صحة

أوميغا 3″ تحمي أدمغة الأطفال الحديثي الولادة

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن الأحماض الدهنية “أوميغا 3 ” تلعب دورا مهما في تقليل تلف الدماغ عند الأطفال الحديثي الولادة.

وأوضح الباحثون بالمركز الطبي لجامعة كولومبيا، أن مستخلص “أوميغا 3” يحمي خلايا الدماغ ويحد من إصابتها بالالتهابات.

وأجرى الباحثون دراستهم على فئران حديثة الولادة، ونشرت يوم الثلاثاء في دورية (PLOS ONE) العلمية.

الألياف والحركة والسوائل تحارب الإمساك

يعد الإمساك من المشاكل الشائعة لدى ‫المسنين، ولمحاربته ينصح مركز حماية المستهلك في ولاية ساكسونيا ‫الألمانية بتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل الخضراوات ‫والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات.

وإلى جانب الأطعمة الغنية بالألياف يمكن مواجهة الإمساك أيضا من خلال ‫ممارسة الأنشطة الحركية وتناول السوائل بكميات كافية.

حصى المرارة قد تزيد خطر أمراض القلب

توصلت دراسة طبية إلى أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي بالإصابة بحصى المرارة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية.

وأظهرت الدراسة أن التاريخ المرضي لحصى المرارة ارتبط -بزيادة قدرها نحو 23%- باحتمالية الإصابة بأمراض القلب التاجية.

وقال أستاذ أمراض القلب بجامعة لويزيانا الأميركية، لو تشي، إن “نتائجنا تشير إلى أن المرضى الذين يعانون من حصى المرارة تجب مراقبتهم عن كثب لتقييم تأثير هذه الحصى على فرص إصابتهم بأمراض القلب التاجية، لكونها من عوامل الخطر”.

التغذية السليمة مهمة لصحة العمود الفقري

قال جراح العظام الألماني راينهارد ‫شنايدرهان إن التغذية السليمة تلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة العمود ‫الفقري، إذ ينبغي مثلا شرب لتر ونصف إلى لترين من السوائل يوميا للحفاظ ‫على استقرار ومرونة العمود الفقري.

وذكر شنايدرهان، رئيس الجمعية الألمانية للعمود الفقري، أن السبب في ذلك هو أن الغضاريف تتكون من السوائل بنسبة تصل إلى الربع، كما تحتاج ‫الأقراص الفقرية إلى السوائل أيضا. 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن للكالسيوم والفوسفور أهمية كبيرة لتكوين ‫العظام، ويمكن إمداد الجسم بهما من خلال تناول منتجات الألبان، ولا سيما الجبن.

الخوذة تقلل الإصابات الخطيرة بحوادث الدراجات

أشارت دراسة أميركية إلى أن الخوذ التي يرتديها سائقو الدراجات تحد من الإصابات الحادة في الدماغ بواقع النصف عندما يتعرض سائقو الدراجات لإصابات في الرأس.

وقال الباحثون في دورية “الجراحة” الأميركية إن سائقي الدراجات الذين يرتدون خوذا يقل احتمال وفاتهم بسبب الإصابات التي تلحق بهم، ويقل أيضا احتمال إصابتهم بكسور في عظام الوجه.

التمارين المائية تدريب شامل للجسم

قال البروفيسور الألماني إنغو فروبوزه إن ‫التمارين المائية تعد تدريبا شاملا للجسم، إذ إنها تعمل على تدريب ‫عضلات الجذع والجزء العلوي من الجسم بصفة خاصة، وكذلك عضلات السيقان.

‫وأضاف فروبوزه -وهو أستاذ في الجامعة الألمانية للعلوم الرياضية بمدينة ‫كولونيا- أن التمارين المائية تساعد أيضا على تدريب قوة التحمل والقوة ‫العضلية والتناسق العضلي العصبي والحركي.

‫وتستفيد هذه التمارين من ميزة الماء التي تتمثل في أن مقاومتها أعلى من ‫مقاومة الهواء بمعدل 14 مرة، مما يؤدي إلى زيادة صعوبة الحركة، مما ‫يستلزم استخدام عضلات الجسم بأكمله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *