صفحة الأخبار الوطنية

لفتيت من الحسيمة: رصدنا 6.5 مليار درهم لتنمية “الريف”

اعتبر وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، “أن المطالب التي يرفعها المحتجون في الريف ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي “مشروعة”، مؤكدا أن “الحكومة ستعمل على الاستجابة لها”.

وأضاف لفتيت، الذي كان يتحدث في اجتماع الوفد الوزاري مع ممثلي المجتمع المدني والنقابات بالحسيمة، أنه “تم رصد غلاف مالي قدره 6.5 مليار درهم لتنمية المنطقة اقتصاديا واجتماعيا”، مشيرا إلى “أن 533 مشروعا سينجز في مختلف القطاعات العمومية”.

وأورد لفتيت أن “زيارة الوفد الوزاري للحسيمة، يتوخى منها تتبع سير الأشغال المنجزة حتى اللحظة ضمن برنامج التنمية المجالية منارة المتوسط، والاستماع لمختلف مقترحات المنتخبين والفعاليات الجمعوية بخصوص احتياجات وطموحات ساكنة المنطقة”.

إلى ذلك، أكد محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن وزارته ستعمل على إنشاء نواة جامعية بالحسيمة انطلاقا من السنة المقبلة”، مشيرا إلى أنه سيعمل على توظيف عدة أساتذة جدد بالإقليم، للحد من الاكتظاظ بالمدارس.

حملة التبرع بالدم في المغرب ابتداء من فاتح رمضان

أعلن المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين عن انطلاق حملة التبرع بالدم في مجموعة من المساجد بعدد من مدن المملكة ابتداء من فاتح رمضان تحت شعار “ونواصل الحملة لتستمر الحياة”.

وأوضح بلاغ مشترك للجهتين المنظمتين أن الحملة، التي تفضل جلالة الملك محمد السادس بإعطاء انطلاقتها، ستشمل مجموعة من المساجد بمدن الرباط والدار البيضاء ومكناس والجديدة وآسفي وطنجة ووجدة وأكادير وتطوان ومراكش والعيون وبني ملال والناظور والراشدية وورزازات والقنيطرة وفاس والعرائش والقصر الكبير.

مديرية الأمن توضح تدخلها في نشاط شباط

أكدت المديرية العامة للأمن الوطني رفضها لمحاولة الالتفاف على الطابع القانوني والقضائي لتنفيذ حكم استعجالي يمنع عقد نشاط نقابي، مؤكدة أنها تحتفظ لنفسها بحق اللجوء إلى القضاء.

وأوضحت في بلاغ لها أن تدخل عناصر القوة العمومية في مقر كان يحتضن، يوم الأحد، نشاطا لأشخاص منضوين تحت لواء نقابة وطنية، يندرج في إطار تسخير القوة العمومية لتنفيذ حكم استعجالي صادر عن سلطة قضائية مختصة، وكان مستندا على أمر كتابي من النيابة العامة المختصة نوعيا وترابيا.

د. بلاجي: نشرت اليوم أربع رخص للبنوك التشاركية بالمغرب وانطلقت في العمل

كتب الدكتور عبد السلام بلاجي في حسابه على “فيسبوك” “بشرى لكل المعنيين بالبنوك التشاركية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشرت يوم الإثنين أربع رخص للبنوك التشاركية بالمغرب”.

وأضاف رئيس جمعية الاقتصاد الإسلامي أنها:

“بنك أمنية، وفتح أول فروعه: اثنين بالبيضاء وواحد بالرباط، وبدأت بالعمل اليوم.

وبنك الصفاء،

ونافذة دار الأمان،

ونافذة نجمة”.

كما دعا في تدوينته “بالتوفيق للجميع”.

وأخبر في آخرها بأن “فرع بنك أمنية بالرباط يوجد بحي أكدال قرب مطعم ماكدونالد”.

مهندسون مغاربة يحضرون لمدن ذكية وسيارات كهربائية

بعد نجاح فريق من طلبة المهندسين الباحثين في سلك الدكتوراه بالمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك، التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في صنع أول نموذج مغربي لطائرة بدون طيار، تستعمل لأغراض مدنية وعسكرية ومجهزة بأحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة التي تمكنها من القيام بمسح جوي، يعتكف طلبة المدرسة العليا ذاتها على الإعداد لمشروع مدينة ذكية بمواصفات عالمية من بين أهم مرافقها مواقف ذكية للسيارات تعمل بالأنترنت.

المغرب ينتزع الجائزة الكبرى لمعرض الاختراعات في موسكو

عاد المخترعون المغاربة التابعون لمختبر “سمارتي لاب” إلى انتزاع جوائز جديدة، بعد أن توجوا في أقل من شهرين بمعرض شنغهاي في الصين وكوالالمبور في ماليزيا، ليخطفوا الأضواء هذه المرة في العاصمة الروسية موسكو.

وتوج المغرب يوم الجعة الماضي بالجائزة الكبرى للدروة 20 من المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية بموسكو الذي نظم على مدى أربعة ايام بمشاركة العديد من الدول الأسيوية والأوروبية.

قمة الرياض.. المغرب يؤكد الحاجة إلى علاقات قوية بين بلدان العالم الإسلامي وأمريكا

أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الأحد الماضي بالرياض، أهمية تدشين مرحلة جديدة في العلاقات بين بلدان العالمين العربي والإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية، بالنظر إلى التحديات التي تواجهها المنطقة والمرتبطة بالإرهاب ونزوع بعض الدول إلى التدخل في شؤون الدول العربية.

وأكد بوريطة، في تصريح صحفي، على هامش انعقاد أشغال القمة العربية الإسلامية الأمريكية، أن الجهود الرامية إلى تقوية العلاقات بين العالمين الإسلامي والعربي من جهة والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى، تأتي “كتعبير على أن أننا جميعا في خندق واحد لمواجهة التهديدات التي تستهدف البلدان الإسلامية وتمس بصورة الإسلام السمح والمعتدل”.

تشييع جنازتي مغربيين قضيا في هجوم استهدف دورية بإفريقيا الوسطى

جرت الأحد الماضي بجماعة الرتبة بإقليم تاونات مراسم تشييع جنازة العريف أول عبد الجليل الزيتوني الجندي بتجريدة القوات المسلحة الملكية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) الذي استشهد يوم 13 ماي في مهمة خفر وتأمين إحدى فرق الهندسة العسكرية التابعة للأمم المتحدة.

كما جرت في نفس اليوم بجماعة تازارين بإقليم زاكورة، مراسم تشييع جنازة المساعد الأول مبارك عزيز، الجندي بتجريدة القوات المسلحة الملكية ضمن بعثة (مينوسكا)، الذي قضى يوم 13 ماي في نفس المهمة.

أوجار: تصاعد التهديد الإرهابي في إفريقيا

أكد محمد أوجار، وزير العدل، أن خطر الخلايا الإرهابية النشيطة على شريط دول الساحل أصبح يقض مضجع كل متتبع للوضع بالمنطقة، بفعل تصاعد التهديد الذي تشكله هذه الخلايا المنتمية لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وغيره من التنظيمات الإرهابية، خصوصا مع ارتفاع عدد الخلايا والتنظيمات الإرهابية المرتبطة به، والخطر الكبير الذي يتهدد أمن دول المنطقة في ظل استغلال هذا التنظيم للوضع الجيوسياسي المتسم بعدم الاستقرار والتوتر جراء تداعيات الثورات التي وقعت في بعض هذه الدول.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الإسباني المغربي حول الأمن ومكافحة الإرهاب الجمعة الماضي.

أياما قليلة قبل شهر رمضان المبارك: أسعار تلتهب وشح في المواد الاستهلاكية والحكومة تتفرج

مع اقتراب الشهر الفضيل، تسجل أسعار المواد الأساسية بمختلف أسواق المملكة مستويات قياسية تلهب جيوب المواطنين، خاصة ضعاف الحال، مثال ذلك ثمن العدس الذي تجاوز 30 درهما، ما يؤكد بالملموس حسب مراقبين أن الرقم الأخضر الذي أحدثه الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، غير كاف لمواجهة المستويات الحمراء للغلاء وارتفاع الأسعار والمضاربات والاحتكار التي تجتاح جل أسواق المغرب هذه الأيام.

إيقاف عنصر من الحرس المدني الإسباني بباب سبتة المحتلة وبحوزته أكثر من 80 كيلوغراما من المخدرات

ألقت السلطات الأمنية بباب سبتة المحتلة، القبض على عنصر مساء السبت الماضي، وبحوزته أكثر من 80 كيلوغراما من المخدرات كانت مخبأة بعناية داخل سيارته الخاصة عندما كان يهم بالعبور.

وأسفر تفتيش روتيني بعد الشكوك التي حامت حوله، عن العثور على كمية المخدرات كان المتهم يحاول إدخالها إلى سبتة السليبة، قبل فشله في العبور وانكشاف أمره من طرف المراقبة.

بلغت المداخيل التي حصلتها مصالح الجمارك والضرائب غير المباشرة سنة 2016 ما يناهز 90,5 مليار درهم

أوضحت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في تقرير أنشطتها لسنة 2016، أن عمليات المراقبة الميدانية مكنت من تحقيق نتائج مميزة، خاصة المراقبة التي تقوم بها الإدارة في مجال المراجعة بالنسبة لأزيد من 10,2 مليار درهم من القيم المصرح بها، مما حقق عائدا إضافيا بقيمة 2,7 مليار درهم، وحجز أزيد من 2,25 مليون من البضائع المزورة، و12,5 مليون وحدة من السجائر، و53 طنا من المخدرات و19 طنا من الأكياس البلاستيكية.

تقرير: مخيمات تندوف تئن تحت وطأة العطش والجوع والمرض

أكد “منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف” المعروف اختصارا باسم “فورساتين”، أن المخيمات تعاني من وضع إنساني مزري، على إثر نفاذ مخزون الأمان من المواد الغذائية الأساسية (الأرز والسكر)، مشيرا إلى أن المخيمات ومنذ أسابيع تعيش حالة من السخط والغضب بسبب فشل قيادة “البوليساريو” في التعامل مع المشاكل، وخاصة استفحال ظاهرة العطش.

وأورد ذات المنتدى في تقرير له، أن برنامج الغذاء العالمي، اضطر إلى تقليص الحصص الغذائية الشهرية التي يوفرها بنسبة 20 في المائة لشهر ماي الحالي، “وسيلجأ إلى مزيد من التقليص في شهر يونيو القادم، وإذا لم يحصل على مساهمات من البلدان المانحة في أقرب وقت ممكن فلن يتمكن من الوفاء بالتزاماته للنصف الثاني من سنة 2017، وهو ما يزيد من تفاقم الوضع الإنساني بالمخيمات”. وفق صياغة التقرير.

وأكد ذات المصدر نفاذ المواد العلاجية الخاصة بمكافحة سوء التغذية وفقر الدم، “الأمر الذي سيعرض حياة أكثر من 22000 من الأطفال والنساء المصابين بسوء التغذية وفقر الدم للخطر”.

وفي ذات السياق أورد التقرير أن مشروع الخضر الموجه لساكنة المخيمات تقلص بنسبة 70 في المائة “نظرا لعدم إفراج المديرية العامة الأوروبية إلى حد الساعة عن مساهمتها في برنامج سنة 2017”.

وذكَّر التقرير بمناشدة مجلس الأمن للبلدان المانحة في توصيته لشهر أبريل الماضي لتقديم المزيد من المساهمات وعدم تقليص الحصص الغذائية التي تقدمها، مشيرا إلى أن برنامج الغذاء العالمي كان قد دق ناقوس الخطر ودعا البلدان المانحة إلى توفير ما يقدر بمبلغ 7.9 مليون دولار لتوفير الحد الأدنى من الاحتياجات الغذائية للاجئين الصحراويين للنصف الثاني من هذه السنة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *