سنة التتويجات والجوائز

عرفت هذه السنة، تتويج مجموعة من الطاقات شباب وأطفال طلبة وتلاميذ ذكورا ونساء، في عدد من المسابقات الدولية، كتتويج عبد الجليل بوسكى بجائزة تونس العالمية في حفظ القرآن الكريم وتفسيره وتجويده.
وتمكّنت ابنة إقليم تاونات، مريم أمجون، ذات التسع سنوات، من الفوز بالمرتبة الأولى، في مسابقة “تحدي القراءة بالعربي”، المُقامة بدولة الإمارات، التي تندرج ضمن مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.
وتسلمت مريم أمجون، وهي أصغر مشاركة، جائزتها من يد محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، بعد أن تفوقت، على أزيد من عشرة ملايين مشارك من 44 دولة من الوطن العربي والعالم.
وفاز ثلاثة تلاميذ مغاربة شاركوا في أولمبياد الرياضيات العربي الأول الذي اختتمت فعالياته، بجدة غرب السعودية، بميدالية ذهبية وفضيتين.
وحقق التلاميذ الثلاثة الذين يتابعون دراستهم بالسنة الختامية للباكالوريا (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة)، “نتائج مشرفة جدا” في هذه التظاهرة العلمية، وذلك بحصول التلميذ محمد خير على مدالية ذهبية، وزميليه نزار الغزال ومحمد الكفيل على فضية لكل منهما.
وحاز الدكتور يونس بقالي (دكتور في الفيزياء تخصص إلكترونيات الاتصالات)، ميدالية ذهبية للاختراع في صنف المخترعين الدوليين بكوريا الجنوبية.
وحصلت التلميذة ملاك بالعربي، والتي تتابع دراستها بالسلك الابتدائي بإحدى المدارس العمومية بالصويرة، على الرتبة الأولى عالميا في المستوى الأول المكتوب الخاص بالحساب الذهني، وأيضا التلميذ آدم الحواص على الرتبة الأولى بالمستوى الرابع في المسابقة، ويتابع دراسته بالسلك الإعدادي، فيما توجت التلميذة كنزة غونيمي الرتبة الثانية بالمستوى الرابع في ذات المسابقة، وتدرس بالجدع المشترك، أبطال الحساب الذهني بتركيا، رفعوا العلم المغربي عاليا في سماء أرض العثمانيين.
كما تم تتويج الفائزين بجائزة “التحبير للقرآن الكريم وعلومه”، في دورتها الرابعة، في أبو ظبي، ضمنهم أربعة قراء مغاربة.
وهكذا فاز من المغرب كل من عبد الصمد المبروكي بالمركز الأول في فئة الترتيل “كافة الجنسيات- ذكور”، كما تمكنت خولة الدرقاوي وفرح البقالي من الظفر بالمركزين الأول والثاني على التوالي، وذلك في فئة الترتيل “كافة الجنسيات- إناث”، فيما احتل حمزة الشبل المركز الثالث ضمن فئة الترتيل “كافة الجنسيات –أطفال” التي فاز فيها القارئ المصري عاصم محمد عبد الله إسماعيل بالمركز الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *