أخبار دولية

أوروبا تعتزم فرض قيود جديدة على اللاجئين.. وهذه أبرزها

أغلقت إدارة موقع فيسبوك مجددًا عددا كبيرا من الصفحات التابعة للمقاومة الفلسطينية وخاصة تلك التابعة لحركة المقاومة الإسلامية “حماس.”

ومن ضمن الصفحات التي تم إغلاقها صفحات الحركة الإسلامية في محافظات الضفة كافة، بالإضافة إلى صفحة موقع أمامة الإخباري وصفحات الكتلة الإسلامية في كل من جامعات النجاح، بيرزيت، القدس، الخليل، البوليتكنك، الأمريكية، الخضوري، بيت لحم، الأهلية، وكلية دار المعلمين.

كما أوقفت إدارة الفيسبوك حسابات عشرات الناشرين والمديرين المشرفين على تلك الصفحات التي أغلقتها.

في الوقت ذاته، عمدت إدارة فيسبوك إلى إغلاق حساب يديره مقرب من رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل.

وذكر موقع (0404) العبري، أنه ليست هذه المرة الأولى التي تقوم بها إدارة فيسبوك بفرض عقوبات على الحسابات التي تدعم العنف والتحريض “المقاومة”، وباعتبار الحساب ركيزة لأحد المقربين من مشعل تم منعه من قبل 5 مرات.

وأشار الموقع إلى أن الإغلاق يأتي بعد جهود وزير الأمن الداخلي الصهيوني جلعاد أردان مع الفيسبوك لإزالة منشورات وحسابات الشبكات الاجتماعية التي تشجع على “العنف والإرهاب”، حسب زعمه.

ويأتي هذا الإغلاق المتكرر للصفحات الداعمة للمقاومة نتيجة الدور الكبير الذي يؤديه إعلام المقاومة، حيث كان لهذه الصفحات ولا يزال دور بارز في تحريك الشارع الفلسطيني خلال انتفاضة القدس.

من جهة أخرى، جدد المكتب الإعلامي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” عدم وجود أي حساب على أي من مواقع التواصل الاجتماعي لرئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل.

و أوردت وسائل إعلام عبرية عن إغلاق شركة فيسبوك لحساب منسوب لمشعل.

ودعا المكتب جميع وسائل الإعلام إلى عدم التعامل مع أي من تلك الحسابات الوهمية.

نتنياهو: التطبيع مع العرب قبل “السلام” مع الفلسطينيين

زعم رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، أن التطبيع أو دفع العلاقات مع العالم العربي أولاً، يمكن أن “يساعدنا في دفع السلام الأكثر وعيا واستقرارًا ودعمًا بيننا وبين الفلسطينيين”، مؤكدًا أن العلاقات مع العرب “في مرحلة تحول جذري”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، رئيس الوزراء الصهيوني، خلال مشاركته في مراسم تخريج دفعة جديدة من منتسبي كلية الأمن القومي، بمدينة القدس.

وأضاف نتنياهو “قلنا دائما إنه بعد أن نحل الصراع مع الفلسطينيين ونقيم علاقات سلمية معهم، سنستطيع التوصل إلى علاقات سلمية مع العالم العربي بأسره”.

وتابع “هذه الدول (العربية) باتت تدرك أن اسرائيل ليست عدوا لها، بل حليف وسند هام في وجه التيار الإسلامي المتطرف، وإيران اللذين يهددان الجميع” على حد تعبيره.

أوروبا تعتزم فرض قيود جديدة على اللاجئين.. وهذه أبرزها

اقترحت المفوضية الأوروبية مزيدا من قواعد اللجوء الموحدة، لمنع الأشخاص الذين ينتظرون الحصول على وضع لاجئين من التنقل في دول الاتحاد وإثارة اضطراب في منطقته التي يسمح فيها بالتنقل دون جوازات سفر.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة ديمتريس أفراموبولوس: “التغييرات ستوجد إجراءات مشتركة حقيقية للجوء وفي نفس الوقت نحدد التزامات وواجبات واضحة لطالبي اللجوء لمنع التنقلات الثانوية وانتهاك الإجراءات”.

ووصل إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي 1.3 مليون شخص تجاهل معظمهم القيود القانونية، وأتوا من ساحل البحر المتوسط ليقدموا طلبات للجوء في ألمانيا الغنية، مما دفع بعض دول الاتحاد إلى تعليق نظام شنغن للحدود المفتوحة المطبق بين معظم دول الاتحاد الأوروبي.

وسيوحد الاقتراح مستوى أماكن استقبال اللاجئين في دول الاتحاد الأوروبي.

كما يقدم مستوى موحد من الدعم الذي يمكنهم الحصول عليه من الدول حيث سيضع قواعد مشتركة بخصوص تصريحات الإقامة وأوراق السفر والالتحاق بالوظائف والمدارس والرعاية الاجتماعية والرعاية الصحية.

وقالت المفوضية إن فترة الانتظار البالغة 5 سنوات التي يستحق اللاجئون بعدها الحصول على تصاريح إقامة طويلة الأجل سيعاد حسابها من البداية إذا انتقلوا من الدولة المحددة لهم.

ويحدد الاقتراح أيضاً مزيداً من الحالات التي يمكن فيها إلقاء القبض على طالبي اللجوء.

وقالت عضو البرلمان الأوروبي عن حزب الخضر البريطاني جين لامبرت إن “الاقتراح يبين أن الاتحاد الأوروبي يتخذ موقفاً خطأ إزاء طالبي الحماية”.

وأشارت لامبرت إلى تعرض الاتحاد الأوروبي لانتقادات حادة مبررة بسبب تعامله مع أزمة اللاجئين، مؤكدة على أن اقتراحات اليوم لن يكون من شأنها التخفيف من ذلك.

واتهمت  لامبرت المفوضية بالسعي للحد من حقوق طالبي اللجوء وبأنها “مهووسة بالإجراءات العقابية”.

وأضافت: “الناس يفرون لأن حياتهم مهددة وبيوتهم تدمر. وليس لأن نظام اللجوء الخاص بالاتحاد الأوروبي مطلي بالذهب”.

 

 كارتر: القوات الأمريكية لديها حرية توجيه الضربات لـ”طالبان

 أعلن وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إن قائد القوات الأمريكية في أفغانستان سيملك قدرا أكبر من الحرية في توجيه ضربات لحركة طالبان.

وقال كارتر الذي قام بزيارة لم يعلن عنها مسبقا لأفغانستان في مؤتمر صحفي مشترك مع أشرف عبد الغني رئيس أفغانستان إن  السلطات الممنوحة للجنرال جون نيكلسون ستتيح استخداما أكثر كفاءة بكثير لقواتنا هنا وللقوات الأفغانية بموجب سلطات جديدة واسعة النطاق أقرها الرئيس باراك أوباما الشهر الماضي.

وأضاف كارتر “من الواضح بالنسبة لي أنه من المنطقي أن تسير الأمور بالطريقة التي تسير بها الآن”.

وبموجب الصلاحيات الممنوحة من قبل لنيكلسون الذي يقود مهمة الدعم الحازم لحلف شمال الأطلسي وكذلك مهمة أمريكية مستقلة لمحاربة الإرهاب لا يمكن لقواته التدخل ضد طالبان إلا عندما تطلب منها القوات الحكومية الأفغانية مساعدة طارئة.

وقال كارتر الذي التقى مع كبار القادة العسكريين الأمريكيين وزعماء أفغان بينهم الرئيس التنفيذي “من المهم أن تحافظ حكومة الوحدة الوطنية التي تشكلت بعد انتخابات أثارت نتائجها الجدل في عام 2014 على استقرارها”.

وفي نفس السياق شكر عبد الغني الولايات المتحدة وحلفاء آخرين من أعضاء حلف شمال الأطلسي تعهدوا الأسبوع الماضي بدعم أفغانستان.

كما أشاد عبدالغني بالقوات الأفغانية التي قال إنها “وقفت شامخة” منذ رحيل القوات الأجنبية المقاتلة.

 

إيطاليا تقرر اتخاذ تدابير جديدة تنظم عمل الأئمة المسلمين

أعلن وزير الداخلية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، عن اتخاذ تدابير لتنظيم عمل الأئمة المسلمين في البلاد.

ونقل التليفزيون الحكومي عن الوزير تأكيده على أن “السلطات الإدارية المحلية ستكون مكلفة بمراقبة احترام التدابير الجديدة وتطبيقها من جانب الأئمة، حيث سيتم تنشيط طاولات للحوار بين ممثلي الأديان في كل محافظة”.

وأضاف ألفانو “سيطلب وفق هذه التدابير من الأئمة أن يعترفوا بقواعد القانون الإيطالي، لا سيما تلك التي تضمن الحرية الكاملة للعبادة وتشترط أيضًا ألا تمارس العبادات وفق سلوك مخالف للقانون”.

وأشار ألفانو إلى ضرورة حصول  الأئمة على درجة وافية من التعليم، والمعرفة بالقانون المدني الإيطالي، وإثبات القدرة على الوعظ بلغة البلاد مؤكدا على أن هذا سيمحنهم القدرة على الوصول إلى أماكن مثل السجون، والمستشفيات، بالإضافة إلى العمل على تعزيز دور المرأة في الإسلام ضمن منظور الاندماج، وفقًا للقواعد التي يحددها الدستور”.

وأكد ألفانو أنه “في إيطاليا مليون و600 ألف مسلم (150 ألفاً منهم يحملون الجنسية الإيطالية، فيما يتمتع الباقون بإقامات قانونية)، ومن الغباء النظر إليهم على أنهم أنصار للإرهابيين”.

 

241  قتيلا من قوات الحكومة الليبية في سرت بعد شهرين من المعارك

بلغت حصيلة شهداء عناصر القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية 241 شهيدا إضافة إلى إصابة أكثر 1400 بجروح بعد شهرين من المعارك مع داعش في إطار العملية العسكرية التي تستهدف استعادة مدينة سرت.

وقال مصدر طبي رسمي في مدينة مصراتة لوكالة فرانس برس “إن مجموعات من الجرحى تتلقى العلاج داخل البلاد، بينما جرى نقل مجموعات أخرى إلى دول قريبة بينها تركيا وتونس وإيطاليا”.

يشار إلى أن القوات الموالية لحكومة الوفاق أطلقت قبل شهرين عملية “البنيان المرصوص” بهدف استعادة مدينة سرت من أيدي تنظيم داعش بعدما خضعت لسيطرته لأكثر من عام.

وفي بداية يوليو أعلنت قوات الحكومة الليبية أنها سيطرت على حي السبعمئة المهم في وسط مدينة سرت وبدأت التقدم نحو محيط مركز وأغادوغو للمؤتمرات حيث يقيم الجهاديون مركز قيادتهم.

 

حاخام جيش “إسرائيل” الجديد يبيح اغتصاب النساء خلال الحرب

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن الحاخام الجديد للجيش الصهيوني إيال كريم، سبق له أن أفتى بجواز اغتصاب الجنود للنساء أثناء الحرب للحفاظ على الروح المعنوية.

وأوضحت الصحيفة أن إيال كريم سيحل في حاخامية الجيش الصهيوني خلفا للعميد رافي بيرتس، وسبق له أن أطلق العديد من التصريحات المناهضة للنساء، ومنها وصفه مجندات الجيش بأنهن غير محتشمات.

ولفتت إلى أن “كريم” حين سئل على موقع الإنترنت الديني” كيبا” عن الإذن للجنود باغتصاب النساء في أثناء الحرب، أجاب بأنه كـ”جزء من الحفاظ على الأهلية القتالية للجيش وعلى معنويات الجنود يمكن تحطيم أسيجة الحشمة وإرضاء نزعة الشر، من خلال المضاجعة مع غريبات حسنات المنظر خلافا لإرادتهن، انطلاقا من المراعاة لمصاعب المقاتلين ومن أجل نجاح العموم”.

وأثار قرار الجيش تعيين “كريم” في منصب الحاخامية غضب نائبات ومنظمات نسائية إسرائيلية، وطالبن بإلغائه فورا.

وقالت النائبة الإسرائيلية عايدة توما سليمان، رئيسة لجنة تقدم مكانة المرأة ومساواة النوع الاجتماعي، إن “فتوى العقيد كريم بشأن السماح باغتصاب النساء غير اليهوديات لا تشبه إلا فتوى منظمة قتلة ليست بعيدة جدا عن حدود إسرائيل”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *