كرنولوجيا محاولات إصلاح التعليم الفاشلة على مدى أزيد من 60 سنة

 

1957إنشاء اللجنة العليا لإصلاح التعليم

الإصلاح يقرر تعريب التعليم الابتدائي

تحديد سلك ابتدائي من 5 سنوات وثانوي من ست سنوات

إحداث كليات وطنية

1958 إنشاء اللجنة الملكية لإصلاح التعليم

التراجع عن قرارات اللجنة السابقة

الرجوع إلى نظام السنوات الست في الابتدائي

الرجوع إلى الفرنسية في الحساب والعلوم

إجبار التلاميذ على إعادة نفس القسم

1958 إنشاء لجنة التربية والثقافة  إدخال التعليم الخاص تحت وصاية وزارة التربية الوطنية

صدور ظهير بإحداث الجامعة وتنظيمها

1960 إحداث معهد الدراسات والبحوث حول التعريب

إقرار تعريب المواد العلمية في السلك الابتدائي

1961 إعادة تنظيم وزارة التربية الوطنية

انعقاد أول وآخر لقاء للمجلس الأعلى للتعليم

1962 توقف تعريب المواد العلمية في التعليم الابتدائي

1963 صدور ظهير بإلزامية التعليم للفئة العمرية 7 -13 سنة

إنشاء مندوبية سامية للتكوين المهني

تحويل “المعهد التربوي للتعليم الثانوي” إلى “المدرسة العليا للأساتذة”

1964 انعقاد المناظرة الوطنية حول التعليم بغابة المعمورة بحضور 400 شخصية

لغة التعليم في جميع المراحل هي اللغة العربية، ولا يشرع في تعليم اللغات الأجنبية كلغات إلا ابتداء من التعليم الثانوي

1967/1965 المخطط الثلاثي يتراجع عن التعميم والتوحيد والمغربة بعد تقليص ميزانية التعليم

1966 الوزير بنهيمة يعرض مشروعه للتعليم الذي يقرر ما يلي:

تقليص شديد للتمدرس

تمديد مدة الدراسة

إلغاء التعليم التقني والمهني

العودة إلى الازدواجية في الابتدائي

1967 توقف تعريب العلوم والحساب في الابتدائي وتوقف مغربة الأطر

1968  تقسيم وزارة التعليم إلى:

وزارة التعليم الابتدائي

وزارة التعليم الثانوي والتقني

1969 إعادة تقسيم وزارة التعليم إلى ثلاث وزارات

صدور مذكرة تقنن نسبة الموجهين إلى التعليم الثانوي

صدور مذكرة حول التكرار مذهب بنهيمة

1970 إحداث المجلس الأعلى للتعليم

تعريب الفلسفة والاجتماعيات

انعقاد مناظرة إفران الأولى، لكنها لم تخرج بأية نتيجة

صدور بيان علماء ومثقفي المغرب 500 فرد

التحذير من ازدواجية اللغة

الدعوة إلى التعريب العام

التحذير من التحقير الذي تواجهه اللغة العربية

التأكيد على مبادئ التعريب والمغربة والتعميم

1971 إحداث البكالوريا التقنية

1977/1973 المخطط الخماسي يقرر ما يلي:

العودة إلى سياسة التعميم

تكوين الأطر التعليمية

1973 العودة إلى الوزارة الموحدة

1974 تقسيم الوزارة إلى:

وزارة التعليم الابتدائي والثانوي

وزارة التعليم العالي

إحداث مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تابع لوزارة الشغل

1975 تقديم موعد الدخول المدرسي إلى 16 شتنبر من كل سنة

صدور ظهير خاص بالإصلاح الجامعي متأثر بالنظام الجامعي الفرنسي

1977 إعادة توحيد وزارة التعليم

التركيز على التعريب والمغربة والتعميم

اعتراف وزير التعليم عز الدين العراقي بأن الازدواجية هي سبب انخفاض مستوى التعليم

1978 تأكيد الملك على إبقاء الازدواجية

إحداث نظام المجموعات التربوية، ونظام التوالي

إحداث عدد من المفتشيات التخطيط،، التموين

انطلاق برنامج المغربة بالسلك الثاني

1979 إسناد محو الأمية إلى وزارة الشؤون الاجتماعية

1980 بداية تعريب المواد العلمية في الابتدائي

انعقاد مناظرة إفران الثانية

صدور مشروع إصلاح التعليم

إحداث شعبة الدراسات الإسلامية بكليات الآداب

1980/1978 المخطط الثلاثي يؤكد على:

تنمية التمدرس بالقرى

الحد من القبول في المؤسسات العليا

توحيد مدة التكوين في 4 سنوات في جميع التخصصات

متابعة المغربة

1981  إصدار الوزارة لـ”ميثاق وطني للتعليم”

تبني استراتيجية محو الأمية

بداية تدخل البنك الدولي في السياسة التعليمية

1982 تقديم الدخول الجامعي إلى 15 شتنبر من كل سنة

تقنين تسجيل الموظفين

1983 صدور قرار باعتبار التعليم قطاعا غير منتج

بداية العمل بنظام الأربع سنوات في جميع التخصصات

إصدار مرسوم يفرض رسوما للقبول بالمؤسسات الجامعية

تقنين التكرار بحيث لا يسمح بتجاوز سبع سنوات في التعليم الابتدائي

1984 سجلت هذه السنة أكبر عدد من المطرودين

1985 إحداث إدارة للتكوين المهني وتكوين الأطر التابعة لوزارة التجهيز

صدور إصلاح يهدف إلى:

تعليم إجباري لجميع الأطفال في سن التمدرس

انتقاء شديد على مستوى التعليم العالي

تشجيع التعليم الخاص

تشجيع التكوين المهني

إلغاء نفقات تجهيز التعليم العالي

السماح بتكرار واحد في الثانوي

الحد من المنح الدراسية بالخارج

إقرار نظام التعليم الأساسي

1987 إحداث نظام الأكاديميات وامتحانات الدورات التسع مقسمة على ثلاث سنوات في التعليم الثانوي

إدخال نظام الوحدات بالسلك الأول من التعليم الأساسي

انطلاق سياسة تشجيع التعليم العالي الخاص

1988 تقسيم وزارة التربية الوطنية إلى كتابة عامة وثمان مديريات ومركز للإعلاميات

1990 وصول أول فوج معرب إلى الجامعة مع بقاء التعليم الجامعي مفرنسا

إصدار مشروع الإصلاح البيداغوجي الخاص بالتعليم العالي

1991 إقرار نظام الدورات الست مقسمة على ثلاث سنوات في التعليم الثانوي

1993 تطبيق قرار الحد من منح التعليم العالي

تقسيم وزارة التعليم العالي إلى كتابة عامة وست مديريات

1994 إعادة تقسيم وزارة التربية الوطنية إلى مديريتين عامتين تشرفان على 14 مديرية مركزية

دعوة الملك إلى تشكيل “اللجنة الوطنية المختصة بقضايا التعليم” بدأت أشغالها في غشت 1994

عدد المؤسسات الجامعية يصل إلى 57 مؤسسة

1995 انتهاء اللجنة من أشغالها ودعوتها إلى ما يلي:

ترسيخ القيم الروحية للإسلام

تعميم التعليم

إقرار إلزامية التعليم للفئة العمرية 6 – 16 سنة

اعتبار المجانية نتيجة حتمية لأوضاع الأسر المغربية

اعتبار اللغة العربية محورا أساسيا للتعليم

ضرورة محو الأمية

توحيد التعليم وتعريب المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية

في غشت تم رفض نتائج اللجنة وبالتالي إقبارها

صدور تقرير البنك الدولي حول الأوضاع بالمغرب ودعوته إلى مراجعة مبدأ المجانية

1997 الشروع في تطبيق نظام المسالك المزدوجة

صدور الدورية الثلاثية الخاصة بالجامعة عن وزراء الداخلية والعدل والأوقاف

1998 تقسيم وزارة التربية الوطنية إلى:

وزارة التربية الوطنية

وزارة التعليم الثانوي والتقني

1999 تشكيل لجنة على هامش البرلمان مكونة من 34 شخصية فقط لوضع ميثاق للتعليم

2000 مناقشة المجلس الحكومي لمشاريع قوانين تتعلق بتطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين

2010/2000 عشرية الميثاق الوطني للتربية والتكوين

2012/2009 المخطط الاستعجالي الثلاثي

2013 المخطط الاستعجالي أكد فشل الميثاق الوطني للتربية والتكوين وهذا بدوره قد أكد فشل الإصلاحات السابقة

1520/3020 التدابير ذات الأولوية والرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتعليم لإصلاح التعليم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *