أخبار دولية

مصدر عسكري أمريكي: أسلحة ثقيلة وصواريخ تدخل سوريا..

أب سوري لم يستطع أن يحتضن ولده فاحتضن دراجته

كشف مصدر عسكري أميركي أن أسلحة ثقيلة وصواريخ مضادة للطائرات دخلت إلى الأراضي السورية، ويأتي ذلك بالتزامن مع تسريبات تحدثت عن إمكانية فرض الولايات المتحدة منطقة حظر جوي محدودة في سوريا، يحتمل أن تكون بالقرب من الحدود الجنوبية مع الأردن.
وقال دبلوماسيان غربيان كبيران في تركيا إن الولايات المتحدة تدرس فرض منطقة حظر جوي محدودة في سوريا يحتمل أن تكون بالقرب من الحدود الجنوبية مع الأردن.
وقال دبلوماسي: تدرس واشنطن فرض منطقة حظر جوي لمساعدة معارضي بشار الأسد، وأضاف أنها ستكون محدودة من ناحية الزمن والمساحة، دون أن يذكر تفاصيل.
وكانت صحيفة واشنطن بوست قالت إنه من المتوقع وصول شحنات أسلحة أميركية للمعارضة السورية في غضون الأسابيع القليلة القادمة، من طرف مسؤولين في وكالة الاستخبارات المركزية “سي أي إيه” عبر تركيا أو الأردن.
وكان البيت الأبيض أعلن أن الرئيس باراك أوباما قرر تقديم دعم عسكري للمعارضة السورية، وسيشمل أسلحة أميركية، بعدما تأكد استخدام دمشق للسلاح الكيماوي.
على أثر ذلك، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أندرس فوغ راسموسن، إن العالم أوضح أن أي استخدام للأسلحة الكيماوية في سوريا غير مقبول ويمثل انتهاكا للقانون الدولي.
ورحب راسموسن “بالبيان الأميركي الواضح”، لكنه لم يشر إلى أي رد فعل محدد من جانب حلف شمال الأطلسي.
وكان الحلف أرسل بطاريات باتريوت مضادة للصواريخ إلى تركيا جارة سوريا، وهي عضو في الحلف، لكن راسموسن قال مرارا إن الحلف الغربي لا يعتزم التدخل عسكريا في سوريا. وصرح راسموسن بأنه من الضروري أن تسمح الحكومة السورية للأمم المتحدة بالدخول للتحقيق في كل تقارير استخدام أسلحة كيماوية.
ووصف عضو بارز بالبرلمان الروسي المعلومات عن استخدام قوات السوري بشار الأسد أسلحة كيماوية بأنها “ملفقة”، وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستستخدمها لتبرير تدخل في الصراع.
الجيش المصري الأول عربيًا
في التصنيف السنوي لأقوى جيوش العالم
احتلت مصر المركز الأول بين الدول العربية في التصنيف السنوي لأقوى الجيوش في العالم لعام 2013.
وصدر التصنيف عن موقع “جلوبل فاير باور” المتخصص، واحتلت الولايات المتحدة المركز الأول عالميا.
وقال الموقع: إن الجيش المصري يمتلك 468.000 جندي و863 طائرة حربية وميزانية مخصصة للدفاع تقدر بحوالى 4.1 مليار دولار.
وحلت السعودية في المركز الـ27 مع 233.000 و977 طائرة حربية وميزانية مخصصة للدفاع تقدر بـ46.2 مليار دولار.
وجاءت في المركز الثاني عالميا روسيا، التي تعد وريثة الاتحاد السوفيتي سابقا، رغم وجود فارق كبير -من الناحية العسكرية- بين الجيشين الروسي والأمريكي، خصوصا في الميزانية، وعدد الطائرات.
وجاءت الصين التي تعد ثاني أكبر اقتصاد عالمي في المرتبة الثالثة، ويعد تعداد جيشها هو الأكبر بين الدول بقوة قوامها 2.285 مليون جندي.

تفاصيل اختفاء مسرِّب ملفات التجسس الأمريكية
اختفى المتعاقد في وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودين والمقيم في إحدى فنادق هونج كونح، عقب تسريبه تفاصيل برنامج تجسس أمريكي سري للغاية.
وأفاد الموظفون في فندق الذي كان يقيم فيه سنودين أنه دفع حساب الفندق، ثم غادره بعد ساعات من ظهوره في شريط فيديو بثته صحيفة الجارديان البريطانية.
وأكدت الجارديان أن سنودين 29 عامًا قام بتصوير نسخ من الوثائق السرية في مكتب وكالة الأمن القومي الأميركي في هاواي، وذلك قبل ثلاثة أسابيع، ثم أبلغ رؤساءه بأنه بحاجة لإجازة أسبوعين للعلاج من الصرع، وفي العشرين من الشهر الماضي غادر إلى هونج كونج.
وأوضح سنودين في شريط مصور بثته الجارديان في وقت سابق أن سبب اختياره لهونج كونج أن لديها تقليدًا راسخًا بشأن حرية الكلام.
ومن جانبها، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جينفر ساكي أن واشنطن لديها اتفاق لتسليم المجرمين مع هونج كونج، إلا أنها لم تعلق عما إذا كان سيتم استخدامه فيما يتعلق بالشاب الأمريكي إدوارد سنودين.
وكان سنودين -وهو موظف فني سابق في وكالة المخابرات الأميركية، وكان يعمل في وكالة الأمن القومي كموظف من شركة بوزالن- قد كشف عن عملية مراقبة ضخمة تقوم بها وكالة الأمن القومي الأميركي للاتصالات الهاتفية وبيانات الإنترنت من شركات كبيرة مثل جوجل وفيسبوك.
وأوضح سنودين أنه استمع لصوت ضميره؛ لذا قرر أن يكشف هذه المعلومات لحماية الحريات الأساسية للناس في شتى أنحاء العالم.
وأكد أن هذا البرنامج أتاح لوكالة الأمن القومي الأميركي مراقبة كل شيء، قائلاً: “إذا كنت أريد أن أرى بريدك الإلكتروني أو هاتف زوجتك فكل ما يتعين عليَّ أن أفعله هو استخدام وسائل الالتقاط، بإمكاني الحصول على بريدك الإلكتروني وكلمات السر الخاصة بك، وتليفوناتك وتسجيلاتك وبطاقات الائتمان الخاصة بك”.
وأردف أنه خاطر عندما قرر الإفصاح عن هذه المعلومات، وأبدى خوفه من ملاحقة السلطات الأميركية لأفراد عائلته وأصدقائه وأي شخص له علاقة به، وأضاف: “علي أن أتكيف مع هذا الأمر بقية حياتي، لن أستطيع الاتصال بأحد منهم، السلطات ستتصرف بعدوانية مع أي شخص كان يعرفني، هذا ما يؤرقني”.
ومن جهتهم، دعا العديد من النواب إلى تسليمه ومحاكمته، بعد أهم عملية تسريب أمني في تاريخ الولايات المتحدة، كما طلبت وكالة الأمن القومي الأميركي إجراء تحقيق جنائي في المعلومات المسربة، وقالت وزارة العدل الأميركية: إنها “بالمراحل الأولى من التحقيق”.
وأعلنت شركة بوزالن الأميركية للاستشارات التكنولوجية أنها وظفت سنودين منذ أقل من ثلاثة أشهر، مبدية استعدادها للتعاون مع أي تحقيق بهذا الأمر.

إقرار قانون الخمور رسميًّا في تركيا.. والمحتجون يصعِّدون
وقَّع الرئيس التركي عبد الله جول رسميًّا على قانون يحد من بيع الخمور في تركيا، والذي أثيرت بسببه الاحتجاجات الأخيرة.
وأفاد بيان للرئاسة التركية: أن الرئيس وقع القانون 6487 وأرسله إلى مكتب رئيس الحكومة لنشره في الجريدة الرسمية، ليصبح هذا القانون نافذًا فور نشره في الجريدة الرسمية”.
وينص هذا القانون الذي تم إقراره في تركيا رسميًا على حظر بيع الكحول بين الساعة العاشرة ليلا والسادسة صباحا وإجبار الشركات المصنعة للكحول على وضع جملة تذكر بمساوئ استهلاك الكحول على كل عبوة أو زجاجة كحول وبمقتضى القانون الذي وقع عليه جول فإنه يحظر بيع الخمور تماما في كل الأوقات على مقربة من المساجد والمدارس؛ كما منعت الشركات المنتجة للكحول من رعاية أحداث رياضية.
ويلزم القانون المسلسلات والأفلام التركية على حظر المشاهد التي تحض على استهلاك الكحول، وشددت العقوبات بحق الذين يقودون سياراتهم بحالة سكر.
ومع إقرار هذا القانون قامت قوات مكافحة الشغب التركية بالتدخل وفض تجمع للمتظاهرين المعتصمين في ميدان “تقسيم”.
وكان رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان أكد أن هذه الاحتجاجات مؤامرة ضد حزبه لحرمان حزبه العدالة والتنمية الحاكم من الأصوات في الانتخابات التي تبدأ العام المقبل، متهمًا حزب الشعب الجمهوري المعارض بتحريض المحتجين الذين نعتهم بـ”بضعة لصوص”.

مخطط صهيوني لتهجير 40.000 من عرب النقب
شارك الآلاف من أهالي البلدات العربية في النقب جنوب الكيان الصهيوني في أضخم مظاهرة شهدتها مدينة بئر السبع، وذلك احتجاجا على مخطط برافر، والذي أقرته الحكومة الصهيونية بهدف تهجير حوالي 40.000 من المواطنين العرب بالمنطقة، ومصادرة نحو 800.000 من أراضيهم، وإقامة منشآت عسكرية و 10 مدن يهودية.
ودعت لجنة التوجيه لعرب النقب إلى الدخول في إضراب شامل في النقب، شمل كذلك المحال العربية بمدينة بئر السبع.
وشارك ما يزيد عن ستة آلاف عربي في المظاهرات التي انطلقت من السوق البلدية مرورا بشوارع مدينة بئر السبع، ووصلت إلى مباني الحكومة في المدينة ومقر المحكمة اللوائية.
ومخطط برافو هو مشروع حكومي يرمي إلى القضاء على ما تبقى من أراضي عرب النقب، بحجة “تركز البدو في حياة حضارية تتلاءم مع الظروف العصرية لإسرائيل”.
ويتضمن المشروع بالإضافة إلى المصادرة والهدم والترحيل، سلسلة من العقوبات ضد المواطنين الرافضين للامتثال لهذا المشروع، واعتبارهم معادين للنظام ويعرضون أنفسهم للمحاكمة بتهمة التخريب وغيرها من التهم الأمنية.

“نصر الله” يحرِِّم ترويع الناس بإطلاق النار.. ويقصف القصير بالصواريخ!
قوبل الخطاب الأخير للرافضي المجرم “حسن نصر الله” زعيم “حزب الله” الشيعي اللبناني، بسخرية واسعة من قبل الإعلاميين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين لاحظوا تضاربًا في تصريحاته، وكذبًا وخديعة.
ومن أبرز هؤلاء الإعلامي الدكتور فيصل القاسم، الذي كتب عبر حسابه الشخصي على الفيسبوك يقول: حسن نصر الله: “إننا جزء أساسي من لبنان وهذه الأرض وهذا الوطن، ونحن جزء من مكونات الشعب اللبناني… إننا لبنانيون من مئات وآلاف السنين”. لكنه يقول لاحقاً في نفس خطاب اليوم: “ظاهرة إطلاق النار في الهواء اشتدت كثيرا في الآونة الأخيرة في لبنان عند ظهور السياسيين ومنهم أنا شخصيا، وعند الأفراح وتشييع الشهداء وعند النجاح في الامتحانات الرسمية، وقد تحدثنا في هذا الموضوع أكثر من مرة، وأرسلنا استفتاءات (للمراجع في إيران والعراق) وسألناهم عن حرمة إطلاق النار في الهواء”.
ويشير القاسم إلى هذا التضارب في خطاب نصر الله، فمن جهة يعتبر نفسه جزءًا من مكونات الشعب اللبناني، ثم هو يستفتي مراجع إيران والعراق، في قضية تحدث داخل لبنان!
ومن جانبه، استهزأ د.وليد الطبطبائي، النائب السابق بمجلس الأمة الكويتي، من تطرق زعيم حزب الله إلى مسألة إطلاق النار في لبنان، وكتب يقول: “حسن نصر اللات يفتي بحرمة إطلاق النار في الأعراس والحفلات لأنها تروع الناس وهو يقصف القصير بالصواريخ والمدافع ويهدم البيوت على أهلها. يا حنين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *