تسلية ترويح

أتـدري مـا الدّرهـم؟
قال سلم بن أبي المعافى: كان أبي شديد البخل، وكان إلى جنب داره مزرعة فيها قـِثـّاء، وقد حدث وأنا صبيّ أن جاءني صـِبيان أقران لي، فطلبت من أبي أن يهب لي درهمـًا أشتري لهم به قثاء. فقال لي:‏ ‏‏ أتعرف حال الدرهم؟ كان في حجر في جبل، فضـُرب بالمعاول حتى استـُخرج، ثم طـُحن، ثم أُدْخـِل القـِدْرَ وصـُبَّ عليه الماء، وجـُمع بالزئبق، ثم صـُفـّي من رَقّ، ثم أدخلَ النار فسـُبك، ثم أخرج فضـُرب، وكـُتب في أحد شـِقـَّيه: لا إله إلا الله، وفي الآخر: محمد رسول الله. ثم حـُمل إلى أمير المؤمنين، فأمر بإدخاله بيت ماله ووكـّل به من يحرسه.. وأنت والله أقبح من قـِرد، هوّنت الدرهم وهو طابع الله في أرضه، هو ويحك عـُشر العشرة، والعشرة عـُشر المائة، والمائة عشر الألف، والألف عشر دِية المسلم.. ألا ترى كيف انتهى الدرهم الذي هوّنتـَه؟ وهـَل بيوت الأموال إلا درهم على درهم؟
أَحْفَظُـهُ لك
قال محمد بن شبيب:‏‏ دخلتُ إلى دار الأمير بالبصرة، وتركت حماري بالفناء، فجاء صبيٌّ وأخذ يربت على ظهر الحمار، فقلت له:‏ ‏ دَعْه!‏ ‏ قال: إني أحفظُه لك حتى تعود، ‏ قلت: لا أريد حِفْظَه،‏ ‏ قال: يضيع إذن،‏ ‏ قلت: لا أبالي بضياعه،‏ ‏ قال: إن كنت لا تبالي بضياعه فَهَبْهُ لي، ‏ فما وجدتُ ما أردّ به عليه.
أحمد بن طولون والصيّاد
ركب أحمد بن طولون فاجتاز بشاطئ النيل فوجد عنده شيخًا صيادًا عليه ثوب خلق لا يواريه، ومعه صبي في مثل حاله من العُرْي وقد رمى الشبكة في البحر. ‏ ‏
فرثى لهما أحمد بن طولون، وقال لنسيم الخادم:‏ ‏ يا نسيم، ادفع إلى هذا الصياد عشرين دينارًا. ‏ ‏
ثم رجع ابن طولون عن الجهة التي كان قصدها واجتاز بموضع الصياد فوجده ملقى على الأرض وقد فارق الدنيا والصبي يبكي ويصيح. فظن ابن طولون أن شخصًا قتله وأخذ الدنانير منه، فوقف بنفسه عليه وسأل الصبي عن خبره، فقال الصبي: هذا الرجل -وأشار إلى نسيم الخادم- وضع في يد أبي شيئا ومضى، فلم يزل أبي يقلبه من يمينه إلى شماله ومن شماله إلى يمينه حتى سقط ميتًا. ‏فقال ابن طولون لغلمانه: فتشوا الشيخ. ‏ ‏ ففتشوه فوجدوا الدنانير معه، وأراد ابن طولون الصبي على أن يقبض دنانير أبيه إليه فأبى، وقال: أخاف أن تقتلني كما قتلت أبي.
فقال أحمد بن طولون لمن معه: الحق معه، فالغِنَى يحتاج إلى تدريج وإلا قَتَل صاحبَه.

حكم ومواعظ
قال الشافعي رحمه الله:
مؤهلات الرياسة
آلات الرياسة خمس: صدق اللهجة وكتمان السر والوفاء بالعهود وابتداء النصيحة وأداء الأمانة.
أصول
أصل العلم التثبت، وثمرته السلامة، وأصل الورع القناعة، وثمرته الراحة ،وأصل الصبر الحزم، وثمرته الظفر، وأصل العمل التوفيق، وثمرته النجاح، وغاية كل أمر الصدق.
العلم ما نفع
العلم ما نفع ليس ما حفظ.
الاستنباط
استعينوا على الكلام بالصمت، وعلى الاستنباط بالفكر.
أرفع الناس
أرفع الناس قدرا من لا يرى قدره، وأكثرهم فضلا من لا يرى فضله.
حسن الخاتمة
من أحب أن يقضي له بالحسنى، فليحسن بالناس الظن.
تنزيه الأسماع
قال أحمد بن يحيى الوزير :خرج الشافعي يوما من سوق القناديل، متوجها إلى حجرته، فإذا رجل يسفه على رجل من أهل العلم، فالتفت إلينا الشافعي فقال:
نزهوا أسماعكم عن استماع الخنا، كما تنزهون ألسنتكم عن النطق به، فإن المستمع شريك القائل، وإن السفيه ينظر إلى أخبث شيء في وعائه، فيحرص أن يفرغه في أوعيتكم، ولو ردّت كلمة السفيه، لسعد رادها، كما شقي بها قائلها.
وصية لمؤدب
أدخل الشافعي رحمه الله يوما إلى بعض حجر هارون الرشيد ليستأذن له، ومعه سراج الخادم، فأقعده عند أبي عبد الصمد مؤدب أولاد الرشيد.
فقال سراج للشافعي: يا أبا عبد الله هؤلاء أولاد أمير المؤمنين، وهو مؤدبهم، فلو أوصيته بهم.
فأقبل الشافعي على أبي عبد الصمد فقال: ليكن أول ما تبدأ به من إصلاح أولاد أمير المؤمنين إصلاح نفسك، فإن أعينهم معقودة بعينك، فالحَسَن عندهم ما تستحسنه، والقبيح عندهم ما تكرهه، علمهم كتاب الله ولا تكرههم عليه فيملُّوه، ولا تتركهم منه فيهجروه. ثم روّهم من الشعر أعفّه، ومن الحديث أشرفه.
ولا تخرجهم من علم إلى علم غيره حتى يحكموه، فإن ازدحام الكلام في السمع مضلّة للفهم. اهـ
– فرحة العلم دائمة، ومجده خالد، وذكره باق، وفرحة المال منصرمة، ومجده إلى زوال، وذكره على نهاية.
– الفرح بالدنيا فرح الصبيان، والفرح بالإيمان فرح الأبرار، خدمة المال ذل، والعمل لله شرف.
– عذاب الهمة عذب، وتعب الانجاز راحة، وعرق العمل مسك، والثناء الحسن أحسن الطيب.
-السعادة أن يكون المصحف أنيسك، وعملك هوايتك، وبيتك صومعتك، وكنزك قناعتك.
– الفرح بالطعام والمال فرح الأطفال، والفرح بحسن الثناء فرح العظماء، وعمل البر مجد لا يفنى.
-صلاة الليل بهاء النهار، وحب الخير للناس من طهارة الضمير، وانتظار الفرج عبادة .
– في البلاء فنون: احتساب الأجر، ومعايشة الصبر، وحسن الذكر، وتوقع اللطف.
– علامة الحمق: ضياع الوقت، وتأخير التوبة، واستعداء الناس، وعقوق الوالدين، وإفشاء السر.
– أربع يجلبون السعادة: كتاب نافع، و ابن بار، وزوجة محبوبة، وجليس صالح، وفي الله عوض عن الجميع.

أضف إلى معلوماتك
معلومات جديدة مفيدة عن الأطعمة
هناك بعض الأفكار والمعلومات والتصورات التي تترسخ في الأذهان عن بعض الأطعمة وعلى أساسها يبتعد أو يقترب الإنسان منها..
فمثلا.. البعض يعتقد أن السبانخ تمنح القوة.. فهل هذا صحيح؟
العلماء أكدوا حديثاً أن هذا التصور خاطئ، وقالوا إن العلماء وعندما قاموا قديماً بتحليل السبانخ أخطئوا تقدير قيمتها الغذائية وضاعفوا محتواها من الحديد بعشرة أضعاف. والسبانخ عموماً لها قيمة غذائية عالية ولكنها لن تعطيك عضلات قوية أيضاً..
وهل يساعد زيت كبد الحوت علي تخفيف الآم المفاصل؟
هذا صحيح فقد وجد الأطباء “النرويجيون” أن تناول زيت كبد الحوت يخفف من الآم المفاصل وأن من يتناوله من مرضى العظام بانتظام تخف ألآمهم بصورة واضحة للغاية.
وهل أكل الخبز المحروق يؤدي إلي جفاف الدم في العروق؟
غير صحيح فالخبر المحروق لن يوثر على دمك ولكن الحواف المحروقة قد تحتوي على كيماويات تساعد على الإصابة بالسرطان.
السمك مفيد للمخ؟
نعم والسيدات الحوامل من الممكن أن يزيدوا نسبة ذكاء أجنتهن بتناول الأسماك خلال فترة الحمل خاصة الأسماك الزيتية.
ومع ذلك أكل السمك بعد أن يولد الطفل لا يزيد نسبة الذكاء لأن المخ قد تكون بصورته النهائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *