفائح الدموية عادة ما تستخدم لعلاج متلازمة الشريان التاجي الحاد التي تصاحب الأزمات القلبية.
وبالرغم من فاعلية تلك العقاقير في علاج الأزمة، إلا أنها تزيد أيضاً من مخاطر النزيف والذي قد ينتهي في النهاية إلى إصابة المريض بالأنيميا، ما يجعل نقل دم للمريض ضرورة.
وقام فريق البحث، بقيادة “سوراف شاترزي” من جامعة “براون” الأمريكية، بتحليل بيانات عشر دراسات أجريت بين عامي 1966 و2012، على 203.665 مريضا.
وتبين أن إجمالي معدلات الوفاة بين المرضى الذين خضعوا لعملية نقل دم نتيجة إصابتهم باحتشاء عضلة القلب، أو ما يعرف طبياً بـmyocardial infarction، زادت بنسبة 8% عن المرضى الذين لم يخضعوا لعملية نقل دم.
وعلق بعض العلماء من أمريكا وكندا على الدراسة، مؤكدين على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت أسباب الوفاة عند مرضى احتشاء عضلة القلب تحدث نتيجة عملية نقل الدم أم نتيجة الإصابة بالأنيميا.

فوائد الخيار
غني جدا بالماء 95% من تكوين الخيار ماء .
مدر للبول يمنع تكون الحصى .
غني بالألياف وبهذا يكون مفيد جدا لحركة الأمعاء.
غني بفيتامين C.
يحتوي على: صوديوم، كالسيوم، ماغنيسيوم، فسفور .
بذور الخيار تستخدم في أمراض الجهاز التنفسي، والأمعاء، وتعديل نسب حموضة المعدة .
مهدئ نفسي فعال؛ يسكن ويهدئ المزاج السيء والتوترات.
يستخدم على نطاق واسع تجميليا، وفي التركيبات التجميلية لما له من فوائد جمة للبشرة والجلد .
قشوره تخفض الحرارة عند استعمالها ككمادات في حالات الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
منشط للكبــد.

الإفراط في تناول الحليب يقلل من معدن الحديد بالجسم
يعتبر الحليب من أكثر الأغذية التي تحتوي على عناصر غذائية متوازنة وأساسية لصحة الجسم، خصوصا الكالسيوم، وبالتالي يعد ضروريا للطفل، خاصة في سنواته الأولى، ورغم ذلك ينصح الخبراء بالاعتدال في تناوله، حيث إن الإفراط في شرب الحليب يقلل من نسبة معدن الحديد في الجسم، والتقليل من شرب الحليب يقلل من نسبة فيتامين “دي” في الجسم.
وكثيرا ما يُوْصي أطباء الأطفال بالحليب لاحتوائه على الكالسيوم المقوي لعظام الطفل، ولكن الكمية التي يحتاجها يوميا تختلف حسب السن. فوفق الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يحتاج الطفل الذي يتراوح عمره بين السنة والثلاث سنوات إلى 500 ملغرام من الكالسيوم أو ما يعادل كوبين من الحليب يوميا، أما الطفل الذي يتراوح عمره بين الأربع والثمان سنوات إلى 800 ملغرام من الكالسيوم أو ثلاثة أكواب من الحليب، والطفل الذي يتراوح عمره بين التاسعة والثمانية عشر فيلزمه 1300 ملغرام أو ما يعادل أربعة أكواب من الحليب، خصوصا في السنوات الأخيرة بسبب نموه في فترة المراهقة بسرعة خاصة العظام.
وتتمتع بعض الأطعمة باحتوائها على الكالسيوم المفيد لبناء عظام الأطفال، منها البطاطا الحلوة والتين المجفف واللبن الزبادي والسبانخ والبروكولي.

الدهون الغذائية تزيد مستوى السكر في الدم والحاجة للأنسولين
أظهرت دراسة حديثة أن الوجبات الغنية بالدهون تزيد من مستويات الغلوكوز بعد الأكل ومتطلبات الأنسولين للمرضى المصابين بمرض السكري النوع الأول.
وقام الباحثون بإجراء دراسة لمقارنة السيطرة على الغلوكوز خلال فترتي 18 ساعة بعد تناول عشاء مليء بالدهون (60 غ) أو عشاء قليل الدهون (10 غ) مع كميات متساوية من الكربوهيدرات والبروتين، وتم إجراء هذه الطريقة مع سبعة أشخاص مصابين بمرض السكري النوع الأول.
ووجد أن المرضى احتاجوا إلى المزيد من وحدات الأنسولين بعد وجبة عشاء مليئة بالدهون (12 وحدة أنسولين) مقارنة بالوجبات قليلة الدهون (9 وحدات أنسولين)، ومع زيادة وحدات الأنسولين مع الوجبات المليئة بالدهون إلا أن هذه الوجبات قد تسببت بحدوث ارتفاع في مستويات السكر في الدم.
أثبتت الدراسة أن تناول الدهون قد يسبب ارتفاع الغلوكوز في الدم بعد الأكل لبعض الأشخاص المصابين بمرض السكري النوع الأول، وهذا قد يسلط الضوء على معوقات النهج المعتمد على الكربوهيدرات في حساب جرعة الأنسولين والتي يتم استخدامها بشكل مكثف بين مرضى السكري.
وأوضح الباحثون أنهم بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتطوير بدائل لحسابات جرعات الأنسولين للوجبات الغنية بالدهون ولتحديد نهج غذائي جديد لتقليل ارتفاع السكر في الدم الذي تسببه الوجبات الغنية بالدهون.

نقص فيتامين ب 6 يرتبط بحدوث الالتهابات
أثبتت دراسات حديثة ارتباط الإصابة بالأنماط المُزمنة من الالتهابات بنقص تركيز فيتامين ب 6 (البيرودوكسين) في الدم والمتواجد في مصادر غذائية مُتعددة كاللحوم الخالية من الدهون، البقوليات والخضراوات، واعتمدت هذه الفرضيّة على دراسة أجريت على ما يُقارب 2229 شخصاً بالغاً تم من خلالها مُقارنة تراكيز فيتامين ب 6 وما يُقارب 13 مؤشر التهابي مخبري، وثبت أن الأشخاص المُصابين بحالات التهابية ترتفع فيها المؤشرات السابقة تتناقص لديهم تراكيز فيتامين ب 6، والعكس تماماً للأشخاص ذوي التراكيز العالية من هذا الفيتامين وفرصة إصابتهم الضئيلة بالالتهابات، لم يتم التعرّف إلى الميكانيكيّة الفعليّة التي تربط بين حدوث الالتهاب في حال ارتفاع أو انخفاض تركيز فيتامين ب 6.
أكد الخبراء ضرورة تركيز الأفراد على المصادر الطبيعيّة لفيتامين ب 6 بدلاً من المُكملات الغذائية التي تأخذ شكلاً صيدلانياً، كما يُوصى بضرورة التزام كميّة مُحددة يومياً لا تتعدى 500 مغ لتجنب حدوث التضرر العصبي، صعوبة المشي والوخز.

تلوث الهواء يسرّع شيخوخة الدماغ
أفادت دراسة حديثة بأن قلق الأطفال وخوفهم من أطباء الأسنان موروثان من آبائهم، الدراسة الإسبانية من جامعة “راي هوان كارلوس” أفادت بأن الآباء الذين يخافون من الذهاب إلى أطباء الأسنان يؤثرون بشكل أقوى في نقل هذا الخوف إلى أطفالهم من الأمهات.
ودراسة أخرى ربطت علاقة إصابة الحوامل بالسمنة بالتعرض للإجهاض المتكرر، فالباحثون من مستشفى “ساينت ماريز” البريطاني، أفادوا بأن الحامل المصابة بالسمنة، والتي قد أجهضت مرة من قبل، معرضة لإجهاض جنينها مرة أخرى بنسبة 60%، مقارنة بالحوامل اللواتي يتمتعن بوزن طبيعي.
وينصح الباحثون النساء البدينات اللواتي يخططن للإنجاب بأن يخفضن وزنهن بالطرق الصحية لتفادي أي أضرار مستقبلية عليهن وعلى جنينهن.
وآخر الدراسات الحديثة تؤكد أن تلوث الهواء يسرّع شيخوخة الدماغ، فالدراسة الأمريكية بينت أن كبار السن الذين يعيشون في مناطق نسبة تلوث الهواء فيها عالية تشيخ أدمغتهم بمعدل ثلاث سنوات قبل المعدل الطبيعي، كما تم ربط تلوث الهواء بزيادة مشاكل القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وحتى الوفاة المبكرة.
كما أفادت دراسة نرويجية بأن حجم دماغ الإنسان يرتبط بعدة عوامل، منها وزن الجسم عند الولادة، فوجد العلماء أن الأشخاص الذين كانت أوزانهم كبيرة عند الولادة يمتلكون سطحاً أكبر لمناطق المخ، ما يجعله أكبر حجماً مقارنة بذوي الأوزان الأقل، ولكن لم يعثر العلماء على علاقة بين وزن الإنسان عند ولادته والقدرة الإدراكية للدماغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *