صحة

مفعول عجيب لحبات الثوم إذا تناولتها صباحا

الكثيرون لا يفضلون تناول حبات الثوم مباشرة، خاصة إذا كان ذلك في الصباح عندما تكون المعدة خاوية، فهي فكرة مرفوضة لدى الكثيرين.

لكن ماذا لو كان ذلك سيشكل علاجاً لكثير من الأمراض؟ ماذا لو كان ذلك سيقي من الإصابة بمشاكل صحية عديدة؟

بالفعل، إن حبات الثوم تعد بمثابة مضاد حيوي طبيعي لديه القدرة على مقاومة أي هجوم يُشن على جسدك، خصوصاً عند تناوله بانتظام على معدة خاوية.

فبحسب تقرير نشره موقع “بولد سكاي”، المعني بالصحة، فإن تناول حبات الثوم صباحاً على معدة خاوية يساعد في خفض ضغط الدم العالي، وينشط الدورة الدموية، كما أنه يحسن من أداء الكبد والمثانة.

أما إذا كنت تعاني من “الإسهال”، فالثوم سيتولى الأمر، كما أنه يحسن من الشهية ويعزز من عملية الهضم.

حبات الثوم تقوي الجهاز العصبي أيضاً، وتقلل من الشعور بالتوتر.

كما أن الثوم يعتبر من أفضل العناصر التي تنقي الجسم من السموم.

لكن إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية مثل قرحة المعدة، فيجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول الثوم على معدة خاوية.

تناول التين: وقاية من الإمساك وخفض للكوليسترول

التين من الأغذية الصحية الغنية بالفوائد، وفي رمضان يمكن تناوله وقت الإفطار أو السحور طازجا أو مجففا، فما أبرز مزاياه؟

تعد شجرة التين إحدى أشجار الفواكه الموسمية القديمة في التاريخ، وهي تزرع في الأجزاء الغربية من آسيا ومنطقة الشرق الأوسط، وتنتمي شجرة التين إلى عائلة التوت، وهناك أنواع عديدة من التين في العالم.

يزود التين الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف، فهو يحتوي على الفيتامينات (A) و(B1)، و(B2)، وعلى الكالسيوم والحديد والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم والكلور والنحاس (ولا سيما المجفف منه)، وتعد كميات الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد في التين أكبر منها في الكثير من الفواكه الشائعة الأخرى، وهو من أغنى الفواكه بالألياف.

مرض الشلل الرعاشي ربما أصبح أكثر شيوعا

أفادت دراسة أجريت في إحدى مقاطعات ولاية مينيسوتا الأميركية بأن مرض الشلل الرعاشي ربما أصبح أكثر شيوعا خلال الأعوام الثلاثين المنصرمة.

وقال هونغ لي تشن من المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في منطقة تراينجل بارك بولاية نورث كارولاينا والذي كتب افتتاحية صاحبت النتائج الجديدة، إن هذه الدارسة أول دليل يظهر ارتفاعا متزايدا في عدد حالات الشلل الرعاشي.

وأضاف أن مرض الشلل الرعاشي يستغرق عقودا كي يتطور لذا قد يصعب تحديد أسبابه، وقد تلعب عدة عوامل دورا في ذلك.

وأجرى الدراسة كبير الباحثين “والتر روكا” من مايو كلينيك في روشستر بولاية مينيسوتا وزملاؤه، ونشرت في مطبوعة جاما نيورولوجي.

توقيف 36 طبيبا يعملون بوثائق مزورة بنيبال

أوقفت قوات الأمن النيبالية 36 شخصا يمارسون مهنة الطب بشهادات تخرج مزورة في أنحاء مختلفة من البلاد.

وأوضح مسؤول في مكتب التحقيقات المركزي بالعاصمة كتماندو ديبيش لوهاني، في تصريحات صحفية أن عناصر الشرطة أوقفت المتهمين أثناء ممارستهم مهنة الطب في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس في عدة مدن بالبلاد.

وأشار لوهاني إلى أن المتهمين تمكنوا من الحصول على تصاريح ممارسة المهنة بعد تقديمهم شهادات تخرج مزورة للسلطات، مضيفا أنهم سيواجهون أحكاما بالسجن تصل إلى خمس سنوات بتهمة تزوير أوراق رسمية.

وأكد أن العمليات الأمنية ضد كل شخص يلجأ للعمل بأوراق مزيفة في البلاد ستتواصل خلال الفترة القادمة.

وفي فبراير الماضي، أوقفت الشرطة النيبالية 17 شخصا اتهموا لاحقا بممارسة مهنة الطب بأوراق مزورة، في عملية لمكتب التحقيقات المركزي.

الألياف في مرحلة البلوغ تقي من سرطان الثدي

توصلت دراسة أميركية أجريت في جامعة هارفارد إلى أن تناول الألياف في سن البلوغ يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وأظهرت الدراسة أن المشاركات في الدراسة اللائي تناولن أكثر من 28 غراما في اليوم من الألياف في فترة المراهقة كانوا أقل عرضة بنسبة 13% للإصابة بسرطان الثدي من أولئك اللائي استهلكن أقل من 15 غراما من الألياف في فترة المراهقة.

وحتى الآن لم يتوصل العلماء إلى أدلة علمية تفسر نتائج هذه الدراسة بشكل مؤكد، لكن هناك تكهنات بأن الألياف تقلل كمية هرمون الإستروجين في الدم، الذي يعزز بدوره نمو بعض الخلايا السرطانية.

‫الجلوس طويلا يضر بصحة الطفل

حذر الباحث في مجال ‫الوقاية الصحية بجامعة بيليفيلد الألمانية ينس بوكش من أن الجلوس طويلا يضر صحة ‫الأطفال على المدى الطويل، إذ يرفع خطر الإصابة بالبدانة وأمراض ‫الأيض.

ويقلل من كثافة النسيج العظمي، مما يرفع خطر الإصابة بهشاشة العظام ‫والتعرض للكسور.

‫ولتجنب هذه المخاطر الصحية، ينصح بوكش الوالدين بتشجيع أطفالهم على ‫ممارسة الرياضة بانتظام.

وأشار إلى إمكان إتاحة الفرصة للأطفال ‫لممارسة أنشطة داخل غرفتهم، وتوفير بعض أدوات التسلق والتأرجح والقفز، مثل السلم المصنوع من الأحبال والترامبولين.

‫كما يفيد في ذلك الذهاب إلى رياض الأطفال بالدراجة الهوائية بدلا من السيارة.

لمريض سرطان الرئة: اقلع فورا عن التدخين

شدد البروفيسور الألماني شتيفان ‫أندرياس على ضرورة أن يُقلع مريض سرطان الرئة عن التدخين فور تشخيص ‫الإصابة بالمرض، إذ يزيد ذلك من فرص البقاء على قيد الحياة ‫خلال الخمس سنوات التالية بشكل واضح.

وأوضح أندرياس – وهو عضو المؤسسة الألمانية لأمراض الرئة- أن الإقلاع عن ‫التدخين يساهم في تحقيق نتائج أفضل بخصوص العلاج، ويحدّ من خطر التهاب الرئة ‫أثناء العلاج.

‫وبالإضافة إلى ذلك، تتراجع الآلام ومتاعب ضيق التنفس لدى مرضى سرطان ‫الرئة الذين استأصلوا الأورام السرطانية جراحيًا بعد الإقلاع عن ‫التدخين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *