أخبار دولية

لماذا اختفى “حجاب المعلمة” من المناهج الدراسية بالأردن؟

أثارت التعديلات التي تم إدخالها مؤخرا على المناهج الدراسية في الأردن هجوما وانتقادات في البلاد.

ودفعت التعديلات أردنيين للتظاهر وحرق كتب أبنائهم المدرسية أمام مقر وزارة التربية والتعليم في عمان، ورفع المحتجون لافتات تندد بحذف مواد تتعلق بالدين من بعض الكتب المدرسية.

ودعا المتظاهرون إلى عدم إقحام الخلافات السياسية في عملية تطوير المناهج الدراسية. وتأتي التعديلات التي أُقرت مؤخرا في الأردن بعد عامين من تعديلات خففت جرعة الصراع العربي “الإسرائيلي” في المناهج الأردنية، وفقا للجزيرة نت.

ومن الأمثلة على التعديلات الجديدة استبدال صورة معلمة متحجبة بأخرى غير متحجبة في أحد الكتب المدرسية، وحذف آية قرآنية، وفق مقارنة قام بها المتخصص في الشأن التربوي محمد قطيشات، الذي أشار إلى أن التعديلات تأتي في ظل حالة استقطاب سياسي.

وقد هاجمت نقابة المعلمين -كبرى النقابات الأردنية- التعديلات، وقالت: إن في التعديلات الجديدة مسحة تغريبية.

 

كيري بتسريب المعارضة السورية:

لن نهاجم “حزب الله” لهذا السبب!

 

أعلن وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” بوضوح أن بلاده لن تهاجم مليشيات حزب الله في سوريا رغم ما ترتكبه من جرائم لأنهم لا يخططون ضدها، حسب قوله.

وقال كيري عن أسباب عدم مهاجمة “حزب الله” في التسريبات التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز لحديث بينه وبين معارضين سوريين “لا يخطّط ضدّنا”، رغمَ أنّه يندرج ضمن قوائم الإرهاب الأميركية”.

 

تحت حصار قوات حفتر.. 130 أسرة تواجه الموت جوعًا في بنغازي

 

 

كشفت منظمة العفو الدولية عن أن أكثر من 100 أسرة عالقة في حي بمدينة بنغازي تواجه خطر الموت جوعا.

وأضافت المنظمة أن الأطفال في حي “قنفودة” أصيبوا بــ “الهزال الشديد” بسبب عدم تمكنهم من الحصول على الطعام والماء اللذين يحتاجان إليهما بشدة، وفقا للبي بي سي.

وقُطِعت جميع الطرق المؤدية إلى الحي بسبب القتال أو بسبب إجراءات لجأت إليها قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، الأمر الذي أدى إلى توقف الإمدادات.

وتشهد المنطقة قتالا عنيفا بين الثوار وقوات حفتر، ويتحصن مقاتلون إسلاميون في هذه المنطقة المحاصرة من بنغازي.

لكن هناك 130 أسرة ومئات من الأجانب يعيشون في حي قنفودة، وهم غير قادرين على الهروب من المنطقة بالرغم من حاجتهم الشديدة إلى ذلك، حسب منظمة العفو.

وكشفت المنظمة في تقريرها أن الكثير من هؤلاء يخشون الآن أن يموتوا جوعا بعدما اضطروا إلى العيش على مدى شهور تحت الحصار العسكري.

وقال محمد الذي يؤوي في منزله 8 أسر بمن فيهم 23 طفلا لمنظمة العفو إنهم في أمس الحاجة إلى أبسط الإمدادات. وأضاف محمد أن الكهرباء قطعت عن المنطقة منذ عامين، والأدوية أخذت تنفد، والناس بدأوا يأكلون الطعام الفاسد للبقاء على قيد الحياة. ومضى محمد قائلا “لا يوجد بيننا مقاتلون: نحن أناس عاديون لا أكثر”.

وقال شاهد آخر من سكان المنطقة إنه يحاول أن يقنع ابنيه البالغين من العمر 3 أعوام وعامين أن الماء هو الحليب الذي يحتاجان إليه.

وأضاف قائلا إن “ما نرغب فيه بشدة هو توفير طريق آمن للرحيل”.

ولا يستطيع السكان مغادرة الحي منذ نهاية شهر غشت عندما قال أحد زعماء القبائل ألا أحد يزيد عمره عن 14 عاما سُمح له بمغادرة المنطقة.

 

منظمات إنسانية تدعو لوقف حمام الدم بحلب

 

دعت منظمات إنسانية إلى وقف “حمام الدم” بمدينة حلب وريفها، حيث تحاصر قوات النظام السوري نحو ثلاثمئة ألف من السكان في الأحياء الشرقية من المدينة تحت وابل من القصف والغارات الجوية أوقعت مئات القتلى والجرحى.

وحذرت منظمة أطباء بلا حدود -في بيان لها- من أن حلب كلها تحولت إلى هدف ضخم، داعية إلى وقف “حمام الدم” وأعمال القصف المنظمة التي ينفذها طيران النظام السوري والمقاتلات الروسية في مدينة حلب وريفها.

وجاءت دعوة المنظمة بعد ساعات من تأكيد منظمة “أنقذوا الأطفال” أن الأطفال في حلب وريفها لم يعودوا بأمان حتى تحت الأرض بسبب استخدام “قنابل خارقة للتحصينات” في القصف، مؤكدة أن أكثر من ثلاثمئة طفل سقطوا بين قتيل وجريح في الأحياء الشرقية من حلب خلال الأيام الخمسة الماضية.

وأوضحت المنظمة أنها تدعم 13 مدرسة، بينها ثمانٍ أقيمت تحت الأرض، إلا أنها أصبحت خطيرة على الأطفال، مشيرة إلى أنه كان مفترضا أن تفتح المدارس أبوابها السبت لكنها ستبقى مغلقة على الأرجح، بسبب ما وصفته بالهجوم الوحشي على حلب.

وكان مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين رأى أن الوضع في حلب هو “أخطر كارثة إنسانية تشهدها سوريا حتى الآن”، مشددا على الحاجة لهدنة إنسانية مدتها 48 ساعة كحد أدنى لوصول المساعدات إلى شرق المدينة.

وأكد في تصريحات أن انهيار محادثات السلام بين الولايات المتحدة وروسيا حول سوريا سيعطل جهود توفير المساعدات التي تقوم بها المنظمة الدولية.

من جانبه، قال مدير إدارة الطوارئ والاستجابة الإنسانية في منظمة الصحة العالمية ريك برينان إن المعارك في شرق حلب المحاصر أسفرت عن مقتل أكثر من ثلاثمئة شخص وإصابة مئات خلال الأسبوعين الماضيين.

وفي وقت سابق، قالت الأمم المتحدة إن نحو ستمئة من الجرحى لا يتلقون العلاج في شرق حلب بسبب نقص الطواقم الطبية والمستلزمات، وهو ما أكدته مصادر طبية بقولها إن “على المرضى أن ينتظروا موت آخرين للحصول على سرير”.

 

 

بلغاريا تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة

حظر برلمان بلغاريا ارتداء النقاب في الأماكن العامة أسوة بعدة دول أوروبية.

وكانت دول أخرى بغرب أوروبا مثل فرنسا وهولندا وبلجيكا قد قامت بنفس الخطوة في وقت سابق.

وعقوبة مخالفة القانون غرامة تصل إلى 1500 ليف (857.14 دولار) بالإضافة إلى الحرمان من مزايا اجتماعية.

ورفض حزب حركة الحقوق والحرية الذي يضم منحدرين من أصل تركي المشاركة في التصويت الذي جاء عقب حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة في العديد من البلدات البلغارية. وقال إن الحظر سيشجع على التعصب العرقي والديني.

وقالت منظمة العفو الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إن الحظر ينتهك حقوق النساء البلغاريات في حرية التعبير والدين واصفة إياه بأنه جزء من اتجاه مقلق من عدم التسامح ورهاب الأجانب والعنصرية في الدولة المطلة على البحر الأسود.

 

تشديد قوانين الاغتصاب في ولاية أمريكية بعد حادثة مفجعة

شددت ولاية أمريكية من قوانين مكافحة الاغتصاب فيها بعد حادثة مفجعة شهدتها إحدى جامعاتها وأثارت غضبا كبيرا.

فقد وقع جيري براون حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية قانونا لتوسيع التعريف القانوني للاغتصاب والسجن الإجباري إذا كانت الضحية غائبة عن الوعي وذلك في أعقاب غضب بشأن قضية اعتداء جنسي في جامعة ستانفورد.

وأجاز النواب مشروعي قانون ردا على حكم بالسجن لمدة ستة أشهر أصدره قاض بشمال كاليفورنيا هذا العام على بروك تيرنر وهو سباح سابق أدين بالاعتداء الجنسي على امرأة كانت غائبة عن الوعي في الجامعة في قضية واجهت إدانة على نطاق واسع.

وأدى هذا الحكم الذي جاء أخف من أحكام بالسجن صدرت في كثير من القضايا المتعلقة بالاعتداء الجنسي إلى عملية فحص دقيقة للقوانين بعد أن نُشر على الانترنت بيان مروع أدلت به الضحية أمام المحكمة ووصفت فيه الآثار المدمرة لاغتصابها.

وأصبح الغضب بشأن هذا الحكم جزءا أساسيا من حركة متصاعدة لمكافحة الاعتداء الجنسي داخل الجامعات الأمريكية.

ودفع بيان الضحية جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي إلى كتابة رسالة مفتوحة أشاد فيها بشجاعتها. وأبدى أشخاص من عدة دول مساندتهم للضحية على وسائل التواصل الاجتماعي ومن بينهم نساء في الصين .

وغير أحد القوانين التي وقعها براون قانون كاليفورنيا ليقول إن ممثلي الإدعاء والمحلفين ربما يعتبرون أي اعتداء جنسي اغتصابا. وكان قانون الولاية يعرف سابقا الاغتصاب في نطاق أضيق بوصفه ممارسة الجنس دون موافقة.

ووقع براون أيضا على مشروع قانون منفصل لوضع اغتصاب شخص غائب عن الوعي أو مخمور ضمن قائمة الجرائم الجنسية التي يحظر على القضاة أن يمنحوا المتهمين فيها حكما بالمراقبة أو العفو المشروط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *